نموذج عقد بيع عقار Word

نموذج عقد بيع

عند إعداد نموذج عقد بيع في السعودية من المهم الاستعانة بمحامي خبير ليقوم بذلك وفق الأصول القانونية. ويجب أن يحتوي العقد على بيانات أطراف البيع الشخصية ومبلغ البيع ومعلومات تخص العقار أو الأرض المراد بيعها.

فما هي الشروط الواجب توافرها ليكون عقد البيع سليم من الناحية القانونية، وما هي الأمور التي يجب أن تكون في عقد البيع؟ في مقالتنا إجابات على هذه الأسئلة ونموذج عقد بيع عقار Word جاهز مصاغ بشكل قانوني.

طريقة إعداد نموذج عقد البيع

نموذج عقد بيع.

إن عناصر عقد البيع الأساسية هي أسماء أطراف العقد البائع والمشتري وبياناتهم الشخصية وعناوينهم وأرقام هواتفهم. ويجب وصف العقار بدقة وتحديد الموقع والمساحة وكافة التفاصيل المتعلقة به، ومبلغ البيع وطريقة السداد بالأرقام والكلمات وتاريخ دفع الأقساط. كما يتم ذكر الضمانات المتعلقة بصحة حقوق البائع في العقار والإقرار بعدم وجود أي التزامات قانونية أو رهونات. ومن الضروري توقيع الأطراف والشهود والمكتب المشرف على عملية البيع في ختام العقد.

إن إبرام عقد البيع هو إجراء قانوني ضروري لتوثيق عملية البيع ولحماية حقوق طرفي العقد البائع والشاري. ولإعداد عقد بيع وفق الأصول القانونية يجب تضمينه بيانات طرفي عملية البيع وتوصيف للشيء المراد بيعه.

وعقد البيع هو عقد بين طرفين هما البائع والشاري يتم بموجبه بيع بضاعة أو عقار مقابل دفع مبلغ مالي. ويجب إعداده من قبل محامي متخصص في القضايا العقارية للتأكد من استيفاء العقد للشروط القانونية المطلوبة.

ومن الضروري توفر الأمور التالية عند إعداد نموذج عقد البيع في السعودية:

  • أسماء طرفي العقد وبياناتهم الشخصية الكاملة وعناوينهم.
  • اسم الشيء المراد بيعه سواء كان عقاراً أو بضاعة.
  • مبلغ البيع المتفق عليه بين الطرفين.
  • توفر أسماء شهود عملية البيع وتواقيعهم.
  • طريقة سداد المبلغ سواء بشكل نقدي أو عن طريق شيك.
  • الشروط الجزائية في حال إخلال أحد الأطراف ببنود العقد.
  • توقيع الأطراف في ختام العقد.

نموذج عقد بيع عقار word.

فيما يلي نموذج عقد بيع عقار مصاغ من قبل محامي عقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله… وبعد.

فقد تم بعون الله في يوم ………… الموافق ل …/…. /…….. عن طريق المكتب العقاري ………………. تحرير هذا العقد بين:

الطرف الأول (البائع) …………… رقم الهوية الوطنية ……….. مصدرها ……… العنوان ……………… رقم الهاتف ……………………..

الطرف الثاني (المشتري) ……….رقم الهوية الوطنية ………….مصدرها ………..العنوان …………….. رقم الهاتف ………………………

وبعد أن أقر الطرفان بأنهما بكامل أهليتهما القانونية والشرعية فقد تم الاتفاق فيما بينهما على ما يلي:

أولاً: قام الطرف الأول ببيع الطرف الثاني ………….. الواقع في منطقة …….. حي …………. رقم ………… من المخطط المعتمد رقم …………… وصك شرعي صادر من ……….. رقم …………. تاريخ ………… وإن حدودها وأطوالها كما يلي:

شمالاً………… بطول …………….

جنوباً ………….. بطول …………..

شرقاً ………….. بطول……………

غرباً ………….. بطول …………..

وتبلغ مساحته ……………… متر مربع، وقد تم الاتفاق على سعر المتر ب ………… ريال سعودي.

وقام الطرف الثاني بدفع مبلغ ……….. ريال (نقداً، شيك) كعربون وباقي القيمة سيتم تسديدها بموجب شيك بعد الفراغ وذلك خلال مدة …………… على الأكثر من تاريخ العقد.

ثانياً: دفع المشتري بدفع 2.5% عمولة من قيمة المبلغ بموجب شيك رقم ………… مسحوب على بنك ……..

ثالثاً: في حال لم يتمكن المشتري من سداد كامل المبلغ في التاريخ المحدد فيحق للبائع فسخ العقد من تلقاء نفسه. ولا يحق للمشتري أن يسترد العربون المدفوع وعمولة الشراء.

رابعاً: في حال تراجع البائع عن إتمام عملية البيع فللمشتري الحق باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عملية البيع. ويحق له فسخ العقد واسترداد العربون والعمولة.

خامساً: أقر المشتري بأنه عاين العقار ووافق على شرائه وفق حالته الراهنة.

سادساً: أقر البائع بأن العقار ليس عليه مشاكل أو نزاعات وإذا تبين فيما بعد عكس ذلك فيلتزم البائع بإعادة كامل المبلغ. كما يلتزم بدفع الشروط الجزائية.

سابعاً: توقيع الطرفين على العقد إقرار منهما بالموافقة على كامل الشروط الواردة فيه.

ثامناً: يقر الطرف الأول أن بتوقيعه العقد يصبح العقار ملكاً للطرف الثاني.

تاسعاً: تم تحرير العقد على ثلاث نسخ لكل من البائع والمشتري والمكتب.

والله ولي التوفيق.

الطرف الأول (البائع) …………. التوقيع ………………

الطرف الثاني (المشتري) ………… التوقيع ………………

الشاهد الأول …………….. التوقيع ………………..

الشاهد الثاني ……………. التوقيع ……………….

المكتب …………… التوقيع ……………. الختم ………….

ولتحميل عقد بيع عقار في السعودية بصيغة word اضغط هنا عقد بيع عقار.

ما هو عقد البيع؟

إن عقد البيع هو بمثابة وثيقة قانونية توثق عملية البيع بين البائع والمشتري ومن الضروري صياغته بشكل قانوني. ويحدد في عقد البيع العقار أو البضاعة المراد بيعها ووصف دقيق لها، ومبلغ البيع المتفق عليه. كما يذكر في العقد طريقة السداد ومبلغ العربون أو الدفعة الأولى وتاريخ تسديد بقية الأقساط. ويتم فيه توضيح الإجراءات في حال إخلال أحد الطرفين بشروط العقد.

صياغة عقد بيع عقار.

إن صياغة عقد بيع العقار بشكل قانوني يجب أن يشمل وصف العقار ورقمه وموقعه ومساحته وعنوانه بالتفصيل. ومن الضروري أن يقر البائع بعد وجود أو مشاكل عليه ويلتزم في حال ثبوت عكس ذلك لاحقاً دفع الشروط الجزائية.

كما يقر المشتري بمعاينة العقار وموافقته على شرائه على وضعه الراهن ويجب عليه دفع عمولة للمكتب المشرف على البيع. وعند صياغة العقد يجب تحديد طرق تسديد المبلغ والدفعة الأولى المقبوضة وتاريخ سداد باقي المبلغ.

استعن بأهم محامي عقاري في جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد نموذج عقد بيع. ويمكنه إعداد نموذج عقد ايجار محل والقيام بخطوات عقد إيجار إلكتروني في السعودية ودفع رسوم عقد الايجار في السعودية.

شروط صحة عقد البيع.

حتى يكون عقد البيع سليماً وصحيحاً من الناحية القانونية يجب تحقيق الشروط التالية:

  • أن يتم التصريح بالأطراف وبياناتهم الشخصية الكاملة.
  • وصف العقار بدقة وتحديد الموقع والمساحة وكافة التفاصيل المتعلقة به.
  • مبلغ البيع وطريقة السداد بالأرقام والكلمات وتاريخ دفع الأقساط.
  • الضمانات المتعلقة بصحة حقوق البائع في العقار وعدم وجود أي التزامات قانونية أو رهونات.
  • تحديد شروط تسليم العقار للمشتري وتاريخه.
  • التسجيل العقاري باسم المشتري وتكاليف ذلك.
  • توضيح الالتزامات المتعلقة بالضرائب والرسوم.
  • توقيع الأطراف والشهود والمكتب المشرف على عملية البيع في ختام العقد.

ننصحك بالاستعانة بأفضل محامي في جدة للحصول على أهم الاستشارات القانونية العقارية مثل شروط فسخ العقد في القانون السعودي. ولإجابتك على أسئلتك مثل كيف تكتب عقد بيع أرض قوي في السعودية؟ ومن يدفع رسوم عقد الايجار؟

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

ما هي عناصر عقد البيع الأساسية؟

إن عناصر عقد البيع الأساسية هي أسماء أطراف العقد البائع والمشتري وبياناتهم الشخصية وعناوينهم وأرقام هواتفهم. ويجب وصف العقار بدقة وتحديد الموقع والمساحة وكافة التفاصيل المتعلقة به، ومبلغ البيع وطريقة السداد بالأرقام والكلمات وتاريخ دفع الأقساط. كما يتم ذكر الضمانات المتعلقة بصحة حقوق البائع في العقار والإقرار بعدم وجود أي التزامات قانونية أو رهونات. ومن الضروري توقيع الأطراف والشهود والمكتب المشرف على عملية البيع في ختام العقد.

نشكر لك استمرارك في قراءة مقالتنا.

نموذج عقد بيع جاهز و8 من شروط صحة عقد البيع بالسعودية 2024.

وقد قدمنا شرحاً مفصلاً لنموذج عقد البيع والأمور الواجب توفرها فيه واستعرضنا نموذج جاهز لعقد بيع عقار. وللتعرف على معلومات وتفاصيل أكثر حول صياغة عقود البيع تواصل معنا واتصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

3 أفكار بشأن “نموذج عقد بيع عقار Word”

  1. السلام عليكم أنا تاجر عقارات وأراضي في جدة ودائما أوثق تعاملاتي التجارية بالبيع والشراء عن طريق مكتب الدوسري فهو مكتب متميز وانا أثق بكل العاملين فيه فهم خبراء ب طريقة صياغة عقد بيع في مختلف التجارات ويتصفوت بالقدرة الكاملة على التعامل مع اهم القضايا بمختلف تخصصات القانون.

  2. السلام عليكم أريد أن أبيع المحل الذي أملكه في جدة وأريد توثيق هذا البيع ولكن لا أعرف طريقة صياغة عقد بيع لذلك توجهت إلى مكتب الدوسري لأتواصل مع محامي متخصص في أمور العقود ليقوم بعملية البيع بإشرافه وتدقيقه وضمان سير العملية بشكل قانوني و لكي أحمي حقي ويمنع اي حالة نصب من الطرف الآخر. لأنه من المعروف عن مكتب الدوسري قدرته على تحقيق التميز والنجاح بكافة القضايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *