اختصاصات ديوان المظالم السعودي

اختصاصات ديوان المظالم في السعودية

هذه المقال بعنوان اختصاصات ديوان المظالم السعودي وسنتحدث فيه عمّا يلي:

  • اختصاصات ديوان المظالم.
  • مجلس القضاء الإداري والقضايا الإدارية التي يختص بها ديوان المظالم.
  • كل شيء عن الشكوى في ديوان المظالم وطريقة توكيل محامي قضايا إدارية.

مكتب محمد الدوسري بكوادره المتخصصة في القضايا الإدارية على مختلف مستوياتها بالإضافة إلى محامي متخصص بقضايا المحكمة العليا.

لطلب استشارة قانونية في كل ما يخص القضايا المنظورة أمام ديوان المظالم بإمكانك طلب مشورة قانونية فورية عبر تطبيق واتساب أو من خلال الأرقام الظاهرة أمامك في الموقع.

محامي القضايا الإدارية في مكتب الدوسري يمكنه أن يترافع عنك في القضايا الإدارية وصولاً للاعتراض على الحكم بمختلف طرق الاعتراض على الحكم.

ما هو ديون المظالم.

هذه الفقرة ستعرفك بما هو ديوان المظالم وما هي محاكمه وبما يختص. لذلك عزيزي القارئ سنحاول أن نوضح لك ما هو ديوان المظالم لكي يتسنى لك معرفة المنظومة القضائية التي ستنظر دعواك أمامها.

أن المرسوم الملكي  رقم (م/78) وتاريخ 19 رمضان 1428 هـ تناول كل ما يتعلق بديوان المظالم ووضح بيان مهام و اختصاصات ديوان المظالم. وبين اختصاص محاكم ديوان المظالم ويأتي بيان دوره في المادة الأولى من نظام ديوان المظالم والذي اعتبر أن ديوان المظالم هو عبارة عن هيئة قضائية مستقلة وترتبط ارتباط مباشر بالملك ومن هذا المصطلح نجد أن مهام ديوان المظالم هي مهام قضائية في الدرجة الأولى.

ويختص في النظر في المنازعات الإدارية التي تنشأ عن بسبب تعاقد أو واقعة ، أو قرار إداري ونجد أن أهمية محاكم ديوان المظالم في الفصل في المنازعات تكمن في كونه الهيئة التي تحسم النزاعات التي تحصل ما بين الأفراد والجهة الاخرى التي تكون الدولة طرفاً بها.

فمثلاً عند صدور قرار إداري يتثمل في نقل الموظف من جهة إلى اخرى فإن هذا القرار قابل للتظلم ضد الجهة الإدارية التي اصدرته. وتتكون محاكم ديوان المظالم من ثلاث محاكم تشكل هرم قضائي قاعدته المحاكم الإدارية والتي سنأتي على ذكر اختصاصاتها لاحقاً.

ومحكمة الاستئناف الإدارية والتي تختص بالطعن في الأحكام الإدارية التي تقبل الطعن بطريق الاستئناف وفق المهل التي اقرها نظام المرافعات الشرعية.

ولذلك عزيزي القارئ بعد أن نوضح لك المنازعات التي يختص ديوان المظالم في النظر بها وكنت ترغب بتقديم شكوى ديوان المظالم والتظلم من قرار إداري صدر بحقك ما عليك إلا التواصل مع محامي القضايا الإدارية في مكتب المحامي محمد الدوسري.

قد يهمك أيضاً: تقاعد العسكريين في النظام السعودي.

اختصاصات ديوان المظالم.

ان كنت موظف حكومي أو عامل لأي قطاع حكومي وان كنت عسكري أيضاً يحق لك التقدم لديوان المظالم أما بتقديم شكوى ديوان المظالم عبر نظام معين الإلكتروني أو رفع ديوان المظالم.

إن المادة /13/ من نظام ديوان المظالم قد وضحت اختصاصات المحاكم الإدارية وفق الشكل التالي:

  • الفصل في الدعاوى المرتبطة بحقوق الموظفين وكل ما ينشأ من حقوق تقاعدية.
  • الفصل بالدعاوى المتعلقة في الحقوق التي أتى بها نظام الخدمة العسكرية والمدنية.
  • والفصل في الدعاوى التي تكون بسبب القرارات التأديبية كالقرارات التي تصدر عن  اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية.
  • الفصل في الدعاوى التي تكون الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة لها صلة بها .
  • الفصل في الدعاوى التي تتعلق بالمستخدمين في الحكومة أو حتى  ورثتهم والمستحقين عنهم.
  • النظر في دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية والتي تقدم من ذوي الشأن متى كان سبب الطعن عدم الاختصاص
    أو لوجود عيب في الشكل، أو مخالفة الأنظمة واللوائح، أو عيب بالسبب،  أو إساءة استعمال السلطة، أو الخطأ بتطبيق الأنظمة واللوائح أو تأويلها .
  • الفصل في الدعاوى التي تتعلق بالقرارات التي تصدر عن جمعيات النفع العام و ما في حكمها المتصلة في نشاطاته.
  • الفصل في دعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون الإدارة طرفا فيها والدعاوى التأديبية التي ترفعها الجهة المختصة.
  • دعاوى التعويض التي قدمها ذوو الشأن عن قرارات أو حتى أعمال جهة الإدارة  ، والمنازعات الإدارية الاخرى.

وحيث أن محكمة الاستئناف الإدارية على اعتبارها مرجع الطعن لأحكام محكمة الدرجة الأولى وهي أحكام المحكمة الإدارية التي تستأنف بطريق الاعتراض عليها أما بالإلغاء أو بالتعديل وذلك وفقاً لما اشارت إليه المادة /12/ من ديوان المظالم.

والآن سنعرفكم بدور المحكمة الإدارية العليا وهي التي تأتي بقمة الهرم بمحاكم ديوان المظالم. في ما تتحدد اختصاصات المحكمة الإدارية العليا بموجب المادة /11/ من نظام ديوان المظالم كالآتي:

  • النظر في كافة الاعتراضات التي تقدم على الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف الإدارية.

وحتى يتسنى لصاحب الشأن الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف الإدارية أمام المحكمة العليا في حال صدر في الحكم :

–         مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية .

–         صدور الحكم عن المحكمة غير مختصة .

–         التنازع بين محاكم الديوان.

–         إذا كان الحكم صادراً عن محكمة غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً وفق النظام .

محامي ديوان المظالم في جدة.

بعد أن تعرفنا على اختصاصات ديوان المظالم ووجدنا مدى اتساع اختصاص المحاكم الإدارية في دعاوى شتى من المؤكد أن الاستعانة بذوي الاختصاص في القضايا الإدارية ستسهم إلى حد كبير في حسم الدعوى في ديوان المظالم لصالحك

محامي ديوان المظالم هو محامي مكتب الدوسري للقضايا الإدارية سيمكنك من تقديم دفوعك المناسبة فهو على المام واسع بنظام ديوان المظالم وأحكام مجلس القضاء الإداري يجيد التعامل مع الجهات الإدارية ولديه اطلاع على أنظمتها وقوانينها.

وحتى وان تمكنت من اجتياز المرحلة الأولى أمام المحكمة الإدارية بدون محامي ديوان المظالم فسوف يتعذر عليك ذلك في محكمة الاستئناف والمحكمة الإدارية العليا فالأمر ليس بهذه السهولة التي يظنها البعض .

فالاستعانة بمحامي ديوان المظالم سيساعدك على إيجاد الحل القانوني المناسب واجتياز العقبات وان الترافع والتقاضي أمام المحاكم العليا يتطلب محامي لديه خبرة لسنوات طويلة في المحاكم العليا احرص جيداً على انتقاء من يكون ذو خبرة وكفاءة عالية يوصلك إلى حكم قضائي يصدر لصالحك.

قد يهمك أيضاً: استشارة محامي خبير بالقضايا.

القضايا الإدارية.

على اعتبار أن جميع المنازعات الإدارية تبدأ من الحلقة الأولى للتقاضي وهي القضايا الإدارية والتي تكون عبارة عن بداية نزاع ربما ينتهي بحكم قطعي منهي للنزاع وربما يواصل مسيرته إلى محكمة الاستئناف وربما يصل هذا النزاع لكي يفصل به أمام المحكمة الإدارية العليا. لمزيد من المعلومات عن الحكم القطعي راجع مقال متى يكتسب الحكم القطعية.

وأن تبدأ الحلقة الأولى في ديوان المظالم وتقدم دعواك حول أي قضية إدارية من القضايا التي ذكرناها مسبقاً بواسطة محامي متخصص في القضايا الإدارية سيوفر عليك مسبقاً الكثير من الوقت والجهد.

فديوان المظالم كما ذكرنا في بداية حديثنا أنه الهيئة القضائية المخولة في النظر بالقضايا والمنازعات الإدارية التي تكون الإدارة طرفاً فيها . وقد تنشأ هذه المنازعات بسبب قرار إداري صادر عن أي جهة إدارية وقد يكون بالرفض أو عدم الاختصاص، أو بسبب عقد إداري وكل نزاع تكون الإدارة طرفاً به.

اختصاصات مجلس القضاء الاداري.

لو نظرنا إلى بداية تأسيس ديوان المظالم نجد أنه مر بأربع مراحل إلى أن وصل للمرحلة الراهنة بمحاكمه واختصاصاتها والمهام الموكلة إليه فعندما تصلح الدولة ومؤسساتها يصلح الرعية ومن اجل ذلك أولى ولاة الأمر في المملكة ديوان المظالم اهتماماً كبيراً.

انطلاقاً من منظورهم والحقيقية الثابتة والتي مفادها أنه متى وجد العدل وجد الأمن والاستقرار. وان تشكيلة مجلس القضاء الإداري واختصاصاته لم تحصل إلا في المرحلة الثالثة من تشكيله.

حيث بهذه المرحلة اصبح ديوان المظالم بمثابة هيئة قضائية مستقلة مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالملك وكان ديوان المظالم في ذلك الحين يضم القضاء الإداري ، والقضاء التأديبي ، والقضاء الجزائي ، والقضاء التجاري.

إلا أن صدر المرسوم الملكي  رقم (م/78) وتاريخ 19 رمضان 1428 هـ واعطى لديوان المظالم تشكيلته الحالية.

وأن  القضاء الإداري هو الاختصاص الأساسي لديوان المظالم وان اختصاصاته تتثمل في النظر في الدعاوى والمنازعات التي تندرج في اختصاص المحكمة الإدارية.

محامي متخصص في ديوان المظالم.

بعد ان تعرفنا على اختصاصات ديوان المظالم والدعاوى التي ينظرها مجلس القضاء الإداري. من المؤكد أنك ايقنت أن الأمر متشعب ويحوي الكثير من الأفكار التي لا يكفيها مقال أو أكثر.

وما ينطبق على تفاصيل قضيتك أو الواقعة التي حصلت قد لا ينطبق على غيرها وهذا كله يستدعي الاستعانة بمحامي متخصص في ديوان المظالم يقدم لك شكوى ديوان المظالم ويدعم شكواك بالحجج والبراهين والأدلة ويصيغها بطريقة واضحة تمحي أي لبس أو غموض في الموضوع.

وهذا بالتأكيد سيسهل على الهيئة القضائية النظر في الدعوى والبت فيها بسرعة كبيرة والكثير من الفوائد التي يجنيها الاستعانة بمحامي ديوان المظالم والتي قد لا تكتشفها الآن وانما لاحقاً وعند أول عثرة ستيقن تماماً أن الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص هو خير شفاء والله المستعان.

لا تيأس ان اصابك قرار غير منصف بحقك كنقلك من مكان عملك ، أو حرمانك من راتبك التقاعدي أو تم ندبك إلى جهة اخرى لا تناسب طبيعة عملك ومؤهلاتك.

فكل هذه المشاكل التي حصلت لك ستجد لها حل عند المحامي المتخصص في ديوان المظالم ليتابع لك قضيتك الإدارية من النقطة الأولى بسماع تفاصيل قضيتك ومجريات الموضوع حتى مرحلة تسجيل الدعوى في ديوان المظالم وصياغة لائحة الدعوى وفق الأصول القانونية ، وصولاً لحكم منهي للنزاع أما أمام محكمة الاستئناف الإدارية أو المحكمة العليا.

عزيزي القارئ لا تتردد في الاستعانة بمحامي متخصص في ديوان المظالم من مجموعة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة فهو يضم فريق نخبوي من أمهر المحامين المتخصصين والذين لديهم خبرة سنوات طويلة في متابعة القضايا الإدارية.

مكرسين سجل حافل من النجاحات المبهرة ، اتحنا لك خدمة الاستشارة القانونية اونلاين عبر زر واتساب في أسفل زاوية الصفحة أو من خلال الاتصال مباشرة على الأرقام التي تظهر أمامك في الصفحة ليتم الرد عليك فوراً.

ونسعد بآرائكم ونرحب باستفساراتكم وأسئلتكم التي تطرحوها عبر موقعنا المخصص لنشر الوعي القانوني.

بإمكانك أن تقرأ:

القضايا الإدارية وديوان المظالم في السعودية.

طريقة تقديم شكوى على البلدية في السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.