نموذج مذكرة دفاع سعودية

نموذج مذكرة دفاع سعودية

نموذج مذكرة دفاع سعودية يتم من خلالها سرد وقائع الدعوى والرد على التهمة الموجهة إلى المدعى عليه والدفاع عنه. فهي رد على رفع دعوى قضائية من قبل الخصم.

وتحتاج صياغة نموذج مذكرة دفاع سعودية إلى خبرة في ترتيب الأفكار وتحديد الأولويات في الدفاع عن المتهم وعدم الخروج عن صلب النزاع. بالإضافة إلى مهارة في إيصال الفكرة وتقديم الدفوع المناسبة للدعوى من خلال مذكرة الدفاع يتم صياغتها وفق الأصول القانونية المتبعة.

ومن المهم اختيار محامي لديه خبرة ومهارة مناسبة لصياغة هذه المذكرات القضائية حتى تكون منتجة وفعالة وتحقق للموكل أهدافه في الدعوى. ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض لكم نماذج مذكرات دفاع في قضايا مختلفة وكيفية صياغة مذكرة دفاع سعودية بطريقة قانونية سليمة وصحيحة.

يمكننا تقسيم نموذج مذكرة الدفاع إلى ثلاثة أركان أساسية

نموذج مذكرة دفاع سعودية.

يتم صياغة نموذج مذكرة دفاع سعودية للرد على صحيفة الدعوى التي قدمها المدعى ضد المدعى عليه. حيث أن الغرض من هذه المذكرة هو دفع دعوى المدعي بعضها أو كلها. وبالتالي فإن صياغتها تحتاج إلى استخلاص دقيق وصحيح للوقائع المنتجة بالقضية.

ويتم كتابة الدفاع الشكلي والموضوعي ضمن نموذج مذكرة دفاع سعودية ومن ثم كتابة الطلبات الأصلية. حيث يمكننا تقسيم نموذج مذكرة الدفاع إلى ثلاثة أركان أساسية هي:

الركن الأول: وهو الديباجة التي تحتوي على ما يلي:

  1. بيان الجهة المُقدم عنها مذكرة الدفاع.
  2. رقم الدعوى واسم المدعي.
  3. تحديد الجلسة التي ستقدم فيها المذكرة والدائرة المنظور أمامها الدعوى.

الركن الثاني: الوقائع والتي يتم فيها بيان موجز بالوقائع الواردة في صحيفة الدعوى مع الإشارة إلى كل ما ورد منها على أنه ادعاءات من جانب المدعى. وبيان الأسانيد النظامية التي أولاها المدعي في صحيفة الدعوى.

الركن الثالث: الدفاع الذي يحتوى على الدفوعات التي تناسب كل قضية مثل:

  1. الدفع بعدم الاختصاص.
  2. الدفع بعدم قبول الدعوى شكلاً بسبب عدم استيفاء الإجراءات المطلوبة نظاماً.
  3. الدفع بعدم قبول الدعوى بسبب انتفاء المصلحة.
  4. تفنيد الوقائع التي أوردها المدعى إدا كان هناك محل لذلك.
  5. تفنيد الأسانيد النظامية التي استند إليها المدعي في دعواه.
  6. تقديم الأسانيد النظامية التي تبين وجهة الصواب بشكل موجز.

الركن الرابع: الطلبات مثل:

  • طلب الحكم بعدم الاختصاص أو عدم قبول الدعوى لانتفاء المصلحة أو عدم قبولها شكلاً إن كان هناك محل لذلك.
  • طلب رفض الدعوى موضوعاً إن كان هناك محل لذلك.

ويجب عند صياغة نموذج مذكرة دفاع سعودية عدم الإجابة عن أي أسئلة لم يتم إثارتها في صحيفة الدعوى، لكي لا تزيد من تشعب القضية وزيادة جلساتها وتلقين الخصم حجته.

مذكرة جوابية في قضية جنائية.

مذكرة جوابية في قضية إتهام بالترويج وذلك لعدم معقولية الاتهام.

صاحب الفضية القاضي في الدائرة ـــــــــــــــــــــــــــــ سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة جوابية.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (المدعى عليه).

ضد: النيابة العامة (مدعية).

الموضوع:

إشارة للدعوى المنظورة أمام المحكمة فإننا ننكر كل ما جاء فيها وفيما يلي رد موجز يوضح ذلك:

أولاً: إن التحريات التي قامت بها المكافحة تثبت بأن المدعى عليه شديد الحرص ولا يقبل مع هذا الحرص قيامه بترويج المخدرات من المنزل الخاص به. فقد ورد بالمحضر بأن المصدر مصدر المواد المخدرة قام بالمرور على المدعى عليه بمنزله وذلك يتنافى مع مُقتضيات الحرص الشديد الذي المفروض بمن مثله وعادةً لا يستخدم المروج منزله إطلاقاً.

ثانياً: إن الكمية الواردة في ضبط المكافحة وهي قطعة حشيش عدد ــــــــــــ وكذلك حبات عدد ـــــــ وحبات أيضا عدد ـــــــــــــــــ بكيس آخر مع مبلع من المال قدره ـــــــــــــ. بحيث ذكر الضبط بأن جميعها وُجدت في ملابس المدعى عليه. وذلك غير مقبول للأسباب التالية:

  1. حيث أن احتفاظ المتهم بتلك الكمية أثناء ترويجه لثلاث حبات فقط، يتنافى مع الصفة التي تم وصفها بها من قبل المكافحة وهي الحرص الشديد. فضلاً عن أنه لا داعي لأن يحتفظ بتلك الكمية أثناء توجهه لتسليم المخدرات وخاصةً بأن كمية المخدرات المطلوبة منه قليلة.
  2. ذكرت المكافحة بأن هناك كيسين من الحبوب بكميات مختلفة، وهذا دليل على عدم صحة اتهام المدعى عليه بالترويج. لأنه لو أننا افترضها بأن المدعى عليه يروج المخدرات لكان يكفيه كيس واحد يضعه بملابسه وخاصةً بأن الكمية المطلوبة منه كما ذكر المحضر قليلة.
  3. خروج المتهم فجأةً دون أن يعلم حاجة المصدر للمخدر، يتنافى مع احتفاظه بتلك الكمية. كما أن مكان القبض بالترويج أمام منزله يكذب الادعاء بأنه حائز على تلك الكمية الكبيرة أثناء خروجه من منزله. وذلك لأن الأصل أن يحتفظ بتلك الكمية بمكان آمن مثل المنزل.
  4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبناءً على ذلك نطلب رد الدعوى لما سبق بيانه.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نموذج مذكرة دفاع أحوال شخصية.

تٌقدم مذكرة الدفاع أمام المحكمة قبل موعد الجلسة المحددة للنظر في الدعوى بثلاثة أيام على الأقل. وذلك وفق المادة 45 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت على أنه يجب على المدعى عليه في كافة أنواع الدعاوى القضائية باستثناء الدعاو المستعجلة. بأن يقدم للمحكمة مذكرة الدفاع قبل الجلسة بمدة لا تقل عن 3 أيام وذلك أمام المحكمة العامة. وبمدة مقدارها يوم واحد على الأقل أمام باقي المحاكم الأخرى.

نموذج مذكرة دفاع سعودية بدعوى مقامة من قبل الورثة لإبطال الهبة.

صاحب الفضيلة ـــــــــــــــــــــــــ في محكمة الأحوال الشخصية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع.

مقدمة من المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ضد المدعى عليهم/ ورثة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع:

إشارةً للدعوى المنظورة أمامكم، فإن كل ما جاء بها غير صحيح وأن الهبة صحيحة وفق ما سنوضحه في الآتي:

أولاً: صدرت الهبة بموجب صك رسمي مبنية على الوكالة الصحيحة ذات الرقم ـــــــــ والتي صدرت بشكل رسمي أمام الكاتب بالعدل، والذي أثبت صحة أهلية المتعاقدين وفق اللائحة التنفيذية لاختصاص كاتب العدل. التي تنص على وجوب أن يتحقق كاتب العدل من أهلية المتعاقدين.

وبالتالي فإن كاتب العدل قد تحقق من أهلية المورث للتوكيل بحيث تمت بالإرادة الحرة المختارة إلى أحد الأبناء المدعو ــــــــــــــــــــــــــ. ليفرغ العقار كهبة إلى المدعى عليه. وعلى اعتبار أن الوكالة تعتبر من الصكوك الرسمية وتتضمن بفحواها صحة أهلية المورث ووفق النظام لا يجوز الطعن بمحتواها الذي يُثبت أهلية المورث إلا في حالة التزوير أو مخالفتها للأصول النظامية أو الشرعية حسب ما نصت عليه المادة 80 من نظام القضاء.

ثانياً: إن المورث لطرفي الدعوى ـــــــــــــــــــــ كان كامل الأهلية وصحيح العقل لإبرام التصرفات واكتساب الحقوق. ويثبت ذلك ما يلي:

  1. قام بتوكيل واحد من المدعين وهو ــــــــــــــــــــــــ بموجب الوكالة ذات الرقم ـــــــــ والتاريخ ــــــــــــــــ.
  2. قام بتوكيل المدعى عليه بإنهاء مسائل الاستقدام بوكالة رقم ــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. شرائه العقار الواقع الخلاف عليه بالصك رقم ــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. توكيل المدعى ـــــــــــــــــــــــــــــــ بأن يزوج ابنته المدعية ــــــــــــــــــ بوكالة رقم ــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــــ.

ثالثاً: لم يثبت بأن مورث المورثة أطراف الدعوى بأنه قاصر عقلاً بأي مستند رسمي، كما لم يقم أحد من المدعين فيما سبق بالتقدم بما يثبت ذلك أمام هيئة المحكمة حيث ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رابعاً: ومن المعروف بأن الأصل بالتصرفات الصحة وتقديم الهبة من الوالد إلى ولده صحيحة وفق الشرع حسب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ذلك نطلب رد الدعوى.

مقدم الطلب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

متى تقدم مذكرة الدفاع؟؟

تٌقدم مذكرة الدفاع أمام المحكمة قبل موعد الجلسة المحددة للنظر في الدعوى بثلاثة أيام على الأقل. وذلك وفق المادة 45 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت على أنه يجب على المدعى عليه في كافة أنواع الدعاوى القضائية باستثناء الدعاو المستعجلة. بأن يقدم للمحكمة مذكرة الدفاع قبل الجلسة بمدة لا تقل عن 3 أيام وذلك أمام المحكمة العامة. وبمدة مقدارها يوم واحد على الأقل أمام باقي المحاكم الأخرى.

نموذج مذكرة دفاع شرعي.

يتم كتابة مذكرة دفاع من خلال بدء المذكرة بذكر رقم القضية وتاريخها واسم الدائرة وأطراف الدعوى. وبعد ذلك يتم سرد الوقائع بطريقة شمولية ومختصرة مع التنبه بعدم التطرق لأي وقائع ليس لها علاقة بالدفاع. ثم يتم صياغة الدفوعات التي ترد على الاتهامات المذكورة في صحيفة الدعوى مع دعمها بالأدلة والأسانيد القانونية. ومن ثم يتم كتابة الطلبات في مذكرة الدفاع مثل الطلب برد الدعوى أو عدم قبولها أو على نحو ذلك.

الدفاع الشرعي هو حق الفرد بالدفاع عن نفسه بمواجهة اعتداء خطير وذلك ضمن قواعد وضوابط محددة، ويجب ألا يتجاوز تلك الحدود والضوابط. ولصياغة نموذج مذكرة دفاع شرعي بطريقة قانونية صحيحة يجب في البداية ذكر الجهة التي يجب تقديم مذكرة الدفاع الشرعي إليها.

مع ذكر رقم الدعوى وتاريخها واسم المدعي، ثم بعد ذلك يتم كتابة وقائع الدعوى بشكل موجز وواضح مع الالتزام بالتسلسل الزمني لتلك الوقائع. مع ذكر الاتهامات الموجهة إلى المدعى عليه. وبيان ما استند إليه المدعي في تلك الاتهامات.

بعد ذلك يتم ذكر الدفوعات في مذكرة الدفاع الشرعي مثل تفنيد وقائع الدعوى التي ذكرها المدعي في دعواه. ثم تقديم الطلبات في المذكرة.

وتحتاج صياغة مذكرة دفاع شرعي إلى البحث عن محامي للتوكيل متمرس ولديه كفاءة في ترتيب الوقائع وفق تسلسل زمني واضح. واختيار الأسانيد القانونية والدفوع التي تناسب القضية وإيصال الأفكار التي يصيغها بطريقة تُقنع القاضي بوجهة نظره. لذلك في حال كنت بحاجة إلى صياغة نموذج مذكرة دفاع شرعي أو أي مذكرة قضائية أخرى فما عليك سوى أن تتواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكن تقديم مذكرة دفاع أولى عبر بوابة ناجز الكترونياً كما في الفيديو التالي:

كيف يتم كتابة مذكرة دفاع؟

يتم كتابة مذكرة دفاع من خلال بدء المذكرة بذكر رقم القضية وتاريخها واسم الدائرة وأطراف الدعوى. وبعد ذلك يتم سرد الوقائع بطريقة شمولية ومختصرة مع التنبه بعدم التطرق لأي وقائع ليس لها علاقة بالدفاع. ثم يتم صياغة الدفوعات التي ترد على الاتهامات المذكورة في صحيفة الدعوى مع دعمها بالأدلة والأسانيد القانونية. ومن ثم يتم كتابة الطلبات في مذكرة الدفاع مثل الطلب برد الدعوى أو عدم قبولها أو على نحو ذلك.

مذكرة دفاع مطالبة مالية.

يستطيع المدعى عليه بأن يرفع مذكرة دفاع دعوى مطالبة مالية تم رفعها بحقه بعد صياغة النموذج القانوني المطلوبة وفق أحكام النظام. حيث يتم تقديم مذكرة الدفاع مع ذكر الأسانيد والأسباب والأدلة التي تدعمها كما النموذج التالي:

مذكرة دفاع بدعوى مطالبة مالية وذلك رداً على الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

صاحب الفضية المحترم القاضي في محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــ حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع بدعوى مطالبة مالية.

مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــ (المدعي عليه).

بمواجهة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ(المدعي).

إشارةً إلى الدعوى التي نُظر فيها من قبلكم وطالب المدعي فيها بالتعويض عن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، فسوف نوضح لكم بأن المدعي لا يحق له المطالبة التعويض وبأن الدعوى المذكورة غير مقبولة شرعاً لما يلي من الأسباب: (يتم ذكر الأسباب مع ما يُثبتها من أدلة قانونية وذلك في سبيل إثبات بأن المدعي لا يملك أي حق بالتعويض)

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تم ذكره سابقاً فإننا نطلب من فضيلتكم برد الدعوى التي تم تقديمها من قبل المدعي وللأسباب المذكورة.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب استشارة محامي في السعودية لديه مهارات مميزة في صياغة مذكرة دفاع سعودية بطريقة احترافية ومُقنعة للقاضي حتى يمكن الموكل من الحصول على أفضل نتيجة قانونية.

وبهذا نختم مقالنا.

نموذج مذكرة دفاع سعودية اقوى 5 صيغ ونماذج جوابية جاهزة 2023.

نتمنى بأن يكون ما قدمناه لكم من نماذج ومعلومات قانونية مهمة حول صياغة مذكرات الدفاع القضائية قد قدم لكم الفائدة. ويسعدنا بأن نجيب عن استفساراتكم عن أي من مسألة تتعلق بصياغة المذكرات القضائية.

المصادر لمقالنا نموذج مذكرة دفاع سعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *