نظام مكتب العمل في الرواتب في السعودية

نظام مكتب العمل في الرواتب

يؤكد نظام مكتب العمل في الرواتب على أهمية دفع الرواتب المستحقة إلى العمال والموظفين في الوقت والقيمة المتفق عليهما. ذلك لأن العامل أحد أهدافه الأساسية هي الحصول على راتب يساعده على تأمين حاجاته وحاجات أسرته.

وفي بعض الأحيان تنشأ خلافات أو مشكلات تتعلق بالأجور  مثل عدم استلام راتب, أو ربما تخفيض الرواتب ,أو التأخر بتسليم الراتب. فما هو دور نظام مكتب العمل في الرواتب وما دور برنامج حماية الأجور في هذه الحالة؟.

ستجد في هذا المقال ما يلي:

  1. نظام مكتب العمل في الرواتب.
  2. تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2020.
  3. تأخير الرواتب في القطاع الخاص.
  4. حكم تاخير راتب العامل.
  5. الشركة لم تسلمني راتبي.
  6. سبب تأخر رواتب الشركات

نظام مكتب العمل في الرواتب.

إن نظام مكتب العمل في الرواتب يعمل على اتباع ما أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن برنامج حماية الأجور. حيث يعتبر نظام حماية الأجور واحد من برامج وزارة الموارد البشرية والتنيمة الاجتماعية التي تهدف لتوفير بيئة عمل آمنة وملائمة ضمن القطاع الخاص بما يتعلق بحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، ورفع مستوى الشفافية.

إذ أن نظام الأجور يعمل على رصد عمليات صرف الأجور والرواتب بالقيمة التي تم الاتفاق عليها والوقت المحدد لكل العاملات والعاملين ضمن القطاع الخاص سواء أكانوا وافدين أو سعوديين. مما يقلل من خلافات الأجور التي تنشأ بين العمالة والمنشآت بالقطاع الخاص.

كما أكدت الوزارة على التزامها بحفظ حقوق كل الأطراف المتعاقدة ومخالفة أي منشأة لا تلتزم برفع ملف حماية الأجور بصورة صحيحة. ومن تلك المخالفات قيام المنشأة بعدم دفع أجرة العامل خلال الوقت المحدد لها.

كذلك يتم مخالفة المنشأة بحال استقطاع أكثر من نسبة 50 % من راتب العامل الأساسي المسجل بالتأمينات الاجتماعية أو حتى الزيادة 20% على الراتب الذي تم تسجيله لدى التأمينات الاجتماعية.

كما تحتسب مخالفة ضد المنشأة إن كان الراتب الأساسي غير مساوٍ للراتب المسجل في التأمينات حيث يتم إيقاف الخدمات على المنشآت التي ترتكب أي مخالفة و تكون غير ملتزمة بحماية الأجور. وذلك بعد أن يتم تنبيه المنشآت، وبالوقت المحدد الذي يتطلب من المنشأة أن ترفع الملف فيه.

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2020.

سنتحدث أيضاً ضمن مقالنا نظام مكتب العمل في الرواتب عن مشكلة تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2020 والتي لم تعد تشكل مشكلة كبيرة. وذلك بفضل قانون العمل السعودي الذي لاقى استحسان كبير حيث تم تحصيل كافة حقوق العامل.

وقد أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، على أن تأخر الرواتب لم تعد ظاهرة في القطاع الخاص لأنها تعمل على متابعة أي تأخير للرواتب ضمن القطاع الخاص من خلال برنامج حماية الأجور. كما أنها تتخذ الإجراءات الأنسب من أجل ضمان سلامة كافة الإجراءات المالية التي تتعلق بالأجور ضمن الشركات.

إن الوزارة قد سعت جاهدة تنسيقاً مع الجهات المعنية لتتأكد من خلال برنامج حماية الأجور من كافة عمليات تحويل الشركات رواتب العمالة التي تتبع لها لحساباتهم البنكية. ولابد من التنويه إلى أن بعض حالات تأخر الراتب الشهري يحدث للشركات التي تواجه بعض الإشكاليات. ولكن يبقى للوزارة إجراءاتها التشريعية، ومن أهمها السماح للعامل الذي تأخر راتبه بأن ينقل خدماته إلى شركة أخرى إن أراد ذلك. وذلك مع حفظ حقه بأن يطالب بحقوقه أو يتقدم بشكوى عدم استلام راتب، والمطالبة في تعويض تأخير الرواتب. كما يمكنه متابعة حقوقه المالية بحالة أراد مغادرة البلاد من خلال توكيل من يراه مناسبًا للقيام بمتابعتها.

كما أن هناك تعديلات إضافية جرت على نظام العمل وتم تطبيقها في مارس 2021 الموافق لـ 1442 هـ للاطلاع عليها اضغط هنا: نظام العمل الجديد 1442. وأيضاً للاطلاع على عقد عمل يحفظ لك حقوقك كعامل ويحفظ حق صاحب العمل أيضاً أنقر هنا ⇐ نموذج عقد عمل 2021 في السعودية.

تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

تأخير الرواتب في القطاع الخاص هذا ما وصلنا له ضمن مقالنا نظام مكتب العمل في الرواتب.

إن العمل هي الطاقة التي يقدمها الإنسان ويسعى جاهداً من أجل أن يثبت نفسه ويحقق ذاته. وقد أشار الإسلام إلى أهمية العمل ورفع من أهمية العمل والإنسان العامل حيث يعتبر العمل نوع من أنواع العبادة.

يبحث الإنسان عن العمل في الشركات أو المؤسسات سواء كان القطاع خاص أو عام ولكن في بعض الأحيان وبالرغم من التزام العامل بتقديم عمله لا يأخذ راتبه في الوقت المحدد , لسبب من الاسباب. وبهذا يكون قد تم استغلاله إن صح التعبير دون الحصول على أجره. فهل من طريقة لتحصيل الراتب أو تعويض عن الضرر الذي لحقه؟.

إن تأخر الرواتب ليس بالشيء المستحب من قبل العامل. ومن أجل حماية العامل أصدرت وزارت العمل الكثير من القوانين التي تحاسب صاحب العمل في حال تأخر بدفع الأجور المتفق عليها بعقد العمل والهدف من ذلك ضمان حق  العمال ففي حال تأخر صاحب العمل بدفع الرواتب للمرة الأولى يتم معاقبته بغرامة مالية. أما في حال تم تكرار هذا الأمر سيتم ملاحقة صاحب العمل قانونياً.

حكم تأخير راتب العامل.

من غير المنطقي أن يكد الإنسان ويتعب ويقضي الكثير من وقته في العمل دون أن يحصل على راتبه وعلى ما يستحقه. لأن العمل هو السبيل الوحيد من أجل تحصيل لقمة العيش فما هو حكم تأخير راتب العامل؟.

إذا تأخر الراتب يكون هذا مخالف للقانون وغير مناسب بالنسبة للعمال وقد حذرت وزارة العمل كلاً من الشركات وحتى المؤسسات من مسألة تأخر الرواتب والأجور. ولمعرفة الفرق بين المؤسسة والشركة انقر هنا: الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية.

أصدرت الوزارة قوانين تهدف إلى حماية العامل وتحصيل حقه في حال تأخر الراتب يحق للعامل رفع دعوى على صاحب العمل من أجل تحصيل حقه وقد طالبت وزارة العمل أصحاب العمل بصرف الرواتب خلال وقت سريع لتضمن حق العمال. وفرضت الغرامات المالية على صاحب العمل في حال تأخر في صرف الراتب للعمال وفي حال تكرر الأمر سيتم إجراء العقوبات اللازمة. حيث يتم إحالة الشركة المتأخرة عن دفع الأجور إلى القضاء من أجل إجراء اللازم.

وتفرض عقوبات على أصحاب العمل ضمن المملكة بحال حصول تأخر صرف رواتب العمال أو إذا تم الخصم منها دون وجود سبب أو سند قانوني.

كما أن وزارة الموارد البشرية والتنيمة الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قد طالبت أصحاب الأعمال بسرعة صرف الرواتب للعاملين بها و فرضت غرامة مالية و قدرها 3000 ريال سعودي عن كل عامل لم يدفع له صاحب العمل أجره خلال الموعد المستحق أو قيامه باحتجاز أجره أو حتى مجرد جزء منه من دون وجود سند قضائي.

الشركة لم تسلمني راتبي.

وردنا سؤال من أحد زوار الموقع الكرام بأن الشركة لم تسلمني راتبي. وجوابنا له هو مايلي:

فالعمل هو الوسيلة التي يكسب من خلالها العامل المال من أجل أن يؤمن حياته. ولكن بعض الأشخاص تعمل في الشركات من أجل الحصول على المال ومع ذلك العامل لا يكسب ماله لأن الشركة لم تسلمه الراتب في الوقت المحدد الأمر الذي يدفع إلى رفع دعوى واللجوء إلى القانون من أجل تحصيل حقه.

وقد أوجدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قرارات وقوانين تضمن حماية العامل وتسعى لتحصيل حقه من المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها من خلال برنامج حماية الأجور. وذلك من أجل تخفيض حجم الخلافات التي تنشأ بين صاحب العمل والعامل في القطاع الخاص.

إن وزارة العمل تضمن صرف الأجور في الوقت المحدد للعاملين السعوديين والمقيمين. من خلال ما جاء ضمن نظام تأخير الرواتب في القطاع الخاص في برنامج حماية الأجور فإنه يتم توفير بيئة عمل مناسبة آمنة.

وكما أكدت والتزمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحفظ العلاقة ما بين الطرفين العامل وصاحب العمل.

فإن تأخير رفع الملف الشهري أو حتى التأخير بصرف الأجور عن وقتها المحدد. وإذا تم صرف المبلغ بقيمة مخالفة للقيمة التي اتفق عليها. فإنه يتم تجهيز كافة الترتيبات والاجراءات من أجل القيام بزيارة تفتيشية إلى المؤسسة. والقيام بمخالفتها تبعا للأنظمة التي تتبعها الوزارة.

فإذا احتجت لأفضل محامي قضايا عمالية لرفع دعوى عمالية أو شوى تأخير راتب لا تتردد بالتواصل مع مكتب محمد الدوسري.

سبب تأخر رواتب الشركات.

إن سبب تأخر رواتب الشركات يعود لأسباب كثيرة كخسارتها أو إفلاسها أو ربما استغلالها لجهود العمال. الخلافات المستمرة في بيئة العمل مثل تأخر الأجور وأوقات العمل الطويلة والكثير من المشاكل التي تستمر لفترات طويلة. لتصل في بعض الأحيان إلى المحاكم واللجوء إلى القانون.

ففي بعض الأحيان تتأخر الشركة في دفع الراتب للعمال لسبب ما كما ذكرنا أعلاه. ومن خلال هذه الأسباب يمكن أن نعتبر صاحب العمل متأخر في دفع الرواتب للعمال. ويحق للعامل اللجوء إلى تحصيل من خلال القوانين والأنظمة التي أصدرتها المملكة.

مكتب محمد الدوسري أفضل مكتب محامي قضايا عمالية في جدة.

التأخر بصرف رواتب العامل لـ3 أشهر.

إن وزارة العمل و التنمية الاجتماعية قد أعلنت استعدادها من أجل تطبيق برنامج حماية الأجور بشكل الزامي بمرحلته الـ14 و ذلك بدءاً من 1 فبراير 2020 إذ سيتم تطبيقه على المنشأة التي تزيد عمالتها على عشرين عاملاً.

كما دعت الوزارة أصحاب الأعمال لحصر أرقام الحسابات البنكية بالنسبة لكل عامل أو إصدار بطاقات الراتب للعمال التي لا يملكونها، و إعداد ملف صرف الأجور الشهرية وفقاً للصيغة المعتمدة وإرسال ملف صرف الأجور الشهري للبنك و من ثم استلام النسخة الموثقة بعد الصرف.

كما أن الوزارة دعت أصحاب الأعمال للدخول على حسابات المنشآت بالخدمات الإلكترونية للوزارة إضافة لرفع ملف صرف الأجور الموثق بموقع برنامج حماية الأجور، وتحديث الأجور بصورة دورية حال حصول أي تعديل.

وقد كشفت الوزارة بأنه بحال تأخر المنشأة برفع ملف الأجور بنظام حماية الأجور لفترة شهر فالمنشأة تتعرض لزيارة تفتيش شاملة، و إذا تأخر لمدة شهرين فإنه يتم إيقاف كل الخدمات باستثناء خدمة إصدار و تجديد رخص العمل.

أما بحال التأخر لفترة 3 أشهر فإنه يتم إيقاف كل الخدمات كما يسمح للعمالة بنقل الخدمات لصاحب عمل آخر من غير موافقة صاحب المنشأة الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام حماية الأجور يسعى لرصد عمليات صرف الأجور للعاملين بالقطاع الخاص إضافة لبناء قاعدة بيانات لعمليات دفع الأجور، و قياس مدى التزام المنشآت في دفع الأجور بالوقت المتفق عليه، و تقليل و تقليص خلافات الأجور فيما بين المنشآت و العمالة. كما يذكر بأن البرنامج هذا يستهدف كل من الفئة العاملة، و البنوك و صاحب المنشأة والجهات الحكومية.

9 أفكار بشأن “نظام مكتب العمل في الرواتب في السعودية”

  1. السلام عليكم أشكر مكتب محمد الدوسري على الاستشارات التي يقدمها وأريد الحصول على استشارة … أنا أعمل في شركة خاصة و قد تأخر راتبي شهرين دون أن آخذ هذه والشركة تعلم ذلك بأنها تمر بظروف معبرة بسبب جائحة كورونا وتأخر العمل والإنتاج فيها وأريد أن أسأل هل تخضع الشركات
    الخاصة ل قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب أم فقط هذا القانون لمؤسسات الدولة

  2. السلام عليكم
    انا اعمل بمؤسسة واليوم دخلنا بالشهر الرابع بدون رواتب حيث طلب منا بطريقة غير مباشرة ترك المكاتب واغلاقها والحجة قدوم المقاولين والموردين المطالبين بمستحقاتهم علماً ان الشركة لم تبغلنا رسمياً بأي اجراء لم يطلبو منا نقل الكفالة ولم يعطوننا اي خطاب رسمي بالنقل او التوقف او اغلاق المكتب ماهي الاجراءات ولو تم تقديم شكوى كم تأخذ وقت للبت فيها

    شكرأ

  3. سلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    ياخي عندنا في….. لي سنه لم استلم شهر بي شهر. وخصم بي مبررات تافهه جدا ومعه محاسبين من اوسخ خلق الله يتحايلون لكي يخصم استحيل شهر يمر بدون خصم اولا في راتب ثابت ده حاجزه. قبل يكتمل الشهر الثالث بيوم أو يومين يصرف لك الراتب ومعامله والله الرق ارحم منها. ونقل على وشقلو تعبان ولو مشيت استكتيت ما بتلقا حاجه لانو اولا بيماطل
    الإجراءت القانونيه وانت عندك مسئوليه اي جلوس بدون عمل مشكله ولو تاخير شهر واحد. الشي الثاني عندو واسطه يعني في النهايه تترك أمرك لله وما بيعطي نقل كفاله وتتكلم معه يهددك بي الخروج ولو مشيت بيفتح بلاغ هروب َ واللي اخاف منه ممكن انتقم منك يوقع عليك مسئوليه فقدان شي . وتراجع كل الناس اللي اشتغلوا معه خرج ليهم ويستبدل غيرهم وحاولت امشي منه قالي الشغل بيتصلح قبل النقل ونحنا جبنا بضاعه وبينا اتفاق وقالو من لايخاف الله خافو لافي بلديه بنجيهو ولا تفتيش ولا ولا وحتى لو جاتو ممكن تجيهو غرامات بسيطه. الآن نحن في يوم ٢٩ ممكن نصرف راتب عشره اليوم او بكره عادي الأمر. والخوف إذا اشتكيتوا البسك قضيه أخرى لأنه لا يخاف الله. باقي الضرب فقط. وتاركين أمرنا لله. الحمد لله صابرين.

  4. السلام عليكم مؤظف احد شركات امنيه لم يتم استلم الراتب لمده شهرين داخل بالثالث ماهي قوانين اتخاذها وشكرا

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا المواطن : خالد عبده علي حسن
    عملت في شركة ….. الاستشارات الهندسية من تاريخ ١١/٢٢ ميلادي عام ٢٠٢٠ …. وتم انهاء العقد بتاريخ 31/12/2020 ولم يتم تسليم راتبي الشهري ولم يستجيبوا لمطالبت راتبي ارجو المساعده في موضوعي ولكم خالص الشكر والتقدير
    رقم الجوال 056…..

  6. السلام عليكم
    ممكن استفسار بخصوص النظام في نزول الرواتب لموظفي الدولة
    متى الوقت الفعلي لنزول هذه الرواتب حيث تم لاكثر من مرة بل مرات كثيرة تاخر نزول الراتب في يوم 27 من كل شهر ميلادي الى الساعة 8 الصباح وربما تصل الى الساعة 9 صباحاً وتاخير من البنك فهل يلزم البنك في الساعة الاولى من هذا التاريخ اي الساعة 12 صباحاً ليداع راتب الموظف ودون تاخير ! وهل فعلاً ايداع رواتب موظفي الدولة لدى البنك قبلها بيوم او يومين ؟
    وهل يحق لي المطالبة ورفع شكوى لموسسة النقد على تاخر هذا البنك وطلب تعويض على ساعات التاخير

  7. السلام عليكم
    انا موظف في شركة الشركة هذي تنزل الراتب احيانا اول الشهر واحيانا في الربع الاول من الشهر واحيانا في الربع الثاني من الشهر مالها وقت محدد هل يستوجب هذا العمل شكوى وشكرا

  8. م. أحمد عبدالقادر عطية

    عملت لدى شركة قبل 11 سنة لمدة 6 شهور تقريبًا وبدون عقد عمل، وحينما لم يتم تسليم رواتبي قدمت استقالتي، وانتظرت وعود عديدة للسداد لمدة 3سنوات، ثم قدمت شكوى لمكتب العمل أنكرني المدعى عليه، لكن نظام مكتب العمل لا يقبل دعوى مضت على انتهاء العلاقة العمالية 12 شهرًا
    فتقدمت بدعواي للمحكمة، واعترف المدعى عليه بأني موظف لدى الشركة لكنه كان فقط مديرًا للشركة وله حقوق عليها، ويفترض أن أقدم دعواي على الشركة، فصرف القاضي النظر عن دعواي
    فتقدمت بدعوى أخرى على الشركة وأرفقت سجل الشركة وبرنت من وزارة التجارة يفيد أن الشركة مسجلة باسمه، وختاماً أجاب بأني أقدم ما يثبت حقوقي لديه وهو مستعد بدفعها⁦‼️⁩

    ألا يفترض أن صاحب العمل هو المعني بإثبات تسليمه حقوق العامل ورواتبه بتحويل راتب أو سندات قبض أو مسيرات رواتب وتصفية حسابات؟

    وكيف السبيل للتعامل مع هذا المراوغ المتناقض حفظكم الله؟

  9. اناسائق عام بشركه حصل لي حادث واصبت اصابه بالغه وجلست في العلاج6اشهراول ثلاثه شهوركنت اصرف راتبي من الشركه وبعدهاتوقف وتحولت الي التامينات الاجتماعيه وبعدهانزلت دوامي وبعدعام ونصف اتخلفت مع المديرالمالي بسبب ظلمه قام بجمع واستقطاع المبلغ بدن انذارواتفاق بيننا لامورشخصيه والان بيخصم مني اكثرمن نصف راتبي واحيانا كله دون موافقتي علما بانني لم اتقد باستدانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.