الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية

الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية

الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية تسعى المملكة العربية السعودية من خلاله إلى رفع الكفاءة الاستثمارية. عن طريق جذب الاستثمارات الأجنبية وخاصة إذا تعلق الأمر برؤوس الأموال الأجنبية. لحرص الحكومة على التنويع في المجالات الاستثمارية ولاسيما الأجنبية منها. حيث منحت المستثمرين الأجانب فرصة الاستثمار عن طريق تسهيل الإجراءات والشروط للحصول على التراخيص مع حماية الممتلكات لكافة الاستثمارات.

للاستعلام أكثر حول الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية. يمكنكم التواصل مع محامي تأسيس وتسجيل شركات من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966566600220.

شروط الحصول على ترخيص تجاري أجنبي

الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية.

للحصول على ترخيص تجاري أجنبي 100% يتوجب اتباع مجموعة من الخطوات وفقاً لنوع النشاط المتطلب العمل به وهي:

  • تقديم الخدمات الخاصة بالمنشأة الأجنبية بالكامل، والتي ترغب في ممارسة الأنشطة التجارية جملة وتجزئة ضمن المملكة العربية السعودية.
  • يحتاج اصدار الترخيص إلى صورة عن السجلات التجارية لأي منشأة في ثلاثة أسواق عالمية وإقليمية على الأقل، يتم تصديقها من قبل السفارة السعودية. إضافة للقوائم المالية للسنة المالية الأخيرة للشركة.
  • تم تحديد الحد الأدنى لرأس المال الواجب لتتم ممارسة أي نشاط تجاري على شكليه الجملة والتجزئة 3.0.000.000 ريال سعودي في حال كانت نسبة التملك الأجنبي 100%.

أما في الحالات التي يكون فيها أحد الشركاء من المرخص لهم بشكل مسبق من قبل وزارة الاستثمار. فيتوجب أن يتم توضيح ذلك أثناء تعبئة طلب الترخيص لتلتزم الشركة بتحقيق المعايير التالية:

  • أن تكون نسبة التوظيف للسعوديين وفق حاجة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • العمل على تدريب 30% من الموظفين السعوديين بشكل سنوي.

المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص تجاري أجنبي.

يمكن للمستثمر الأجنبي فتح سجل تجاري بوجود كفيل سعودي يمتلك على الأقل 51% من الشركة. ولابد من أن تكون الشركة مسجلة في غرفة تجارة سعودية. وأن يكون لهذه الشركة الحضور الفعلي على مستوى السعودية إضافة الى ضرورة أن تكون الشركة حاصلة على رخصة عمل من قبل وزارة التجارة والصناعة السعودية.

يمكن لأي شركة أجنبية أن تحصل على رخصة استثمار لمزاولة العمل ضمن المملكة. والحصول على الترخيص على أساس المساواة في المعاملة. الأمر الذي يضمن المحافظة على حقوق أي مستثمر، والالتزام بالأنظمة الناظمة للمستثمرين المحليين.

وقد أتاحت الحكومة السعودية للمستثمرين الحصول على التراخيص المتنوعة. كالترخيص التجاري والاستشاري والزراعي إضافة لتراخيص الإعلام المرئي والمسموع. ولابد من توفر المستندات التالية للحصول على ترخيص تجاري أجنبي:

  • صورة عن السجل التجاري للمنشأة في بلد المستثمر الأجنبي الأصلي. مصدقاً من قبل السفارة السعودية.
  • كافة القوائم المالية للسنة الأخيرة للشركة الأجنبية، يتم اعدادها لدى مكتب محاماة معترف به عالمياً ومصدق عليها من قبل السفارة السعودية.

كما توجد العديد من المستندات المتعلقة بالأنشطة التجارية. لذا لابد من التواصل مع محامي متخصص هيئة الاستثمار من شركة محاماة واستشارات قانونية للاطلاع على كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالحصول على ترخيص تجاري أجنبي.

يمكنكم التعرف على المزيد عبر اطلاعكم على الفيديو التالي:

شروط الحصول على ترخيص تجاري أجنبي.

عند تأسيس شركة في السعودية فإن هذه الشركة سيكون لها جانبين اثنين هما الآتي:

  • إما أن تكون الشركة مختلطة أي شريك سعودي والآخر أجنبي.
  • وأما أن تكون الشركة أجنبية 100%.

كيف اطلع رخصة استثمار اجنبي؟ يمكن للأجانب الحصول على رخصة استثمار من خلال التسجيل في موقع وزارة التجارة. وتقديم طلب للترخيص الاستثماري، من خلال ادخال البيانات الأساسية إضافة لمدة الترخيص ونوعه ونوع النشاط التجاري المرغوب العمل به. ولا ننسى معلومات الشركة وبيانات الاتصال ومن ثم مراجعة الطلب والنقر على أيقونة موافق.

وفي كلا الحالتين فإن تأسيس الشركة يستوجب توفر الترخيص للاستثمار الأجنبي وفقاً للنشاط التي يعمل به. وقد أشارت اللائحة التنفيذية للاستثمارات الأجنبية في السعودية إلى أهم شروط منح الترخيص للإستثمار الأجنبي في السعودية. وبذلك يمكن اعتبار الترخيص الأجنبي من شروط التأسيس لأي شركة في السعودية للأجانب مع الشروط التالية:

  • ألا يكون النشاط المطلوب لاستثمار منح ترخيص من قائمة الأنشطة المستثناة من أي استثمار أجنبي.
  • مطابقة مواصفات المنتج الفنية للمواصفات في المملكة أو الخليج أو حتى الدولية.
  • التزام الترخيص بكافة الضوابط والشروط والاقرارات والتعهدات الملحقة بالنموذج الخاص بطلب الترخيص الاستثماري.
  • ألا يكون طالب الترخيص تعرض من قبل أو سبق أن صدر بحقه أحكام قضائية. بما فيها المخالفات المالية أو التجارية سواء كان ضمن المملكة أو خارجها.
  • ألا يكون قد أصدر أي أحكام أو قرارات نهائية ضد طالب الترخيص نتيجة لمخالفة جوهرية لأحكام نظام الاستثمارات في السعودية.
  • أن يحقق الترخيص المطلوب أهداف الاستثمار أو أغراض الهيئة.

رسوم الحصول على ترخيص تجاري أجنبي.

أما فيما يتعلق برسوم الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية. جاء في دليل الخدمات للمستثمرين الأجانب في السعودية موضحاً المقابل المالي المفروض تقديمه ليتم الحصول على ترخيص تجاري أجنبي 100%. حيث تم تقدير مبلغ 2000 ريال سعودي كمقابل للحصول على الترخيص. وذلك عن كل سنة يتم العمل بهذا الترخيص لمدة أقصاها خمسة سنوات.

كذلك الأمر بالنسبة للمقابل المالي للاشتراك السنوي لخدمة مركز العلاقات بين المستثمرين في السنة الأولى تم تحديده من قبل وزارة الاستثمار بقيمة 10.000 ريال سعودي.

يكون المقابل 60.000 ريال سعودي للسنوات التالية. حيث يمنح المستثمر الأجنبي مدة أقصاها 60 يوم من التاريخ الذي تصدر به الفاتورة لسداد قيمة المقابل المالي. في حال عدم الالتزام بالسداد يتوجب على المستثمر عقوبة إلغاء الخدمة ليتوجب عليه التقدم لها مرة أخرى.

هل يستطيع الأجنبي فتح سجل تجاري في السعودية؟

يمكن للمستثمر الأجنبي فتح سجل تجاري بوجود كفيل سعودي يمتلك على الأقل 51% من الشركة. ولابد من أن تكون الشركة مسجلة في غرفة تجارة سعودية. وأن يكون لهذه الشركة الحضور الفعلي على مستوى السعودية إضافة الى ضرورة أن تكون الشركة حاصلة على رخصة عمل من قبل وزارة التجارة والصناعة السعودية.

إن استشارة مستشار قانوني لكافة الأعمال القانونية مهمة للغاية. حيث أنه يقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية الخاصة بالاستثمار القانوني في المجالات التجارية جملة وتجزئة في المملكة. ولابد من التنويه إلى أن الاستثمار التجاري تضمن التمثيل القانوني بالنيابة عن العملاء أمام وزارة الاستثمار في السعودية.

إضافة للقيام بكامل الإجراءات اللازمة للحصول على التراخيص بما فيها التراخيص التجارية الأجنبية 100% في المملكة أو التراخيص التجارية بشركاء من السعودية.

وبذلك يكون ختام مقالنا.

الحصول ترخيص تجاري أجنبي 100% في السعودية خطوة بخطوة 2023.

نتمنى أن يكون ما قدمناه لكم قد نال اعجابكم. للاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بترخيص الاستثمارات الأجنبية، تواصلوا مع رقم محامي قانوني call:00966566600220 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *