اعتراض على حكم زيارة

اعتراض على حكم زيارة

اعتراض على حكم زيارة للأطفال من أهم القضايا التي تطرأ بعد الانفصال بين الزوجين. حيث يحظى كل منهم بعدة حقوق والتزامات ولا سيما حضانة الأطفال ونفقتهم والزيارة. حيث يحق للوالد الذي لم يحصل على حضانة أن يرى أبنائه ويزورهم. كما يحق له إقامة دعوى للمطالبة بالزيارة وتقديم اعتراض على حكم زيارة إن لم يكن مناسباً.

وفي مقالتنا سنتعرف على اعترض على حكم الزيارة وأسباب الاعتراض على حكم الزيارة في السعودية والإجراءات القانونية للاعتراض فتفضل بمتابعة قراءتها حتى النهاية.

الإجراءات القانونية للاعتراض

اعتراض على حكم زيارة في السعودية.

يتم رفض الاعتراض على الحكم ضمن عدة أسباب وهي إذا كان مقدم الطلب من غير الدرجة الأولى وهم الأب أو الأم. أو كانت البيانات الخاصة بسكن الطفل بصورة خاطئة او عدم وجود تأشيرة عمل مع المرفق أو كان المتقدم يعمل في مهنة براتب منخفض. وفي تلك الحالة ينصح توكيل محامي ذو خبرة واسعة لضمان عدم رفض الاعتراض.

يتم تقديم اعتراض على حكم زيارة من قبل أطراف الدعوى التي صدر فيها الحكم وذلك لأسباب موجبة. لذلك يجب صياغة المذكرة الاعتراضية على حكم الزيارة الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية وتعتبر حكماً ابتدائياً صادراً عن محكمة درجة أولى.

حيث أن الزيارة تتم وفق الاتفاق في الصك القانوني لذلك فالزيارة عبارة عن حق لكلا الطرفين الذي لم تكن الحضانة من نصيبه. فلا يجوز شرعاً للأم إذا كان الطفل في حضانتها أن تمنع الأب من رؤية أطفاله في المكان المتفق عليه.

وكذلك منع الأم من رؤية طفلها عندما تكون الحضانة للأب تستطيع أن تقوم برفع دعوى من أجل طلب زيارة الطفل بشكل دوري. لذلك يتم تقديمها من أطراف الدعوى التي صدر فيها الحكم وصياغة المذكرة الاعتراضية على حكم الزيارة الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية.

أسباب الاعتراض على حكم الزيارة.

هناك العديد من أسباب الاعتراض على حكم الزيارة وسنذكر منها وهي كالتالي:

  • إذا انتهت قواعد الولي أو الشريعة الإسلامية فستكون في ورطة.
  • إذا صدر الحكم عن المحكم فسيكون تشكيلاً غير رسمي.
  • وسبب آخر هو إذا صدر الحكم من المحكمة غير مختصة.
  • أبعد من مجرد ذكر تفاصيل الحادث أو الخطأ الذي وقع.
  • وفي حال مقدم الطلب من غير الدرجة الأولى وهم الأب.
  • إرفاق البيانات الخاصة بسكن الطفل بصورة خاطئة.
  • عدم وجود تأشيرة عمل مع المرافق.

وننصحك بالاستعانة بمحامي أحوال شخصية جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بإجراءات محكمة الأحوال الشخصية في جدة. وما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة وليرشدك كيفية تقديم اعتراض على حكم حضانة.

من يحق له الاعتراض على الحكم؟

إن امتناع الحاضنة السماح للأب بزيارة الأبناء يجيز له المطالبة القضائية بالزيارة واتباع كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالدعوى. وبما فيها الاعتراض على الحكم بالاستئناف إن كان غير مرض كما يجوز للحاضنة الاعتراض على الحكم. ووفق الإجراءات المتبعة في السعودية فإن بإمكان أحد أطراف دعوى الزيارة تقديم اعتراض على الحكم إما بشكل تقليدي عبر إبداع مذكرة اعتراض في المحكمة أو بشكل إلكتروني.

الإجراءات القانونية للاعتراض.

إذا شعر أحد الأطراف أن حكم الزيارة الذي صدر عن المحكمة لا يتناسب مع مصلحة الطفل أو ينطوي على خطأ قانوني. يتم إعداد لائحة اعتراضية تحتوي على الأسباب القانونية والشخصية التي تدعو مراجعة الحكم وذلك من خلال عدة إجراءات قانونية للاعتراض وهي:

  • إعداد لائحة الاعتراض: يتم فيها شرح الأسباب القانونية التي تبرر الاعتراض مثل ظهور أدلة جديدة.
  • تقديم لائحة الاعتراض إلى المحكمة: يجب تقديم الاعتراض خلال المهلة الزمنية القانونية (عادة 30 يوماً) من تاريخ استلام.
  • مراجعة المحكمة للاعتراض: تقوم المحكمة بمراجعة لائحة الاعتراض وقد تحدد جلسة استماع جديدة للنظر في الأدلة والشهادات الجديدة.
  • إصدار الحكم النهائي: يمكن للمحكمة إما تأييد الحكم الأصلي أو تعديله أو إلغائه بناء على الأدلة المقدمة.

متى يتم رفض الاعتراض على الحكم؟

يتم رفض الاعتراض على الحكم ضمن عدة أسباب وهي إذا كان مقدم الطلب من غير الدرجة الأولى وهم الأب أو الأم. أو كانت البيانات الخاصة بسكن الطفل بصورة خاطئة او عدم وجود تأشيرة عمل مع المرفق أو كان المتقدم يعمل في مهنة براتب منخفض. وفي تلك الحالة ينصح توكيل محامي ذو خبرة واسعة لضمان عدم رفض الاعتراض.

شاهد الفيديو التالي:

وهنا وصلنا إلى ختام مقالة.

أهم 7 أسباب للاعتراض على حكم زيارة وإجراءات الاعتراض 2024.

تعرفنا من خلالها على أسباب الاعتراض على حكم زيارة والإجراءات القانونية للاعتراض في السعودية. وبإمكان الحصول على تفاصيل أكثر الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220 أو من خلال الواتس أب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *