صحيفة دعوى صحة توقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية ضمان لحقك الشرعي في حال إبرامك اتفاقاً مع أحد الأشخاص بما يرتبط بحق لك ولم تقم بتوثيقه رسمياً ليصبح محرراً رسميا بل بقي محرراً عرفياً. وحين أردت إنفاذ العقد المحرر وفوجئت بالطرف الآخر بإنكاره توقيعه أو بصمته، فما عليك سوى توكيل محامي الدوسري لرفع صحيفة الدعوى صحة توقيع.

شروط صحيفة الدعوى صحة توقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع.

بالنسبة لأي فرد يريد رفع دعوى صحة توقيع فمن الأفضل توكيل محامي في السعودية خبير بالقانون المدني. حيث يكون مختص بإعداد صحيفة دعوى صحة توقيع بدقة قانونية عالية. وواقعياً لا يجوز تقديم دعوى بغير استشارة محامي متخصص وخصوصاً فيما يتعلق بالحقوق غالية القيمة كشراء سيارة أو منزل. وأهمية الاستعانة بمحامي المحكمة الجزئية يعود إلى أهمية وجود توقيع المحامي الوكيل على صحيفة دعوى صحة توقيع بغية الحصول على حكم صحة التوقيع.

دعوى صحة التوقيع هي رفع دعوى قضائية يقوم المدعي فيها بالدعاء بصحة توقيع المحرر المقدم من قبل المدعى عليه. أما صحيفة دعوى صحة توقيع توضح على أنها عريضة الادعاء الأساسية التي تعتمد عليها الدعوى. وتحتوي التعريف بالقضية ووقائعها والسندات القانونية المتعلقة بها، ومعظم المشفوعات المؤكدة صحتها مع تذييل مطالب المدعي.

وبحسب المادة38 من نظام الإثبات السعودي بما يتعلق بإثبات المحررات، يمكن للمحكمة تقدير ما يترتب من عيوب مادية على المحرَّر من إسقاط حجية الإثبات أو تقليصها، ويمكن أن تأخذ بكل ما تدرجه المحرَّر أو ببضعه.

فإذا كان سداد المحرَّر وصحته محل شك في وجهة نظر المحكمة، يمكنها سؤال من صدر عنه أو تستحضر الشخص الذي حرَّره لتوضيح حقيقة الأمر. ومن جهة أخرى الادعاء بالتزوير يرد على المحرَّر العادي والرسمي، أما نكران كل من الخط أو الإمضاء كذلك الختم أو البصمة يرد فقط على المحرَّر العادي.

يتوجب على الخصم المدعي بالتزوير عبء برهنة ادعائه. أما إنكار انبثاق المحرَّر العادي من شخص ما أو نكران ذلك من خلفه أو نائبه وكذلك نفي العلم به. سيكون على خصمه عبء إثبات صدور المحرر منه شخصياً أو من نائبه. وفي حال اعتراف الخصم بصحة ختم المحرَّر العادي مع نفي ختمه به، توجب عليه رفع دعوى تزوير.

ونجيب عن السؤال الشائع التالي هل يجوز رفع دعوى صحة توقيع بدون محامي؟

بالنسبة لأي فرد يريد رفع دعوى صحة توقيع فمن الأفضل توكيل محامي في السعودية خبير بالقانون المدني. حيث يكون مختص بإعداد صحيفة دعوى صحة توقيع بدقة قانونية عالية. وواقعياً لا يجوز تقديم دعوى بغير استشارة محامي متخصص وخصوصاً فيما يتعلق بالحقوق غالية القيمة كشراء سيارة أو منزل. وأهمية الاستعانة بمحامي المحكمة الجزئية يعود إلى أهمية وجود توقيع المحامي الوكيل على صحيفة دعوى صحة توقيع بغية الحصول على حكم صحة التوقيع.

رفع دعوى صحة التوقيع.

في الواقع قضية إثبات صحة التوقيع تختص فقط بالتوقيع ذاته، ولا صلة لها بالنقاش بشأن الحق المترتب عن العقد أو الاتفاق. فهي تعد دعوى تحفظية يرفعها المدعي فقط بغية نيل حكم بإثبات صحة توقيع الجهة المدعى عليها. فهي حركة تنفيذية متأخرة لتبديل المحرر العرفي إلى رسمي.

حيث نجد إمكانية رفع صحيفة الدعوى صحة توقيع وفق النص القانوني للمادة 40 من قانون الإثبات السعودي الجديد. والتي يمكن توضيح شروط صحيفة الدعوى صحة توقيع كالتالي:

  • وجود محرر عرفي بين المتخاصمين يشتمل حقاً لواحدهما على الآخر مثل اتفاق أو عقد، أو سند تجاري.
  • وجوب توقيع المحرر العرفي من قبل الطرفين، أو بالأقل من قبل المدعى عليه.
  • إنكار المدعى عليه صواب توقيعه أو بصمته أو إمضاءه على هذا المحرر العرفي.
  • تمسك المدعي بالمحرر العرفي، على الرغم من نكران المدعى عليه. فإذا تم تخلي المدعي عن تمسكه بالمحرر فالدعوى لا تقبل وترد.
  • اشتراط كون المحرر العرفي فعالاً في الدعوى، ومنتجاً في الخصومة، فلدى غياب تأثيره في الدعوى لا داعي للبحث فيه.
  • عدم إثبات الحق موضوع الدعوى بمنهج غير إثبات التوقيع.
  • عدم كفاية الوقائع والأوراق المقدمة للمحكمة لإثبات صحة توقيع أو الختم.
  • ويوضح لك محامي سعودي شاطر في جدة من شركة محاماة في جدة الدوسري ما يتوجب عليك القيام به من الخطوات. على النحو التالي:
  • التأكد من أن كافة أوراق الدعوى متضمنة الختم الخاص بها.
  • تقدمة نسخة عن صحيفة الدعوى وإرفاق صورة عنها في الملف.
  • تقدم الدعوى إلى مسؤول القلم في المحكمة ضمن دائرة المدعى عليه.
  • توجب تسديد معظم الرسوم ضمن خزنة المحكمة.
  • يلي استلام الوصل الاتجاه إلى رئيس القلم كي يوقع ويختم على صحيفة الدعوى صحة توقيع.
  • ويعقبها تسليم نسخة عريضة الدعوى وقيدها والتأشير عليها وامتلاكها رقم خاص بالدعوى.
  • تعيين جلسة للنظر في القضية أمام المحكمة ويتبعها إعلان المدعي عليه بميعاد الجلسة وفق محضر رسمي.

شاهد الفيديو التالي لكيفية رفع صحيفة دعوى عبر ناجز.

شروط بطلان دعوى صحة التوقيع.

من المفروض التأكد من بعض الأمور التي يمكن أن يؤدي عدم التقيد بها إلى اعتبارها أحد شروط بطلان صحيفة دعوى صحة توقيع. ومنها:

  • اشتراط أن يكون عقد البيع بين الجانبين من النمط الموثق بشكل كتابي وليس شفوي. بحيث لا يمكن أن يتم الاخذ برفع صحيفة الدعوى صحة توقيع لعقد بيع شفوي.
  • ضرورة أن يكون عقد البيع سليم قانونياً بما يتوافق مع اللوائح والقواعد القانونية المسنونة في السعودية. وكذلك الأمر وجوب إتمام عقد البيع من قبل أشخاص غير مخالفين ومخلين بالقانون.
  • التأكد من خلو عقد البيع عدد من الأخطاء الجوهرية المؤثرة على عقد البيع مثل الخطأ في توصيف الشيء المباع وهذا الخطأ يطل مفعول عقد البيع.
  • أما في حال اكتشاف أخطاء في بنود العقد وغيره من الأخطاء ستتولى المحكمة مهمة الفصل بأن الخطأ عادي أم لا.

وبعد التوجه إلى محامي سعودي خبير من أخير شركة محاماة في السعودية الدوسري والتأكد من أن صحيفة الدعوى خالية من الأخطاء تماماً ولا مانع من البدء بإجراءاتها. كما يحيطكم علماً محامي الدوسري بأن هذه الفئات من الدعاوي تندرج تحت صنف الدعاوي المدنية.

إذاً توصلنا إلى معرفة أن المحاكم الجزئية هي المحاكم المختصة بالنظر في هذه القضية. ولكن من الضروري توجيه الدعوى إلى هيئة المحكمة الجزئية الخاضع لها مكان إقامة الشخص المرفوعة ضده الدعوى لإتمام النظر فيها.

أما ما هي مدة قضية صحة التوقيع؟

أهم ما يشغل بال المدعي في أي قضية كانت هي كم تستغرق القضية لكي تنتهي. ففي حال رفع صحيفة دعوى صحة توقيع يمكنك استلام العقد الذي تم من أجله رفع القضية مع إمضاؤه بتثبيت بصحة التوقيع من قبل محرر العقد في مدة تقدر بشهرين ونصف كحد أقصى من تاريخ إصدار الحكم. وأهم ما يجعل إجراءات القضية أسرع استعانتك بأفضل محامي في جدة من فريق الدوسري بخبرته وبراعته في هذه القضايا.

وفي ختام الحديث عن.
صحيفة دعوى صحة توقيع بالسعودية وطريقة رفع الدعوى 2023.

عبر موقع شركتنا نأمل أن نكون قدمنا إجابات كافية عن استفساراتكم. ومن مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري في جدة والرياض وغيرها عبر نخبة من أنواع المحامين المتخصصين في كافة المجالات القانونية نلبي حاجاتكم القانونية بسرعة ودقة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *