تغيير ناظر الوقف

تغيير ناظر الوقف

يتم تغيير ناظر الوقف وتعيين ناظر جديد مسؤول عن أمور الوقف وذلك تبعاً للقوانين والأنظمة في السعودية ففي حال كنت تريد تغيير ناظر وقف أو عزله عليك باتباع الأسس القانونية والأدلة الكاملة والواضحة.

للاستفسار والاستعلام عن ما هو الوقف وكيف طريقة عمله يمكنك التواصل مع أشهر محامي أوقاف في مكة من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

ما هي شروط ناظر الوقف

تغيير ناظر الوقف.

يتم تعيين ناظر الواقف من قبل الواقف أو من خلال الجهة الإدارية التي تكون مشرفة على هيئة الأوقاف أو من قبل المحكمة. حيث يجوز أن يعين الواقف الناظر في وصية أو في صك الوقف أو بعقد لاحق ويستطيع أن يعينه بموجب قرار خطي.

يعتبر تغيير ناظر وقف في النظام السعودي هو إنهاء صفة ناظر كان يشغل هذا المنصب والقيام بتعيين شخص آخر مكانه. ولتغيير ناظر على وقف يوجد عدد من الحالات وهي كالتالي:

  1. بطلب من الواقف نفسه: يستطيع الوقف أن يطلب في تغيير الناظر على وقف المعين من قبله وذلك في أي وقت ومن غير الحاجة إلى إبداء أسباب لذلك.
  2. أسباب ترتبط بالمصالح العامة: بحال رأت المحكمة أن استمرار الناظر في منصبه يشكل ضرر على الوقف أو المصالح العامة فسوف يتم اصدار قرار بعزله وتعيين ناظر جديد مكانه.
  3. بتحقق شرط عزله المنصوص عليه في وثيقة الوقف: بحالة نصت وثيقة الوقف على شرط عزل لناظر الوقف فإن الشرط يطبق عند تحققه ويجوز للناظر نفسه أو للواقف طلب تغيير الناظر في هذه الحالة.

وعند صدور قرار المحكمة في عزل الناظر سوف يتم تعيين ناظر آخر وذلك وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في النظام. ويشترط بالناظر الجديد أن يكون شخص مسلماً وعاقلاً وبالغاً بالإضافة لحسن السلوك والسيرة بالطبع يمتلك خبرة في شؤون الأوقاف.

ويكون الناظر الجديد مسؤولاً عن إدارة الوقف واستثماره وحفظه وفقاً للشروط التي حددها الواقف في وثيقة الوقف ووفقاً الأحكام النظامية.

ما هي شروط ناظر الوقف؟

على ناظر الوقف أن يستوفي العديد من شروط منها:

  1. يجب أن يكون مسلماً.
  2. يجب أن يمتلك المعرفة والتأهيل المناسب في إدارة الوقف ورعاية شؤونه كاملة.
  3. لابد من أن يكون مؤهلاً قانونياً للعمل في المهام المرتبط في الوقف.
  4. ألا يكون تم عزله سابقاً من النظارة بسبب إهمال أو تقصير في نزاهته.
  5. وأخيراً يجب ألا يكون قد حكم عليه في جريمة تشكك بأمانته أو سمعته.

من يعين ناظر الوقف؟

يتم تعيين ناظر الواقف من قبل الواقف أو من خلال الجهة الإدارية التي تكون مشرفة على هيئة الأوقاف أو من قبل المحكمة. حيث يجوز أن يعين الواقف الناظر في وصية أو في صك الوقف أو بعقد لاحق ويستطيع أن يعينه بموجب قرار خطي.

ولقد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم الذي يحمل عنوان.

تغيير ناظر الوقف بـ 3 حالات في السعودية وكيفية تعيينه 2024.

نأمل أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول تغيير الناظر على وقف. وإذا كان لديك أي استفسار حول إجراءات استرداد الوقف بالسعودية تستطيع التواصل مع محامي استشارات جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *