امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة يُعد مخالفاً للشرع والقانون ويعطي الحق للورثة الآخرين في اللجوء إلى المحاكم للمطالبة بحقوقهم. حيث أكدت الأنظمة السعودية والشريعة الإسلامية على ضرورة تقسيم التركة وتوزيعها وفق الأنصبة الشرعية مع التشديد على عدم المماطلة أو التأخير في ذلك.

فإذا كنت تواجه موقفاً مماثلاً وترغب في معرفة كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين، تابع الشرح التالي من أفضل محامي متخصص في تقسيم الميراث بالسعودية.

رفع دعوى ضد احد الورثة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

إذا توفي أحد الورثة قبل أن تتم قسمة التركة فإن حقه في الميراث ينتقل إلى ورثته الشرعيين. هذا يعني أن حق الوريث المتوفى في الميراث لا ينتهي بوفاته بل يجب تقسيمه بين ورثته وفقاً للأنصبة الشرعية.

تتعدد النزاعات التي قد تواجه الورثة عند القيام بتقسيم الورث، ومن أبرز تلك المسائل امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. قد يعود هذا الامتناع لأسباب عدة، منها الخلافات الشخصية أو عدم التوصل إلى اتفاق حول كيفية القسمة أو حتى رغبة أحد الورثة في الاحتفاظ بالميراث دون تقسيمه. فبغض النظر عن دوافع وأسباب هذا الامتناع إلا أن هذا التصرف يُعتبر في جميع الأحوال مرفوضاً وغير قانوني.

حيث لا يحق لأي وارث القيام بأي فعل من شأنه عرقلة الآخرين من الحصول على حقوقهم الشرعية في التركة، سواء كان ذلك من خلال الامتناع أو المماطلة. في هذا الحالة منح النظام السعودي الورثة الحق في مطالبة تقسيم التركة بقوة القانون حيث يمكن لأي وارث أن يطلب قسمة التركة قضائياً. فإذا كان هناك ورثة يمتنعون عن القسمة يمكن للورثة الآخرين رفع دعوى أمام المحكمة للمطالبة بتنفيذ القسمة بشكل اجباري.

ما حكم الامتناع عن تقسيم الميراث؟

يعتبر الامتناع عن تقسيم الميراث بدون أسباب مبررة فعلاً مخالفاً للأنظمة السعودية والشريعة الإسلامية. حيث يجب القيام بتقسيم التركة بعد وفاة المورث بدون أي مماطلة وفقاً للنصاب الشرعي. وفي حال امتناع أو مماطلة بعضهم يمكن اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى قسمة إجبارية.

رفع دعوى ضد احد الورثة.

في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة بشكل تعسفي يحق للورثة الآخرين رفع دعوى قضائية ضده للمطالبة بتقسيم الميراث. يمكن ذلك من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  1. جمع المستندات اللازمة: والتي تشمل حساب الورثة في السعودية واستخراج صك حصر ورثة.
  2. إعداد صيغة الدعوى: يجب إعداد صحيفة دعوى تقسيم تركة متضمنة بيانات المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى والطلبات المقدمة والأدلة المؤيدة لها.
  3. تقديم الدعوى أمام المحكمة المختصة: يجب على الورثة تقديم الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية في السعودية أو المحكمة العامة في حال عدم توافرها في مكان سكنهم.
  4. حضور الجلسات: يتأكد القاضي من صحة الوثائق والأدلة المقدمة ثم يستمع القاضي إلى أقوال الطرفين.
  5. الحكم: يصدر القاضي حكماً لتقسيم التركة بشكل إجباري ضد الورثة الممتنعين.

كما يمكن للورثة رفع الدعوى بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز وذلك باتباع الخطوات التالية الموضحة بالفيديو:

صيغة دعوى قسمة تركة.

تقدم لكم فيما يلي شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نموذجاً قانونياً لكيفية صياغة دعوى قسمة تركة. مع العلم أن النموذج هو لأغراض توضيحية وقابل للتعديل:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في مدينة: ________

المدعي: ________ عنوانه:  _________ يمثله المحامي: ________

المدعى عليه: ________ عنوانه: ________

موضوع الدعوى: قسمة تركة.

  • الوقائع والأسباب:

توفي المورث _____ بتاريخ _\__\__ وترك وراءه تركة تتكون من _________________ وبموجب صك حصر الورثة الصادر من _______  تم تحديد الورثة الشرعيين وهم:

  1. _______________
  2. _______________
  3. _______________

لكن على الرغم من مطالبة موكلي بتقسيم التركة بين الورثة إلا أن المدعى عليه امتنع عن ذلك متذرعاً بحجة أنه ليس لديه الوقت الكافي.

وبما أن امتناع المدعى عليه عن تقسيم التركة يُعد تعدياً على حقوق باقي الورثة وظلماً لهم، خاصةً أن موكلي بحاجة إلى حصته من هذا المال.

لذلك جئنا نلتمس من محكمتكم الموقرة الحكم بما يلي:

  • الحكم بقسمة التركة المذكورة بشكل إجباري وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • تكليف خبير عقاري لتقدير قيمة الأصول العقارية من التركة.
  • الحكم بإلزام المدعى عليه بالمصاريف والرسوم القضائية.

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

اسم المحامي: ______

التوقيع: _______

من مات من الورثة قبل القسمة يبقى حقه لورثته؟

إذا توفي أحد الورثة قبل أن تتم قسمة التركة فإن حقه في الميراث ينتقل إلى ورثته الشرعيين. هذا يعني أن حق الوريث المتوفى في الميراث لا ينتهي بوفاته بل يجب تقسيمه بين ورثته وفقاً للأنصبة الشرعية.

ساق الله لكم الخير لزيارتكم مقالنا.

إليك الحل عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة 2024.

الذي وضحنا فيه الإجراءات القانونية الواجب اتباعها عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. يمكنك طلب المساعدة عند مواجهتك مواقف مماثلة من خلال توكيل أقوى محامي ورثة بالاتصال على الرقم: 00966566600220:call.

المصادر.

12 أفكار بشأن “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”

  1. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة ولا ارفعها بالقصيم

  2. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة

  3. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون

  4. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ظلما وعدوانا ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون لأن التفاوض معها لم يأت بنتيجة مرضية

  5. السلام عليكم اخي العزيز انا امرأه متزوجه توفى والدي قبل خمسة اشهر ولديه عقارات ولي من الاخوه اربعه رجال وخمسة اخوات واثنان من اخواني يتماطلون في توزيع الورث ويرغبون في توزيعه بدون محكمه على مزاجهم واخي الاكبر يستلم اجارات العقارات ويصرفها على عايلته .
    ثانيا قبل وفاة والدي بخمسة سنوات كان مريضا وطريح الفراش ونعلم بان لديه في البنك اكثر من ستة ملايين ريال وبطاقات الصرافات كانت مع اختي الغير شقيقه المقيمه مع والدي وتصرف من الاموال دون علم والدي على نفسها ولاخيها واختها حيث ان امهم سورة الجنسه وهي مطلقه وبعد الوفاة تفاجأنا بان اختي المسؤوله عن صرافات البنوك تقول بان الوالد ليس لديه اموال في البنك فماذا افعل هل لنا الحق ان نطلب من المحكمه البحث عن ماتملك من اموال وعقارات هي واخوتها من المرآه السوره . وهل نستطيع ان نطلب توزيع الارث عن طريق المحكمه بالجبار

    1. الأخت العزيزة سلوى عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التواصل مع المحامي من خلال الضغط على ايقونة الاتصال في الموقع.

  6. لنا دار الورثة و الجميع يريد البيع و قسمة الميرات علما ان جميع الاخوة لديهم بيت الا زوجي هو الاخ الصغير و لديه طفلين ليس لدية بيت و هو يعيش في الكراء. و لا يريد الموافقة على البيع مؤقتا الى حين يشتري بيت و الجميع يعارضونه علما انهم يملكون بيوتا الا هو..ما حكم الشرع في عدم موافقته على البيع مؤقتا و هل هو اثم و العياد بالله.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفي والدي وترك لنا فله وتم تثمين الفله من المحكمة وكل واحد عرف نصيبه من الارث وبعض من الاخوات اخذت نصيبها من الارث وبعد كم سنه توفي اخي وله بنت وتم توزيع بعض من نصيبه على الاخوات معاد بنته طلبنا منها اصبر حتى نوفر لها المبلغ واوفقت على ذلك وبعد كم سنه تم توفير المبلغ وتم والتواصل معها لكن اخوها من امها يرفض استلام المبلغ بحجت تثمين الفله من جديد فل يحق له تثمين الفله من جديد رغم توزيع بعض من الورث

  8. توفي زوجي ولدي طفلين ذكور ولزوجي بنتين من طليقته الاولى
    رفض اخوته تقسيم الارث بالمحكمه وطلبو القسمه وديه فرفضت
    طلبو مني وكاله لاخ زوجي ورفضت
    علما ان والد زوجي توفي بعد وفاة زوجي فيدخل ابنائه وبناته ضمن الورثه .. تقدمت بطلب صحيفة دعوى للمحكمه اكثر من ١٠ مرات ويعاد الطلب لي بطلب بعض الاثباتات التي لااملكها .. وذهبت للمحكمه فلم يسمح لي بالدخول دون موعد … قدمت طلب موعد ايضا اكثر من مره وتم رفضه ارجوكم ماذا افعل 😭😭

  9. من كثر مشاكل الورثه ..عن نفسي باذن الله ((باصرف على نفسي كثير دامني حي وفلوسي اللي تعبت بها))وبااورث عيالي بيتهم اللي يسكنونه وعماره شقق بعددهم وفلوس بالبنك لا تتعدا المليون….بدون شركات ومؤسسات واراضي ووجع راس يسبب شحناء ومشاكل بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *