كيف اشتكي على موقع الكتروني

كيف اشتكي على موقع الكتروني

كيف اشتكي على موقع الكتروني في السعودية هو ما سنوضحه عبر مقالنا اليوم. حيث أن التطور الإلكتروني الذي رافق حياتنا خلق الكثير من الجرائم التي لم نكن  نعرفها. فاليوم جرائم النصب والاحتيال أصبحت تتم الكترونياً والتسوق يتم عبر الانترنت. فقد يقع الشخص ضحية لعملية احتيال من قبل موقع أو حصوله على القطعة التي اشتراها من الموقع بخلاف المواصفات التي دفعته ليشتريها.

ولتوضيح المزيد من الأفكار التي تدور حول هذا الموضوع محامي جرائم الكترونية  في جدة ضمن شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح لنا آلية كيف اشتكي على موقع الكتروني. إن كان الموقع داخل المملكة أو حصل الاحتيال من موقع خارج المملكة. تفاصيل قيمة تجدونها في مقالنا لليوم في السطور التالية.

فالكثير من المشاكل يقع بها الشخص جراء استخدامه للمواقع الالكترونية إن كان الأمر مقصور على سوء معاملة أو التعرض لعملية نصب واحتيال . ومن الممكن كما نوهنا في بادئ حديثنا أن يكون الشخص حصل عبر موقع للتسوق على بضاعة مغايرة لطلبه أو لما تم عرضه على الموقع .

تتعدد الأسباب التي تستدعي الوقوف على فكرة كيف اشتكي على موقع الكتروني. فقد يظن البعض أنه من الصعب الوصول إليهم فهم في العالم الافتراضي يسرحون ويمرحون ويرتكبون جرائم مخالفة للقانون. ولكن مع حرص المملكة العربية السعودية
على تفعيل خدمة التبليغ عن الجرائم الالكترونية أصبح بإمكاننا اليوم تقديم شكوى على موقع الكتروني من خلال عدة طرق سننوه عنها لاحقاً.

كيف اشتكي على موقع الكتروني.

سوف نتعرف على آلية تقديم شكوى على موقع الكتروني. فعمليات التسوق التي تحصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو الانستجرام او عبر تويتر كانت حصيلة التطور الرقمي الذي نشهده. ولكن بالمقابل نحن نقع في مطب عدم إمكانية التحقق من جودة المنتج ومصداقية الموقع. وهذا ما يعرض الكثيرين لعمليات نصب واحتيال تستدعي وضع حد للمواقع الالكترونية من العبث بحياة الناس .

فعند وقوع الشخص بمثل الأحوال التي نوهنا عنها مسبقاً يتجه نحو صفحة الموقع والنقر على أيقونة اتصل بنا أو إرسال رسالة إلى فريق الدعم المتخصص في الموقع أو من خلال تقديم تعليق. ولكن قد لا تكون طريقة مجدية ولا يجد الشخص تجاوب فما الحل ..؟ هو ما ستصل إليه عبر مدونتنا وفي السطور التي سنوردها لكم .

طريقة تقديم اشتكي على موقع الكتروني.

لتقديم شكوى على موقع الكتروني يستدعي الأمر توافر مقومات مجدية للشكوى سننوه عنها في ما يلي :

  • قد يتطلب تقديم شكوى على موقع الكتروني مستندات وأدلة ومعلومات ضرورية توصل لمن يدير هذا الموقع .
  • التحقق من وجود شهادة معروف أي يجب التأكد من أن هذا المتجر أو الموقع الكتروني الذي تريد تقديم شكوى ضده موجود فعلاً. ولديه رقم سجل تجاري أم لا وذلك من خلال البيانات والمعلومات الموجودة في الموقع .
  • تقديم شكوى على موقع الكتروني في السعودية يتم إلى هيئة حماية المستهلك والتي تؤدي دور كبير في هذا الصدد .

فالكثير من الأفراد اتجهوا إلى التسوق الكتروني وهذه الظاهرة هي وليدة تعلقهم الكبير بوسائل التواصل الاجتماعي. فيوقعهم ذلك بالتعرف على أشخاص من حسابات مزيفة أو مواقع مزيفة. ولذلك يجدر بنا أن نؤكد على أهمية التحقق من صحة الموقع
وذلك بامتلاكه سجل تجاري وشهادة معروف تضمن الوصول له في حال حصل وتعرضت لمشكلة بسبب الموقع.

فمهمة هيئة حماية المستهلك استرداد حقوقك المهدورة والتي سلبت منك دون وجه حق. وأيضا تقديم الحماية لكل من يتعرض لجريمة الكترونية من خلال عدة طرق يمكن تقديم شكوى وسوف نتعرف عليها لاحقاً .


قد ترغب بمعرفة.

شكوى على موقع الكتروني اجنبي.

وقد يتعرض الكثيرين من الأشخاص لتصرفات تستدعي مخالفة الموقع وإيقاع العقوبة بحقه. ولكن قد يحصل أن يكون الموقع خارج السعودية فهل يعقل أن يضيع حق الشخص من ملاحقة من يديرون هذا الموقع.

بالتأكيد لا حيث أصبح بالإمكان تقديم شكوى على موقع خارج السعودية. وأيضا يجب استكمال كافة المعلومات اللازمة لتقديم الشكوى. وهنا يجب معرفة الشركة أو المؤسسة التي تتعلق بالمتجر أو يجب أن يكون لدى هذه المتاجر الالكترونية موظفون ضمن الموقع. كذلك يجب التحقق من وجود موقع الكتروني حقيقي أو بالأحرى أن نقول أن للمتجر موقع الكتروني حقيقي .

فالتطور الهائل الذي نشده خلق جرائم لم تكن بالحسبان تستدعي أخذ الحيطة والحذر أثناء التعامل مع المتاجر الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي . ويجب ذكر تفاصيل الشكوى ومعلوماتك من أجل التواصل معك وتقديم الشكوى يتم من خلال تطبيق بلاغ تجاري. وهو تطبيق خاص بوزارة التجارة والاستثمار ويجب بذلك تقديم البيانات الخاصة باسم المتجر أو الموقع المقدمة الشكوى ضده. مع إضافة رابط الموقع ورقم السجل التجاري وإرفاق الرابط الخاص بالحساب إن كان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتفاصيل حالة شكواك وإن كان هناك صور لمحادثات تم من خلالها الشراء من المتجر أو سبب مشكلة الشكوى.

ومن هنا يجدر بنا أن نؤكد على أهمية التحقق من صحة الموقع وحقيقته قبل الاقدام على التعامل معه حتى لا تقع في فخ المواقع الوهمية. وتستطيع تقديم شكوى على الموقع أن حصلت مشكلة أثناء التعامل معه . والجدير بالذكر إن المتاجر التي تمارس نشاطها عبر الانترنت تتم تحت إشراف هيئة رقابية تعمل على ضمان جودة المنتجات التي تقترحها للبيع. وللتحقق من أسعارها وأن تكون متوافقة مع المعايير التي يريدها المشتري وأيضا تلقي كافة البلاغات المقدمة والتحقق منها .


قد يهمك أيضا.

الإبلاغ عن موقع احتيالي.

مع الأسف الشديد حصلت حالات كثيرة من عمليات الاحتيال والنصب من قبل مواقع الكترونية في الآونة الأخيرة. ورغم وجود طرق متاحة لكشف هذه الجرائم والإبلاغ عنها إلا أنها تحصل وبكثرة فقد يقوم بعض المجرمين بإنشاء موقع وهمي ونشر إعلان حول منتج أو عرض أو إعلان لعرض مقدم من قبل الموقع. وقد تكون بهدف الحصول على مكاسب مادية بطرق ملتوية ومخالفة للقانون وهذا الأمر يستدعي الإبلاغ وملاحقة الموقع .

وسوف نتعرف معاً على طريقة الإبلاغ عن موقع احتيالي. فقد حذرت وزارة التجارة والاستثمار من التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والشراء منها أو تحويل أموال للأشخاص الذين يديرون مواقع غير معروفة. فبعض المواقع تم حظرها لانتهاكها لائحة التجارة الإلكترونية.

وهناك عدة طرق لتقديم بلاغ عن موقع احتيالي  إما من خلال تطبيق “بلاغ تجاري” الخاص بوزارة التجارة والاستثمار. ويجب أن يتضمن البلاغ اسم المتجر أو المؤسسة أو الشركة ، بالإضافة لرقم السجل التجاري في الموقع ، ورابط موقع معروف. وأيضا رابط الموقع الالكتروني وفي حال عدم وجوده رابط الحساب عبر قنوات التواصل الاجتماعي. ومن ثم توضيح تفاصل الشكوى أو البلاغ وإن امكن إرفاق صور متعلقة بموضوع الشكوى كصور عن المحادثات ,

وفي حال كان الموقع الالكتروني لا يملك شهادة معروف فما الحل ..؟

بمثل هذه الأحوال إن كان الموقع الالكتروني ليس لديه شهادة معروف العادية أو الذهبية. فيتم تقديم البلاغ إلى الجهات الأمنية
إما عبر تطبيق ابشر على موقع وزارة الداخلية أو الاتصال على 8007490000. أو عبر تقديم بلاغ من خلال تطبيق كلنا أمن للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية أو ارسال رسالة عبر  البريد الالكتروني أو  زيارة أقرب مركز شرطة. وتجد هنا الكثير من الأفكار عن شرح نظام الجرائم المعلوماتية في السعودية.


اقرأ أيضا.

الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية.

بعد أن تعرفنا على كيف اشتكي على موقع الكتروني والآن سوف نتعرف على آلية الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية. فقد انتشر عمل هذه المتاجر بالآونة الأخيرة بشكل كبير مع فرض حظر التجوال وانتشار فيروس كورنا. فأصبحت المتاجر الإلكترونية الحل الوحيد لتلبية احتياجات الشخص ودون أن يعرض نفسه للخطر.

ولكن قد يحصل أن تقوم هذه المتاجر بعرض بضائع بمواصفات بجودة عالية وعند وصولها للشخص ينصدم بأنها ليست بالجودة التي يريدها وهناك اختلاف بين ما تم طلبه وما بين ما حصل عليه وهذا يثير الكثير من المشاكل. لذلك تم تفعيل خدمة البلاغ عن وجود غش تجاري أو احتيال عبر منصات البلاغ المتاحة من قبل هيئة حماية المستهلك .

وحتى لا تعرض نفسك لمثل هذه المخاطر واستناداً إلى ما تم ذكره مسبقاً يجب التحقق من صحة هذه المواقع ومدى حقيقتها
وامتلاكها لرقم سجل تجاري وشهادة معروف وغيرها من المعلومات التي تتيح لك الوصول إلى نتيجة من الشكوى التي ستقدمها. ووفق ما تم الإشارة إليه مسبقاً أنه هناك هيئة رقابية على عمل هذه المتاجر والتي هدفها حماية المشتري والتحقق من جودة المنتجات المعروضة والتأكد من الأسعار وهذه الهيئة تتلقى الاتصالات من المشترين الذين لديهم أي شكوى  على موقع إلكتروني او استفسار. وسنوضح في ما يلي أهمية إرسال نموذج الشكوى إلى وزارة التجارة حيث يقوم مركز تلقي البلاغات على متابعة الشكاوى


قد تحتاج إلى التواصل مع.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

كيف اشتكي على موقع إلكتروني وبذلك وبعد هذا العرض الذي قدمناه بقي لنا أن نوضح آلية تقديم شكوى نصب واحتيال الكتروني بشكل عام. فقد تحصل عملية النصب والاحتيال من قبل موقع الكتروني أو من قبل متجر إلكتروني. أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك تقديم شكوى على موقع إلكتروني  ففي كل الأحوال يمكنك عزيزي القارئ تقديم بلاغ تجاري من خلال عدة طرق.

واستناداً إلى ما تمت الإشارة إليه مسبقاً أن هيئة حماية المستهلك هي التي تقوم بحماية حقوق المواطنين. ومتابعة قضايا النصب والاحتيال أو الغش التجاري أو سوء المعاملة التي يتعرض لها الأفراد الكترونياً . وقبل تقديم البلاغ يجب معرفة نوع حالة الشكوى والتأكد أن كان لدى المتجر أو الموقع شهادة معروف أو سجل تجاري أم لا .

ويمكنك أن تحصل على اسم الشركة أو المؤسسة ورقم السجل التجاري الخاص بالمتجر أو الموقع من خلال الرابط التالي. وأيضا الاتصال على مركز بلاغات المستهلك على الرقم /1900/  لرفع البلاغ التجاري لوزارة التجارة.

ويمكنك إرسال حالة بلاغ عن غش تجاري إلكترونيا من خلال تعبئة نموذج يتضمن اسم المحل والعنوان والنشاط ووصف المخالفة. بالإضافة لرقم الجوال واسم المُبلغ والبريد الالكتروني ويتم متابعة الشكوى من خلال رقم الجوال أو البريد . ومن خلال تطبيق بلاغ تجاري الخاص بوزارة التجارة والاستثمار.

يتوجب إرفاق تفاصيل الشكوى وتحديد اسم المتجر أو المؤسسة أو الشركة ورابط الموقع أو رابط الحساب. ان كان النصب والاحتيال تم من قنوات التواصل الاجتماعي وتضمين الشكوى برقم السجل التجاري وكل ما يفيد لتكون الشكوى مجدية والتي تساعدك على معرفة كيفية مواجهة الجرائم الإلكترونية .

وإن لم يكن المتجر أو الموقع الالكتروني لديه شهادة معروف أو سجل تجاري واسم فيمكن تقديم الشكوى إلى الجهات الأمنية كما يلي.

طريقة الشكوى على موقع إلكتروني ليس لديه شهادة معروف.

يتم ذلك عبر موقع ابشر عبر بوابة وزارة الداخلية حيث بعد تسجيل دخولك لحسابك على  ابشر هناك عدة خطوات وتتمثل في ما يلي.

  • ضمن الموقع هناك أيقونة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية
  • اختيار الخدمات الإلكترونية
  • ومن ثم الأمن العام.
  • التبليغ عن الجرائم المعلوماتية وتفاصيل الشكوى .

أو عبر  تطبيق “كلنا أمن”: ومن الممكن إرسال تفاصيل الشكوى عبر البريد الالكتروني أو التوجه إلى  أقرب مركز شرطة.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
كيف اشتكي على موقع الكتروني | أفضل الطرق لاسترجاع حقك مع شركة الدوسري.

نكون أوردنا كل التفاصيل المتعلقة كيف اشتكي على موقع الكتروني وحاولنا أن نوضح كافة الطرق المتاحة والتي تساعدكم في الوصول لحقوقكم. نأمل أن يكون ما تم عرضه قد استوفى كل التفاصيل التي تريدونها حول كيف اشتكي على موقع إلكتروني. وللتواصل مع رقم  محامي قانوني مختص في الجرائم الكترونية للتعرف على عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية  عبر تطبيق واتساب أو من خلال الأرقام الظاهرة في الموقع .


مقالات هامة.

  1. التقادم في نظام العمل السعودي.
  2. عقد عمل سعودي.
  3. قانون العمل السعودي 2022.
  4. تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2020.
  5. أيضا كم يأخذ المحامي على القضية.
  6. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  7. كذلك متى تثبت الرشوة.
  8. كيف أفتح شركة باسمي بالسعودية.
  9. الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.
  10. اعتراض على حكم فسخ.
  11. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  12. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

3 أفكار بشأن “كيف اشتكي على موقع الكتروني”

  1. رائد عبدالله الصبحي

    انا سجلت مع شركه للفتح متجر اكتروني اشتراكي معاهم سته اشهر الان ليا اربعه اشهر ورابط النتجر يعلق ماني قادر اسجل وافتح وثيقه عمل حر والتواصل معاهم باالايام ومحد عارف شغله ولا فتحت المتجر ولا راضين يتواصلون معايا واذا اتواصلو اعطوني معلومات مغلوطه ماني عارف اش اسوي الشركه سعوديه ومعروفه

  2. قمت بشراء سلع من متجر واو الالكتروني بقيمة 4000 ريال وقد دفعتها قبل استلام البضاعة لكي احظى بالشحن المجاني من تاريخ 19-6-2020 ولم يصل منها الا التحف البسيطة فقط. والباقي لم يصل الى الان
    وعند الاتصال بهم كانت فحوى كلامهم انهم يواجهون مشكلة بجائحة كورونا ويوجد مشاكل بالشحن
    رفعت شكوى لوزارة التجارة وتم التواصل معهم في ايجاد حل سريع في موعد اقصاه 7 ايام عمل. وانتهت المدة ولا يوجد حل لا باستلام المبلغ او وصول باقي الطلبات. الان احناج رفع قضية بالمحكمة فكيف الطريقة ؟!

  3. انا من مصر وموقع لرفع دورات تدريبية رفعت دورات عليه ومسجل حتى الان 20 متدرب بقالي أكثر من سنتين وتواصلت معاهم عبر البريد ولكن لا جدوى ايه الطريقة معاهم لحقي والتعويض
    الموقع اعتقد عماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *