رفع دعوى ازعاج

رفع دعوى ازعاج

رفع دعوى ازعاج بالسعودية يقدمها كل من تعرض لأي نوع من أنواع الإزعاجات التي تحصل بسبب الجيران أو أعمال البناء والهدم أو غيرها من الأفعال الأخرى التي تسبب الضوضاء وإزعاج الآخرين.

كثرت بالآونة الأخيرة شكاوى الإزعاج العام الصادرة عن بعض الأفراد سواء مقيمين أو مواطنين وخاصةً في الأحياء التي تكون مكتظة بالسكان. حيث تتعامل الجهات المخصصة في التعامل مع شكاوى الإزعاج المُقدمة لها بكل مسؤولية وحكمة وبما يحفظ حقوق الأطراف المختلفة.

وقد اهتمت النيابة العامة في المملكة بهذا المسائل من خلال مستشارين متخصصين بالشأن الاجتماعي موجودين ضمن وحدات الصلح الجنائي بالدوائر والفروع. بحيث أولتها عناية بالصلح الجنائي. ومن خلال مقالنا سوف نشرح لكم بالتفصيل كيفية رفع دعوى ازعاج في السعودية ومواضيع أخرى تتعلق بسلوكيات الإزعاج ورأي النظام فيها.

عقوبة ازعاج الجار في السعودية

رفع دعوى ازعاج بالسعودية.

تختلف الإزعاجات التي تحصل للأشخاص والتالي تختلف تبعاً لها طريقة رفع دعوى ازعاج بالسعودية. وقد وضحت النيابة العامة بأن قضايا الإزعاج يتم عرضها على الصلح الجنائية وبالتالي فمنها ما يعتبر قضية جنائية تحتاج إلى رفعها إلى المحكمة الجنائية أو الدوائر الجنائية في المحاكم العامة.

  • ففي حال كان فعل الإزعاج لا ينطوي على حق عام بحيث يغلب بشأنه الحق الخاص فعندها يجب على المتضرر أن يتقدم مباشرةً إلى المحكمة من أجل رفع دعوى جنائية إلى المحكمة الجزائية تطبيقاً للمادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية.
  • أما في حال كانت الإزعاج يتعلق بحق عام وهناك مصلحة عامة برفع الدعوى والتحقيق بهذه الجريمة. فهنا يتم تحريك الدعوى من قبل النيابة العامة والادعاء العام وفقاً للمادة 17 من نظام الإجراءات الجزائية وذلك في حال رأت النيابة العامة بأنه يوجد مصلحة عامة في التحقيق في الجريمة وأفعالها ورفع الدعوى.

ويمكن أن يتسبب الجار بإزعاج جاره مثل المساس بالحياة الشخصية للجيران عن طريق استخدام الجاني الكاميرات الموجودة في هواتفهم النقالة عن طريق التصوير من أجل الابتزاز. أو يمكن التشهير بهم من أجل إلحاق الأضرار بهم من خلال الوسائل التقنية المعلوماتية.

لذلك فإن السلوكيات والأفعال التي يتم ارتكابها في إزعاج الجيران والتسبب بالضرر لهم كثيرة ومتنوعة، فمنها ما يتم عن طريق الاعتداء على الجيران أو السب والشتم أو السرقة أو الإزعاج من خلال مكبرات الصوت العالية و الإزعاج الصادر عن المستأجر وعلى نحو ذلك من الأفعال الكثيرة التي لا يمكن ذكرها جميعها.

ومن أمثلة إزعاج الجيران قيام شخص إزعاج جيرانه من خلال صوت الموسيقى العالية طوال الليل. حيث قام مجموعة من الجيران بتقديم شكوى عليه ليتم استدعائه من قبل الشرطة وأخذ تعهد منه بألا يكرر تلك الأفعال مرة أخرى.

حيث تتفاوت العقوبات القانونية المفروضة على هذه الأفعال حسب جسامتها وتصنيف الجريمة المرتكبة حسب الأنظمة القانونية في المملكة. ومن الأفضل استشارة محامي في السعودية لديه خبرة في قضايا ازعاج الجيران وكيفية رفع الدعوى وفق الأنظمة القانونية المتبعة في المملكة.

نوع المخالفة والغرامة

رفع دعوى ازعاج جوال.

لا يسمح بأعمال البناء في الليل، حيث أكدت التنظيمات بضرورة الحد من كافة مصادر الضوضاء التي تحصل داخل أحياء السكن. حيث تم تحديد كامل الوقت في القيام بتلك الأعمال، حيث تم تحديد الوقت ما بين 6 صباحاً وحتى 5 مساءً. وذلك من يوم الأحد حتى يوم الخميس، وأما السبت فمن الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 6 مساءً. ولا يسمح بتلك الأعمال يوم الجمعة.

يعرف الإزعاج بالجوال في المملكة العربية السعودية على أنه تعمد أحد الأشخاص بالاتصال عبر الجوال برقم شخص آخر، سواء كان على معرفة به أو لا يعرفه. حيث يقوم الجاني بالاتصال بالمتضرر بغرض إزعاجه وإلحاق الضرر به من خلال التكرار الاتصال الهاتفي رغم عدم رغبة المتضرر بذلك.

وقد فرض النظام في المملكة العقوبات القانونية على كل من يقوم بإزعاج الغير وعلى كل من ينتهك اللوائح المحددة للإزعاج في المملكة. ويحق للمتضرر من أفعال الإزعاج رفع دعوى قضائية ازعاج جوال.

  • يمكن تقديم الشكوى بطريقة الكترونية عبر الموقع الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات www.citc.gov.sa.
  • ثم الانتقال إلى الخدمات الالكترونية التي يقدمها، ومن بينها خدمة “الشكاوى” ثم اختيار نوع الشكوى وهو إزعاج. وبعد القيام بتعبئة البيانات المطلوبة يتم إرسال الشكوى.
  • ويجب أن يتم معالجة الشكوى في مدة 5 أيام من التاريخ الذي تم فيه تقديم الشكوى للموقع. لكن عندما تنتهي المدة لا يتم حل المشكلة، أو في حال قامت الشركة (مقدمة الخدمة) بالرد على المشترك لكنه لم يقتنع بذلك الرد. فيستطيع المشتكي أن يقدم شكوى ضد مقدم الخدمة وذلك أمام الهيئة بشكل مباشر.
  • كما يمكن الاتصال على الرقم 19966، وهو الرقم الذي خصصته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للشكاوى. ويجب لرفع دعوى ازعاج بالسعودية أو تقديم شكوى ان يتم إثبات حصول الإزعاج.

ففي حال كانت المضايقة التي تعرضت لها عن طريق مكالمة على الجوال فيمكن تسجيل المكالمة أو تصوير الإزعاجات في حال وجودها وغير ذلك من الإثباتات الأخرى.

هل يسمح بأعمال البناء في الليل؟

لا يسمح بأعمال البناء في الليل، حيث أكدت التنظيمات بضرورة الحد من كافة مصادر الضوضاء التي تحصل داخل أحياء السكن. حيث تم تحديد كامل الوقت في القيام بتلك الأعمال، حيث تم تحديد الوقت ما بين 6 صباحاً وحتى 5 مساءً. وذلك من يوم الأحد حتى يوم الخميس، وأما السبت فمن الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 6 مساءً. ولا يسمح بتلك الأعمال يوم الجمعة.

ومن خلال تواصلك مع محامي خبير في هذه المسائل سوف تحصل على استشارات قانونية في السعودية تساعدك على التعامل مع قضايا إزعاج الجيران بطريقة قانونية سليمة ومناسبة.

كيف اقدم شكوى على ازعاج الجيران.

حرصت حكومة المملكة على توفير الأمن والسلامة لكافة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات التدابير التي تحافظ على أمن وسلامة المجتمع. وخاصة فيما يتعلق المضايقات والإزعاجات التي تصدر عن الآخرين مثل إزعاج الجار في البناء لجاره.

فمن أهم حقوق الجار في النظام السعودي عدم إزعاج الجيران وعدم التعدي على ملكيتهم الخاصة وعدم الدخول إلى مساكنهم دون إذن صاحبها وعدم الإزعاج بصوت عالي أو التجسس وغير ذلك.

هل اقدر اشتكي علي جاري المزعج؟

يمكنك أن تشتكي على جارك المزعج في حال مخالفته للتعليمات والأنظمة وحسن الجوار، عند قيامه بأي أعمال من شأنها إزعاجك أن تتسبب لك بالأضرار. كأن تصدر أصوات علية من منزله سواء للموسيقى أو حتى لحيوانات موجودة في حديقة منزله أو غيرها من أسباب الإزعاجات الأخرى. حيث يمكن الاتصال على الرقم 940الخاص بتلقي مثل هذه الشكاوى وإيجاد الحلول لها وفق ما حدده النظام.

لكن يسأل البعض كيف اقدم شكوى على ازعاج الجيران؟ وما هي الطريقة الواجب اتباعها لتقديم الشكوى؟

من أهم إزعاجات الجيران هي الضوضاء التي يمكن أن تحصل بسبب الأصوات المزعجة التي تصدر عن الجيران أو السيارات أو غير ذلك من الإزعاجات الأخرى. لكن كيف اقدم شكوى اعاج الجيران؟

تستطيع الاتصال على الرقم 940 المخصص للتبليغ عن إزعاج الجيران.

وحسب اللائحة التنفيذية للضوضاء في المملكة العربية السعودية التي صدرت بمرسوم ملكي رقم م/165 تاريخه 19/11/1441 هـ. فإنه يجب على المنشآت التجارية والصناعية والأشخاص والمنشآت الخدمية ومواقع البناء أن يتقيدوا بشكل تام بالأوقات المحددة من قبل مركز الالتزام البيئي. وإلا سوف يتم تطبيق الغرامات التي حددتها اللائحة على المخالفين.

ازعاج عمال البناء والهدم.

ممكن أن تستيقظ بشكل مفاجأ على أصوات الحفر أو الهدم أو التكسير أو على أصوات الشاحنات التي تملئ الشارع بالضوضاء. فعلى الرغم من حق مالك الأرض أو المبنى الجديد أن يتصرف بملكه كما يشاء، إلا أنه من حل الجار أن يتم إبلاغه بهذه الأعمال قبل فترة من ذلك.

فمن الممكن أن يتم إنجاز أعمال البناء بأوقات مبكرة جداً أو في أيام العطل، كما من الممكن أن تقوم الشاحنات التي تقوم بأعمال البناء أو ترحيل النفايات الناتجة عنها. أو في حال تسببت تلك الأعمال بأضرار في شبكة الكهرباء أو خطوط الهاتف وأنابيب المياه أو أثر في سور منزل الجيران أو غير ذلك من الأعمال الأخرى.

فما الحل مع هذه الأعمال والضوضاء الناتجة عنها من أصوات عالية في أوقات الراحة أو في أيام العطل؟

يمكن تقديم شكوى مشتركة بين الجيران نتيجة الضوضاء الناتجة عن أعمال الهدم والبناء الحاصلة بأوقات غير مناسبة، ففي منطقة الرياض على سبيل المثال فقد منعت أمانة منطقة الرياض تنفيذ أعمال البناء والهدم في الوقت الذي يتراوح بين آذان المغرب وحتى السابعة صباحاً وذلك للحفاظ على الهدوء والسكينة في الأحياء في سبيل راحة السكان فيها.

وفي حال مخالفة تلك التعليمات فإنه يتم فرض غرامة مالية على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

ويمكن الإبلاغ عن إزعاج عمال البناء والهدم بإحدى الطرق التالية:

  • الاتصال على الرقم 940.
  • تقديم الشكوى الكترونياً من خلال موقع نظام البلاغات والشكاوي البلدية الالكتروني.
  • من خلال البريد الالكتروني التالي: [email protected][email protected].

والفيديو التالي يشرح لك كيف تقوم برفع شكوى بلدية:

لذلك يجب الالتزام بالتعليمات والأنظمة المُحددة فيما يتعلق بأعمال البناء والهدم وعدم إصدار الضوضاء في أوقات غير مناسبة. كذلك يجب الالتزام بعدم الحاق الأضرار بالأبنية المجاوزة وعدم إزعاجهم.

عقوبة ازعاج الجار في السعودية.

يمتلك المجتمع في المملكة العربية السعودية وعي كافي عن حقوق الجار، الأمر الذي يجعل قضايا إزعاج الجار قليلة بشكل نسبي. ومن أبرز حالات إزعاج الجار في السعودية نذكر لكم:

  • إصدار الأصوات العالية والمزعجة كرفع صوت التلفاز أو المسجل لمستويات عالية جداً بدون مراعاة الطروف أو الوقت والذي يتسبب لهم بالإزعاج.
  • وجود بعض الحيوانات في الحديقة أو المنزل والتي تصدر أصواتاً تزعج الجيران أو تعرضهم للخطر أو بسبب الروائح الكريهة أو غير ذلك من الأفعال التي تسبب الإزعاج للجيران.
  • كل ما ينشأ عن عمليات الهدم والبناء وتراكم النفايات الناتجة عن تلك الأعمال أمام منزل الجيران أو إعلاق الأرصفة أو جزء من الشوارع أو على نحو ذلك.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على كل من يقوم بإزعاج الجار بعقوبات خاصة تتمثل بما يلي:

  • الحكم بالحبس لمدى أقلها شهر وأكثرها سنة على كل من يقوم بالإساءة إلى جاره أو التعدي على حق من حقوقه.
  • دفع غرامات مالية حسب الظروف والضرر الحاصل على الجار.
  • العقوبات التي تحددها الأنظمة الأخرى المتعلقة بالأفعال التي ترتكب عند إيذاء الجار التي تحددها الأنظمة القانونية التي تنظمها مثل جرائم التشهير أو السب والقذف أو الابتزاز والتهديد التي تدخل في نطاق نظام الجرائم المعلوماتية. والتي تعد من الجرائم الجنائية التي تختص بها المحاكم الجزائية.

ولفرض العقوبات القانونية المحددة على مرتكبي سلوكيات إزعاج الجيران يجب إثبات تلك الأفعال عليهم ليتم محاسبتهم إما من خلال شهادة الشهود في النظام السعودي أو غير ذلك من طرق الإثبات الأخرى.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا عنوان.

رفع دعوى ازعاج ومخالفة إزعاج الجيران بالسعودية بـ 4 خطوات.

الذي شرحنا فيه كيفية رفع دعوى ازعاج الجيران في السعودية. وما هي أساليب الإزعاج المختلفة للجيران وعقوبة إزعاج الجار في السعودية. وللسؤال أو الاستفسار عن كل أي معلومة من المعلومات السابقة، فيمكن أن تتواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كل ترغب في معرفته عن شكوى إزعاج الجار في المملكة وكل ما يتعلق بها.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “رفع دعوى ازعاج”

  1. السلام عليكم
    أود الاستفسار عن شخص يهكر جهازي ويفتح الكاميرا يراقب تفاصيل حياتي ويسوي اعمال استفزازية اخرى بشكل غير مباشر صعب اثباته كيف اتخلص منه وهل إذا رفعت قضية عليه يستطيعون يتأكدون من جهازي ان الشخص هو اللي هكره علما اني غيرت جهازي ولافائدة وماهي الجهة المسئولة عن الحماية الالكترونية؟

    1. وعليكم السلام اختي الكريمة يمكنك التواصل على الرقم التالي أو ارسال الاستشارة على واتس اب 0566600220 لمعرفة الاجراءات المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *