رفع دعوى ازعاج

رفع دعوى ازعاج

رفع دعوى ازعاج في السعودية إلى المحكمة الجزائية المختصة يتم من خلال عدة مراحل تبدأ بالتبليغ عن الازعاج الحاصل. حيث تتعدد أشكال الازعاج في السعودية من أهمها إزعاج الجيران بسبب أعمال البناء والهدم أو أي فعل يسبب ضجة وضوضاء.

وفي مقالتنا خطوات رفع دعوى الازعاج في السعودية وطريقة التبليغ عن رقم مزعج اتصالات وعقوبة إزعاج الجيران وفق النظام السعودي.

عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي

رفع دعوى ازعاج.

إن من أهم اثباتات ازعاج الجيران شهادة الشهود وهم الجيران الآخرين المتعرضين لنفس الضرر أو المشاهدين له. كما يمكن إثبات إزعاج الجيران من خلال تصوير الواقعة أو تسجيلها، وفي حال كان الأذى جسدي يمكن تقديم تقرير طبي. وإذا كان الضرر الحاصل في بناء المنزل أو خطوط الكهرباء او المياه فيمكن تصويره لإثبات واقعة الإزعاج.

تتعدد وسائل الازعاج التي قد يتعرض لها المواطن أو المقيم في السعودية منها إزعاج الجيران الناتج عن الضجيج والضوضاء. ومنها الازعاج عن طريق وسائل الاتصال الحديثة مثل الجوال، ويمكن للمتضرر تقديم شكوى إزعاج إلى النيابة العامة.

فعند التعرض لأي حادثة إزعاج يمكن للمتضرر التبليغ عن الشكوى لتقوم النيابة العامة بدراسة الشكوى المقدمة والتحقيق فيها. وبعد سماع أقوال جميع الأطراف وسماع الشهود وإدانة المتهم يتم تحويل الدعوى للمحكمة الجزائية.

ووفق نظام الإجراءات الجزائية يستطيع المتضرر من الإزعاج رفع دعوى جزائية ومباشرة تلك الدعوى أمام المحكمة المختصة. ويتم إعداد لائحة دعوى تحوي أسماء أطراف الدعوى وبياناتهم الشخصية ووقائع الدعوى بالترتيب الزمني وطلبات المدعي.

ولا يجوز رفع دعوى ازعاج أو إجراء تحقيق بالجرائم التي ينتج عنها حق خاص إلا بناء على الشكوى المقدمة من المتضرر. ويجب التحقق من حدوث الضرر، ورفعها من قبل المتضرر أو من ينوب عنه، أو وارثه من بعده إلى المحكمة المختصة.

التبليغ عن رقم مزعج اتصالات.

من أكثر طرق الإزعاج انتشاراً في السعودية الازعاج عبر الجوال سواء من خلال الاتصال أو الرسائل النصية أو الواتس اب. وقد فرض النظام السعودي العديد من العقوبات على من يقوم بإزعاج الغير من خلال الاتصال الهاتفي.

ويمكن للمتضرر التبليغ عن رقم مزعج اتصالات باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • الخدمات الإلكترونية.
  • البدء بخدمة البلاغات العامة بمنصة متصل.
  • تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
  • تعبئة نموذج تقديم البلاغ.
  • وصول إشعار يحتوي رقم التذكرة.
  • يمكن متابعة حالة الشكوى عبر منصة متصل وصفحة متابعة طلباتي.

وقد خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الرقم 19966 لتلقي الشكاوى أو الإبلاغ عن رقم اتصالات مزعج. ومن المهم لإثبات حصول الإزعاج من خلال الجوال تسجيل المكالمة أو الاحتفاظ بالرسائل المرسلة إلى الجوال.

كيف اعمل بلاغ ازعاج؟

يمكنك عمل بلاغ إزعاج في السعودية من خلال الدخول إلى موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات واختيار الخدمات الإلكترونية. ومنها الضغط على خدمة البلاغات العامة في منصة متصل وتسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني ثم تعبئة نموذج تقديم البلاغ. وبعد ذلك يصلك إشعار يحتوي رقم التذكرة حيث يمكنك متابعة حالة الشكوى من خلال صفحة متابعة طلباتي بمنصة متصل. ويمكن الاتصال على الرقم 19966 للإبلاغ عن شكوى إزعاج عن طريق الجوال.

عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي.

يعتبر إزعاج الجيران وفق القانون السعودي مخالفة يترتب عليها عقوبات تم تحديدها حسب حجم الضرر الحاصل. وتتعدد حالات إزعاج الجيران فمنها تشغيل الموسيقى بصوت عالي ورمي النفايات بغير أماكنها والتضرر من تربية الحيوانات.

وفيا يلي أهم العقوبات المفروضة بحق مرتكب مخالفة إزعاج الجيران في السعودية:

  • عقوبة السجن من شهر كحد أدنى وحتى سنة لمن يسيء لجاره أو يؤذيه أو يتعدى على حقوقه.
  • دفع غرامة مالية تتراوح بين خمسة آلاف ريال على الأقل وخمسين ألف ريال على الأكثر.
  • تعتمد العقوبة على نوع الضرر الحاصل والرأي العام حولها.

تواصل مع أفضل محامي في جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بإجراءات رفع دعوى ازعاج جوال. ويقوم بإعداد صحيفة دعوى ازعاج بطريقة احترافية، وهو محامي ممتاز في جدة ومن أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل.

كيف اثبت ازعاج الجيران؟

إن من أهم اثباتات ازعاج الجيران شهادة الشهود وهم الجيران الآخرين المتعرضين لنفس الضرر أو المشاهدين له. كما يمكن إثبات إزعاج الجيران من خلال تصوير الواقعة أو تسجيلها، وفي حال كان الأذى جسدي يمكن تقديم تقرير طبي. وإذا كان الضرر الحاصل في بناء المنزل أو خطوط الكهرباء او المياه فيمكن تصويره لإثبات واقعة الإزعاج.

شاهد الفيديو التالي:

استقدر الله خيراً لك لاطلاعك على مقالتنا.

رفع دعوى ازعاج والتبليغ عن رقم مزعج بـ 5 خطوات في السعودية.

وقدمنا خلالها شرحاً وافياً لخطوات رفع دعوى إزعاج في السعودية وكيفية التبليغ عن رقم مزعج وعقوبة إزعاج الجيران. ولتحصل على معلومات وتفاصيل أكثر نتمنى منك الاتصال على الرقم التالي: call:00966566600220 أو أونلاين من خلال الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *