الإغراق التجاري في النظام السعودي

الإغراق التجاري في النظام السعودي

الإغراق التجاري في النظام السعودي هو ما سنتحدث عن اليوم حيث أن لكل دولة منظورها الاقتصادي وآلية تعاملها في التجارة ، فبعض الدول عماد اقتصادها الوطني هو التجارة والبعض الاخر على الزراعة. ولتوضيح ذلك سنتحدث عن الإغراق التجاري في النظام السعودي وأثره في الاقتصاد.

وكيف تعمل السعودية على مكافحة الإغراق التجاري كونها تعتبر تجارة غير مشروعة وتنطوي وجهة النظر في ذلك على مفهوم الإغراق التجاري والذي سنتحدث عنه في ما بعد . وإن المملكة العربية السعودية تخشى من الإغراق التجاري على اعتبار أنها سوق ضخم لديه رؤوس أموال طائلة. وناهيك عن ذلك هو أيضا سوق لتصريف المنتجات على اختلاف أنواعها على اعتبار أنها
مهد الأراض المقدسة ونتيجة لذلك يعول عليها لتكون سوق يتم إغداق البضائع بها وتصريفها.

الإغراق التجاري في النظام السعودي.

إن المملكة العربية السعودية حالها حال كثير من دول مجلس التعاون الخليجي تكافح ظاهرة الإغراق التجاري. وحتى يمكننا القول أنها ظاهرة عالمية. ناهيك عن ذلك لو دخلنا بتحليلات هذه العملية والذي سيتم توضيح هذه الفكرة استناداً إلى شرح مفهوم الإغراق التجاري.

وبطبيعة الحال أي دولة تخشى على مستقبلها الاقتصادي وتأسيساً على ذلك تم إصدار النظام الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب المرسوم الملكي رقم م/30 بتاريخ 17 / 5 / 1427. والذي يهدف لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

الإغراق التجاري في النظام السعودي

وذلك يتم من خلال قيام دول المجلس باتخاذ التدابير اللازمة ضد تلك الممارسات في التجارة الدولية والتي تحصل من الدول غير الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والتي تهدف إلى إحداث ضرر بصناعة دول الخليج. أو تهدف إلى منع قيامها أو تعيق القيام بصناعة منتجات يحتاجها السوق المحلي أن كانت في نطاق الإغراق. أو الزيادة غير المبررة في الواردات أو الدعم.

اقرأ أيضا.

معنى الإغراق التجاري.

في مستهل الحديث تحدثنا عن منظور كل دولة في تقويم اقتصادها من خلال التجارة أو الزراعة أو الصناعة . ولربما تتجه الدولة لتقويم اقتصادها من خلال علاقة تراكبية بينهم فتقوم اقتصادها المحلي من اعتماد صناعتها على المواد الأولية التي تنتجها. وتجعل من سوقها المحلي سوقاً تجارياً لتصريف منتجاتها.

ولكن ماذا لو كانت الغاية من زج منتج بسعر مغاير للسعر المحلي. ما الهدف الذي يكمن من وراء ذلك ، وفي هذا الصدد سنوضح مفهوم الإغراق التجاري. فالإغراق يعني حالة من التفاوت أو التمييز في تسعير منتج ما وذلك يكون عندما يكون سعر هذا المنتج
في سوق البلد الذي استوردته أقل من سعر بيعه في البلد المصدرة له.

كيف يمكننا التحقق من وجود إغراق تجاري.

ينبغي علينا حتى نتحقق من وجود إغراق تجاري. أن نقارن بين سعر المنتج في سوق البلد المصدر والمستورد وفي حال وجود تفاوت وهذا أن دل على شيء إنما يدل على وجود إغراق تجاري.

ولكن قد يعتقد البعض أن تحليل هذا الأمر من  وجهة النظر هذه يتم ببساطة ولكن تجدر الإشارة إلى أن الموضوع ليس بالأمر السهل . فهو يحتاج  لسلسلة معقدة من التحليلات والاستنتاجات للوصول للسعر المناسب في سوق البلد الذي صدرته.

وبالتالي نكون وصلنا لمعرفة القيمة العادية والتي مما لا شك فيه تختلف عن السعر الذي يجب أن يكون عليه المنتج في البلد المستورد وهو ما يعرف بسعر التصدير . وفي هذا الإطار يمكننا القول أن  الإغراق هو أداة لتحطيم عظام المنافسين.

قد يهمك أيضا.

كيف يتم حساب الإغراق التجاري في النظام السعودي.

في هذا الصدد حري بنا التطرق إلى كيف يتم  حساب الإغراق التجاري  في النظام السعودي . لنكون على علم أن كان هناك إغراق تجاري أم لا.  حيث أنه استناداً إلى ما سبق فإن الإغراق يقع عندما يكون سعر تصدير المنتج أقل من قيمته العادية في سوق البلد المصدرة له.

وتماشياً مع ما تم ذكره يكون هذا الفارق بين سعره الحقيقي وسعر التصدير هو الهامش الذي يمكن أن استند عليه لتحديد نسبة الإغراق التجاري.

لكن يبقى التساؤل المطروح كيف لي أن اعرف القيمة العادية للمنتج. بعد ما اوردناه يلاحظ من القراءة الأولية لمفهوم الإغراق أنه يمكننا أن نصل لمعرفة السعر العادي للمنتج ببساطة . من خلال  معرفة السعر الذي طرح به في مجرى التجارة العادية عندما يتم تخصيصه للاستهلاك في السوق المحلية. وجدير بالذكر أن الأمر يصعب على المستوى الإجرائي للفكرة عندما لا يكون هناك مبيعات لهذا المنتج في سوق البلد المصدر.

الإغراق التجاري في النظام السعودي

متى يمكنني القول أننا أمام حالة إغراق تجاري ويجب مكافحتها ..؟.

حتى نقول أننا أمام إغراق تجاري لمنتج في السوق ويستدعي الأمر مكافحته ينبغي أن يثبت ذلك من خلال ما يلي :

  • ينبغي أن تكون التحقيقات قد اثبتت وجود إغراق
  • أن تكون التحقيقات قد اثبتت  حصول ضرر مادي على الصناعة المحلية التي تنتج منتجاً مماثلاً له
  • يجب أن يكونِ هذا الضرر قد وقع بسبب وجود ذلك الإغراق.
  • أن لا يكون الضرر قد وقع بسبب عوامل.

وفي حال تحققت هذه الأمور تكون نتيجة لذلك فرض رسوم  لمكافحة الإغراق لا تزيد عن هامش الإغراق عند دخول المنتج من المنافذ الجمركية للبلد المستورد.

اقرأ أيضا.

قانون التجارة السعودية.

تحدثنا بشكل مفصل عن هذا الموضوع في مقالة سابقة بعنوان قانون التجارة السعودية وسنعطي لمحة بسيطة عن قانون التجارة السعودية في هذه الفقرة.

حيث أن التجارة ترفد الاقتصاد الوطني بالكثير من النفع. ونظراً لاهتمام المملكة العربية السعودية بقطاع التجارة تم إحداث قانون التجارة وتفريده عن القانون الخاص. لكي ينظم الأعمال التجارية وعلاقة التاجر ومفهوم المتجر وموجوداته وكل ما يخص ويندرج تحت نطاق قانون التجارة . من أعمال تجارية رئيسية ومن أعمال تجارية بالتبعية يقوم بها التاجر استناداً لعمله التجاري الرئيسي .

فكان لقانون التجارة أثر كبير في رسم أصول التعاملات التجارية وتسهيل المعاملات التي تقوم على الثقة والائتمان والاعتماد على كافة أدلة الإثبات في القضايا التجارية ويمتاز قانون التجارة السعودية بالمرونة والتطور. ولا بد من التأكيد على أن وضع المملكة العربية السعودية من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين دول مجلس التعاون الخليجي لعب دوراً مهماً في تركيب مواده بما يتلاءم مع التطورات التي نشهدها.

قد تحتاج اللجوء إلى.

محامي تجاري جدة.

والآن لكل أمر تعزم على عقده أو خوضه يكسبك المال أو قد تخسر به حلم العمر في جني الأرباح أنت تحتاج لمحامي تجاري بجدة . يكون مستشارك القانوني في كل خطوة تخطيها في عالم الأعمال والمال يقدم لك المشورة القانونية.

أن تحصل على مكاسب مادية من وراء مشروع تجاري هو الهدف الأول لكل من يرغب بتوظيف أمواله في مشروع تجاري. ولكن المخاوف والعثرات لا يخلو منها الطريق وحتى تكون خطواتك مدروسة ومصالحك تسير بالاتجاه السليم . يجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل أن يكون في كل خطوة تخطوها محامي تجاري في جدة.

أهمية الاستعانة بمحامي تجاري في جدة.

  • سيساعدك على حل أي نزاعات تجارية تواجهك.
  • صياغة أي عقود تجارية تريد أن تبرمها مع الغير من أشخاص أو شركات.
  • يوضح لك تفصيلاً كاملاً عن كل ما يتعلق بشراء وببيع الأوراق المالية والاسهم.
  • أيضا يسلط لك الضوء على مخاطر إساءة استعمال العلامات التجارية المحمية وغيرها من الأمور التي تهمك وتعنيك.
  • يستطيع محامي تجاري بجدة إعطاءك نصائح فعالة لتحسين آلية عمل شركتك وتطورها.

يجب أن لا تستهين بالأمر فاستشارة قانونية من محامي تجاري بجدة قد تدفع عنك الوقوع في مشاكل قانونية كثيرة . فأنت لا تحتاج لمحامي تجاري جدة فقط لتمثيلك في المحكمة. وإنما هناك أمور تتعلق بالأعمال والأمور التجارية يتطلب لنجاحها رأي أهل الخبرة والكفاءة في هذا الصدد ويساعدك في اتخاذ منهج مناسب لتطوير العلاقات مع المستثمرين .

وفي ختام مقالنا بعنوان.
الإغراق التجاري في النظام السعودي | مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة.

نكون قد انهينا حديثنا عن الإغراق التجاري في النظام السعودي نأمل أن تكون قد نالت إعجابكم . وأيضا يجدر بنا أن ننوه أن هناك تفاصيل كثيرة يستطيع مساعدتك بها محامي تجاري بجدة يمكنك التعرف عليها من خلال استشارة محامي في جدة.

تواصل مع محامي تجاري في جدة ليزودك بالمزيد من المعلومات القيمة التي تهمك وتهم مصالحك . وتوصلك إلى طموحك في إحداث بصمة بعالم التجارة والأعمال وهي مطلب كل من يرغب أن يستثمر أمواله. أوردنا لكم عبر منصتنا القانونية الهادفة لنشر الوعي القانوني أرقام التواصل مع نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في القضايا التجارية والشركات لتصل لمبتغاك في مستقبل تجاري مزدهر وتحقق الكثير من الأرباح .

استشارة محامي تجاري بجدة لن تكلفك الكثير مقابل ما ستجنيه من فوائد تحصل عليها تدر عليك الكثير من الأرباح والله المستعان.

مقالات هامة.

  1. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  2. رفع دعوى على مؤسسة.
  3. متى تثبت الرشوة.
  4. نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  5. ما هو سند الضد وخصائصه.
  6. كيف اصير محكم في السعودية.

1 أفكار بشأن “الإغراق التجاري في النظام السعودي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *