طريقة تحديث صك عقاري للورثة

طريقة تحديث صك عقاري للورثة

طريقة تحديث صك عقاري للورثة هي عملية تتم من خلال القيام بعدد من الإجراءات بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل.

فقد أتاحت الوزارة خدمة هي تحديث الصكوك العقارية بالطريقة الالكترونية. وذلك لكي تصبح الصكوك العقارية التي تم تحديثها إلكترونياً مماثلة تماماً للصكوك الورقية. ولكي تحصل على شرح كامل عن طريقة تحديث صك عقاري للورثة وتحديث باقي أنواع الصكوك الأخرى فتابع مقالنا إلى نهايته.

مراحل عملية تحديث الصكوك

طريقة تحديث صك عقاري للورثة.

يتم تحديث الصكوك العقارية عن طريق بوابة ناجز وذلك من خلال تسجيل دخول صاحب الطلب بناجز عن طريق حسابه. ثم من بين الخدمات الالكترونية ينتقل إلى الرهون والعقارات، فيدخل بعدها إلى تعديل وتحديث صك عقاري. وبعد اختيار طلب جديد واختيار نوعه مثل تحديث صك مفقود أو تحديث صك جديد أو تعديل الصك يتم كتابة البيانات اللازمة المتعلقة بمن يدخل الطلب وبيانات الصك العقاري القديم.

تسعى وزارة العدل في المملكة إلى رقمنة الصكوك العقارية وبياناتها، من خلال خدمة أطلقتها وهي تحديث الصكوك العقارية. وذلك بهدف التسهيل على المستفيدين كامل الإجراءات العقارية. حيث تُغني خدمة تحديث الصكوك عن زيارة كتابات العدل.

لكي يتم تحديث صك عقاري للورثة فلا بد للورثة من أن يقوموا بتجهيز بعض المستندات والمسائل المطلوبة لذلك وهي:

  • صورة خلفية وأمامية للصك العقاري الذي يرغبون بتحديثه، وإرفاق ما هو مطلوب من مستندات لإثبات الملكية.
  • يجب أن يكون الصك مسجل أو محدث بشكل إلكتروني فيما سبق.
  • يجب امتلاك أصل الصك العقاري للمورث.
  • تصدر وزارة العدل الصك وإثبات الملكية لصاحبه المتوفى.

ويتم القيام بإجراءات تحديث صك عقاري للورثة إلكترونياً عن طريق ناجز من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  • دخول الوريث إلى الخدمة التي تخص تحديث الصكوك التي تختارها من بوابة ناجز.
  • وبعد الدخول للخدمة يقوم باختيار طلب جديد والدخول باستخدام النفاذ الوطني.
  • يجب أن تُدخل البيانات اللازمة كرقم الهوية ونسبة الملكية.
  • كما يُدخل بيانات الصك مثل رقمه ورقم المخطط ورقم القطعة وكذلك مساحة العقار.
  • وبعد ذلك يدخل الأطوال والحدود ونوعها ووصف الحد.
  • يقوم بإدخال المرفقات المطلوبة مثل صورة الصك الأمامية والخلفية.
  • يتم إرسال الطلب والقيام بتأكيد الإرسال وانتظار قبول الطلب.

ويمكن للمستفيدين التحقق من صحة الصك العقاري عن طريق الدخول إلى خدمات ناجز. وإدخال كل من رقم الصك والهوية الوطنية لأحد الملاك فتظهر كامل تفاصيل الصك العقاري كما هو مسجل لدى وزارة العدل.

كم تستغرق عملية تحديث الصك.

تختلف مدة عملية تحديث الصك العقاري عبر الموقع الالكتروني، وذلك بحسب كثافة العمل بالوزارة. ويمكن لأي شخص أو هيئة معرفة حالة الطلب المُقدم بخصوص تحديث الصكوك عبر ناجز الالكترونية، وذلك عن طريق خدمة طلباتي والتي يتبين من خلالها المرحلة التي يكون فيها طلب تحديث الصك.

وعند القيام بعملية تحديث صك عقاري، فإن عملية تحديث الصكوك تمر بعدد من المراحل هي:

  • المرحلة الأولى وهي مرحلة النظر في الطلب المُقدم لقبوله إذا كان مكتمل البيانات وفق ما هو مطلوب نظاماً. أو رفع الطلب إذ لم يكن مكتمل أو متوافق ما هو مطلوب.
  • المرحلة الثانية وهي إجراءات الطلب.
  • المرحلة الثالثة وهي إنجاز الطلب.

وقد بينت وزارة العدل بأن مدة اكتمال طلب تحديث الصك لا تتجاوز 10 أيام. بحيث يتم الاستفادة من خدمة تحديث الصكوك من خلال البورصة العقارية. لكن يمكن أن يتم رفض تحديث الصك بسبب عدم توفر رقم للقطعة أو رقم للمخطط أو في حال إنقاص أي من البيانات الرئيسية المطلوب إدخالها.

ويمكن طلب استشارات قانونية سعودية من محامي عقاري في جدة لتقديم المساعدة القانونية والمشورة فيما يتعلق بعملية تحديث الصك.

يمكن النظر إلى الفيديو التالي:

كيف يتم تحديث صك عقاري للمتوفي؟

يتم تحديث صك عقاري للمتوفى من خلال خدمة تحديث الصك العقاري من ناجز والدخول إليها واختيار صفة مقدم الطلب وهو وريث. ثم متابعة الإجراءات خطوة بخطوة مثل إدخال البيانات التي تتعلق بمالك العقار وإرفاق صورة عن الصك العقاري القديم. ثم إدخال البيانات التي تتعلق بالعقار مثل مساحته ورقم القطعة ورقم المخطط والحدود التي تحد العقار وما إلى ذلك من بيانات ثم يتم إرسال الطلب.

استخراج صك إلكتروني بدل القديم.

من المهم استخراج صك إلكتروني بدل القديم وذلك للحماية من عمليات الاحتيال والنصب المحتملة، وحماية ملكية العقار من التعدي وغيرها. ويتم استخراج الصك الالكتروني الجديد بعدد من الخطوات التي تتم بشكل إلكتروني.

حيث تعتبر خدمة تحديث الصكوك العقارية من الخدمات المهمة التي وفرتها وزارة العدل. وذلك بهدف تحسين وتطوير التعاملات والخدمات العقارية. ومن أجل استخراج صك إلكتروني بدل القديم يجب أن يتوفر عدد من المسائل المهمة وهي:

  • بطاقة الأحوال من أجل تعبئة اسم صاحب الصك وتاريخ ميلاده وسجله المدني.
  • مساحة العقار الإجمالية وحدوده وأطواله ورقم المخطط ورقم القطعة.
  • في بعض الصكوك الغير مذكور فيها رقم المخطط أو رقم القطعة، يتم وضع أصفار في الخانتين المطلوبتين.
  • وأما في حال كانت المساحة الإجمالية وكذلك الأطوال والحدود غير مذكورة بالصك القديم أو كان فيها أي خطأ، فعندها يجب النظر إلى مكان صدور الصك.
  • ففي حال كان الصك صادراً عن كتابة العدل، فعندها يجب أن يتم رفع المعاملة المتعلقة بتعديل الصك إلى أمانة المنطقة التي يتبع العقار لها.
  • أما إذا كان صدور الصك من المحكمة العامة، فعندها توجه معاملة تعديل الصك لعقارات الدولة.

كيف يتم تحديث الصكوك العقارية؟

يتم تحديث الصكوك العقارية عن طريق بوابة ناجز وذلك من خلال تسجيل دخول صاحب الطلب بناجز عن طريق حسابه. ثم من بين الخدمات الالكترونية ينتقل إلى الرهون والعقارات، فيدخل بعدها إلى تعديل وتحديث صك عقاري. وبعد اختيار طلب جديد واختيار نوعه مثل تحديث صك مفقود أو تحديث صك جديد أو تعديل الصك يتم كتابة البيانات اللازمة المتعلقة بمن يدخل الطلب وبيانات الصك العقاري القديم.

وينتهي بهذا مقالنا.

طريقة تحديث صك عقاري للورثة بـ 7 خطوات من بوابة ناجز 2024.

ولكي تمتلك معلومات أكثر عن طريقة تحديث صك عقاري للورثة واستخراج بدل فاقد وغير ذلك. فإن عليك التواصل مع أقوى شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *