متى يكتسب الحكم القطعية

متى يكتسب الحكم القطعية كيف انفذ حكم قطعي في السعودية

موضوع الأحكام القطعية قد يكون موضوعاً غامضاً للكثير من الأشخاص لذلك سنجيب على معظم تساؤلاتكم القانونية حول هذا الموضوع بمقال اليوم وهو متى يكتسب الحكم القطعية وكيف يتم تنفيذه. كما سنوضح لكم الفرق بين الحكم القطعي وغير القطعي والكثير من الأفكار التي تدور حول هذا الموضوع.

اللجوء إلى مرفق القضاء للحصول على الحقوق هو المطلب الأساسي من مرفق العدالة ولكن قد يبنى الحكم على الصواب وقد يكون خاطئ ، فالقضاة الذين يصدرون الأحكام هم بشر يخطئون ويصيبون.

ولما كانت الغاية الأساسية من اللجوء للمحاكم هو الحصول على حكم عادل فالنظام القضائي في المملكة العربية السعودية والكثير من الدول أخذت بمبدأ التقاضي على درجات لكي يستطيع من صدر بها حكم في حال لم يكن لصالحه أي صدر ضده أو لم يحكم الحكم له بكل طلباته أن يقدم اعتراض على الحكم وفق مواعيد محددة في نظام المرافعات الشرعية وهي ثلاثون يوماً بالنسبة للأحكام العادية وفي المسائل المستعجلة التي يخشى عليها من فوات الاوان فتكون مدة تقديم الاعتراض  10 أيام. ولكن إن فات موعد تقديم الاعتراض يكتسب الحكم القطعية ويكون حكم واجب التنفيذ.

ننصحك بعد إنهاء هذا المقال بقراءة مقال أنواع المحاكم واختصاصتها للتضح لك الصورة كاملة.

متى يكتسب الحكم القطعية في السعودية؟.

الحكم القطعي هو الحكم المنهي للنزاع بحكم قابل للتنفيذ. وقد يظن البعض أن الحكم القطعي هو الحكم النهائي التي تصدره المحكمة في الموضوع والذي يخرج الدعوى من ولايتها في النظر بها. ولكن الحكم القطعي هو الحكم الذي انبرم واصبح لا يقبل أي طريق من طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، ويكتسب الحكم الدرجة القطعية عند ما يلي:

  • مصادقة محكمة الاستئناف صاحبة الاختصاص على الحكم وتأييده.
  • تنازل أحد الأطراف عن حقهم بالاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف.
  • فوات مدة الاعتراض بدون تقديم الاعتراض من أحد أطراف الدعوى. لذلك في حال صدر حكم من محكمة الدرجة الأولى ولم يكن لصالحك أو لم يحكم لك بجميع طلباتك من الأفضل أن تتواصل مع محامي من الدرجة الثانية في قضايا الاستئناف مختص في موضوع قضيتك. كمحامي أحوال شخصية من الدرجة الثانية بإمكانه صياغة لائحة الاعتراض وتقديمها في المدة اللازمة وفي هذه الحالات يكتسب الحكم الدرجة القطعية ويتعين عليك أن تنتقل للمرحلة الثانية وهي تنفيذ الحكم والذي يعتبر مرحلة مستقلة. ويجري تبليغ صك التنفيذ للمحكوم عليه أو المنفذ ضده على العنوان الذي ستضعه لدى دائرة التنفيذ.
  • قد يهمك أيضاً: محامي متخصص بقضايا المحكمة العليا.

محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم لا تتوقف عند الحكم القطعي فهناك أحكام قضائية مختلفة تصدر على حسب اختلاف درجة المحكمة. فهناك حكم يصدر عن محكمة الدرجة الأولى وهناك حكم يصدر عن محكمة الاستئناف وهناك حكم يصدر عن المحكمة العليا أو محكمة النقض.

وقد تصدر محكمة الدرجة الأولى الكثير من الأحكام فما هي ماهية هذه الأحكام وما المقصود بمحكوم بها ولم تكتسب القطعية عندما تتعرف على الفرق بين الحكم القطعي والحكم غير القطعي ستتوضح لديك الصورة.

إن التمييز بين الأحكام غير القطعية والأحكام  القطعية يشكل نقطة انطلاق مهمة تساعدك في المحافظة على حقوقك. فالأحكام القطعية تكون لها الحجية المطلقة التي تجعل الحكم لا يقبل التعديل وقابل للتنفيذ. ولا يجوز أن يعرض جوهر النزاع والأطراف على المحكمة مرة اخرى إلا في حالات معينة.

ولكن بالنسبة للأحكام غير القطعية والتي تقبل سلوك طرق الاعتراض. قد اشار نظام المرافعات الشرعية أنه لا يجوز الطعن في الأحكام بطرق الطعن غير العادية لطالما أنها تقبل الطعن بطريق الاستئناف.

وهناك أحكام تصدر أثناء سير الدعوى وجب التنويه عنها كونها هي مجرد أحكام وقتية تحفظية تصدر أثناء سير الدعوى لكي يتم تفادي موقف أو تنفيذ امر يتعلق في مجريات الدعوى ومصلحتها. وهذه الأحكام غير منهية للنزاع بتاتاً ويجوز أن تعدل المحكمة عنه في حال ارتأت ذلك أو تقديم طلب للترفع عنه. ومثال عن الأحكام الوقتية حكم القاضي بدفع نفقة مؤقتة ريثما يتم فصل الدعوى بحكم قضائي نهائي.

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟

لمعرفة ان كان الحكم القطعي قابل للاستئناف ينبغي علينا أن نتعرف على الأحكام القابلة للطعن بالاستئناف.

وكما نعرف ان الاستئناف هو من طرق الطعن العادية الذي لا يجوز تجاوز هذا الطريق من طرق الطعن في حال كانت الدعوى محكوم بها ولم تكتسب القطعية. وذلك لتحقيق الهدف من الطعن بالاستئناف وهو النظر بالحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى من قبل هيئة قضائية ثلاثية تكون ذات خبرة تنظر في موضوع الدعوى برمتها وذلك يساعد بتصحيح حكم محكمة الدرجة الأولى أما بالإلغاء أو التعديل عليه.

والأصل أن جميع  الاحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى تكون قابلة للطعن بالاستئناف باستثناء الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة والتي حددها المجلس الأعلى للقضاء. والأحكام الصادرة قبل الفصل بالدعاوى والتي لا تنهي الخصومة أو حتى جزء منها والتي من بينها:

  • الأحكام التي تقبل التنفيذ الجبري.
  • الأحكام الصادرة بعدم الاختصا .
  • الحكم الصادر من أجل وقف الدعوى.
  • الأحكام الوقتية أو المستعجلة .

والسؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي أو هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟ وفق مبدأ التقاضي على درجتين وما ورد في نظام المرافعات الشرعية والذي ينص على عدم جواز نقل القضية من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الدرجة الثانية (الاستئناف ) إلا بعد صدور حكم نهائي عن محكمة الدرجة الأولى تنهي معه صلاحية محكمة الدرجة ولايتها في النظر في موضوع الدعوى بعد ذلك احتراماً لمبدأ التقاضي على درجات.

حيث أن محكمة الاستئناف تعيد نشر القضية برمتها أمامها ولا يتم قبول طلبات جديدة أمامها ونجد أن الحكم القطعي النهائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى والذي يخرج ولاية المحكمة من النظر في جوهر النزاع بعد ذلك يكون قابل للاستئناف في حال كان من الأحكام القابلة للاستئناف ويجدر أن يتم تقديم الاستئناف وفق المدد المحددة في نظام المرافعات الشرعية حتى يكون قابلاً للاستئناف.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية؟.

نوهنا في بداية حديثنا حول فكرة الحكم القطعي والذي ينهي ولاية المحكمة الذي اصدرته ولا يجوز ان تنظر فيه مرة اخرى أو تعدل عنه. وبالتالي يخرج النزاع من ولايتها ويبقى لهذا الحكم النهائي الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى سلوك طريق الطعن الذي اجازه القانون للمتخاصمين لتصحيح ما ورد في الاستئناف من غلط وإلغاء الحكم أو تعديله.

ويكتسب الحكم كما ذكرنا بعدة حالات والتي اسلفناها مسبقاً وفي حال كنت ترغب بمعرفة تفاصيل أكثر وتخشى من اكتساب الحكم الصادر ضدك أو الذي لم يحكم لك بجميع طلباتك أن تطلب مشورة محامي عبر تطبيق واتساب في أسفل الصفحة او التواصل على الأرقام الواردة أمامك لكي تشرح للمحامي بان قضيتك محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

وسيقدم لك المحامي النقاط المهمة بعد معرفة تاريخ صدور الحكم وان كنت تسلمت صورة صك الحكم أو كان الحكم غيابي وذلك لمراعاة مواعيد الطعن وعدم ضياع حقك في الطعن وبذلك لا يكتسب الحكم الدرجة القطعية ويتم عرض الدعوى من جديد أمام محكمة الاستئناف.

تنفيذ الحكم القطعي

اشارت المادة (198) من نظام التنفيذ والذي له صلة وثيقة في نظام المرافعات الشرعية والذي يتضمن اجراءات المحاكم العادية وطرق الطعن بها.

حيث لا يجوز أن يتم تنفيذ أي حكم بصورة جبرية قبل أن يصبح مبرماً مكتسب الدرجة القطعية صالح للتنفيذ. ولكن هناك حالات تصدر في الأحكام الوقتية والتحفظية والتي تتطلب التنفيذ الفوري ويكون له الصيغة التنفيذية كما ذكرت المثال السابق فرض القاضي نفقة وقتية وهي التي يفرضها القاضي ريثما يتم البت في الدعوى بحكم نهائي فهذا الحكم مأموراً به للتنفيذ الفوري إذ أن هذه الأحكام تكون واجبة التنفيذ فور صدورها لشمولها بتوجيه أمر في التنفيذ المعجل.

حكم غير مكتسب القطعية

عزيزي القارئ الأفكار كلها تتمحور في معرفة الحكم القطعي من غير القطعي فماذا يعني حكم غير مكتسب القطعية؟ أو محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟ أو هل يجوز الطعن بحكم محكمة الدرجة الأولى؟.

كل هذه الأفكار تدور في محور واحد للوصول إلى مرحلة تنفيذ حكم قطعي فأن كان الحكم غير مكتسب القطعية لا تقلق فليس هناك مخاوف من شيء وطريق الطعن بطريق الاعتراض متاح لك وستستطيع الوصول لحقك ولكن هي فرصتك لقلب موازين الحكم لصالحك وذلك لا يكون سوى بصياغة واضحة وصحيحة لصحيفة الاعتراض. وللتعرف على بيانات صحيفة الاعتراض بطريق الاستئناف وما تتضمنه من بيانات وما هي الأدلة والاسانيد القانونية التي يمكنك الاستناد عليها يتوجب عليك الاستعانة بنخبة من أفضل المستشارين القانونيين والمحامين عبر موقعنا. نتيح لك التواصل الفوري والمباشر من خلال وسائل التواصل المتاحة في الموقع عبر تطبيق واتساب أو الأرقام الواردة أمامك في الموقع.

كيف انفذ حكم قطعي في السعودية؟

لقد جاءت المادة / 198/ من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية بأنه من غير الجائز تنفيذ الأحكام بشكل جبري قبل أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية إلا بحال كان التنفيذ الموجه مأمورا به ضمن الحكم.

فبعض المواطنين قد يصدر حكم شرعي لهم من المحكمة الشرعية و لكن هذا الحكم يكون معترضاً عليه من قبل المحكوم عليه و بالتالي نجد بأن الحكم يصبح غير جاهز للتنفيذ إذ أنه من حق كل شخص لم يقتنع بالحكم الاعتراض عليه خلال 20 يوماً وفق ما جاء بنظام المرافعات الشرعية ففي حال فاتت المدة النظامية يصبح الحكم مكتسباً للدرجة القطعية و واجب النفاذ.

و لكن هناك بعض القرارات التي تكون مشمولة بالنفاذ المعجل وبالتالي لا تنطبق عليها هذه المادة كقرارات مكاتب الفصل بالأوراق التجارية التابعة لوزارة التجارة إذ أن القرارات هذه واجبة التنفيذ حال صدورها لشمولها امراً بالتنفيذ المعجل.

ما المقصود بتنفيذ الحكم؟.

يمكن تعريف التنفيذ على أنه : إنزال الحكم القضائي كي يكون واقعاً ملموسا و ذلك من خلال إلزام المحكوم عليه ببذل ما عليه من حق و القيام بتسليمه للمحكوم له.

ويعتبر التنفيذ الثمرة الحقيقية لقيام المرافعة إذ أنه الهدف من إقامة الدعوى كما يعتبر التنفيذ الروح لجسد الحكم حيث انه لا عبرة بحكم لا يُنفذ.

اقرأ أيضاً:

اختصاص قاضي الأمور المستعجلة.

8 أفكار بشأن “متى يكتسب الحكم القطعية”

  1. جزاكم الله خيرا .
    لو سمحت أنا توظفت بشركة ووقعت عقد احتكار وجاني ظرف ضروري اسافر .
    هل من الممكن يتلاقى حل لهذه المشكلة وشكرا

  2. عندما اكتسب حكم القطيعه هل انا من يطلب التنفيذ علما لم أختم الصك بحكم التنفيذ تذيل الحكم هل اذهب لهم لتذيل الحكم

  3. السلام عليكم
    عندي حكم صادر من المحكمة الجزائية في الدمام وهذا الحكم اكتسب القطعية واذ بعد مرور 5 ايام على اكتساب الحكم القطعية اتفاجئ بقرا قد صدر من المحكمة المصرة للحكم بالغاء الحكم والاسمرار السير بالدعوى فهل هذا اجراء قانوني اذا كان الجواب نعم وفقا لاي مادة من النظام واذا كان الجواب لا وفقا لاي مادة من النظام

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم الحكم بقضية عمالية وتم اكتساب القطعية ولم استطيع عمل تنفيذ للحكم لعدم صدور صك الحكم القطعي من المحكمه
    اية الاجراء اللي يتوجب عليا اتخاذه لعمل حكم تنفيذ وهل هناك مده بين الحكم بالقطعيه وصدور صك الحكم القطعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.