رفع دعوى نصب واحتيال

محامي ال

رفع دعوى نصب واحتيال هو موضوع مقالنا لهذه اليوم وذلك لما لهذه القضايا من خطورة كبيرة على أموال الأفراد وعلى المجتمع بشكل عام. حيث تطورت أساليب وطرق النصب والاحتيال نتيجة للتطور التكنولوجي الذي وصل إليه عصرنا الراهن. فأصبح استخدام تكنولوجيا الإنترنت أكثر شيوعاً لدى من يقوم بعمليات النصب والاحتيال.

وبالتالي فالكثير معرض للوقوع ضحية لجرائم النصب والاحتيال الأمر الذي يدفعهم بالبحث عن رفع دعوى نصب واحتيال في السعودية. كذلك عن كيفية رفع هذه الدعوى بالإضافة إلى شروط رفعها وما هي عقوبة النصب والاحتيال في النظام السعودي وغيرها من المواضيع.

لذلك تابع قراءة موضوعنا حتى نهايته لتحصل على معلومات وتفاصيل قد تهمك عن كل ما يخص رفع دعوى نصب واحتيال.

رفع قضية نصب واحتيال في السعودية.

تعتبر جرائم النصب والاحتيال من الجرائم المنتشرة على مستوى العالم. فهي تعتمد على استخدام أساليب الخداع والغش المُخطط لها من قبل الفاعل ليحصل على مكسب مادي غير مشروع. عن طريق تزييف الحقائق وغيرها من الأساليب الاحتيالية.

أيضا نتيجة لانتشار الأسواق الالكترونية وعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت. بالإضافة إلى أسواق العملات الرقمية وأسواق المال ومنصات الفوركس والوسطاء وغيرها. أصبح من السهل القيام بعمليات النصب والاحتيال باستخدام تلك المنصات.

وقد اهتمت المملكة العربية السعودية بقضايا النصب والاحتيال للحفاظ على مصالح مواطنيها ومعاقبة كل من يقترف جرائم النصب والاحتيال. وقد نظم المشرع السعودي عقوبات رادعة يتم فرضها على كل من يرتكب جرائم النصب والاحتيال. بالإضافة إلى نشر التوعية للوقاية من الوقوع ضحية لتلك الجرائم.

تعريف النصب والاحتيال في القانون السعودي.

النصب والاحتيال الاستيلاء على أموال الغير بطرق احتيالية، حيث تم فيه أخذ الأموال بطرق غير مشروعة، والنصب والاحتيال ليس خاصاً بالنقود فهو أي شيء عيني يمكن أن يستولي عليه المحتال مثل الاستيلاء على مستندات أو منقولات أو غيرها.

وأركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي ركنين هما:

الركن المادي وهو يتألف من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما وفق ما يلي:

  • الخطأ وهو ممارسة الأعمال الاحتيالية.
  • كذلك الضرر الاستيلاء على أموال الغير.
  • أيضا العلاقة السببية بين الخطأ والضرر أي حدوث الضرر بسبب ممارسة الطرق الاحتيالية.

الركن المعنوي وجود القصد الجنائي يتطلب وجود العلم فيمن ارتكب الجريمة.

وبالتالي عند توافر الركنين المعنوي والمادي فتعتبر الجريمة جريمة نصب واحتيال ويفرض عليها القانون العقوبات المستحقة.


قد ترغب بالاطلاع على:

كيف ارفع قضية نصب واحتيال.

عند التعرض لأي قضية نصب واحتيال من الأفضل اللجوء إلى محامي خبير ومتخصص في قضايا النصب والاحتيال للقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع الدعوى، وعند رفع قضية نصب واحتيال يجب القيام بما يلي:

  • يتم كتابة الاسم للمجني عليه بالإضافة إلى تاريخ العملية التي تم النصب فيها ومكان الإقامة.
  • حيث يتم كتابة الطريقة التي تمت فيها عملية النصب والاحتيال من قبل المحتال.
  • ثم بعد الانتهاء يتم إرسال الدعوى مرفقة مع كافة المستندات لمحكمة الجنح، والتي تبدأ بعملية التحقيق في وقائع الدعوى وملابساتها.
  • ثم يقوم القاضي بالنظر بالدعوى ليحكم فيها ويصدر الحكم النهائي.

وتماشياً مع التطور التكنولوجي في المملكة فقد قدمت الحكومة خدمة رفع قضية نصب واحتيال بطريقة الكترونية لتوفير الوقت والجهد على المواطنين. حيث يمكن لأي فرد تقديم الشكوى من خلال الخدمة الالكترونية التي تقدمها مديرية الأمن العام.

فبعد لدخول إلى الموقع الالكتروني “أبشر” يجب القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى “خدمات الأمن العام”.
  • كذلك يجب اختيار “بلاغ الجرائم الالكترونية”.
  • ويجب أيضا أن يتم اختيار “نوع البلاغ”.
  • وبعد الانتهاء من جميع الخطوات يتم إرسال البلاغ وحصولك على رقم يمكنه المراجعة من خلاله.

أيضا يمكنك تقديم بلاغ عن تعرضك لجريمة النصب والاحتيال عن طريق تطبيق “كلنا أمن”. وأفضل محامي يمكنك اللجوء إليه في قضايا النصب الاحتيال هو محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا النصب والاحتيال من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة عالية في التعامل مع قضايا النصب والاحتيال وإعادة الحقوق لأصحابها وتحقيق العدالة.


يمكنك الاطلاع على:

شروط رفع دعوى نصب واحتيال.

حفظ النظام في المملكة العربية السعودية لكل من تعرض لعملية نصب واحتيال بحقه في رفع دعوى نصب واحتيال أمام المحكمة حفاظاً على الحقوق من الضياع. عند رفع دعوى نصب واحتيال يجب الأخذ بعين الاعتبار الشروط التي حددها القانون لرفع هذه الدعوى مثل:

كتابة نموذج الدعوى بطريقة قانونية صحيحة مثل ذكر اسم مُقدم النموذج وكذلك ذكر اسم المتهم بعملية الاحتيال وأماكن الإقامة أيضا. وكذلك يجب ذكر الطريقة التي تم فيها عملية النصب والاحتيال.

كما يجب أن يكون مضمون الدعوى متناسقاً وواضحاً ويتضمن الشكل القانوني المطلوب، ويجب أيضا أن يحتوى النموذج على توقيع المدعي.

أيضا من الأفضل في حال رفع دعوى نصب واحتيال وكتابة نموذج الدعوى الاستعانة بمحامي للتوكيل لديه خبرة واسعة في صياغة صحيفة الدعوى. ومتمكن من التعامل مع قضايا النصب والاحتيال يمكنه صياغة الدعوى وفق الطرق القانونية المطلوبة. ويرفعها بالدفوع القانونية التي تدعمها.

وإن محامي نصب واحتيال من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه من الخبرة ما يكفي لصياغة دعوى نصب واحتيال. بأفضل الأساليب القانونية اللازمة ومتابعة القضية للحصول على التعويض المناسب وعلى كامل الحقوق.


يمكنك الاطلاع على:

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

نظراً للأضرار التي تسببها جرائم النصب والاحتيال في السعودية سواء على المجتمع أو الأفراد. فقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية مرتكبي هذه الجرائم. لكن النظام لم يُوجد لجريمة النصب والاحتيال نظام مستقل لها، لكنها جرمت بمواد مذكورة في الأنظمة القانونية مثل:

  • ذكر القرار الوزاري رقم 3000 جرائم الاحتيال المالي من الجرائم الموجبة للتوقيف.

رفع دعوى نصب واحتيال

  • كذلك جرائم الاستيلاء على السندات التي تكون مملوكة للغير أو على المال المنقول أو في حال التوقيع على مستندات باسم مزيف. فالعقوبة هنا تكون الغرامة مليوني ريال سعودي أو السجن لمدة 3 سنوات، أو الحكم بكلا العقوبتين.
  • أيضا جرائم النصب والاحتيال المترافقة مع غسيل الأموال تكون عقوبتها سجن لمدة 10 سنوات كحد أقصى وسنتين كحد أدنى. أو دفع غرامة مالية حدها الأقصى 5 ملايين ريال.
  • عندما يرتكب مدير شركة أو مؤسسة جريمة من جرائم النصب والاحتيال أو في حال كان مندوباً مهمته حماية مصلحة المؤسسة أو الشركة. فهنا تكون العقوبة غرامة حدها الأقصى 10 ملايين ريال إضافة إلى عقوبات تفرضها الشركة. ويتم حرمان تلك المؤسسة أو الشركة لمدة 5 سنوات من التعامل مع الجهات الحكومية.

وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على معلومات قانونية دقيقة فيما يخص بالعقوبات المفروضة على مرتكبي جرائم النصب والاحتيال. كما يقدم لك المشورة القانونية الدقيقة والسليمة التي تساعدك على تخطي أي مشكل قانونية تتعلق بقضايا النصب والاحتيال.


انظر أيضا:

الحق العام في النصب والاحتيال.

أن الحق العام بشكل عام هو حق للمجتمع بأكمله من مرتكب الجريمة التي يمتد تأثيرها خارج نطاق الحق الخاص. وفي قضايا الحق العام يقوم الادعاء العام نيابة عن المجتمع في اقتضاءه من الجاني.

فجرائم النصب والاحتيال تعتبر من الجرائم التي تُخل بسلامة المجتمع واستقراره. ويسبب الأضرار الكثيرة على المجتمع ككل سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو غيرها. والتالي حتى لو تنازل المتضرر من هذه الجريمة عن حقه الخاص فيبقى الحق العام الذي يؤدي إلى فرض العقوبة على الجاني وذلك وفقاً للمادة 152 من نظام الإجراءات الجزائية.

المادة 152

ويقوم القاضي بفرض العقوبة على جريمة النصب والاحتيال حسب طبيعة الجريمة ووقائعها والأضرار التي تسببت بها وغيرها من الأمور الأخرى التي تدخل في تقدير القاضي للعقوبة.

وبالتالي فإن الحق العام في النصب والاحتيال هو عبارة عن حق الدولة والمجتمع في تأديب هذه الشخص وتعزيره من أجل ألا يعود لمثل تلك الأفعال الجرمية. كذلك من أجل أن يرتدع غيره لكي لا يقوم بمثل تلك الأفعال الجرمية التي قام بها الجاني.

لذلك فعند ارتكاب الجاني لجريمة نصب واحتيال ينشأ عنها حقين:

  • الحق الخاص والذي هو كما ذكرنا في فقرة سابقة هو حق المتضرر بالتعويض عن الضرر الذي تسببت به جريمة الجاني.
  • كذلك الحق العام وهو حق الدولة والمجتمع في القصاص ممن يعتدي على النظام في الدولة وفرض العقوبة القانونية التي يستحقها.

وللمزيد أيضا يمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المشورة القانونية التي تجنبك من التعرض لأي قضية نصب أو احتيال وترشدك إلى التصرف الصحيح.


قد ترغب بالاطلاع على:

الحق الخاص في النصب والاحتيال.

الحق الخاص في أي جريمة بشكل عام هو الحق للمجني عليه والناشئ عن ارتكاب الجاني لجريمة ما بحق المدعى عليه. وهو عبارة عن التعويض الشخصي أو المادي للمجنى عليه عن الأضرار التي لحقت به نتيجة ارتكاب الجرم الذي قام به الجاني.

ويحق للمجني عليه المطالبة بحقه الخاص عن طريق رفع دعوى تعويض، ويمكن أن يتنازل المجني عليه عن حقه الخاص. وبالتالي لا يُطبق على الجاني أي عقوبة وذلك على خلاف الحق العام.

والحق الخاص في النصب والاحتيال هو عبارة عن التعويض الذي يحكم به القاضي لمن تضرر من جريمة النصب والاحتيال وإعادة أمواله كاملةً.

وفي حال التعرض لعملية نصب واحتيال وتكبدت خسائر فادحة نتيجة لتلك العمليات سواء في الأسواق الالكترونية الوهمية أو بسبب وسطاء الفوركس أو غيرها. فمن الضروري توكيل محامي في السعودية خبير ومتمكن من التعامل مع قضايا النصب والاحتيال. لديه خبرة واسعة في هذه القضايا يمكنه رفع دعوى نصب واحتيال ومتابعتها أمام المحكمة بكل كفاءة للوصول إلى تحصيل حقك الكامل وتعويضك عن خسارتك التي لحقت بك.

الجدير بالذكر أن هذا المحامي موجود لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه توكيله لتمثيلك ومتابعة كافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع دعوى نصب واحتيال أمام المحكمة ومتابعتها بكل مهارة. لما له من خبرة طويلة في التعامل مع  هذه القضايا على مدار سنوات في الترافع بقضايا النصب والاحتيال. وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء. حيث يمكنك من الحصول على حقوقك الكامل.


انظر أيضا:

أفضل محامي النصب والاحتيال.

نظراً للتطور الرقمي الذي وصلنا إليه، أصبح أي شخص معرض لأن يقع ضحية لعملية نصب واحتيال. وبالتالي فهو بحاجة إلى محامي لتقديم دعوى نصب واحتيال لتحصيل حقوقه وتعويضه عن الخسائر التي لحق بها ومعاقبة مرتكب الجرم.

أفضل محامي النصب والاحتيال لديه خبرة كافية لإيجاد أفضل الحلول القانونية المناسبة لهذه القضايا. ويكون لديه إلمام كامل بجميع القوانين والأنظمة واللوائح التي تتعلق بهذه القضايا. حيث يعمل على رفع دعوى نصب واحتيال أمام المحكمة والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفعها ومتابعتها أمام المحكمة حتى الوصول إلى الحكم النهائي في القضية.

أيضا محامي النصب والاحتيال يجب أن يكون لديه المهارة العالية في رفع دعوى نصب واحتيال ليتمكن من تحصيل حقوقك الكاملة التي فقدتها نتيجة عملية النصب والاحتيال.

لذلك عن التعرض لعملية نصب يجب البحث عن رقم محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال ومتمكن من التعامل مع هذه القضايا. ليتمكن من المرافعة بها بأفضل الأساليب القانونية والبحث في وقائع القضية ودراستها للحصول على الأدلة والبراهين التي تدعم قضيتك وتساعدك على تحصيل حقوقك الكاملة.

مكتب الدوسري يوفر عليك عناء البحث عن هذه المحامي ويقدم لك أفضل محامي النصب والاحتيال. يقدم لك أفضل الاستشارات القانونية التي ترشدك على التصرف السليم في حال تعرضت لأي عملية نصب.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى نصب واحتيال وفق القانون السعودي يوضحها الدوسري للمحاماة 2022.

وللمزيد أكثر عن هذه الموضوع يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الدوسري للحصول على كل ما تحتاجه من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا النصب والاحتيال.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  2. كذلك اختصاصات ديوان المظالم السعودي.
  3. شروط نقل الكفالة في النظام الجديد.
  4. كذلك عقد عمل سائق خاص في السعودية.
  5. عقد عمل سعودي.
  6. رسوم عقد الايجار في السعودية.
  7. اسباب تصفية الشركات السعودية.

1 أفكار بشأن “رفع دعوى نصب واحتيال”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته……أعمل في المملكة منذ 47 عاماً بعض الأشخاص نصبوا علي في عملية احتيال عن طريق النت وأخذوا مبالغ 3850 ريال مقابل قيامهم بخدمات نقل الكفالة ولم يقوموا بالخدمات ولم يعيدوا المال كما اتفقنا . لا أعرف أسمائهم الحقيقة ولكن لدي أرقام وأسماء الحسابات التي حولت عليها المبالغ قدمت بلاغ للشرطة في بعضهم والشرطة أكدت صحة أرقام الحسابات والأسماء ورفضوا إعطائي أرقام هوياتهم. أثناء مماطلتهم رفعت جهة العمل بلاغ هروب ضدي ورفعت كيدية بلاغ ضد البلاغ ورفضت من مكتب العمل، وأصبحت معرضاً للترحيل وهذا يسبب ضرر بليغ لي ، هل أستطيع أن أشكوهم للمحكمة مباشرة دون معرفة معلومات سوى أرقام الحسابات البنكية وأسمائهم. هل يحق لي طلب تعويض عن الضرر الذي لحق بي ، وهل تتولون القضية وكم تكلف . لدي قضايا أخرى هل أستطيع سردها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.