رفع دعوى نصب واحتيال

رفع دعوى نصب واحتيال

تعتبر عملية رفع دعوى نصب واحتيال إجراء هام يتيح استرداد الحقوق المسلوبة ومعاقبة الجناة وفقاً للأنظمة السعودية ذات الصلة. فمن خلال اتباع الخطوات الصحيحة وتقديم الأدلة اللازمة يمكن للأفراد والمؤسسات ضمان تحقيق العدالة واسترجاع حقوقهم.

يهدف هذا المقال إلى تزويد القارئ بالشروط اللازمة لرفع دعوى النصب والاحتيال في السعودية بنجاح مع توضيح الخطوات الإجراءات المطلوبة.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

رفع دعوى نصب واحتيال.

إذا تعرضت لحالة نصب أو احتيال يمكن تقديم بلاغ رسمي إلى الشرطة المختصة لفتح تحقيق في القضية وجمع الأدلة وتحويلها للنيابة العامة. أو يمكنك رفع دعوى قضائية بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز.

إذا وقعت ضحية لجريمة نصب أو احتيال فإن الطريق القانوني المتاح لك هو رفع دعوى قضائية ضد الطرف المسؤول. هذه العملية تتطلب اتباع مجموعة من الإجراءات المنظمة قانونياً والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • بدايةً عليك تقديم بلاغ رسمي للشرطة إما بشكل مباشر في أقرب مركز شرطة أو عبر المنصات الإلكترونية المتاحة كبوابة ناجز.
  • تقديم كافة الوثائق والأدلة المؤيدة لادعاءاتك مثل العقود والمراسلات والسجلات المصرفية وشهادات الشهود إن وجدت.
  • بعد ذلك ستتولى الشرطة مسؤولية التحقيق جنائي في القضية وجمع الأدلة الضرورية.
  • إذا أسفر التحقيق عن ثبوت صحة ادعاءاتك ستُحال القضية إلى النيابة العامة. وهنا ستباشر النيابة التحقيق الكامل في الواقعة من خلال سماع أقوال الأطراف المعنية وإجراء المراجعات اللازمة.
  • بناءً على نتائج تحقيقات النيابة ستُرفع الدعوى إلى المحكمة المختصة وفي هذه المرحلة ستمثل النيابة العامة الادعاء العام بينما ستمثل أنت الضحية كطرف مدعي.
  • أخيراً ستحدد المحكمة جلسة لنظر القضية وستستمع إلى أقوال الأطراف وتفحص الأدلة المقدمة ثم تصدر حكمها النهائي بإدانة أو براءة المتهم.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال.

لقبول دعوى نصب واحتيال في السعودية يجب تحقيق الشروط التالية:

  • وجود مصلحة مشروعة للمدعي.
  • وجود أدلة كافية تُثبت وقوع الجريمة أو الضرر.
  • لا يجوز أن تكون القضية قد تم رفعها سابقاً.
  • أن يكون المدعي (صاحب الحق أو وكيله القانوني).
  • صياغة صحيفة الدعوى وفق الإجراءات القانونية مع تضمينها كافة البيانات والأدلة المطلوبة.
  • تقديم الدعوى إلى محكمة الجنايات المختصة.
  • عدم جمع أكثر من طلب غير مترابطين في الدعوى.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في ناجز.

لرفع دعوى قضائية نصب واحتيال من خلال منصة ناجز الإلكترونية يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  2. حدد خيار (رفع دعوى جديدة).
  3.  ختر (دعوى جزائية) كنوع رئيسي للدعوى ثم حدد (نصب واحتيال) كنوع الفرعي.
  4. أدخل المعلومات المطلوبة ثم قم بإرفاق الأدلة والمستندات الداعمة.
  5. تحقق من صحة البيانات ثم اضغط (إرسال الدعوى).

كيف ارفع شكوى على النصب والاحتيال؟

إذا تعرضت لحالة نصب أو احتيال يمكن تقديم بلاغ رسمي إلى الشرطة المختصة لفتح تحقيق في القضية وجمع الأدلة وتحويلها للنيابة العامة. أو يمكنك رفع دعوى قضائية بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز.

كيف اثبت عملية النصب والاحتيال؟

يمكن إثبات جرائم النصب والاحتيال بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي ومن أبرز تلك الوسائل:

  1. الأدلة الكتابية أو الرقمية.
  2. الاعتراف.
  3. شهادة الشهود في النظام السعودي.
  4. المعاينة والخبرة.
  5. قسم اليمين.

جزاكم الله كل الخير على زيارة مقالنا.

رفع دعوى نصب واحتيال بـ 5 خطوات من ناجز والشروط المطلوبة.

ولأن المحامي الخبير يلعب دوراً هاماً في سير القضية احرص على توكيل أفضل محامي قضية نصب واحتيال من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “رفع دعوى نصب واحتيال”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته……أعمل في المملكة منذ 47 عاماً بعض الأشخاص نصبوا علي في عملية احتيال عن طريق النت وأخذوا مبالغ 3850 ريال مقابل قيامهم بخدمات نقل الكفالة ولم يقوموا بالخدمات ولم يعيدوا المال كما اتفقنا . لا أعرف أسمائهم الحقيقة ولكن لدي أرقام وأسماء الحسابات التي حولت عليها المبالغ قدمت بلاغ للشرطة في بعضهم والشرطة أكدت صحة أرقام الحسابات والأسماء ورفضوا إعطائي أرقام هوياتهم. أثناء مماطلتهم رفعت جهة العمل بلاغ هروب ضدي ورفعت كيدية بلاغ ضد البلاغ ورفضت من مكتب العمل، وأصبحت معرضاً للترحيل وهذا يسبب ضرر بليغ لي ، هل أستطيع أن أشكوهم للمحكمة مباشرة دون معرفة معلومات سوى أرقام الحسابات البنكية وأسمائهم. هل يحق لي طلب تعويض عن الضرر الذي لحق بي ، وهل تتولون القضية وكم تكلف . لدي قضايا أخرى هل أستطيع سردها

  2. تنحصر وقائع الدعوى بدعواي هذه بالأصالة عن نفسي بأنني قد حصلت على شخص في السوشل ميديا يدعي بأنه موظف في بنك
    التنمية الأجتماعي ويقدم خدمات بمقابل لكي يظهر قروض للمستفيدين وبعد ذلك ارسل لي رقم حسابه في البنك الاهلي وحولت له مبلغ خمسمائة ريال مقدم اتعابه في 28/5/2023م من حسابي في بنك ساب الساعه 12:29 ثم قال لي لقد رفعنا الطلب وننتظر الموافقه وبعدها ارسل لي ورقة من وزارة المالية تفيد بلزوم سداد الفائدة المطلوبة ليتم ايداع القرض في حساب المستفيد وهي مبلغ خمسة
    الاف ريال . وقال انه علي ان احول له مبلغ خمسة الاف ريال على حسابه الشخصي في بنك الاهلي رقم الايبان SA4910000001400019570804 لكي يقوم بتسديد فوائد القرض ومن ثم ينزل لي القرض خلال مدة ثلاث ساعات ولما قلت له
    وش يضمني انك صادق ارسل لي بطاقة عمل على اساس انه يعمل في بنك التنميه الاجتماعي وبعدها حولت له المبلغ في تاريخ 28/5/2023م من حسابي في ساب مبلغ 2500 الساعة 9:39 مساء ومن حسابي في الراجحي مبلغ 2500 الساعة 10:49 مساء وجلست انتظر يوم كامل وفي اليوم الثاني راسلني وقال بأنه جت الموافقة وارسل لي ورقه عليها شعار وزارة المالية تفيد بأنه تمت الموافقة على الطلب في بنك التنمية الاجتماعية وعلي ان ارسل له مبلغ الرسوم 3500 ريال وبعد فترة تبين انه قام بأخذ المال لنفسه وانما اقنعني بأسلوبه وكلامه , حيث انني راجعت بنك التنمية الأجتماعي بنفسي واخبروني بأنه لايوجد لديهم لي أي طلب في النظام وبعدها تواصلت معه وقلت له رجعلي الخمسة الاف وخذ الخمسمائة والله يعوض علي فرفض ذلك . وبعدها بلغت الهاتف المصرفي للبنك بوجود عمليةاحتيال ونصب مالي ووجهوني بأن اذهب الى قسم الشرطه وفعلا ذهبت الى الشرطه وعملت بلاغ في كلنا امن رقم البلاغ / 6674796 في تاريخ 7/6/2023 م ووجهوني بأن اشتكي في المحكمة عن طريق ناجز
    الطلبات :
    1 الزامه بدفع مبلغ خمسة الاف وخمسمائة ريال مالي المسلوب مني
    2 القبض عليه ومعاقبته وتعويض مادي منه لما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *