أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

المخدرات هي الأدوية التي يتم الحصول عليها بطرق غير قانونية وبدون حاجة طبية إليها وبدون أن يتم استشارة الطبيب قبل تعاطيها. كما أن المخدرات ليست فقط هي العقاقير الكيميائية كالكبتاغون وغيرها أو الحشيش. ولكن هناك أنواع أخرى لها كالإدمان على استنشاق أنواع من معينة من الطلاء أو مواد الغراء والصمغ. ولكن نحن لسنا بصدد الحديث عنها. وسنحصر الحديث في هذا المقال عن عقوبات وأحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

وفق أحكام المخدرات الجديدة في السعودية فإن عقوبة كل من المدمن, المتعاطي, تاجر المخدرات والمروج تختلف باختلاف جرمه.

قد يهمك: محامي قضايا جنائية في السعودية.

ميزت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية مكافحة المخدرات كما يلي:

  • لا تشمل بنود قانون نظام مكافحة المخدرات أي عقوبة على الشخص الذي يتعاطى المخدرات دون حيازة.
  • عقوبة حيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي: تصل عقوبة الشخص الى السجن مدة تتراوح بين الستة أشهر كحد أدنى وما لا يزيد عن سنتين كأقصى حد و ذلك وفقا للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية و ذلك بهدف الاستعمال أو التعاطي الشخصي في أحوال غير مصرح بها. كما نص النظام على تشديد العقوبة إذا كان المتعاطي من المنوط بهم مكافحة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على حيازتها أو تداولها، أو الذين لهم صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية أو إذا تعاطى المخدرات في السعودية المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أو استعملها أو كان تحت تأثيرها أثناء تأدية عمله.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية.

المقصود بحيازة  المخدرات هي ضبط الشخص وهو يملك مادة مخدرة والمقصود بالمواد المخدرة وفقاً للنظام أنها كل مادة مركبة أو طبيعية أو مصنعة من مواد حددت في القانون ومدرجة في الجدول الأول من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية كما حددها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية هي السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

أول سابقة مخدرات حيازة.

نص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على أنه لا يوجد دعوى بحق متعاطي المخدرات أو حتى مدمن المخدرات إذا تقدم هو أو أحد إخوته أو زوجته أو حتى أحد أقاربه بطلب للعلاج. ولكن يجب أن يتم تسليم كل ما بحوزة المتعاطي من مخدرات.

كما يمكن أن يتم حفظ التحقيق في أول سابقة مخدرات ضمن الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون المتهم تحت العشرين عام.
  2. أن لا يكون لجريمة تعاطي المخدرات علاقة بجريمة جنائية يجب النظر بها شرعاً.
  3. ألا ينتج عن جريمة التعاطي حادث مروري ترتب عنه وفاة أو حقوق خاصة بذمة المتهم.
  4. إذا ضبط المتهم يجب ألّا تصدر عنه أي مقاومة شديدة أو ضرر للسلطة التي ألقت القبض عليه.

حكم ترويج المخدرات لأول مرة.

ورد في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المادة رقم 38 ما يلي:

  • من حاز المخدرات أو البذور أو نبتة تنتج مواد مخدرة أو مؤثر عقلي سواء بقصدر الترويج: فعقوبته لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن خمسين جلدة بكل مرة بالإضافة إلى غرامة من ألف إلى 50 ألف ريال.
  • كما أن لهذه المادة حالات تشديد للعقوبة أنه في حال كان ارتكاب الجريمة في مسجد أو دار تعليمي أو مؤسسة اصلاحية.
  • وتشدد العقوبة أيضاً في حال استغلال مرتكب الجريمة لأحد له سلطة عليه أو إذا استخدم في جريمته قاصراً.
  • كما وتشدد العقوبة إذا هيأ مرتكب الجريمة مكاناً لتعاطي المخدرات.

كما ورد في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المادة رقم 37 أن عقوبة ترويج المخدرات هي القتل تعزيراً إذا ثبت بشكل شرعي تهريب المخدرات, تلقيها من مهرب, استيراد, تصدير, أو جلبها بقصد الترويج. وحتى من شارك بالاتفاق بأي من الأفعال السابقة له نفس العقوبة. ولكن يجوز للمحكمة لأسباب تقدرها أن تخفف العقوبة من الإعدام إلى عقوبة السجن لمدة لا تقل عن 15 عاماً وبجلدٍ لا يزيد عن 50 جلدة في كل دفعة بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 100 ألف ريال.

وتشدد عقوبة السجن لتكون لا تقل عن 25 عاماً وبالجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة بكل دفعة, بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 150 ألف ريال إذا كان جرمه ضمن أحد الحالات التالية:

  • إذا كرر ارتكب أحد الجرائم السابقة وكانت عقوبته استناداً على نص هذه المادة.
  • وإذا كان مرتكب الجريمة من المسؤولين عن تنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. ومن أحد مهامه مكافحة المخدرات.
  • إذا كان الجاني شريك بعصابة تهريب للمخدرات أو تجارتها.
  • إذا ترافق جرمه مع جرم دولي كتهريب السلاح أو تزوير العملات أو الإرهاب.
  • أو إذا كان يحمل سلاحاً واستخدم هذا السلاح أثناء تنفيذ جريمته.

طريقة التعامل مع مدمن المخدرات عند تسليم نفسه.

لابد من الإضاءة على هذه النقطة لأهميتها الكبيرة. النظام السعودي لا يجرم أو يعاقب المتعاطي في أي مادة من مواده. بل يقوم بتحويله الى وزارة الصحة عن طريق مكافحة المخدرات لتلقي العلاج اللازم. و قد أتاحت الأنظمة للقاضي اختيار الفترة بما لا يقل عن ستة أشهر بناء على سلطة تقديرية وفقا لحالة كل فرد.

فاذا لاحظ تحسن في سلوك الشخص وتماثل للشفاء يتم تخفيض المدة الى أقل من ستة أشهر, وأكدت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية على تشديد العقوبة لتصل الى سنتين في حال كان المتعاطي عضو أو ذو صلة وظيفية في مكافحة المخدرات, كما تشدد في حال تم القبض عليه في اوقات عمله.

المقصود بالمخدرات وفق نظام مكافحة المخدرات الجديد؟.

عرف نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية المخدرات على أنها: كل مادة طبيعية أو مركبة أو مصنعة من المواد المخدرة المدرجة في الجدول رقم ( 1 ) المرافق لهذا النظام.

وعرف المؤثرات العقلية بأنها: كل مادة طبيعية أو مركبة أو مصنعة من المؤثرات العقلية المدرجة في الجدول رقم ( 2 ) المرافق لهذا النظام.

أما السلائف الكيميائية فقد عرفها على أنها المواد التي تستخدم في الصنع غير المشروع للمخدرات أو المؤثرات العقلية المدرجة في الجدول رقم (3 ) المرافق لهذا النظام.

الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات على حياة الإنسان.

هناك اختلاف كبير في الآثار الجانبية التي تسببها المخدرات وذلك يتوقف على نوع المخدر وكميته وطريقة التعاطي. لذا سأذكر عدد من  الآثار والتي تختلف من فرد لآخر بناء على حالة الشخص الصحية وقوته بالإضافة إلى قدرته على تحمل المخدر مع العديد من العوامل التي قد يكون لها تأثير بشكل عام ومن هذه الآثار يمكن ذكر التالي:

  1. تؤثر المخدرات بشكل مباشر على جهاز مناعة الفرد فيكون عاملا رئيسيا في إضعافه مما يزيد من خطورة إصابة الجسم بالمرض والعدوى.
  1. يؤدي تعاطي المخدرات إلى مشاكل واضطرابات في القلب والتي تسبب عدم انتظام في معدل ضربات القلب مما يسبب حدوث نوبات قلبية.
  1. المعروف عموما أن تعاطي المخدرات يتم عن طريق الحقن وهذا قد يكون سبب في حدوث التهابات في الأوعية الدموية
  2. آلام في البطن: تسبب المخدرات اضطراب في شهية الشخص مما يؤدي إلى فقدان في الوزن وغثيان .
  3. تزيد المخدرات من الضغط على الكبد: وقد يؤدي ذلك إلى تلف وفشل في الكبد مما يؤدي إلى وفاة الشخص .
  4. تلف بالدماغ: ان تعاطي المخدرات يسبب تلف في الدماغ بالإضافة الى نوبات تشنجية وسكتات دماغية مفاجئة .
  5. اضطرابات في الذاكرة: يواجه المتعاطي عدد من المشاكل والاضطرابات في التركيز واتخاذ القرارات، مما يزيد من صعوبة الحياة اليومية.
  1. حدوث تغيرات واضحة على جسم المتعاطي كنمو الثدي عند الرجال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي للعديد من المشاكل الصحية

كيف نميز بين المدمن على المخدرات و المتعاطي؟.

يُعرف إدمان المخدرات بأنه مرض يؤثر على العقل و سلوك الفرد فلا يستطيع الشخص التحكم في تصرفاته أو استخدامه للمواد المخدرة, وهنا يكمن الفرق الرئيسي بين المتعاطي والمدمن.

فالتعاطي هو استخدام هذه المواد سواء أكانت قانونية أو غير قانونية بطريقة غير صحيحة مثل أخذ جرعة إضافية من دواء تم شرائه بموجب وصفة طبية أو استخدام وصفة طبية لشخص آخر. وذلك غالبا ما يكون للهروب من الواقع، أو الشعور بالراحة، تخفيف ضغوط الحياة والتوتر.

ويكون في هذه الحالة لديه القدرة على التوقف عن تعاطي المادة المخدرة في أي وقت على عكس المدمن فعند الوصول الى مرحلة الادمان يصعب على الشخص التوقف عن استخدام المواد المخدرة. وذلك لأنه مع مرور الزمن تؤثر هذه الأدوية على طريقة عمل دماغ الشخص مستهدفة نظام التحفيز الداخلي في جسم المتعاطي من خلال زيادة الدوبامين مما يسبب الشعور بالسعادة والنشوة فيقوم الدماغ بإعادة التجربة مرارا وتكرارا.

عقوبة مروج المخدرات وفق قانون المملكة.

نظرا لدور المخدرات السلبي من الناحية الدينية والاجتماعية والاقتصادية والخلقية وغيرها مما ينعكس بشكل مباشر على حياة الأشخاص ويفكك أواصر المجتمع. ألحق المشرع أشد العقوبات على مروجي المخدرات وتم تقسيم عقوبة ترويج المخدرات الى مرحلتين:

  • في حال الترويج للمرة الأولى يعاقب الشخص خمسة عشر عاما.
  • أما في حال الترويج لمواد مخدرة للمرة الثانية يقتل المروج تعزيرا بتهمة تهريب المخدرات, أو تلقيها, أو جلبها أو ترويجها.

وذلك ورد في المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات وحرص المشرع على فرض عقوبات مشددة لما للمخدرات من تأثير كبير على المملكة والأمة الاسلامية ككل.

المهرب: هو الشخص الذي ينقل المخدرات الى داخل المملكة، والشخص الذي يقوم بتوزيع  المخدرات على المروجين داخل المملكة ألحق بهم النظام أيضا عقوبة القتل بالتعزير. يتم التحقيق في قضايا ترويج المخدرات وفق نظام الإجراءات الجزائية وفي بقية القضايا المتعلقة بالمخدرات يتم فيها سماع قضية أولية.

كيف أتصرف عندما أكتشف أن أخي / صديقي / أحد أقاربي يتعاطى المخدرات؟.

في حال اكتشفت أن أحد معارفك يتعاطى مادة مخدرة, فلا تخاف. استفسر عن التفاصيل نوع المادة المخدرة مدة التعاطي, وماهي أسباب التعاطي, وبإمكانك طلب مساعدة متخصص مدرب لتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها وينص القانون السعودي على أن من يسلم نفسه للجهات المختصة لا يواجه أي دعوى قضائية بل يتم تحويله الى وزارة الصحة ليتلقى العلاج المناسب.

مراحل علاج الإدمان.

يبدأ العلاج بإزالة السموم وفي هذه المرحلة يتم تنقية الجسم من المادة المخدرة يرافقه مشورة سلوكية يليه علاج نفسي مع المتابعة على المدى الطويل لمنع انتكاسه, ويجب أن يشمل العلاج خدمات صحية طبية وعقلية وفق الحاجة ومن المهم تضمين الأسرة في جميع مراحل العلاج.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

محامي ممتاز في جدة.

12 أفكار بشأن “أحكام المخدرات الجديدة في السعودية”

  1. موضوع مفيد جزاكم الله خير وأحسن عملكم

    وفعلا لا يوجد نص نظامي يحدد عقوبة متعاطي المخدرات دون حيازتها

    حبيت أشارككم بملاحظة وهي: بناء على قرار المحكمة العليا رقم (18/م) تاريخ 13-3-1436هـ وهو استثناء من قرار رقم (2/م) تاريخ 29-8-1434هـ، أنه إذا ثبت تعاطي المتهم للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، ولم تضبط المادة المحظورة، فإنه يعاقب بما يجب شرعاً، ويطبق بحقه ما ورد في المادة (56) من النظام المذكور أعلاه.

    والله الموفق.

    حصه خالد
    خريجة كلية الحقوق بجامعة الملك سعود

  2. السلام عليكم ممكن استفسار انا عندي سايق خاص مسكوه مرتين تعاطي المره الاولى لم يبلغني احد المره الثانيه تم تبليغي السؤال هل يقع على الكفيل ضرر وماهو الاجراء الصحيح للكفيل

  3. اخي مدمن مخدرات وهو في حال يرثى لها عند رؤيتي له يعتصر قلبي ألما , عائلتي امي وابي لم يقوموا بالمساهمه بالشكل المطلوب واخي لايتقبل الكلام والحوار يكذب كثيرا علينا ولايعود الى المنزل الا احيانا ويكون بغرض النوم هو اكبر مني ب4 او 3 سنين لا اعلم ماذا افعل هل اتكلم ام ادع الامر لعائلتي انهم كبار وبريئين لايعرفون ماذا يفعلون مع هذه النجاسه المستشفيات لاتستقبل واعتقد بانه سيستمر هكذا وسأمر بموجة اكتئاب عند رؤيتي له انا حقا تائهه لا اعلم ماذا افعل وسكوتي المبهم يجعلني امر بوقت صعب

  4. سلام عليكم انا قبض علي استخدام مادة زيناكس مخدره عام ١٤٣٨ اول مره استخدام والان تم قبولي في احد القطاعات العسكريه ولا اعلم هل لها علاقه في التوظيف هل تمنعني تتسجل سابقه ولا لا ياليت تفيدوني

    1. الأخ العزيز سلطان محمد
      الرجاء التواصل مع المحامي من خلال النقر على أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.
      شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.