ما هي عقوبة التزوير في السعودية

  • مايو 18, 2022يونيو 23, 2022
ما هي عقوبة التزوير في السعودية

ما هي عقوبة التزوير في السعودية لا بد من أن هذا السؤال قد يدور في بال الكثيرين نظراً لخطورة جريمة التزوير وانتشارها بشكل واسع. ولأن هدف مكتبنا مكتب الدوسري الأسمى نشر الوعي القانوني. سنقدم لكم في مقال اليوم أدق الإجابات حول ما هي عقوبة التزوير في السعودية. تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال لنتعرف تفاصيل أكثر حول ما هي عقوبة التزوير في السعودية. وإذا كنت تعرضت لتزوير وتحتاج إلى استشارة محامي في السعودية متخصص في قضايا التزوير.

ما هي عقوبة التزوير في السعودية.

صدر في المملكة العربية السعودية المرسوم الملكي رقم (م/11) بتاريخ 18 / 2 / 1435 الذي يتضمن عدد من العقوبات المشددة على جرائم التزوير. وتتراوح هذه العقوبات بين غرامة مالية وسجن مشدد على المزور. حيث أن العقوبة تتغير تبعاً للأوراق التي تم تزويرها فتختلف العقوبة في تزوير الأوراق الرسمية عن تزوير التوقيع أو التقارير الطبية عن الوثائق التاريخية.

حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى تزوير مستندات رسمية أو تزوير توقيع موظف حكومي أو غير حكومي من أجل تحقيق غايات ومآرب خفية لا يعلمها إلا الله. منها الحصول على فائدة مادية مثل تزوير كشوفات وحسابات بنكية وبطاقات البنكية. كما يلجأ البعض إلى تزوير بطاقات أحوال مدنية أو تزوير صورة هوية وطنية أو تزوير بصمة وغيرها.

لذلك سنتعرف على كل عقوبة من جرائم التزوير على حِدى. وذلك لأن جريمة التزوير تأخذ أشكال عديدة كفعل ولأن فعل التزوير يختلف باختلاف الشيء الذي تم تزويره والغاية من التزوير والهدف منه. كما أن الهدف من فعل التزوير يختلف فإما يكون مادي أو معنوي كالانتقام من شخص ما أو توريطه أو الحاق الضرر والخسارة به.

ويمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري في جدة للحصول على رقم محامي قانوني أو محامي للتوكيل خبير في جميع قضايا التزوير والنظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية عبر الاتصال بالأرقام الظاهر في مدونتنا القانونية في أي وقت.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية تعرف الآن على:

 

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي.

إن جريمة التزوير جريمة لا يعتد بها إلا في حال توافرت فيها عدد من الأركان والتي تتمثل في الركن المادي للجريمة والركن المعنوي. لذلك دعونا نتعرف على أركان جريمة التزوير في النظام السعودي بالتفصيل وهي:

الركن المادي لجريمة التزوير:

يعتبر هذا الركن أحد أهم الأركان في جريمة النصب والذي يقوم على أساس وجود الأشياء الملموسة والموجودة بالفعل التي يتم من خلالها إثبات قيام المتهم بالتزوير. ولكن لابد من وجود الأوراق المزورة التي قام بتزويرها الشخص بالفعل لكي يتم وقوع العقوبة على الجاني أو المتهم في الجريمة.

كما يقوم الشخص بجريمة التزوير في المستندات الرسمية من أجل النصب أو بهدف ارتكاب جريمة أخرى من وراء هذا التزوير. ومن شروط جريمة التزوير أن يقع ضرر على الطرف الآخر. حيث يتم إثبات الضرر الواقع على الشخص ليتم توقيع أقصى عقوبة على مرتكب الجريمة.

بالإضافة إلى ذلك في حال لم يتم إثبات الضرر الواقع على الشخص. أو في حالة عدم وقوع الضرر على الشخص مع قيام المتهم بالتزوير بالفعل. ومع وجود الأدلة على حدوث جريمة تزوير يتم التوقيع على عقوبة شديدة على المتهم في الجريمة.

الركن المعنوي في جريمة التزوير:

يتمثل الركن المعنوي في قيام المتهم بجريمة التزوير على الرغم من أنه يعرف بعواقب الفعل الذي يقوم به. حيث يقصد بهذا الفعل التي يقوم به الحصول على شيء أو مال ليس من حقه في الأصل. كما أنه لا يوجد اختلاف في التزوير ضد شخص بعينة أو التزوير ضد جهة مسؤولة في السعودية.

حيث قامت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بإحداث بعض التغييرات في نظام العقوبة لكي يشمل جميع أنواع جرائم التزوير التي ترتكب في الوقت الحالي. حيث أنه مع التطور والتغير الذي يحدث نتيجة استخدام التكنولوجيا أصبح هناك تغييرات ملحوظة في أنماط الجرائم.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية اطلع الآن على:

 

عقوبة التزوير في أوراق رسمية.

إن عقوبة التزوير في أوراق رسمية أو أي محرر منسوب إلى جهة عامة أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية. أو لأحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية في حال كان هناك حجية للمحرر في المملكة. السجن لمدة سنة إلى خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على خمسمائة ألف ريال.

وذلك لأن الأوراق الرسمية والوثائق تلعب دوراً بارزاً ومهماً في حياتنا الاجتماعية اليومية. مثل البطاقات الوطنية وشهادات الميلاد وصولاً إلى الوصايا ووثائق الملكية الرسمية وشهادات الزواج. وحتى الأحكام الخاصة بالمحاكم هي الأمثلة على الوثائق والأورق الرسمية والكتابات التي كل منها مهم للغاية وقيِّم بحد ذاته.

وفي الواقع لكي يتم اعتبار الأوراق الرسمية أو الكتابة مزورة لا بد من توافر بعض الشروط في الشكل والمحتوى. فلا بد أن تكون الوثيقة أو الأوراق الرسمية المزورة مماثلة في المظهر والشكل للوثيقة. أو الأوراق الأصلية أي المراعاة لشكل الوثيقة أو الورقة الرسمية.

حيث يعاقب نظام التزوير في المملكة العربية السعودية أي شخص عادي عند قيامه بجريمة التزوير. كما يشدد العقوبات على الموظف الذي يقوم بالتزوير في مستندات وأوراق رسمية يقوم هو باستخراجها للمواطن السعودي.

حيث حرصت أنظمة المملكة العربية السعودية على سن أشد العقوبات على جرائم التزوير. لأي شخص يقصر في تقديم أي واجب من واجباته تجاه وطنه. كما عملت على تشديد العقوبات على كافة جرائم التزوير بحسب خطورة الجريمة التي ارتكابها الشخص ضد مصالح الدولة. وذلك لأن جرائم التزوير تعرقل مصالح الدولة والمواطن في المملكة في آن واحد لذلك شدد النظام العقوبات الخاصة بها.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية قد يهمك أيضاً:

 

عقوبة التزوير في التوقيع.

حرص النظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية على سن أقصى العقوبات على أي شخص يقوم بالتزوير في التوقيع. كما شدد العقوبة على المواطن السعودي الذي يقدم على تزوير توقيع موظف حكومي أو غير حكومي. حيث تتمثل عقوبة التزوير في التوقيع بما يلي:

  • السجن لمدة تصل إلى 7 سنوات. ودفع غرامة مالية تصل إلى سبعمائة ألف ريال عند تزوير توقيع موظف حكومي.
  • الحبس لمدة 3 ثلاثة سنوات ودفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثمائة ألف ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة قيام الشخص تزوير توقيع موظف غير حكومي.
  • الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات مع دفع غرامة من المال تقدر بحوالي خمسمائة ألف ريال عقوبة تزوير الشخص لطابع حكومي.
  • السجن لمدة تصل إلى ثلاثة شهور ودفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثون ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. تكون عقوبة أي شخص يعيد الاستخدام لأي طابع حكومي.

وكما نرى بأن النظام الجزائي لجرائم التزوير لم يتهاون مع جريمة تزوير التوقيع. لما لها من أضرار على الأفراد ونظام العمل في كافة قطاعات الدولة وفي النظام السعودي حيث إن تزوير التوقيع ضمن أركان جريمة التزوير ويتم ثبوت الجريمة على المتهم. حين يتم اللجوء إلى التوقيع المنشئ زور من قبل المتهم أو الختم الخاص بها. ويقوم المسؤولين بمقارنة الختم أو التوقيع بالختم الأصلي الخاص بالهيئة الرسمية.

ويمكن التعرف أيضاً على التزوير الذي أقدم عليه المتهم من أجل استخدام مستند قديم قام الشخص بسداد قيمته من قبل. وذلك لامتلاك المملكة عدد كبير من الطرق التي تمكنها من مقارنة التوقيع الصحيح بالتوقيع الذي يتضمنه المستند.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية اقرأ الآن:

 

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب.

في الواقع لا يفرق النظام في المملكة العربية السعودية بين الفرد الأجنبي أو السعودي الذي يرتكب جريمة التزوير. حيث أن الجريمة التي يقوم الشخص بارتكابها واحدة ويطبق النظام نفس العقوبة على كلاً منهما. لكن يتم تشديد عقوبة التزوير في المحررات الرسمية والعقوبات الأخرى على الأجنبي الذي يقوم بجريمة التزوير.

حيث تكون عقوبة الأجنبي الذي قام بالتزوير في المحررات الرسمية الحبس لمدة لا تقل عن 8 شهور أو الحكم بتغريمه 80 ألف ريال. كما أنه في بعض القضايا يتم الحكم على المتهم بكلتا العقوبتين بالإضافة إلى ترحيله إلى بلده ومنعه من دخول السعودية مرة ثانية.

أما بالنسبة لعقوبة الأجنبي الذي يقوم بتزوير مستندات الخزينة العامة. تتمثل بتغريمه بالأموال التي تحملتها الخزينة. وبعد ذلك يتم الحكم عليه بالحبس لمدة قد تصل إلى 7 سنوات أو بغرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو بالعقوبتين معاً.

كما تشدد عقوبة الشخص الذي يقوم بتزوير بيانات البطاقة الشخصية. ويحكم بالحبس لمدة يراها قاضي المحكمة مناسبة للمتهم. أو تغريمه بمبلغ من المال يحدد من قبل المحكمة المدنية.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية قد ترغب بالتواصل مع:

 

عقوبة تزوير الإقامة في السعودية.

تصل عقوبة تزوير الإقامة في السعودية إلى السجن من ثلاث وحتى عشرة سنوات كاملة. بالإضافة إلى فرض غرامة مالية على المتهم لا تتجاوز المليون ريال سعودي. حيث شددت المملكة العربية السعودية متمثلة في المديرية العامة للجوازات عقوبة تزوير هوية مقيم للوافدين بجانب توضيحها لحكم التلاعب في الأوراق الرسمية.

كما أن النظام الذي المطبق في المملكة حالياً يؤكد على منع تزوير التقارير الطبية. ويدعو إلى ملاحقة شديدة لجميع المزورين داخل وخارج المملكة العربية السعودية ومنعهم من الدخول في مشاريع حكومية. ويتم تصنيف المستندات التي يتم تزويرها بين المخففة والمشددة حسب الحالة.

وتعتبر كل عمليات التزوير بشكل عام جريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية. وتختلف عقوبة تزوير إقامة في السعودية أو التزوير بشكل عام. بحسب الضرر الذي ينتج عن تلك الجريمة على الدولة أو لمواطن من أبنائها أو التسبب في جريمة أخرى.

كما بينت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أن ليس بالأمر السهل تزوير هوية مقيم. وذلك يعود للمواصفات الأمنية الدقيقة التي تنفذها المديرية. حيث أن الهوية تعمل على ربط كافة المعلومات التي تتعلق بالوافد إلكترونياً من أجل التأكد من مصداقيتها وصلاحيتها. وتمتد لفترة تصل إلى الخمس سنوات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أيضاً بأنه لا حاجة لاستبدال البطاقة طالما لم تتعرض لتلف. وللتنويه إن إصدار هوية المقيم جاء عوضاً عن رخصة الإقامة ويتم تجديدها إما من خلال منصة أبشر أو عبر نظام مقيم.


إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية تعرف الآن على طرق وخطوات:

 

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية.

بعد أن تعرفنا على عقوبة تزوير الإقامة في النظام السعودي يمكننا أن نتعرف على المدة التي تسقط فيها جريمة التزوير لكن عند النظر إلى مدة جريمة التزوير يتم احتساب المدة التي بدأت فيها جريمة التزوير فور التعرف على الجريمة بعد ذلك يتم احتساب المدة التي تسقط فيها الجريمة المتمثلة في عشرة سنوات.

أما بالنسبة إلى محكمة الجنح فإن المدة التي تسقط فيها الجريمة هي ثلاثة سنوات فقط منذ بداية اكتشاف جريمة التزوير كما يوجد محاكم أخرى يتم فيها سقوط جريمة التزوير بعد مرور سنة واحدة من اكتشافها.

كما يوجد أيضاً العديد من الحالات الأخرى التي تسقط فيها جريمة التزوير والتي لا ترتبط في المدة التي تمر على الجريمة حيث تسقط جريمة التزوير عند تعرض المتهم إلى وفاة كما تسقط جريمة التزوير أيضاً عند تعرض المتهم إلى مرض يحوله من شخص طبيعي إلى شخص قعيد حيث يقوم النظام في المملكة العربية السعودية على مبدأ الرحمة قبل العدل.

كما يمكنكم معرفة متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير من خلال محامي سعودي شاطر في جدة عند تواصلكم مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة في جدة في أي وقت عبر زيارة موقع مدونتنا القانونية الالكتروني والاتصال بالأرقام الظاهرة في الموقع في أي وقت.

إضافة لمقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية اعرف المزيد عن:

وبهذا قد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية | 0566600220 | من غرامة وسجن لعدة سنوات.

ونرجو بأن نكون قد أوضحنا لكم كل ما يدور في أذهانكم حول سؤال ما هي عقوبة التزوير في السعودية وأركان التزوير وأبعاده في السعودية حيث يمكنكم الحصول على المزيد من الاستشارات القانونية من خلال تواصلكم مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة في أي وقت.

 

المصادر والمراجع:

النظام الجزائي لجرائم التزوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.