إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

الطريقة الصحيحة لاسترداد حقوقك

قضايا المطالبة المالية لا تنحصر فقط في قضايا الديون. وإنما لها تشعبات أخرى كالمطالبة بأجرة متأخرة أو مطالبة بثمن بضاعة. وقد تكون مطالبة بمبلغ كمبيالة. ولكن كل هذه الدعاوى متشابهة من حيث الإجراءات تقريباً. في مقالنا هذا سنتحدث عن كل ما يهمك بخصوص إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية والطريقة الصحيحة لاسترداد حقوقك.

رد الحقوق إلى أصحابها هو أمر واجب على الجميع فقد قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم في حث المدين على أداء الدين وترغيبه في أن ينوي الوفاء: «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله» رواه البخاري. والتأخر في في سداد الديون ليس فقط الإساءة لمن أقرضه. وإنما منع المعروف عن غيرع ذلك لأن صاحب الحق قد لا يسلف أحداً مرة أخرى.

ولكن في بعض الأحيان يكون الحديث بين الدّائن والمدِين مشكلة شائكة ومُعقَّدة، ذلك لأن الدين قد يكون إلى قريب أو صديق. وقد وتتعرض للإحراج والخجل من المطالبة بالدين حتى لا تفهم خطأ، أو حتى لا يتطور الأمر حال عدم السداد إلى مشكلة وتقوم برفع دعوى مطالبة مالية.

ولكننا اليوم لسنا بصدد الحديث عن هذه الأمور. سنتحدث اليوم عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. كما سنتحدث عن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية إذا لم يوجد إثباتات تثبت هذا الدَين.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية.

إن الدعوى هي الطريقة النظامية لاسترداد الحقوق. فمن خلال الدعوى يلجأ صاحب الحق إلى السلطة المعنية التي تُعنى بحفظ الحقوق وردها إلى أصحابها. ولصاحب الدعوى الحق في استخدامها و البدء بها وله القرار في انهاءها. كما أن له القرار الكلي في اختيار الظرف والزمان المناسبين للجوء إلى القضاء أو التنازل عن خصومته.

ولكن قبل رفع دعوى المطالبة المالية قم باستشارة محامي تحصيل ديون. ذلك لأن المحامي قبل الدبء بالدعوى يلجأ إلى الصلح وحل المشكلة دون اللجوء للقضاء. وإذا لم يستطع المحامي الوصول إلى حل يرضي طرفي النزاع يبدأ المحامي بـ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. واجراءات رفع دعوى المطالبة المالية تكون كالتالي:

  • أول ما يفعله المحامي هو أن يبدأ بكتابة صحيفة الدعوى. وفيها يكتب تفاصيل ما جرى بينك وبين خصمك. كالمبلغ وسبب الدين والاثباتات التي تثبت هذا الدين.
  • بعدها يقوم المحامي بتقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة. بعد أن يتم دفع رسوم الدعوى.
  • عند تقديم صحيفة الدعوى يصبح للدعوى رقم وبموجب هذا الرقم يتم تحديد موعد للجلسة الأولى بينك وبين الخصم. وتأكد من توكيل محامي في هذه القضية ذلك لأنه إذا لم تتمكن من حضور الجلسة الأولى يحق لخصمك أن يطلب من القاضي شطب الدعوى.
  • وبعد ذلك تتسلسل الإجراءات إلى حين صدور الحكم من القاضي. وإذا مضى موعد الاستئناف ولم يعترض خصمك على الحكم عن طريق لائحة اعتراضية. يصبح الحكم الصادر من القاضي حكماً قابلاً للتنفيذ. ةلمزيد من التفاصيل اقرأ مقال تحديث قانون التنفيذ الجديد في السعودية.

وكما ذكرنا فإنه إذا نويت رفع دعوى مطالبة مالية من الأفضل أنو توكل محامي في القضية ذلك لأن المحامي لديه ما يكفي من الخبرة القانونية لتولي هذا النوع من القضايا. وفيما يلي نموذج لصحيفة دعوى مطالبة مالية:.

محتوى ذو صلة: أفضل محامي في جدة.

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية.

رقم السجل المدني للمدعي أصالة (للسعودي) أو رقم الإقامة/الجواز للمدعي أصالة (لغير السعودي) أو رقم السجل التجاري/ الترخيص (إن وجد)

اسم المدعي ومهنته ومقر عمله ومحل إقامته العنوان البريدي  ص. ب الرمز البريدي                                                الحي:                           اسم الشارع:                                     رقم المنزل:

أرقام الهاتف  مكتب :        منزل :        جوال :

بعدها يتم كتابة بيانات ممثل المدعي (ويقصد بها المحامي).

وبعدها تُذكر تفاصيل المدعى عليه:

اسم المدعى عليه             مهنته أو وظيفته              مقر عمله      محل إقامته

العنوان البريدي              عنوان السكن الحي: اسم الشارع:  رقم المنزل: أرقام الهاتف  مكتب :        منزل :        جوال :

بعدها يتم كتابة موضوع الدعوى وتفاصيلها:

موضوع الدعوى : ………………………………………………………………………………………………………….

بعدها تكتب طلباتك لُينظر بها من قبل القاضي.

طلب المدعي : ………………………………………………………………………………………………………………

وتكتب الأسانيد التي أقمت الدعوى بناءاً عليها.

الأسانيد : …………………………………………………………………………………………………………………….

وترفق المستندات التي تتعلق بالدعوى.

المرفقات : ……………………………………………………………………………………………………………………

اسم مقدم الدعوى وصفته:   توقيعه.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية.

دعوى المطالبة المالية هي الوسيلة التي يتم من خلالها اللجوء للقضاء بغرض المطالبة بالحقوق المالية واستعادتها.

وحتى يقبل القضاء بالدعوى ينبغي ان يتم رفع الدعوى من قبل صاحب الحق. اي الفرد الذي يصبو الى حقه.

وبالنسبة لطريقة رفع دعوى المطالبة المالية فهي كالتالي:

في البداية يتم رفع دعوى المطالبة المالية للمحكمة. ويكون رفع الدعوى من خلال المحامي، حيث توقع من المدعي و ينبغي ان تحتوي كامل المعلومات وان تكون مترابطة و مستوفية.

توضع هذه الدعوة ضمن سجل محدد بها بعد أن يتم تقديمها مباشرة و يحدث ذلك تبعاً الى ترتيبها بحسب الدعاوى المتاشبهة في النوع لدى المحكمة.

ينبغي على صاحب القضية ان يقوم في دفع جميع و كامل تكاليف القضية الرئيسية و الثانوية ، اذ أن هذه التكاليف في مجملها تختلف من قضية الى قضية اخرى ، حيث يرجع ذلك بشكل رئيسي الى حسب نوعها.

يحدث إصدار الحكم بعد تسجيل الدعوة ، اذ يتم إصدار الحكم هذا ، بعد العديد من المراحل المتنوعة و المختلفة لعل اهمها تكون مرحلة التثبيت اذ يحدث عن طريق هذه المرحلة تعيين يوم كي يحدد موعد المحكمة.

في اليوم المحدد يحضر كل من المدعى ، أو يحضر المحامي الخاص به الذي وكله، وفي حالة تمت فيها غياب المدعي و عدم حضوره يتم ابطال الدعوة.

أما إذا حضر يتم السماح له بأن يقوم بالتحدث عن قضيته ولكن بشرط أن يتم الحديث عن موضوع الدعوى بهدوء واتزان و احترام و صوت هادئ او معتدل.

رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

رفع الدعوى الالكترونية هي أحد الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. وهي تعد إجراء
احترازي للحماية من فايروس كورونا. وتسمح هذه الخدمة برفع دعوى مطالبة مالية عن طريق ناجز. وتتمثل طريقة رفع دعوى مطالبة مالية من خلال بوابة ناجز بما يلي:

  1. الدخول إلى موقع بوابة ناجز الإلكترونية التابع لوزارة العدل.
  2. اختر خدمات القضاء.
  3. انقر على صحيفة الدعوى.
  4. اختر طلب جديد.
  5. حدد التعهد بصحة البيانات.
  6. أدخل البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك.
  7. ارفق المرفقات المصاحبة للدعوى.
  8. قم بإرسال الطلب.

نموذج رفع دعوى قضائية بالسعودية بدون اثباتات.

أن تتخذ القرار في التوجه إلى القضاء هو جانب مهم من شعورك بالأمان و الارتياح و الثقة بتطبيق العدالة لأفراد المملكة العربية السعودية. اذ لا يتم المطالبة بأي حق  إلا عن طريق الدعوى القضائية. لكن ماذا لو لم تمتلك ما يثبت حقك بهذه المطالبة المالية؟.

إذا لم تمتلك مستند يثبت صحة ادعائك على المدعى عليه. يمكنك أن تطلب الاسمتاع إلى الشهود الذين كانوا أثناء استلام خصمك للمال. بينما إذا لم يكن هناك شهود الطريقة الوحيدة لإثبات حقك هي عن طريق اللجوء إلى حلفان اليمين. واحتمالات حلف اليمين هي التالي:

  • أن يرفض المدعي أن يحلف اليمين فيكون حكم القاضي لصالح المدعي.
  • أن يقسم المدعى عليه أنه لم يستلم أي مبالغ مالية من المدعي.
  • أو أن يقر المدعى عليه بالحق على نفسه.

مطالبة مالية من شخص.

إن المطالبة المالية من شخص تتمثل برفع دعوى قضائية وقد ترفع هذه الدعوى بشكل إلكتروني.

وبموجب هذه الدعوى يوضح صاحبها الغاية من رفع الدعوى و نوعيتها وطلباتها. وينبغي أن تعين المحكمة التي ستبت بالدعوى وفق الاختصاص النوعي والمكاني للمحكمة.

وكما أصبح واضحاً من خلال الفقرات السابقة أن الدعوى هي خير الوسائل لنصرة الافراد وتحصيل حقوقهم.

ولا تميز بين شخص او شخص اخر من افرد المجتمع ، حيث انه بإمكان كل الأفراد في المملكة العربية السعودية رفع دعوى المطالبة المالية.

لكن تذكر أن تلجأ إلى محامي تجاري ذو قلب حي و ضمير واخلاق عالية كي يقوم بتقديم واجبه بأفضل مايمكن و يوصلك الى حقوقك.

 

مواضيع مختارة:

أرقام المحامين المعتمدين من وزارة العدل.

أفضل محامي سعودي في السعودية.

أفضل محامي عمالي في جدة.

نظام المحاكم التجارية في السعودية.

5 أفكار بشأن “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”

  1. السلام عليكم أريد من أفضل مكتب محاماة في جدة أنا يدلني على محامي يعلمني طريقة وخطوات رفع دعوى قضائية الكترونية وذلك لضيق الوقت وعدم قدرتي على إضاعته في روتين تقديم الدعاوي لاني أعمل على مدار الساعة ولا أستطيع ترك عملي إلا لساعات أقوم بها بعمل اخر

  2. السلام عليكم لقد حصلت من مكتبكم على استشارة قانونية لأقوم ب خطوات رفع دعوى قضائية الكترونية فقدم لي المحامي المعلومات الكافية التي استطعت من خلالها رفع الدعوى إلكترونيا فاختصرت الوقت والجهد وكلته أيضا لمتابعة مجريات وتطورات القضية وليمثلني أمام المحكمة فكسب القضية واعاد لي حقي . وفقكم الله

  3. السلام عليكم لقد قمت بالنواصل مع محامي من مكتب الدوسري وقام بإعطائي استشارة قانونية
    وتعليمي خطوات رفع دعوى قضائية الكترونية ضد جاري الذي تسبب بالضرر والأذى لأنه يقوم دائما بإلقاء الأوساخ والقمامة أمام منزلي وقام بمتابعة مجريات القضية مرحلة بمرحلة والحمد لله كسبنا القضية وأخذت جاري ما يناسبه من عقاب

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا امرأه معلقه لي سنتين عند اهلي خلال السنتين أتاني ٤ مرات اخر مره زارني قبل ٦ أشهر لا يعطيني حقوقي الزوجيه ولا يساعدني في تربية أولاده لدي طفلين منه حاولت رفع فسخ النكاح ولكن تم طلب أسانيد في وضعي انا كيف اثبت اني معلقه وعند اهلي سنتين

  5. انا معلمة و احدى زميلاتي تدينت منى مبلغا من المال ولايوجد اي وسيلة اثبات سوى رسائل واتس اب وتم تحويل المبلغ على حساب ابنها ولها سنوات وهي تماطل في تسديد الدين واكتشفت فيما بعد انها تدينت من اكثر من معلمة وادارية في المدرسه ولها سنوات ولم تسدد اي احد
    فهل من الممكن ان ارفع عليها قضية بمجرد رسائل الواتس اب واثبات التحويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بالمحامي الآن
Open chat