حكم أول سابقة مخدرات

حكم أول سابقة مخدرات

حكم أول سابقة مخدرات أي لا يكون للشخص الذي تم القبض عليه سوابق في قضايا المخدرات فالمخدرات تصنف في جداول مُلحقة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتُحظر زراعتها أو استيرادها أو تصديرها أو تصنيعها أو تداولها دون ترخيص من الجهات المختصة.

حكم أول سابقة مخدرات في السعودية.

ان تضليل شبابنا اليوم في جرم التعاطي أو الترويج وخلافه سيسبب تدمير حياة ومستقبل هذا الشخص. يعتمد حكم أول سابقة مخدرات في السعودية على عدة عوامل أهمها:

1. نوع المخدرات المضبوطة:

  • تختلف العقوبة باختلاف نوع المخدرات حيث تُعتبر بعض أنواع المخدرات أشد خطورة من غيرها.
  • على سبيل المثال تُعد عقوبة حيازة الهيروين أو الكوكايين أشد قسوة من عقوبة حيازة الحشيش.

2. كمية المخدرات المضبوطة:

  • تزداد قسوة العقوبة بزيادة كمية المخدرات المضبوطة.
  • كمية كبيرة من الحشيش أشد قسوة من عقوبة حيازة كمية قليلة.

3. طريقة حيازة المخدرات:

  • تختلف العقوبة باختلاف طريقة حيازة المخدرات، حيث تُعتبر بعض الطرق أشد خطورة من غيرها.
  • تُعد عقوبة تهريب المخدرات أشد قسوة من عقوبة حيازة المخدرات للاستعمال الشخصي.

4. سوابق المُتهم الجنائية:

  • تُؤخذ سوابق المُتهم الجنائية في الاعتبار عند تحديد العقوبة.
  • في حال كان لدى المُتهم سوابق جنائية سابقة، خاصة في قضايا المخدرات، فإن العقوبة تكون أشد قسوة.

5. حالته الاجتماعية:

  • قد تُؤخذ الحالة الاجتماعية للمُتهم في الاعتبار، مثل كونه طالباً أو رب أسرة.
  • قد يُحكم على المُتهم بعقوبة مخففة أو يُفرج عنه بكفالة.

بشكل عام تشمل عقوبات أول سابقة مخدرات في السعودية ما يلي:

  • الحبس: قد تتراوح مدة الحبس من بضعة أشهر إلى عدة سنوات.
  • الغرامة المالية: قد تصل قيمة الغرامة إلى مئات الآلاف من الريالات.
  • الجلد: قد يُحكم على المُتهم بالجلد في بعض الحالات.
  • العلاج من الإدمان: قد يُحكم على المُتهم بالعلاج من الإدمان في مصحة مُختصة.
  • الإبعاد عن البلاد: قد يُبعد المُتهم عن البلاد في بعض الحالات.

أول سابقة مخدرات حيازة.

عندما تتعرض للتورط في أول سابقة مخدرات حيازة ما الذي يحصل وما النتيجة ستكون إن كانت الحيازة بقصد التعاطي أو الترويج. فمثلاً لو كانت الحيازة بقصد التعاطي فهذا إجرام بحق نفسه قبل مجتمعه. ولكن مع محامي جنائي مختص في قضايا مخدرات ضمن شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكن أن تخفف من وطأة وخطورة الأمر. بعد توضيح أن حيازة المخدرات بقصد التعاطي قد حصلت لأول مرة .

ورغم أن النظام القضائي في السعودية لم يتهاون في قضايا المخدرات نظراً لخطورتها الكبيرة على المجتمع. فإن كانت أول سابقة مخدرات هي بقصد التعاطي فستكون العقوبة التي نوهنا عنها مسبقاً عقوبة تعاطي المخدرات. وإن كانت أول سابقة مخدرات بقصد الترويج فستكون العقوبة أكثر جسامة لتتناسب مع الفعل كونه يقوم بنشر هذه الآفة الفتاكة في المجتمع.

ونتيجة لذلك تكون حكم أول سابقة مخدرات بقصد التعاطي استناداً إلى المادة /41/ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أول مرة مخففة ويعود تقديرها للقاضي بفرض عقوبة السجن من ستة أشهر إلى سنتين كحد أقصى. وإن كان حكم أول سابقة مخدرات بقصد الترويج ولأول مرة فالأمر خطير فكمن يلقي السم في طعام غيره.

حكم مروج المخدرات لأول مرة.

قام المشرع السعودي بتشديد عقوبة الترويج لأول مرة بحيث تكون العقوبة السجن لخمسة عشر عاماً إن كان الشخص ليس لديه أي سوابق بقضايا مخدرات تعاطي أو غيرها. والجلد بما لا يتجاوز الخمسين جلدة وبالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تتجاوز الخمسين ألف ريال سعودي.

وفي حال كان المروج موظفاً عاماً أو كان من رجال مكافحة المخدرات فتكون العقوبة بحقه مشددة وتصل إلى عقوبة السجن لخمسة وعشرين عاماً . وفي بعض الأحيان من الممكن أن تصل عقوبة الترويج للقتل تعزيراً في أحوال معينة نص عليها القانون وفق المادة السابعة والثلاثون.

محامي الدوسري من شركة الدوسري من أفضل المحامين المتخصصين في قضايا المخدرات وخبرة لسنوات طويلة في العمل بقضايا المخدرات. وأيضا قد يساعدك في الحصول على إخلاء سبيل من التوقيف بكفالة تعاطي المخدرات والتي سنوضح لكم ما هي من خلال ما يلي:

كفالة تعاطي المخدرات.

الكفالة بالنسبة لقضايا المخدرات.هي إخلاء الموقوف بتهمة وذلك وفق شروط وضوابط يجب التقيد بها وفق نظام الإجراءات الجزائية. والكفالة المالية التي يدفعها المتهم هي وسيلة ضغط على المتهم للمثول أمام المحكمة خلال مراحل المحاكمة على اختلاف درجاتها.

ولما كانت الكفالة تجوز في قضايا المخدرات فيمكن لمحامي قضايا مخدرات مساعدتك في تقديم طلب إخلاء السبيل بكفالة. وإن تقدير مقدار قيمة الكفالة يعود للجهة التي قررت إخلاء السبيل إن كانت الدعوى منظورة أمام المحكمة أو ما زالت في النيابة العامة.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 1442.

صدر نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد في المملكة العربية السعودية في 28 ربيع الأول 1442 هـ (18 نوفمبر 2020)، وقد طرأت عليه بعض التعديلات في 27 ربيع الثاني 1443 هـ (23 فبراير 2022). فأهم التغييرات في أحكام المخدرات الجديدة:

1. عقوبات:

  • الترويج:
    • الإعدام في بعض الحالات (مثل تهريب كميات كبيرة أو استهداف القاصرين).
    • السجن لفترات طويلة وغرامات مالية كبيرة في الحالات الأخرى.
  • التعاطي:
    • السجن لمدة تصل إلى سنتين مع الجلد أو الغرامة المالية.
    • إمكانية إيقاف الدعوى العامة لمن يتقدم للعلاج طوعاً.
  • الزراعة والإنتاج:
    • عقوبات مشددة تصل إلى الإعدام.

2. علاج الإدمان:

  • التركيز على العلاج بدلاً من العقوبة فقط.
  • إنشاء مراكز علاجية جديدة وتطوير البرامج الموجودة.
  • توفير خدمات إعادة التأهيل لمساعدة المدمنين على الاندماج في المجتمع.

3. الوقاية:

  • برامج توعوية لمكافحة المخدرات تستهدف مختلف الفئات العمرية.
  • تعزيز دور الأسرة والمجتمع في الوقاية من المخدرات.

4. مواد جديدة:

  • تم إضافة بعض المواد الجديدة إلى قائمة المخدرات المحظورة.

5. دور الجهات:

  • تعزيز التنسيق بين مختلف الجهات لمكافحة المخدرات.
  • تفعيل دور المجتمع المدني في مكافحة المخدرات.

متى تسقط سابقة المخدرات.

متى تسقط سابقة المخدرات في النظام السعودي هو ما يود معرفته الكثيرين ممن يبحثون عن مخرج من القضية التي وقعوا بها. فهناك حالات معينة حددها النظام في السعودية. يتم في حال توافرها إعفاء الشخص من العقوبة وهذه الحالات تتمثل في ما يلي.

حالات سقوط سابقة المخدرات.

  • في حال لم يتم اكتمال أركان جريمة المخدرات .
  • او في حال عدم اكتمال شروط الجريمة .
  • وكذلك اذا كان الفاعل قدم طلب علاج بغض النظر إن كان هو مقدم الطلب أو زوجته أو أحد الأصول أو الفروع أو أقاربه. ولكن هنا يشترط تسليم المادة المخدرة التي بحوزته أو يرشد الجهات المختصة إلى مكان تواجدها وذلك وفق المادة /42/ من نظام المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • تسقط سابقة المخدرات في حال قام الجاني بإبلاغ السلطات عن جريمة المخدرات وذلك قبل علم السلطات بالجريمة.
  • إذا كان الجاني قد ابلغ السلطات بالجريمة ورغم علم السلطات بها إلا أن إبلاغه كان له دور في ضبط بقية الجناة في جريمة المخدرات. وذلك استناداً إلى المادة /61/ من نظام مكافحة المخدرات.
  • وتسقط سابقة المخدرات في حال كان المتهم طالب لا يزيد عمره عن 20 عاماً ومتفرغ للدراسة وذلك في جرم التعاطي فقط وكانت اول سابقة للجاني في قضايا المخدرات ويشترط في ذلك أيضاً أن لا يكون قبض عليه في قضايا أخرى أو بجريمة غير أخلاقية .
  • أو أن لا تكون جريمته اقترنت بحادث مروري أدى لوفاة أحد المارة.

ففي مثل هذه الأحوال استثنى النظام السعودي الطالب الذي تحققت فيه هذه الشروط من تطبيق العقوبة التي نص عليها النظام .حيث يتم الاكتفاء بوضعه تحت المراقبة وذلك للتأكد من مدى صلاحه ،ويتم أخذ تعهد من ولي أمره بحسن التربية وإذا وجد القاضي ضرورة معاقبته فتكون عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر أو الجلد خمسين جلدة.

وفي الختام من حكم أول سابقة مخدرات 0566600220 شركة الدوسري للمحاماة نأمل ان يكون هذا العرض المبسط قد اغنى استفساركم لمعرفة مدى خطورة مثل هذه الجرائم. ويمكنك ترك تعليقك في أسفل المقال وسيتم الرد عليك مباشرة من قبل فريق عملنا المتخصصين في قضايا المخدرات والقضايا الجنائية محامي سعودي شاطر في جدة هو مطلبك الأول والله ولي التوفيق.


المراجع لمقالنا حكم أول سابقة مخدرات.

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

20 أفكار بشأن “حكم أول سابقة مخدرات”

  1. موضوع مفيد جزاكم الله خير وأحسن عملكم

    وفعلا لا يوجد نص نظامي يحدد عقوبة متعاطي المخدرات دون حيازتها

    حبيت أشارككم بملاحظة وهي: بناء على قرار المحكمة العليا رقم (18/م) تاريخ 13-3-1436هـ وهو استثناء من قرار رقم (2/م) تاريخ 29-8-1434هـ، أنه إذا ثبت تعاطي المتهم للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، ولم تضبط المادة المحظورة، فإنه يعاقب بما يجب شرعاً، ويطبق بحقه ما ورد في المادة (56) من النظام المذكور أعلاه.

    والله الموفق.

    حصه خالد
    خريجة كلية الحقوق بجامعة الملك سعود

  2. السلام عليكم ممكن استفسار انا عندي سايق خاص مسكوه مرتين تعاطي المره الاولى لم يبلغني احد المره الثانيه تم تبليغي السؤال هل يقع على الكفيل ضرر وماهو الاجراء الصحيح للكفيل

    1. سمير شعيب جادالرب

      لا يقع ضرر على الكفيل لان الكفيل ليس بملزم بمراعاة ومتابعة الحالة الصحيه لمكفوله إلا فى حالة الأمراض المعتبرة والظاهريه

  3. السلام عليكم
    انا اتمسكت ب حته حشيش ممكن اعرف اي اللي ممكن يحصل
    واي العقوبات
    القطعه صغيره مش كبيره
    ممكن الافاده وانا لسه متحددليش جلسه

  4. اخي مدمن مخدرات وهو في حال يرثى لها عند رؤيتي له يعتصر قلبي ألما , عائلتي امي وابي لم يقوموا بالمساهمه بالشكل المطلوب واخي لايتقبل الكلام والحوار يكذب كثيرا علينا ولايعود الى المنزل الا احيانا ويكون بغرض النوم هو اكبر مني ب4 او 3 سنين لا اعلم ماذا افعل هل اتكلم ام ادع الامر لعائلتي انهم كبار وبريئين لايعرفون ماذا يفعلون مع هذه النجاسه المستشفيات لاتستقبل واعتقد بانه سيستمر هكذا وسأمر بموجة اكتئاب عند رؤيتي له انا حقا تائهه لا اعلم ماذا افعل وسكوتي المبهم يجعلني امر بوقت صعب

  5. سلام عليكم انا قبض علي استخدام مادة زيناكس مخدره عام ١٤٣٨ اول مره استخدام والان تم قبولي في احد القطاعات العسكريه ولا اعلم هل لها علاقه في التوظيف هل تمنعني تتسجل سابقه ولا لا ياليت تفيدوني

    1. الأخ العزيز سلطان محمد
      الرجاء التواصل مع المحامي من خلال النقر على أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.
      شكراً

  6. السلام عليكم
    اتمسكت فى مكافحة المخدرات وبعد خمسة عشر يوم تم الاتصال بى واعلامي بموعد قضيه وحضرت القضيه حكم الشيخ ب شهرين وثمانين جلده مع العلم اول سابقه ايش يصير

  7. السلام عليكم ورحمة الله
    تم الحكم علي بحكم قطعي بقضية استخدام مخدرات بالإضافة إلى صدور قرار ايقاف متهم ماذا يعني ذلك الله يرحم والديكم ويرحمكم وكل من يعز عليكم ردوا علي وش السالفه اول مره لي

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يرحم والديكم ردوا علي انا تم الحكم علي بحكم غير قطعي بقضية تعاطي مخدرات وتم صدور قرار بإيقاف المتهم وش السالفه الله يرحم والديكم ويرحمكم ويرحم كل من يعز عليكم ردو علي رجاء وش السالفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *