إجراءات استرداد الوقف بالسعودية

إجراءات استرداد الوقف بالسعودية
Rate this post

إجراءات استرداد الوقف | مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية

مرحباً بكم في الموقع الالكتروني لمكتب مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية . يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في مكة | مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لـ توكيل محامي في السعودية من خلال التواصل معنا عبر الأرقام التالية:
للتواصل مع فرع الرياض : 0545040509.
وللتواصل مع فرع جدة: 0566600220.

تعد الأوقاف من الأنظمة المالية الإسلامية كما تعتبر من الأمور الهامة في الشريعة و القانون . حيث أن القائمين على هذا النظام يعملون كي ينالوا رضا الله و الحفاظ على الحقوق و نشر الخير بين الناس حيث يتم وضع جزء من ثرواتهم للمصالح العامة. و تم وضع أركان و إجراءات عديدة لهذا الموضوع حيث أن الأوقاف من أهم السبل لتحقيق غاية الاسلام و اهدافه المجتمعية من تنمية و عدالة . و في هذا المقال سوف نتحدث عن إجراءات استرداد الوقف في مقالنا اليوم . وفي حال الحاجة لأي استشارة قانونية أو مساعدة قانونية أو توكيل محامي بما يتعلق بالاوقاف. من الأفضل التوجه إلى مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في مكة والذي يقدم خدماته واستشاراته القانونية بكافة أنواع القضايا القانونية . و من قبل أحسن المحامين.

 

ستكون فقراتنا :

أولا : وقف في مكة

ثانيا : إجراءات استرداد الوقف في مكة المكرمة

ثالثا : تعريف الوقف

رابعا : أهداف الوقف في الإسلام

خامسا : تعريف الوقف في القانون

وقف في مكة

تعد المملكة العربية السعودية من الدول الرئيسة في احتضانها للأوقاف الإسلامية حيث تحتوي المملكة العربية السعودية على أقدم وأضخم وقف أسلامي وذلك في مكة المكرمة  التي تضم الحرمين الشريفين وتوابع الحرمين من فنادق، أراضي، منافع وغيرها . ومن الأوقاف المهمة في مكة ( وقف الملك عبد العزيز أو أيضا وقف عين زبيدة). كما يتم برعاية  الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة تطوير العمل الوقفي و ذلك من خلال سن قوانين وإنشاء الجمعيات الخيرية ودعمها وتطويرها .

المؤسسات الخيرية أو الوقفية:

وهو ما يعرف بنظام الجمعيات الجديد حيث صدر القانون رقم ( م /8 ) والذي تلاه صدور لائحة تنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالقرار (73739 ) والتي تساعد في استجلاب رأس المال لتحقيق المنفعة العامة من خلال تغذية المصارف الخيرية وبناء الشركات الوقفية مع الإشراف على صرفها أيضا . وتكون مهمة المؤسسات الوقفية إنشاء الوقف وإدارته بطريقة مؤسساتية.

المكاتب الخيرية :مهمتها تقديم الدعم الإنساني والمجتمعي . وتوصل صدقات وزارة الأوقاف إلى المحتاجين .

المؤسسات الوقفية :تمتاز بإدارتها العصرية ونظرتها المستقبلية  وكذلك لديها موارد مالية ضخمة تساعدها بدعم الجمعيات الخيرية وتقديم المنح والتبرعات للمؤسسات الخيرية وللأفراد التي لا تتوافر لديها أصول وقفية تساعدها ماديا .

مؤسسة الملك عبد العزيز ( أوقاف الحرمين ):

من أهم الأوقاف على الاطلاق . برأسمال يقدر بملياري دولار وحيث القيمة السوقية لها هي 7 مليار دولار .كما يتكون وقف الحرمين من بناء مكون من سبع أبراج عملاقة متلاصقة  بعدد أدوار 282 دورا تحوي 10970 وحدة سكن وقدرة استيعابها السكانية هي 65000 نسمة. أما مساحة المشروع هي مليون 500 ألف متر مربع . بالإضافة لوجود استثمارات تقدر بملياري دولار و كذلك يوجد مركز تجاري و أسواق تجارية ومنطقة بها مطاعم بكافة أشكالها أيضا .

أما ريع وقف الحرمين :

فهو يعود على مصالح وخدمة الحرم المكي الشريف. وقد قدرت عائدات الأوقاف بمكة 92 مليون ريال سعودي من مجمل عوائد الأوقاف بالمملكة العربية السعودية والتي قدرت ب325مليون ريال سعودي.

وفي رؤية المملكة 2030 تم تطوير قوانين المملكة بتنظيم عمل الأوقاف وتطويره وتنوع مصارفها وتعزيز دورها في التكافل الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. فقد تم منح الهيئة الاستقلالية الإدارية والمالية لإكمال دورها والنهوض بهذا القطاع الحيوي في المملكة العربية السعودية. و كذلك في رؤية 2030 يجب تفعيل دور الوقف في الاقتصاد ورفع مساهمته في الناتج المحلي من واحد بالمائة إلى خمسة بالمائة مما يوجب العمل واستنفار الجهود بالإضافة الى تعزيز الرقابة والشفافية على مؤسسات الأوقاف .

إجراءات استرداد الوقف في مكة المكرمة

لا يجوز لواقف الرجوع عن وقف صرح به إذا كان بكامل أهليته القانونية . إلا في حالة الوقف الذري (الأهلي ) في حال حصلت للواقف حالة مرض أو فقر أو ظرف طارئ وقد ذكرها الفقهاء بمسألة رجوع الواقف عن وقفه. حيث يقدم الواقف عندها طلب رجوع عن الوقف مع تقديم السبب والهدف من الرجوع. فيأخذ رأس المال الذي سلمه دون زيادة القيمة الاستثمارية الناتجة عن رأس المال وذلك لأن عائد الاستثمار يعود للأمانة. ولكن في حال الوقف لمسجد لا يمكن الرجوع عنه عندها لا تغيير فيه أبدا .

أما في حال كانت الوقف عقار مشتركا أو شركات فيوجد بعض العقبات التي تواجه إثبات هذا الوقف،

وهي :

  1. حضور الجميع لتوثيق الوقف أمام القاضي بوقت واحد
  2. التزام الجميع بها ورجوع البعض عنها
  3. بعض الفقهاء يقول بعدم جواز مثل هذه الوقفية (الوقفية المشتركة ) والبعض الآخر يجيزها مع وجود ضوابط شرعية .
  4. عدم وجود قوانين توضح الفكرة في المعاملات التجارية .
  5. يوجد إمكانية لدخول بعض الورثة في نزاع على الاستفادة من الوقفية .

ونورد هنا بعض اراء الفقهاء في الوقف الجماعي وهل يجوز توقيته

رأي الحنفية : إذا اشترط الواقف المؤقت في الوقف ثم استرجاعه فهناك حالتين :

  1. إذا اشترط الواقف الوقف لمدة شهرا مثلا ويسترجعه بعدها فهذا الوقف باطل
  2. أما إذا وقف الوقف لمدة معينة دون شرط الاسترجاع فممكن  .

رأي المالكية : يجوز شرط المدة ولا يشترط التخليد .

رأي الحنابلة :لا يجوز الوقف المؤقت لأنه إخراج المال على وجه القربة فلم يجز إلى مدة .

قد يهمك مقالاتنا : ما هو الوقف وكيف طريقة عمله أو تعريف عن الوقف ومزاياه .

و نود أن نخبرك بتوفر خدمة : اسأل محامي على الانترنت في السعودية

تعريف الوقف

لقد اختلف العلماء والفقهاء بتعريف الوقف أو يطلق عليه الحبس .

فالوقف :هو حبس العين فلا يتصرف أحد بها بالبيع أو التوريث أو الهبة وتصرف الثمرة إلى أي جهة من جهات العمل الخيري حسب شروط صاحب الوقف . فالوقف إذن هو مؤسسة خيرية إسلامية. تهدف لتطبيق العدالة في المجتمع . وقد شرع في كثير من الآيات القرآنية والسنة النبوية التي تحث على الأنفاق في سبيل الله ورعاية اليتم .

وللوقف عدة أنواع حسب جهة الانتفاع به :

  1. الوقف الخيري :وهو الوقف الذي يشترط صاحب الوقف بصرف عائداته إلى جهة خيرية دائمة الوجود . مثل الفقراء . المدارس . المستشفيات . المساجد.
  2. وقف أهلي : ويطلق عليه الوقف الذري ويخصصه الواقف في البداية لذريته ومن بعدها يتحول إلى وقف خيري تابع لجهة مستمرة الوجود .
  3. الوقف المشترك : وهو مشترك في عائداته بين الأهلي وجهات البر العامة .

والوقف كله خيري لأنه تصدق بالمنفعة والعائدات المالية. والمفروض أن تكون لجهة خيرية عامة ولكن لتوسيع الموضوع جاز أن يتم الوقف لصاحب الوقف في البداية ثم لأهله ثم لمؤسسة خيرية عامة .

 

تفضل بزيارة مقالنا : أشهر محامي أوقاف في مكة | 0566600220 | مجموعة محمد الدوسري

أهداف الوقف في الإسلام

  1.  ابتغاء الأجر والثواب من الله تعالى : فالواقف يسعى إلى مرضاة الله بالحسنات الجارية التي يكبسها من الوقف بعد مماته.
  2. لإقامة التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع : من خلال الوقف يتم تأمين حياة كريمة لليتامى والعاجزين والفقراء وكبار السن من أفراد المجتمع. فيتم حفظ كرامتهم من السؤال . وهنا يتم التوازن ولو كان بسيطاً بين الأغنياء والفقراء في المجتمع .
  3.  بقاء الانتفاع من المال وحمايته والاستفادة منه لأكبر فترة ممكنة والمحافظة عليه من العبث والتصرف به بالطريقة المثلى مما يضمن نوعا من الحركة الاقتصادية . والضمان الاجتماعي.
  4.  نشر المحبة وروح التعاون بين المسلمين : وجود الوقف الخيري في المجتمع يساهم في غرس المحبة والرحمة بين المسلمين وتخفيف مشاعر الأنانية والبخل عند المتبرعين والحسد والكراهية عند الفقراء وعندها تصبح العلاقة القائمة بالمجتمع هي الحب والتعاون والرحمة .
  5.  تخفيف الأعباء على الدولة : وخاصة الأعباء الصحية والمادية حيث تخفف هذه التبرعات التي تصرف للفقراء واليتامى والعاجزين من مسؤولية الدولة
  6.  الاستقلالية المادية للعلماء : الواقف الذي يوهب لدار العلم يساعد العلماء في عملية البحث العلمي ويجعل كلمتهم قوية وحياتهم المادية مريحة .

تفضل بالاطلاع على : إثبات أرض بدون صك – تعويض الأراضي بدون صكوك في السعودية أو نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية .

تعريف الوقف في القانون

  • الوقف :هو المنع والحبس وأخذ منه الموقف يوم القيامة أي حبس الناس فيه للحساب وفي اللغة العربية يكون الفعل ثلاثي فلا يجوز القول أوقف . ويقال الدار وقف أي موقوفة. كما يقال قديما حبسا أو صدقة وفي المغرب العربي تسمى وزارة الأوقاف أحباسا. حيث أن مفهومه الشرعي هو حبس أصحاب المال عن الامتلاك والتداول وإعطاء المنفعة وثمرات المال. في سبيل مصالح دينية أو خيرية أو علمية. إضافة الى ذلك فإن الوقف العام هو الوقف الذي يشترط الواقف به لجهة برّ عامة محددة.
  • الوقف الأهلي : وهو الوقف الذي يشترط على ذرية وأقارب الواقف بالذات
  • الموقوف عليه : و يعرف بأنه المستفيد من الوقف حسب شروط الواقف
  • صيغة الوقف: وهي الطريقة التي يحددها الواقف بشأن الوقف وطريقة صرف إيراده أو ناظره
  • الأوقاف الخيرية : وهي الأوقاف التي توقف لجهات خيرية مثل أوقاف الحرمين الشريفين . وأوقاف المساجد . والمدارس والأربطة
  • الأوقاف الخاصة : وهي الأوقاف التي كانت ذرية ثم تحولت إلى عامة بعد انقراض عائلة الواقف

إدارة شؤون الوقف

الواقف هو المسئول عن إدارة شؤون الوقف من صيانة واستثمار وتوزيع الغلة على الفقراء. ومن الممكن أن يعين نائب عنه أو وكيل في حالة الوفاة يستلم بدلا عنه. وإلا ينتقل الأمر إلى القاضي فيقوم هو بنفسه بهذه الأعمال أو يعين بدلا عنه نائبا يسمى المتولى أو الناظر ومن الممكن أن يكون واحد من الفقراء المستحقين بشرط أن يكون بالغا عاقلا ومؤهل لذلك وقادر على الإدارة .

بيع الوقف

اتفق الفقهاء على عدم جواز بيع العين  الموقوفة لأنه عكس مفهوم الوقف. ولكن استثنوا بعض الحالات التي يمكن البيع فيها باختلاف بين بعضهم. ولكنهم اتفقوا على أن ثمن البيع يذهب وقفا بدلا منها.

ومن هنا نرى أن الوقف بإسلام موضوع واسع وشائك وخاصة بالمملكة العربية السعودية حيث تعتبر أغلب أرضيها بيضاء. ونلاحظ وجود شركات لأوقاف مثل شركة الراجحي التي تعمل في المدينة المنورة وشركات موجودة في مكة المكرمة مثل شركة الملك عبد العزيز. وهذا الاستثمار الوقفي يدر الملاين وممكن الاستفادة منه بطريقة مثلى على مستوى المملكة العربية السعودية لإنشاء مشاريع علمية وخيرية. و إذا كان لديك عقار وأردت أن تهبه ولا تعرف الطريقة اتصل بمحامي مجموعة الدوسري ليساعدك في ذلك.

 

الى هنا نصل لنهاية المقال:

إجراءات استرداد الوقف . نذكركم بأن مكتبنا يقدم أفضل خدمات المحاماة و نحن افضل موقع محاماة للاستشارات القانونية . و لذلك فأنت في المكان الصحيح و المناسب أيضا فنحن افضل شركة محاماة واستشارات قانونية . حيث يوفر مكتب الدوسري للمحاماة أفضل فريق من المحامين بما يحملون خبرات متنوعة و حصرية في مختلف تخصصات القانون السعودي. لذلك في حال احتجت لمراجعة مكتب محاماة أو كنت تبحث عن افضل محامي في جدة مكتب محاماة بالسعودية فلا تتردد بالتواصل مع مكتبنا .

 

مقالاتنا الأكثر قراءة :

مكتب محاماة في مكة | 0566600220 | أفضل محامي في مكة.

محامي ميراث بمكة في السعودية | 0566600220 | خبير بإجراءات توزيع الميراث.

محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية.

محامي تعاقد سنوي للمؤسسات.

محامي شركات التداول في جدة.

اكراميه نهاية الخدمة للعسكريين

إيقاف الخدمات ماذا يشمل

إجراءات استرداد الوقف بالسعودية

 

3 أفكار بشأن “إجراءات استرداد الوقف بالسعودية”

  1. مشكورين على كل تلك المعلومات الوضيحية القيمة إن موضوع المطالبة باسترداد الوقف في مكة هو أمر مهم للغاية و كثيراً ما يكون محور تساؤل للأشخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *