أشهر محامي أوقاف في مكة

أشهر محامي أوقاف في مكة المكرمة بالسعودية
Rate this post

مجموعة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية

مرحباً بكم في الموقع الالكتروني لمكتب مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أشهر محامي أوقاف في مكة.
يمكنكم التواصل مع محامي متخصص في قضايا الأوقاف من خلال الضغط على أيقونة الاتصال بزاوية الصفحة.

أشهر محامي أوقاف في مكة لحل جميع قضايا الأوقاف والوصايا التي ترد إلى محاكم الأحوال الشخصية والتي تشكل نحو 4%  من القضايا.

إذ تتراوح بين دعوى استثمار عقار، أو ربما مبلغ لوقف أو لقاصر. إضافة لإثبات وقف منجز أو وقف إلى ما بعد وفاة الموقف أو قبل وفاته، وأيضا إقامة ناظر وقف. أو قسمة تركة متوفى على الورثة وبهم قاصر, وإذن فرز ونقل عقار لوقف. والإذن ببيع عقار لوقف.

بالإضافة لإقامة دعاوى مباشرة باسم الأوقاف والوصايا.

جميع تلك الإجراءات والدعاوى نقوم بها ضمن مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. بكادرنا القانوني المرخص له والمعتمد من قبل وزارة العدل من أجل مباشرة جميع تلك القضايا وغيرها.

فنحن محامين المستحيلات، ولدينا كفاءة ومقدرة عالية على المتابعة والصمود بحل كافة القضايا الوقفية وغيرها من القضايا.

أشهر محامي أوقاف في مكة المكرمة.

أشهر محامي أوقاف في مكة ستجده عند محامي مكة ضمن مكتب محمد الدوسري والذي سيحدثكم عن أحد موضوعات الوقف الهامة والتي نُسأل عنها كثيرا ضمن المكتب. وهو أقسام الوقف التي سيتم اعتمادها من جهة الموقوف عليها وهي :

1.  الوقف الخيري.

وهو ما يتم صرفه من ريع الفوائد المستحقة التي يتم جنيها على جهة خيرية  للمساكين والفقراء وابناء السبيل. وفي بناء المستشفيات والمساجد ودور الأيتام وغيرها حيث تعيين ذلك الريع من أجل الصرف عليها. كمؤسسة أو فندق أو مشروع كي ينفق من ريعها على مسجد أو مدارس تعليم الشريعة.  أو بغاية كفالة الأيتام والفقراء وذوي الحاجات الخاصة، والعديد من الأمور التي تندرج ضمن هذا النطاق.

2.  الوقف الذري.

وهو أن يجعل الواقف وقفه في ذريته و فيما بين أقاربه فقط، بحيث تكون الفوائد المستحقة التي يتم جنيها من الريع. للواقف نفسه أو ربما لغيره من الأشخاص الذين قد تم تعينهم بالذات، بحال كانوا الأقارب أو غيرهم. كشخص يقول : لقد وقفت بيتي على نفسي طيلة حياتي ومن ثم على أولاد أخي من بعد وفاتي.

3.  الوقف المشترك.

الوقف الذي يوقف ببادئ الأمر لجهة خيرية لفترة معينة ومن بعدها ينتقل إلى الذرية و الأقارب. كأن يقول الواقف وقفت ثمار الأرض هذه على المحتاجين والفقراء لمدة عشر سنوات ومن بعدها على نفسي وأولادي.

ويصح العكس كأن يتم الوقف على الذرية لفترة محددة ثم بعدها على جهة خيرية. كأن يقول الواقف وقفت ثمار هذه الأرض على نفسي وأولادي لمدة سنة ثم على الفقراء، وقد يشركهم جميعا في الوقف.

أوقاف مكة.

تعد أوقاف مكة المكرمة واحدة من أقدم وأكثر الأوقاف، وهي من أكثر الأوقاف ريعاً وعيناً. إذ أنها تدر كثيرا من الخيرات على الحجاج القادمين إليها وعلى مجتمع مكة المكرمة، وإنه لشرف عظيم لمكة المكرمة وأهل مكة.

تعتبر الهيئة العامة للأوقاف هي المسؤولة عن كل الأوقاف وقد عملت اتفاقات مع عدة وزارات. كان أبرزها “وزارة العمل”، “وزارة التجارة” وذلك من أجل خدمة الأوقاف ونظارها.

وتجدر الإشارة إلى أن الوقف قد أصبح ذو صفة اعتبارية مما سهَّل من مهمة الناظر بمراجعة مكتب العمل. من أجل استخراج أي من التأشيرات، بالإضافة لوزارة التجارة من أجل استخراج السجل التجاري، وليتم ممارسة النشاط بشكل رسمي.

كما أن إدارة الأوقاف تتبعها كل من إدارة الاستثمار للأوقاف الأهلية، بالإضافة لأوقاف مساجد الحرم المكي، وأيضا أوقاف خيرية عامة.

وهذه الإدارة معنية بأن تحصل الإيجارات وتقوم بضبطها، وإيداعها بمؤسسة النقد العربي السعودي، ليتم صرفها فيما بعد تبعا للطرق النظامية الصحيحة.

وهناك إدارة أخرى، هي إدارة الاستحكام، إذ أنها معنية بتسجيل الوقف، ومنح المتقدم رقم حصري، ليتم فيما بعد تثبيتها بالوزارة.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم صرف ما يقارب 600 شيك، كإعانات من ريع بعض الأوقاف، لتصرف للأسر المستفيدة تبعا للنظام المعمول به بالأوقاف.

محامي تخصص أوقاف.

فإذا كنت تمتلك عقارا وتود أن تبني عليه مسجداً وقفاً للمسلمين أو مدرسة، أو لغايات بناء مكتبة عامة. وتبحث عن محامي قضايا اوقاف بخبرة كبيرة ولكنك لا تعرف أحد.

أو انك كنت تريد وقف عقارك لأبنائك (للورثة)، ولم تجد من يتابع تسجيل الوقف لمن تحب.

اذا كان الأمر كذلك فيسرنا أن نخبرك بأنه يتوفر في مكتبنا أشهر محامي أوقاف في مكة. إذ يعتبر بأنه أفضل محامي متخصص بقضايا الاوقاف في مكة والمدينة المنورة وأيضا جدة.

بحيث يعمل على متابعة كافة إجراءات وقف الأراضي والعقارات أو لصالح الورثة كما في الوقف الذري كل ذلك بخبرة فائقة ستجدها معنا.

بإيجاز أشهر محامي أوقاف في مكة سيوضح لكم شروط إنشاء وقف عقار في جدة ومكة.

  1. لابد من أن يكون المراد وقفه ملكا للواقف حال الوقف.
  2. يجب أن يكون الواقف بالغ راشد كامل الاهلية.
  3. يجب أن تكون صيغة الوقف دالة فعلا على الوقف بصورة صريحة.
  4. ان يكون العقار الموقوف صالحا للانتفاع به.
  5. ان يكون محل الوقف مباحاً وغير محرم شرعاً.
  6. لابد أن يكون مصرف الوقف على طاعة وبر.
  7. لابد من ان يشتمل الوقف على كل اركانه وصفاته عند إنشاءه.

اقرأ أيضا : اثبات أرض بدون صك في السعودية.

تبرع وقف مكة المكرمة.

كيف يتم تبرع وقف مكة المكرمة وما هي آلية تقسيم ريع الوقف. هذا ما سنخبرك به من مكتب محمد الدوسري من قبل أشهر محامي أوقاف في مكة:

إن الله تعالى أمرنا بالمساواة والعدل بشتى أمور الحياة، ولكن هذا ليس دائماً بالأمر السهل.

فربما تكون أمام مجموعة من الناس وتريد قسمة شيء ما بالتساوي بهذه الحالة فالإمر هنا متيسر.

ولكن هناك العديد من الحالات الكبيرة التي  تصعب المهمة عليك وذلك نتيجة عدة ظروف خارجة عن ارادتك. فربما تكون حاجة شخص منهم أكثر من حاجات شخص آخر مما يدفعك لتفضيله ومساعدته بشيء أكثر من غير.

فلنفرض أن شخصا وقف على أولاده ومن ثم على المساكين، أي لأولاده الإناث والذكور وإن نزلوا. بحيث يكون للذكر مثل حظ الأنثيين تبعا لما نصت عليه أحكام الشريعة الإسلامية.

فإذا كان لأحدهم أولاد، أو كان به مرض, أو عاجزاً عن الكسب، أو حتى كان محتاجاً لا يمكنه أن يكفي نفسه. فخصه بشيء مما وقفه فذلك يصح كما أنه مستحسن.

أشهر محامي أوقاف في مكة يوضح لكم متابعي مدونتنا إلى أن المحاكم حالياً تقوم بتسجيل ما يزيد عن  500 وقف سنوياً.

اقرأ أيضا : تعريف الوقف اصطلاحا.

متى يبطل الوقف.

قد يتساءل البعض متى يبطل الوقف وهل هناك شروط معينة كي يكون الوقف صحيحا.

في الواقع يشترط لصحة الوقف ستة شروط وبحال عدم توافر أي منها هي :

  1. ينبغي على الواقف أن يكون جائز التصرف أي أن يكون حر مكلف رشيد.
  2. أن يكون الموقوف منتفع به بصورة مستمرة، وبتفاصيل الشرط هذا خلاف بآراء الفقهاء.
  3. أن يكون الوقف منجزا في الحال إلا إن كان معلقا بعد الموت فيصير وصية، وفي تفاصيل هذا الشرط خلاف.
  4. لابد من أن يكون الموقوف معيناً.
  5. أن يكون المعين مما يمتلك ملكاً ثابتاً.

قد يهمك أيضا : اجراءات استرداد الوقف.

حدود الشروط التي يمكن أن يشترطها الواقف.

يحق للواقف أن يشترط بشؤون وقفه أي شرط لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

بالتالي لابد من العمل بشرطه كما يتم العمل بالشرط الشرعي، ويجب أن يراعى بفهم شروط الواقف ما جاء به عرف بيئته.

أشهر محامي أوقاف في مكة ضمن مكتبنا يوضح لكم مثال على ما ذكرنا لتصبح الرؤية جلية واضحة.

فقد يشرط الواقف أن يتم تخصيص ناظر محدد ويحدد مستحقاته، سواء إن كان الناظر فرداً أو مؤسسة أو جماعة.

كما ويجوز أن يشترط الواقف من خلال صيغة الوقف أن يتم قضاء دينه بعد موته من ريع الوقف. أو يشترط الانتفاع بوقفه طيلة حياته ومن بعده ذريته ليتم من بعدهم تخصيص المنفعة لأعمال البر.

وقد يشرط أن يصرف من ريع الوقف الخيري على أي فرد من ذريته قد افتقر ومن ثم يستمر صرف الريع بالجهات الخيرية.

وأما فيما يتعلق بالشروط الباطلة التي يمكن أن يشترطها الواقف فهي:

  1. أي شرط من شأنه مخالفة الأحكام الشرعية.
  2. أي شرط يخالف مقصد الشارع والمثال على ذلك ما جاء به الإمام ابن تيمية. كأن يتم الوقف على العزاب ومقصد الشرع هو الحث على التزويج.
  1. أو الشرط الذي يخل بأي من أحكام الوقف ويؤثر بأصله مما يجعل الشرط باطل و الوقف بدونه صحيح.

كاشتراط عدم الاستبدال على الاطلاق، أو ألا يتم عزل الناظر مهما كان السبب.

  1. الشرط الذي يؤدي لتعطيل مصلحة الوقف أو حتى الإخلال بالانتفاع به كاشتراط البدء بالمستحقين دائما حتى ولو كان الوقف محتاجاً إلى الترميم والصيانة.

الحكمة من الوقف.

إن الوقف يُمكن أصحاب الأموال أن يكثروا من القربات , و الطاعات ، من أجل أن يستمرّ أجر الطاعة  , و بالتالي تستمر منفعتها أيضاً و ينالون الأجر منها حتى بعد موتهم .

و قد شرع الله الوقف استجلاباً لمصالح الدِّين في الدارين  الدنيا و الآخرة ، حيث أنه يعظم أجر العبد عن طريق توقيف ماله بسبيل الله ، كما أن  الموقوف عليه ينتفع بالوقف ، حيث ينال الواقف الدعاء له.

كما أنّ الوقف هو من العوامل التي تحقق التكافل الاجتماعي لأفراد المجتمع ، و يعمل أيضاً على تعزيز التعاون فيما بين الأفراد .

إليك رقم مستشار قانوني قانوني أون لاين في جدة لأي استفسار قانوني: 0566600220.

أركان الوقف

  1. الواقف : وهو الشخص الذي يصدر الوقف منه ، ولابد من أن يكون أهلاً للتبرع ؛ حيث أنّ الوقف يعتبر من عقود التبرعات ، و الواقف يكون أهلاً للتبرع وفق الآتي :
  2. حرّاً : فلا يصحّ وقف العبد إلّا في حال كان سيده قد سمح له بذلك.
  3. عاقلاً : فلا يصحّ الوقف من المجنون ، إذ يعتبر الوقف من التصرفات التي لابد بها من التمييز ، والمجنون هو شخص غير مميزٍ، و لكن الوقف يصح إذا كان الجنون متقطّعاً .
  4. بالغاً : فوقف الصبي يعتبر غير صحيح، سواءً  كان مميزاً أم غير مميز ، كما لا يصحّ أيضاً حتى في حال كان الصبي المميز أُذن له أم لم يؤذن ، ويعود السبب في ذلك أنّ الصبي  لا يعتبر أهلاً للتبرع.
  5. ألا يكون محجوزاً عليه لسفهٍ أو دين أو غفلة : فوقف المحجوز عليه لدَينٍ مستغرقٍ يكون غير صحيح ؛ وذلك بسبب تعلّق حق الدائنين بماله ، و يصحّ الوقف بحال كان الدَين غير مستغرق .
  6. الموقوف : و المقصود به الصدقة التي تصدر من الواقف .

اقرأ أيضا :

نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية.

اسأل محامي على الانترنت في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *