اعتراض على حكم جزائي في السعودية

اعتراض على حكم جزائي
Rate this post

اعتراض على حكم جزائي | مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات

الاعتراض على حكم جزائي : هو من الأمور التي يضطر لها المواطن أو المقيم بالمملكة العربية السعودية فقد يكون صدر بحقه حكم من محكمة ما في المملكة وبرأيه أن هذا الحكم ظالم و غير مقبول بالنسبة له و يريد الاعتراض على هذا الحكم بنفس المحكمة التي صدر فيها الحكم .

و طبعا يجب أن يكون لديه الوثائق والمستندات التي تدعم اعتراضه ليقدمها كدليل حقيقي في المحكمة ليتمكن من إعادة محاكمته أو تخفيف العقوبة عنه أو إلغاءها. حيث سوف نشرح في مقالنا هذا جميع التفاصيل المتعلقة بالاعتراض على حكم جزائي. و سنتكلم عن أفضل محامي لكتابة اعتراض على حكم جزائي. و كيف يكون الاعتراض على حكم جزائي غيابي. أيضا ما هي مدة الاعتراض على الحكم الجزائي و كذلك ما هي تكلفة كتابة لائحة اعتراضية على حكم جزائي. و هل الاعتراض يغير الحكم سنشرح جميع هذه الأسئلة بالتفصيل . و قد تحدثنا في مقال سابق عن : طرق الاعتراض على الاحكام في السعودية: الاستئناف – النقض – التماس إعادة النظر .

فقرات المقال :

أفضل محامي لكتابة اعتراض على حكم جزائي

اعتراض على حكم جزائي غيابي

مدة الاعتراض على الحكم الجزائي

تكلفة كتابة لائحة اعتراضية على حكم جزائي

هل الاعتراض يغير الحكم

أفضل محامي لكتابة اعتراض على حكم جزائي

الحكم الجزائي في القانون: هو حكم يصدر بحق شخص نتيجة قيامه بأعمال مخلة بالقانون أو النظام العام. و لا يحتاج إلى عقد جلسة بالمحكمة. فمن الممكن أن يصدر عن وكيل النيابة وخاصة في حالة الجنح الخفيفة .

و في حال أردت الاعتراض على حكم جزائي في جدة. فمن الأفضل أن تستشير محامي متمكن لدينا في مكتب الدوسري أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية ليساعدك بالوصول إلى هدفك.

كذلك يجب دراسة الحكم الابتدائي دراسة جيدة لتعرف كيف و لماذا أصدرت المحكمة هذا الحكم وبناءا على أي موجبات فقد يكون فاتهم ثغرة معينة تستطيع الاستفادة منها في الاعتراض.

نماذج الاعتراض على حكم جزائي كما يلي :

إلى السيد رئيس المحكمة …………………

السلام عليكم …………….

أقدم إلى سيادتكم طلب إعادة نظر فيما صدر بحقي من السيد وكيل النيابة ……..بحكم يتم تنفيذ العقوبة من خلاله بحقي وهي ………..

وذلك نتيجة أتهامي …………

ونظرا لعدم قناعتي بهذا الحكم فأنني أتقدم بطلب لإعادة النظر في هذا الأمر وذلك للأسباب التالية :

  1. ……….
  2. ………
  • وهذا النموذج يجب أن يكتبه محامي متخصص. حيث أن هذه اللائحة الاعتراضية التي ستعرض على المحكمة ستحدد إن كانت المحكمة ستؤكد على الحكم الصادر أو ستعيد النظر به. لذلك ننصحك بالاستعانة فورا بمكتب الدوسري في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

قد يهمك مقالنا : اعتراض على حكم مخدرات

 

اعتراض على حكم جزائي غيابي

قد يصدر حكم غيابي على المتهم بجنحة ما ويتم الاعتراض على الحكم خلال ثلاثون يوما.

و تكون صيغة الاعتراض :

السيد قاضي الجنح المحترم………….

المعترض : ……..

المعترض عليه :………

جهة الاعتراض ……. بتاريخ …….قررت محكمتكم المحترمة إدانتي بعقوبة …..وفقا للمادة …. من قانون العقوبات أو قانون المرور ….

وحكمت علي بالعقوبة ……أو بالغرامة ……

لقيامي على حسب زعمهم ………ولما كان هذا الحكم مجحفا بحقي فإنني اعتراض عليه للأسباب التالية 1………

فإنني أطلب من المحكمة الموقرة إلغاء الحكم الغيابي بحقي أو جرحه  أو إعلان عدم المسؤولية أو تخفيف الحكم

ولكم الشكر

وفي حال أردت كتابة اعتراض فإن مكتب الدوسري بانتظارك لمساعدتك بكتابته وتقديم ما يلزمك لإلغاء الحكم بحقك.

شروط الاعتراض :

  1. يجب تبليغ المحكوم عليه خلال ثلاثون يوما من تاريخ تبليغه بالمخالفات وثلاثة أشهر من تاريخ تبليغه بالجنح. فإذا لم يسلم نفسه أصبحت العقوبة الصادرة بحقه بمثابة الحكم الوجاهي حسب المادة 243 أصول .
  2. عريضة الاعتراض يقدمها المحكوم عليه إلى المحكمة أو إلى مركز شرطة ويكتب محضر بذلك حال تسليم نفسه أو القبض عليه بعدها يعين موعد للبت باعتراضه .
  3. إذا قدم المحكوم عليه الاعتراض ضمن المدة المحددة ولم يحضر إلى أي جلسة رغم تبليغه أو هرب من التوقيف فإن المحكمة تقرر رد الاعتراض ويعتبر الحكم وجاهي حسب المادة 245 أصول وإذا قام بتقديم الاعتراض بعد انتهاء المدة تقرر المحكمة رده دون الحاجة للتبليغ ومن الممكن الطعن به بطرق أخرى .
  4. إذا سلم نفسه المعترض وكان الاعتراض ضمن المدة المنصوص عليها بالقانون تقرر المحكمة قبوله وتصدر حكمها بتأييد الحكم الغيابي أو تعديله أو إلغاءه ولا تحكم بأشد منه .
  5. يستثنى الحكم بالإعدام أو السجن المؤبد أو المؤقت مما ذكر في البنود السابقة .
  6. في حال تقديم الاعتراض يجب غض النظر عن الطعن تميزا ومن الممكن الطعن بالحكم الصادر بنتيجة المحاكمة الاعتراضية بطرق طعن أخرى .

 

 

مدة الاعتراض على الحكم الجزائي

  • نلاحظ أن مدة الاعتراض على الأحكام الجزائية تكون حسب الحالة
  • أما مدة الاعتراض بطلب الاستئناف هي ثلاثون يوما.
  • و في حالة الحكم الغيابي فإن مدة الاعتراض عليه هي خمسة أيام. تضاف إليها مدة المسافة للوصول إلى المحكوم عليه ويبدأ سريان هذه المهلة من تاريخ تبليغ الحكم الغيابي إلى المتهم. و ينبغي هنا التأكد من التبليغ بشكل لا يحتمل الشك فإذا تعذر التبليغ أو تم بصورة مخالفة للقانون فإن هذا الحكم يعتبر أخر إجراء من إجراءات الدعوى التي يمكن سقوطها بالتقادم و تسري هنا قواعد التقادم للدعوى الجنائية و ليس التقادم للعقوبة .
  • مدة الاعتراض على الأحكام الصلحية الجزائية خلال عشرة أيام من اليوم التالي للتبليغ .
  • مدة الاعتراض على الأحكام الصلحية الحقوقية الصادرة بمثابة حكم وجاهي خلال عشرة أيام من تاريخ اليوم التالي للتبليغ . وإذا لم يتم تبليغ المحكوم عليه قرار الحكم ولكنه علم بصدور الحكم دون تبليغ رسمي  فيمكن تقديم الاعتراض وتحسب مدة العشرة أيام من تاريخ العلم بصدور الحكم وثبوت العلم بذلك

تكلفة كتابة لائحة اعتراضية على حكم جزائي

يوجد أمور كثيرة تحدد تكلفة اللائحة الاعتراضية التي يقدمها المتهم بقضية ما. حيث تختلف باختلاف نوع الدعوى وتعقيداتها و هناك أمر يلعب دورا مهما في تحديد تكلفة و سعر اللائحة الاعتراضية . و هو تعقيدات القضية من ناحية ، و من ناحية أخرى موقفك القانوني فكلما زاد تعقيدا زاد سعر اللائحة الاعتراضية . و من الممكن قانونيا وضع سعر معين لاللائحة الاعتراضية و لكن بالعموم فإن أتعاب المحامي في كتابة اللائحة الاعتراضية تبدأ من مبلغ ألف ريال سعودي و قد تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي.

يقدم مكتب الدوسري لك بعض النصائح المتعلقة بالاعتراض :

  • الموقف القانوني للمعترض وهل حيثيات الدعوى واضحة من أدلة وقرائن وإثباتات أم أنها بحاجة إلى بحث وتدقيق. و في حال كانت واضحة هل قدمتها للمحكمة و تم تجاهلها من قبل المحكمة عن عمد أم اعتبرتها غير كافية بمعنى  هل المحامي سيبحث طويلا عن أدلة  ليكتب لائحة اعتراضية قوية وفعالة .
  • نوع الدعوى : لها تأثير كبير في تكلفة اللائحة الاعتراضية فمثلا تكلفة كتابة لائحة اعتراضية على حكم عمالي تختلف عن كتابة لائحة اعتراضية على حكم نفقة أو على كتابة لائحة اعتراضية على حكم محكمة تجارية في جدة .
  • بالعموم يجب الاتفاق مع المحامي على سعر تكلفة كتابة لائحة اعتراضية قبل أن يبدأ المحامي بكتابتها وبعد شرح جميع الحيثيات  .

وهنا لا بد أن ننصحك بمكتبنا مكتب الدوسري بجدة. حيث نقوم بدراسة دعواك ودراسة الحكم الابتدائي الصادر ونحدد لك الكلفة التي ستكون منافسة. تواصل معنا من خلال زر الواتس آب الموجود في زاوية الصفحة أو عبر الاتصال .

 

هل الاعتراض يغير الحكم ؟؟

الاعتراض على الأحكام الصادرة عن المحاكم بكافة أنواعها هو حق مشروع لجميع المتقاضين قد كفله القانون السعودي للجميع . الاعتراض يكون لأحد أطراف الدعوى و ليس لشخص خارج عن الدعوى  و ليس له علاقة بها أن يقدم اعتراض. و من صدر الحكم بالدعوى لصالحه لا يحق له الاعتراض وذلك لضمان العدالة بالمملكة العربية السعودية. و ذلك لكي لا يتم تعطيل المحاكم بالإجراءات الغير مناسبة.

بعد كتابة اللائحة الاعتراضية وتقديمها للمحكمة التي أصدرت الحكم تطلع المحكمة على اللائحة . من الممكن أن تغير المحكمة الابتدائية الحكم قبل رفع المذكرة الاعتراضية  إذا وجدت أن شيئا قد فاتها أو أن المعترض قد نبهها على شيء يستحق تعديل الحكم من أجله .عندها تفتح المحكمة ملف الدعوى من جديد و تخبر الأطراف المتخاصمين وتحضرهم لإعادة فتح الدعوى من جديد .

أما في حال كان رأي المحكمة أن الاعتراض لا يحتوي على شيء جديد يوجب على المحكمة تغير حكمها فتسجل ذلك وترفع القضية إلى محكمة أعلى منها مع كامل الأوراق المتعلقة بالدعوى. و ذلك بعد ثلاثون يوما من تاريخ صدور الحكم .

حتى لو تم تقديم الاعتراض في اليوم التالي لصدور الحكم ليتمكن المعترض من مراجعة المذكرة لأعطاءه الفرصة لأجراء أي تعديل ممكن يقوم به بالاعتراض .

وفي نهاية مقالنا :

نجد أن الاعتراض حق مشروع ولكن بقيود قانونية و له أسباب واضحة و مدة زمنية معينة و بكلفة محددة و ذلك يعتمد على المحامي الذي يتبنى القضية . مكتبنا يقدم أفضل خدمات المحاماة و نحن افضل موقع محاماة للاستشارات القانونية . و لذلك فأنت في المكان الصحيح و المناسب فنحن افضل شركة محاماة واستشارات قانونية . حيث يوفر مكتب الدوسري للمحاماة أفضل فريق من المحامين بما يحملون خبرات متنوعة و حصرية في مختلف تخصصات القانون السعودي. لذلك في حال احتجت لمراجعة مكتب محاماة أو كنت تبحث عن افضل محامي في جدة مكتب محاماة بالسعودية فلا تتردد بالتواصل مع مكتبنا .

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

عدم سماع الدعوى في النظام السعودي

اجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية

محامي تداول في الرياض

مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *