اعتراض على حكم زيارة

اعتراض على حكم زيارة

اعتراض على حكم زيارة يتم تقديمه من قبل أطراف الدعوى التي صدر فيها الحكم، وذلك لأسباب موجبة لذلك. حيث يجب صياغة المذكرة الاعتراضية على حكم الزيارة الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية والذي يعتبر حكماً ابتدائياً صادراً عن محكمة درجة أولى وذلك حسب ما نص عليه النظام.

كما يجب تقديمها وفق إجراءات قانونية معينة سوف نأتي على ذكرها بالتفصيل في هذا المقال، بالإضافة إلى كيفية صياغة مذكرة اعتراض على أحكام الزيارة في السعودية وشروط تقديم الاعتراض.

اعتراض على حكم زيارة 1

مذكرة اعتراض على حكم زيارة بالسعودية.

بعد رفض الاعتراض على الحكم من قبل محكمة الاستئناف، تقوم هذه المحكمة بتأييد الحكم وإرساله إلى المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم. ليتم تنفيذه بعد مطالبة المحكوم له بتنفيذ الحكم بعد أن أصبح نهائياً بعد تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف.

عند صدور حكم زيارة بالسعودية من محكمة الأحوال الشخصية فإنه يقبل الاستئناف على اعتباره صادر عن محكمة درجة أولى. لذلك فمن حق أي من الخصوم الاعتراض على الحكم القضائي الصادر عن محكمة ابتدائية في حال لم يتم الحكم به بكافة طلباته أو في حال كان الحكم مجحف بحقه.

حيث يتم تقديم مذكرة اعتراض على أحكام الزيارة بالسعودية من خلال كتابة لائحة اعتراضية في السعودية بشكل يتم فيه الالتزام بالشروط الشكلية للاعتراض. ومن أهم المسائل التي يجب على مُقدم الاعتراض التنبه إليها هو دراسة الأسباب التي استند إليها القاضي لإصدار حكمه. ليتم الرد عليها في المذكرة الاعتراضية لإقناع القاضي بأن تلك الأسباب خاطئة أو في غير محلها.

ولضمان فعالية مذكرة الاعتراض على حكم الزيارة في السعودية، فعليك توكيل محامي في السعودية متمرس وخبير في قضايا الزيارة. ليقوم بصياغة مذكرة اعتراض على حكم الزيارة بالسعودية بشكل متوافق مع الأصول القانونية والمهنية. المعمول بها عند كتابة اللوائح الاعتراضية في المملكة العربية السعودية.

ماذا اكتب في ملخص مذكرة الاعتراض على حكم الزيارة؟

عليك أن تكتب في ملخص مذكرة الاعتراض على حكم الزيارة ما هي أسباب الاعتراض على حكم الزيارة والرد على أسباب الحكم الذي يرغب مقدم المذكرة بالاعتراض عليه. بالإضافة إلى كتابة نص الحكم ورقمه وتاريخه وإرفاق صورة عن الصك المراد الاعتراض عليه. بالإضافة إلى بيانات الخصوم.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم زيارة.

عندما يصدر حكم زيارة فعلى من رأى في الحكم ظلم بالنسبة له أن يتقدم بلائحة اعتراضية على الحكم ضمن المهلة القانونية لتقديم الاعتراضات على الأحكام الابتدائية. وعليه صياغة مذكرة الاعتراض حسب ما حددها النظام. وفيما يلي نموذج لائحة اعتراض على حكم زيارة:

أصحاب الفضيلة في محكمة الاستئناف في ـــــــــــــــــــــــــ. سلمكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استئناف مُقدم من قبل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف)

وذلك بمواجهة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المستأنف ضده).

الموضوع: اعتراض على حكم زيارة.

بموجب اللائحة المُقدمة المتعلقة باستئناف المدعى عليه حكم زيارة الأطفال والذي صدر عن محكمة ـــــــــــــــــــــ. وبموجب الصك رقم ــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــ.

حيث أن هذا الحكم لم يلقَ القبول من المدعى عليه، لذلك تم تقديم هذا الاستئناف وذلك للأسباب التالية:

أسباب استئناف حكم الزيارة:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما سبق ذكره أطالب من فضيلتكم ما يلي:

نقض الحكام الذي حكم بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيف اعتراض علي حكم زيارة.

يمكنك الاعتراض على حكم الزيارة عن طريقة تقديم مذكرة الاعتراض على حكم نفقة بعد صياغتها وفق الشروط المطلوبة لكتابة المذكرات الاعتراضية على الأحكام القضائية الابتدائية. ثم تقديمها لدى المحكمة التي أصدرت الحكم خلال مدة 10 أيام من تاريخ إصدار الحكم.

فحسب الفقرة ب من المادة 169 من نظام المرافعات الشرعية فإن الأحكام التي تصدر بأجرة رضاع أو تقرير نفقة أو رؤية صغار أو سكن أو تسليم حاضنه أو التفريق بين الزوجين تكون مشمولة بالنفاذ المعجل. كما نصت المادة 2/169 من اللائحة التنفيذية للنظام على أن الحكم الصادر بهذه الأحكام يكون مشمول بالنفاذ المعجل حتى وإن لم تذكر الدائرة التي أصدرته ذلك.

كما يمكن أن يتم تقديم الاعتراض على حكم زيارة إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز وزارة العدل كما يأتي:

  • يقوم المستأنف بتسجيل دخوله عن طريق حسابه إلى بوابة ناجز وينتقل إلى خدماتها الالكترونية.
  • من خدمة (قضاء) يختار (القضايا) لتظهر له قائمة تحتوي الأحكام القضائية الصادرة بحقه يضغط على حكم الزيارة.
  • ثم يقوم باختيار (الطلبات) ليضغط على (طلب جديد) لتظهر قائمة تحتوي على الطلبات التي يختار منها (طلب اعتراض على حكم).
  • يقوم المستأنف بتعبئة الخانات المطلوبة التي تتطلب معلومات عنه ورقم الحكم ونوع الاستئناف هل هو تدقيق أو مرافعة.
  • يجب أن يقوم بكتابة الاعتراض بشكل موجز ويُحدد المرفقات وأسباب الطلب ثم إرسال الطلب.

وفيما يلي فيديو يوضح لك كيف يمكنك الاعتراض على الأحكام القضائية عبر ناجز:

وعليك استشارة محامي في السعودية خبير في كافة القضايا التي تنتج عن الفرقة بين الزوجين ليقوم باستئناف الحكم الصادر بالزيارة. وذلك حسب أحكام النظام وبشكل قانوني يحقق النتائج المطلوبة.

شروط تقديم اعتراض على حكم زيارة بالسعودية.

عليك عندما ترغب في تقديم اعتراض على حكم الزيارة بالسعودية الالتزام بالشروط المطلوبة لتقديم اعتراض على حكم الزيارة في السعودية. لكن ما هي شروط تقديم اعتراض على حكم زيادة بالسعودية؟

شروط تقديم اعتراض على حكم زيادة بالسعودية هي:

  • أن يتم تقديم الاعتراض ضمن المهلة التي حددها النظام وهي عشرة أيام كون قضايا الزيارة مشمولة بالنفاذ العاجل كما ذكرنا أعلاه.
  • أن يتم ذكر رقم الحكم المُعترض عليه وتاريخه ونص الحكم.
  • أن يتم ذكر بيانات أطراف الدعوى المستأنف والمستأنف ضده.
  • ذكر الأسباب التي استند إليها مستأنف حكم الزيارة للاعتراض على الحكم الصادر.

ماذا بعد رفض الاعتراض على الحكم؟

بعد رفض الاعتراض على الحكم من قبل محكمة الاستئناف، تقوم هذه المحكمة بتأييد الحكم وإرساله إلى المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم. ليتم تنفيذه بعد مطالبة المحكوم له بتنفيذ الحكم بعد أن أصبح نهائياً بعد تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف.

ونكون بهذا قد أنهينا حديثنا عن.

اعتراض على حكم زيارة بتوفر 4 شروط مع نموذج لائحة اعتراض 2023.

وعند الحاجة إلى طلب أي معلومة قانونية حول قضايا الزيارة في المملكة. فقم بالتواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *