شروط الاسم التجاري في السعودية

شروط الاسم التجاري في السعودية

شروط الاسم التجاري في السعودية الاسم التجاري هو ما يتخذه التاجر خلال مزاولته لأعماله التجارية. بعد اعتماده للاسم يتم توقيع كافة العقود والتصرفات القانونية التي يقوم بها مع من يتعامل معهم بالنشاط التجاري. ولكن لحصول التاجر على اسم تجاري لابد من تحقيق مجموعة من الشروط القانونية التي سنتعرف عليها ضمن محتوانا.

للاستفسار حول شروط الاسم التجاري في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

كيف يتم اختيار اسم تجاري؟

شروط الاسم التجاري في السعودية.

تقر وزارة التجارة السعودية الموافقة على طلب الاسم التجاري بعد استيفائه لكافة البيانات المطلوبة خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام من التاريخ الذي قدم فيه الطلب. ليتم اشهار الاسم التجاري المختار والمقبول حجزه حسب الإجراءات التي حددها نظام الاسم التجاري ولوائحه. ولكن عند رفض الطلب يتوجب أن يكون قرار الرفض معللاً بالأسباب.

لاختيار الاسم التجاري ستكون بحاجة لتحقيق مجموعة من شروط الاسم التجاري في السعودية التي نذكر منها:

  • ألا يشابه الاسم التجاري صيغة المفرد أو الجمع أو ألا يكون مطابق لأي اسم تجاري آخر سبق أن قيده شخص آخر.
  • أن يكون الاسم التجاري باللغة العربية وذو معنى.
  • من الأفضل ألا يكون الاسم تجاري اسم لعائلة إلا في حال كان الاسم قائم وبذات النشاط للعميل وقد سبق قيده له.
  • عدم احتواء الاسم التجاري على ألقاب (سيد. سيدة. محامي. أمير…….. وغيرها).
  • لا يجوز إضافة الأنشطة في الأسماء التجارية كـ (للتجارة ـ للعقارات ـ للمقاولات……… وغيرها من الأنشطة الأخرى).
  • ألا يتضمن الاسم التجاري اسم دولة أو مدينة غير عربية.
  • ألا تتجاوز الأسماء المحجوزة 3 أسماء.
  • لابد من تسجيل الاسم المهني من خلال زيارة صفحة المهن الاستشارية (خلال هذه الصفحة يتاح حجز اسم للشركات فقط).
  • يحق للعميل ثلاثة أسماء فقط.
  • خلو الأسماء من الصيغة الدينية.

يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

الشروط والمتطلبات.

  • بإمكان أي فرد اصدار سجل تجاري باسمه الثلاثي أو الرباعي للمؤسسة الفردية دون اللجوء لحجز الاسم التجاري.
  • من الممكن أن يتضمن الطلب الواحد أكثر من اسم ويكون القبول وفقاً للأولوية.
  • لابد من أن يكون الاسم التجاري الذي ترغب بحجزه اسم لائق ولا يمس الشريعة أو الصالح العام.
  • أن يكون الاسم المراد حجزه عربي أو معرب.
  • ألا يكون للاسم التجاري الذي ترغب بحجزه اسم تجاري شبيه قائم أو محجوز سواء كان هذا الاسم بصيغة الجمع أو المفرد.
  • عدم احتواء الاسم التجاري على اسم لجهة حكومية أو شبه حكومية.
  • عدم احتواء الاسم التجاري على اسم محظور أو اسم عائلة أو حتى أسماء أنشطة.

كيف يتم اختيار اسم تجاري؟

لاختيار الاسم التجاري يمكنك استخدام اسمك الشخصي إضافة للاسم المتعلق بطبيعة الخدمات أو النجارة التي تقوم بها حيث يمكنك جمع كلمتين متناسقتين. واختيار الكلمة الفردية المعبرة والوافية مع اجراء التعديل البسيط لتصبح ملائمة للعمل أو يمكنك دمج كلمتين بكلمة.

لائحة نظام الأسماء التجارية.

ضمن لائحة نظام الأسماء التجارية بينت المادة رقم (1) ضرورة اتخاذ أي تاجر اسم تجاري بعد تقييده في السجل التجاري وأن يكون هذا الاسم مكون من اسم التاجر في السجل التجاري أو من اسم مبتكر أو كلاهما معاً. ومن الممكن أن يتضمن الاسم نوع التجارة التي خصص لها الاسم.

في حين بينت المادة (2) من النظام بأن اسم الشركة هو الاسم التجاري لها ومن الممكن أن يحتوي الاسم على تسمية مبتكرة أو معلومات عن التجارة الممارسة من قبل الشركة.

أما في المادة (3) فقد بين النظام ضرورة ابتكار الاسم التجاري من الألفاظ العربية أو المعربة وعدم احتوائها على الكلمات الأجنبية هذا فيما يتعلق بالتاجر الفرد. أما في حين كانت الشركة المؤسسة في المملكة يتم استثنائها وفقاً لنظام الشركات السعودي الجديد بما فيها أسماء الشركات الأجنبية التي تم تسجيلها في الخارج وأسماء الشركات العالمية المعروفة والشركات ذات رؤوس الأموال المشتركة والتي أصدر بقرار محدد من وزير التجارة السعودي.

أما المادة (4) من لائحة نظام الأسماء التجارية بينت كيفية الحصول على الأسماء التجارية وأهم التفاصيل الواجب توفرها كالاسم والبيانات المتعلقة بالطالب والاسم التجاري الذي تم اختياره إضافة لنوع النشاط وعنوان المحل التجاري وفي النهاية توقيع الطالب أو من يمثله.

متى يتم الموافقة على الاسم التجاري؟

تقر وزارة التجارة السعودية الموافقة على طلب الاسم التجاري بعد استيفائه لكافة البيانات المطلوبة خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام من التاريخ الذي قدم فيه الطلب. ليتم اشهار الاسم التجاري المختار والمقبول حجزه حسب الإجراءات التي حددها نظام الاسم التجاري ولوائحه. ولكن عند رفض الطلب يتوجب أن يكون قرار الرفض معللاً بالأسباب.

ملكية الاسم التجاري.

لا يحق لمالك المحل التجاري التصرف بالاسم التجاري بشكل مستقل عن المحل التجاري. ولا يتضمن التصرف في المحل واسمه التجاري إلا بالاتفاق بصورة كتابية. وفي هذه الحالات لابد من إضافة بيان يؤكد انتقال الملكية عند موافقة السلف على استعمال الاسم التجاري الأصلي دون أي إضافة.

حيث أن السلف مسؤول عن التزامات الخلف الموجودة ضمن العقد والمعقود عليها تحت الاسم التجاري عند عجز صاحب الاسم التجاري لسابق للوفاء به. كذلك الأمر لمن لديه محل تجاري عليه أن يخلف سلفه في كافة لحقوق والالتزامات المترتبة على هذا الاسم، ليبقى السلف متضامناً مع الخلف لتنفيذ الالتزامات.

ولا يتم أي اتفاق يخالف حقوق الغير إلا بعد أن يتم تقييده في السجل التجاري وإبلاغ الغير من خلال خطاب مسجل عبر نشره في صحيفة رسمية سعودية. مع وجوب عدم الاعتراض على الاسم التجاري خلال 30 يوم من تاريخ الإبلاغ أو النشر في الجريدة لأي منهما والأسبق منهما.

ولا يمكن سماع دعوى الخلف عن الالتزامات الواجبة للسلف بعد مضي 5 سنوات من التاريخ الذي تم فيه انتقال الملكية للمحل التجاري. ولكن في حال انتقلت ملكية المحل التجاري بدون اسمه يكون السلف هو المسؤول عن كافة الالتزامات التي سبقت انتقال ملكية المحل في حال لم يوجد اتفاق مقرر إضافة لمسؤولية الخلف التضامنية عن هذه الالتزامات.

تتم الإشارة في السجل التجاري عن انتقال الملكية للاسم التجاري بناء على طلب من مالك الاسم التجاري الجديد أو من يمثله قانونياً مع إرفاقه بالمستندات التي تدل على انتقال الملكية والاتفاقيات القائمة بين الطرفين حول مسؤولية والتزامات كل من السلف والخلف المعقودة تحت الاسم التجاري بعد انتقال الملكية بصورة غير مخالفة للوائح والأنظمة التنفيذية للأسماء التجارية.

وأخير يقوم مكتب السجل التجاري بعد إتمام النشر بالتأشير ضمن السجل على انتقال الملكية للاسم التجاري، مع ذكر وتحديد الاسم للمالك الجديد والعنوان وأسباب انتقال الملكية إضافة للتاريخ الذي تم به التأشير في السجل التجاري.

وبهذا نختتم ما قدمناه لكم من معلومات حول.

شروط الاسم التجاري في السعودية أهم 10 من الشروط والمتطلبات.

يمكنك الاستعلام وطلب استشارات قانونية في السعودية حول شروط الاسم التجاري في السعودية عبر تواصلكم مع محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *