محكمة الأحوال الشخصية في السعودية

محكمة الاحوال الشخصية بجدة

ترافق مع تطور العلاقات الأسرية وتعقدها تطور كبير في الأنظمة والقوانين لتنظيم الحياة الأسرية ، ونتيجة لذلك تم تخصيص محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية لتنظر وتتعامل مع أكثرالقضايا والمسائل شهرة وانتشاراً إلا وهي القضايا التي تخص الأسرة.

فإن كان لديك أي استفسار أو تساؤل عن محكمة الأحوال الشخصية في السعودية .
فهذا المقال وضع من أجلك لتقديم المنفعة لك ومساعدتك لمعرفة الطريقة الأفضل لتعامل مع المحكمة
وبالتالي يمكنك طلب أي استشارة قانونية من مكتب محامي هو الأشهر. شركة الدوسري في جدة للمحاماة والاستشارات القانونية.

سوف نتحدث عن العناوين التالية:

  • محكمة الأحوال الشخصية بجدة.
  • رقم محكمة أحوال الشخصية.
  • موقع محكمة الأحوال الشخصية بجدة.
  • قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  • أقسام المحاكم بجدة.

أيضا قد يهمك:محامي تنفيذ في مكة السعودية.محامي تنفيذ في جدة السعودية.

محكمة الأحوال الشخصية بجدة.

في بداية مقالنا يجب أن نعرف المقصد من محكمة الأحوال الشخصية : هي محاكم تهتم بالنظر في جميع القضايا التي تتعلق بأفراد الأسرة،تحدد حقوق وواجبات كل منها.
وذلك لأنها تعمل على تنظيم العلاقات الأسرية بهدف المحافظة قدر الإمكان على جو التوازن والأمان في الأسرة ، وإن كان ولا بد من وقوع الخلاف وتفكك الأسرة فإنها تعمل على تنظيم المسائل وحل الخلافات التي تنتج عن التفكك الأسري.

وكما معروف أن محكمة الأحوال الشخصية بجدة تستمد أحكامها من الشريعة الإسلامية في كافة المسائل الأسرية والقانون السعودي يدعم ذلك ولا يتعارض مع أحكام الشريعة.

بالإضافة إلى أن هذه المحكمة بجدة تهتم في الاختصاصات التالية المرتبطة مباشرة بالأسرة ، وهي :

  • تهتم بعقود تثبيت الزواج والأنكحة وأيضاً فسخ عقد النكاح والرجعية.
  • تعالج قضايا الزواج والطلاق وما ينتج عنها من مسائل.
  • تحكم في مسائل نفقة الأولاد والزوجة والزيارة والحضانة.
  • وأيضاً تنظر في مسائل حصر الإرث والوصاية وتقسيم التركة وتعيين الأوصياء والأولياء وإثبات النسب.

لذلك إن كان لديك استعلام عن دعوى ما لدى المحكمة الخاصة بالأحوال الشخصية فقد توفرت خدمة جديدة.
حيث أصبح بإمكانك الاستفسار عن دعوتك من خلال الموقع الإلكتروني لـ وزارة العدل في السعودية قسم محكمة الأحوال الشخصية في جدة .
بعد ذلك بمجرد دخولك إلى نافذة البحث وإدخالك بياناتك اللازمة للبحث ، تأخذ الجواب الذي يخص قضيتك من دون الحاجة إلى ذهابك إلى المحكمة ، والبيانات الهامة التي يجب أن تدخلها بدقة هي : الاسم الرباعي ، ورقم الهوية ورقم الدعوى والسنة.

أيضا ذو صلة: محامي قضايا أسرية في جدة .

رقم محكمة الأحوال الشخصية.

من خلال حصولك على رقم محكمة الأحوال الشخصية تستطيع أن تقوم ببعض الاجراءات.
على سبيل المثال حجز موعد لقضية ما وغيرها ، ولكن هذا لا يكفي فإنت بحاجة إلى الاستعانة بـ محامي مختص في قضيتك ليعالجها ويقوم بكافة الاجراءات داخل المحكمة وخارجها مما يسهل ويختصر عليك الطريق.

فنظراً لأنها تنشأ الكثير من الخلافات في الأسرة أو بين الزوجين بشكل خاص .
وكثيرا ما تكون المشاكل حول الحقوق والواجبات وقد يصل الخلاف أحيانا إلى طريق مسدود فيبدأ هنا أفراد الأسرة بالبحث عن الخلاص والحل ، والحل الأفضل الاستعانة بأهل المعرفة والخبرة في كافة القضايا الأسرية قبل التوجه إلى المحكمة.

بعد ذلك بمجرد تواصلك مع أفضل مكتب محاماة والاستشارات القانونية في جدة مكتبنا الدوسري.
يتولى المحامي المختص قضيتك ويوضح لك من البداية الاجراءات الواجب القيام بها ويبين لك حقوقك .
أيضا بتوكيل منك يقوم المحامي بكافة الاجراءات اللازمة داخل هذه المحكمة بدءاً من حجز موعد في المحكمة ونهاية إلى إصدارالحكم.

فالتعامل مع محكمة الأحوال الشخصية بجدة حتى يجري بالصورة الأمثل ، يجب أن يكون عن طريق محامي أحوال شخصية ، فالمحامي لديه الخبرة في مجال القضايا الأسرية أولاً والأهم أنه يمتلك المهارة العملية في التعامل بسرعة مع كافة الاجراءات في هذه المحكمة التي تعتبر معقدة في بعض الأحيان.

أيضا ذو صلة:قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 .اعتراض على حكم طلاق في السعودية .

موقع محكمة الأحوال الشخصية بجدة.

الكثير يسأل عن موقع حكمة الأحوال الشخصية بجدة المحكمة التي تختص بكافة المسائل الأسرية كالطلاق والزواج والخلع والحضانة والنفقة .. ، وكل ما يرتبط بحقوق وواجبات الزوجين والأولاد كما نص الشرع والقانون ،فالمحكمة تسعى إلى المحافظة على علاقة أسرية طيبة.

ونتيجة لكثرة المسائل والقضايا الأسرية وتشعباتها تم إنشاء وتحديد موقع محدد لمحكمة الأحوال الشخصية بجدة ، فأي إجراء يتعلق بالأسرة أو قضية مختلف عليها يجب أن تمر وتعالج من خلالها، فلا يمكن إثبات زواج أو فسخ عقد نكاح أو المطالبة بحضانة الأولاد ونفقات الزوجة وأطفالها أو رفع دعوى خلع من قبل الزوجة إلا عن طريق محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي حدد موقع محكمة الأحوال الشخصية في جدة في حي يسمى بحي الورود قرب مسجد سالم بن يماني .
وتعمل في وقت محدد من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية مساءاً في جميع الأيام ماعدا يومي الجمعة والسبت .
وكذلك من الضروري والأسهل لك أن توكل أفضل محامي مختص في الأحوال الشخصية من مكتبنا الأشهر في جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بكافة الإجراءات اللازمة لقضيتك داخل المحكمة .

ذو صلة :محامي متخصص قضايا المحكمة العليا .رقم مستشار قانوني اون لاين في جدة .

قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

حدد النظام الاختصاص النوعي لمحكمة الأحوال الشخصية في السعودية ، وذلك بسبب كثرة قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
والتي تتعلق بالأسرة وما ينتج عنها من مسائل وقضايا تحتاج إلى الفصل فيها من قبل محكمة المختصة.

سوف نقدم لمحة مختصرة عن منافع تحديد الاختصاص النوعي لمحكمة الأحوال الشخصية ، وهي :

  • تبسيط وتسهيل إجراءات القضايا في المحكمة وذلك للحد من التأخير في القضايا.
  • تعزيز خبرات القضاة باختصاصهم وذلك يتحقق من عن طريق ممارستهم الدقيقة والمتخصصة للقضايا في الفصل في المنازعات ، لأن ذلك يزيد من علمهم وخبرتهم في كل ما يرتبط باختصاصهم النوعي.

وأهم قضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية ، وأكثرها انتشاراً وشهراً، هي :

  • قضايا إثبات الزواج وفسخ عقد النكاح والخلع.
  • قضايا التي تتعلق بالورثة وتقسيم التركة وما ينتج عنها من خلافات كبيرة بين الورثة.
  • المسائل الناتجة عن حدوث الطلاق بين الزوجين التي تتطلب الفصل فيها ، وهي ( حقوق المرأة وأولادها النفقة اللازمة ، وحضانة الأطفال ، وزيارة ).

وأيضا غيرها من القضايا التي تعالجها محكمة الأحوال الشخصية بجدة ويمكنك الاستفسار أكثر وطلب استشارة قانونية في قضيتك من أفضل محامي في شركة الدوسري في بجدة .
من ناحية أخرى هو يهتم بتوضيح الإجراءات اللازمة لقضيتك ، ويتولى عنك كافة المهام ويعمل على استعادة حقوقك وفق القانون والأنظمة السعودية.

قد يهمك: محامي ورث في الرياض .رقم محامي في الرياض السعودية.

أقسام المحاكم بجدة.

اهتم النظام الجديد في السعودية وحرص على تعدد محاكم القضاء العام داخل النظام القضائي للدولة .
وذلك وفق المادة التاسعة التي أعادت ترتيب المحاكم القضاء وتقسيمها إلى ثلاث أنواع .
ولكن تأتي محكمة العليا في قمة الهرم التقسيم ، ثم يليها محاكم الاستئناف ، وفي قاعدة الهرم تأتي محاكم الدرجة الأولى ، وسوف نستعرض أقسام المحاكم بجدة :

أولاً، المحكمة العليا.

وهي بحسب ما حدد النظام القضاء هي محكمة واحدة ، مقرها في مدينة الرياض ، وهدفها الأسمى هو العمل على التأكد من تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التي يعمل بها النظام بسلامة ودقة ، بالإضافة إلى كل ما يصدره ولي الأمر من أحكام وأنظمة وتعديلات لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية ، وذلك في قضايا التي تكون داخل ولاية القضاء العام.

ثانياً، محاكم الاستئناف.

يوجد في منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية محكمة استئناف أو أكثر وذلك بحسب نظام القضاء ، ويطلق عليها محاكم الدرجة الثانية ، وتهتم محاكم الاستئناف النظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى التي تقع ضمن دائرتها والتي يسمح بأن تكون قابلة للاستئناف.

ثالثا، محاكم الدرجة الأولى.

أيضاً محاكم الدرجة الأولى توجد في كل أنحاء ومناطق المملكة السعودية وذلك بحسب نظام القضاء ، وتتولى محاكم الدرجة الأولى النظر وإصدار الأحكام في كافة الدعاوى التي تقع ضمن اختصاصها المكاني والنوعي أيضاً ، والأحكام التي تصدر عنها تكون قابلة للاستئناف في محاكم الاستئناف المختصة ما عدا الأحكام المتعلقة بالدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء .

وبالتالي المادة التاسعة من نظام القضاء قامت بترتيب كافة الدعاوى التي تختص بنظرها محاكم الدرجة الأولى ، وجاء التقسيم نظراً لتنوع الدعاوى في خمسة أنواع ، هي:

المحاكم العامة.

المحاكم الجزائية.

محاكم الأحوال الشخصية.

المحاكم التجارية.

المحاكم العمالية.

وكذلك نذكر أن النظام الجديد أكد وشدد على أهمية توحيد قضاء المحاكم المتعددة في الالتزام بتطبيق قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية ، وهذا كان ساري في النظام السابق أيضاً ، وذلك يتحقق من خلال المحكمة العليا الموجود في أعلى وقمة تصنيف الهرم القضائي.

ذو صلة:أفضل محامي قضايا الطلاق .كتابة لائحة اعتراضية في السعودية.

في الختام.

قمنا فيه بتسليط الضوء على أهم موضوعات محكمة الأحوال الشخصية التي يبحث عنا الجميع .
أيضا قمنا بالإجابة عن أغلب الأسئلة التي تطرح عن رقم المحكمة وموقعها واختصاصاتها والقضايا التي تتعامل معها .
وفي حال وإن كان لديك أي استفسار أو تريد رفع دعوى في قضية أسرية تنظر في محاكم الأحوال الشخصية بجدة فإننا ننصحك بمحامي مكتبنا الدوسري بجدة الأنجح اصحاب الخبرة الطويلة والناجحة في التعامل مع كافة القضايا ، فنجاح قضيتك هو نصر ونجاح لمكتبنا.

أيضا قد يهمك:

محامي قضايا فساد في الخبر في السعودية .

أسعار المحامين في جدة .

محامي ارث في مكة .

رفع دعوى على مؤسسة .

اعتراض على حكم حضانة .

8 أفكار بشأن “محكمة الأحوال الشخصية في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته, ي الغالي عساك بخير واتمنى لك كل الخير, عندي مشكله ودي اطلب منك حل, طيب الرقم دي رسلت محامي حق ايش مشاكل يحل, انا مشكلي انو اهلي مو راضين اتزوج واعيش حياتي ومعذابوني في حياتي, امين يااارب الله يسمع منك

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، يامحامي طالبك انا في مصيبه ابي تقول لي شي يطمني انا نشرت صوره طقطقه مزح عن واحد في قروب وهو موجود وزعل واشتكاني علما بأنه قد أرسل صور لي قبل ما ارسل ومسويها ملصقات وما قلت له شي، هل معي حق ولا لا لاني مادريت أنه يزعل لانه سواها لي قبل وماقلت له شيي

  3. السلام عليكم
    ممكن استفسر
    انا ابوي يسكر وحالته اعوذبالله
    واحنا صراحه نخاف منه تصرفاته مو طبيعيه ابدا ودايم يهدد بالسلاح نخاف انه فجاءه وهو سكران يطلع السلاح ويذبحنا كل ابونا هل يصح اني اخذ اخواني واهرب عند احد اهلي ولا القانون بيرجعني له  لو هربت ؟, ولو عندك حلول لمشكلتنا اتمنى تقول

  4. السلام عليك ورحمه الله وبركاته عندي حكم من محكمه الاداريه بتبوك وتم الحكم لي ثم استئناف الخصم وتحولت الى المحكمه الاستنئاف بالمدينه المنوره وتم الغاء الحكم ورفض الدعوى

    ايش الاجراء الله يرضى على والديك علما ان حكم محكمه الاستئناف متناقض بالحيل

  5. رفعت دعوى خلع علىزوجي و لدي 3 أطفال لكن زوجي امتنع عن دفع نفقة الأطفال كيف يمكنني أن احصل على نفقة أطفالي ما هي الاجراءاتالتي يجب أن أتبعها أرجو المساعدة

  6. خطبت ارملة عمرها 21 زوجها متوفي وعندها شهادة الوفاء وعندها ولدين صغار جيت بملك الماذون طلب صك حصر ورثة لزوجها ايش الحل

  7. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    بعد طلاق زوجتي وعندي منها ٣ أبناء وبعد صدور حكم صك لها بالحضانة والنفقه وبعد ٣ أشهر تزوجت من شخص آخر وطلبت مني اخذ ابنائي عندي وبعد ذالك تطلقت من الاخر هل يحق لها حضانة ابنائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *