محامي حوادث سير في السعودية

محامي حوادث سير
Rate this post

محامي | 0566600220 | خبير بقضايا المحكمة المروية

مرحباً بكم في الموقع الإلكتروني لمكتب مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.
يمكنكم التواصل معنا وطلب محامي حوادث سير من خلال التواصل معنا عبر الأرقام التالية.
للتواصل مع فرع جدة: 0566600220.
وللتواصل مع فرع الرياض : 0545040509.

محامي حوادث سير هو ما سوف نتحدث عنه ، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة ازدياد عدد حوادث السير في السعودية وذلك بسبب كثرة السيارات والازدحام رغم القوانين السير والمرور الصارمة في السعودية .

وذلك قد يسبب تعرضك أو وقوع أي شخص أخر بحادث سير لا سمح الله يضعه في موقف صعب جداً .
فإذا كنت ممن أصيب بحادث سير لم يكن خطأك وتريد الدفاع عن حقك أو قمت بارتكاب حادث سير دون قصد.
أو أردت رفع دعوى على مرتكب الحادث واستعادة حقك وتريد المطالبة بتعويض عن خسائرك .. وغيره.

فهذا المقال لك عزيزي القارئ ، ويمكنك التواصل مع افضل محامي قضايا جنائية من مكتبنا الدوسري في جدة للمحاماة والاستشارات القانونية لنقدم لك الدعم الذي تحتاجه من أهل العلم بالقانون ونظام المرور ولائحته التنفيذية في السعودية.

عناوين المقال ، هي :

  • محامي حوادث سير في السعودية.
  • محامي قضايا مرورية في جدة.
  • قضايا الحوادث المرورية.
  • جنح حوادث السيارات.
  • أنواع حوادث السير.

أيضا ذو صلة :مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية.القضايا الإدارية في جدة مكة السعودية .

محامي حوادث سير في السعودية.

في بداية مقالنا لابد أن نوضح بلمحة سريعة المقصد من الحادث المروري أو السير وفق ما ورد في نظام المرور في السعودية :

هو ما نتج من استخدام المركبة أو السيادة من دون قصد أو غاية .
وتكون المركبة في حالة حركة أو ما قد يحدث بسبب المركبة أومنها وهي واقفة .
بالإضافة إلى حوادث العمد وهنا يختص في التحقيق قسم الشرطة ، أما إذا حدث حريق للمركبة وهي واقفة فيستلم التحقيق قسم الدفاع المدني، والحوادث تختلف باختلاف أضرارها والخسائر التي سببتها ، فهناك حوادث سير بسيطة وحوادث سير شديدة، وكذلك العقوبات والغرامات تختلف وتتباين.

تكثر حوادث السير في السعودية .وذلك يزيد احتمالية أن يتعرض أي شخص لخطر الوقوع في حادث سير لا قدر الله ، وليس من الضرورة أن يكون الشخص على علم بالأمور القانونية اللازمة سواء المتعلقة بطريقة حماية نفسه من خطر الحادث دون قصد .
أو في حالة أخرى إذا أراد المتضرر من الحادث تحصيل حقه والمطالبة بتعويض عن خسائره، وقد تكون هذه الأضرار مادية أو جسمية.

لذلك من الأفضل لأي شخص يتعرض لحادث سير ما سواء كان هو الضحية المتضرر أو المذنب مرتكب الحادث أن يلجأ إلى مكتب المحامي في جدة . مكتبنا الدوسري في جدة الخبير في القوانين المرورية والأحكام في السعودية،ليستطيع توكيل محامي جنائي  بحيث يطلب الدعم منه.
ويعرف أن يحصل على حقه اللازم استعادته.أو الحصول على استشارات قانونية من مستشار قانوني في جدة.
وذلك ليساعده في الدفاع عن نفسه وتخفيف العقوبة أن أمكن ذلك.

فمن الضروري التواصل مع مكتبنا الأشهر في السعودية الدوسري فهو الخيار الأفضل لك ، لأنك تتواصل مع خبراء أصحاب خبرة واسعة في التعامل مع القانون وممارسة المهنة ومع أفضل محامي سعودي.

قد يهمك:محامي دولي سعودي خبير.

محامي قضايا مرورية في جدة.

إن تعرضك لمشاكل مرورية لا تعد مسألة بسيطة وهينة ، فهي تؤدي إلى وقوعك أمام مخالفات وعقوبات كبيرة أحياناً، فالقضايا المرورية التي تكون بسبب حوادث السير أو بسبب ارتكاب أي من المخالفات كما نص قانون نظام المرور ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية لها عقوبات واضحة ومحددة في قانون المرور.

بالإضافة إلى ذلك فعقوبات ومخالفات القضايا المرورية تختلف بحسب ما تسببه من أضرار مادية أو جسدية على حياة الأفرار، وتتراوح العقويات بين السجن لمدة معينة أو دفع غرامة مادية أو ترفع دعاوى أحياناً يطالب فيها الطرف المتضرر بتعويض عن خسائره جميعها وذلك يحق له في القانون.

لذلك توكيل محامي قضايا مرورية في جدة  من مكتبنا الدوسري في جدة.
هو الحل الأفضل لمساعدتك إذا تعرضت لحادث سير ما أو ارتكبت مخالفة معينة ، فـ المحامي خبير في القانون المرور ولديه المهارة الكافية لمساعدتك على حل القضية.
بالإضافة إلى أنك تستطيع التواصل مع المستشار القانوني ليرافقك في قضيتك المرورية وويوضح لك الاجراءات اللازم القيام فيها فور وقوع الحادث.ويقدم لك اعتراض على حكم قضائي في حال احتجت لذلك.

أيضا ذو صلة :التقادم في القانون الجنائي السعودي .محامي قضايا رشوة بمكة في السعودية .

قضايا الحوادث المرورية.

قضايا الحوادث المرورية عديدة، والنظام المروري في المملكة العربية السعودية تعامل مع جميعها بحذر وفرض عقوبات ومخالفات واضحة على قضايا الحوادث ، وذلك بسبب ما تسببه حوادث السير من أضرار .

والآن سوف نستعرض معظم القضايا الحوادث المرورية التي يمكن أن ترتكب ، وهي :

  • حوادث مرورية شديدة الخطورة تلك التي يكون قائد المركبة فيها متعدياً أو مفرطاً ويقصد أنه سبب حدوث حالة وفاة لشخص ما.
    أو سبب له ضرر جسدي خطير مثل إزالة عضو أو أصابته أصابة خطيرة. فهنا في مثل هذه القضايا يتم تبليغ النيابة العامة مباشرة بالحادثة لتقوم بالإجراءات اللازمة.
  • أو قضايا حوادث مرورية سببت تعطيل منفعة الذي تعرض للحادث وضرر كبير.
  • وأيضاً تعتبر ضمن القضايا المرورية إذا لم يقم مثلاً قائد السيارة أو المركبة بإيقاف المركبة في مكان الحادث في حال وقوعه أو تجاهل الأمر.
    ولم يقم بإبلاغ الجهات المختصة أو لم يقم بتقديم المساعدة والعون للمصابين واتخاذ الإجراءات الأولية اللازمة. وكذلك هذا النوع من القضايا تلزم تدخل النيابة العامة بشكل فوري.

مخالفات نظام المرور.

بالإضافة إلى المخالفات التي يمكن ترتكب وحددها نظام المرور في ٨ أنواع:

  • الخروج من المركبة وتركها قيد التشغيل.
  • أو عدم وجود تأمين ساري الصلاحية للسيارة.
  • مخالفة عبور المشاة للطرق من الأماكن الغير المخصصة لهم.
  • كذلك أن عدم إعطاء المشاة الأفضلية لكي يقوموا بالعبور ضمن مساراتهم المخصصة.

بالإضافة إلى المخالفات التي تتعلق بعدم استخدام إشارة الالتفاف ، وذلك عند تغير المسار وعدم حمل رخصة القيادة ، ومخالفة عدم ربط حزام الأمان.
وغيرها من المخالفات التي حددها نظام المرور وحدد لها بدقة عقويات وغرامات مالية معينة.وكل مخالفة لها غرامة مالية تختلف عن الأخرى.

ويمكنك الاستعانة ب محامي قضايا جنائية في السعودية مختص بالقضايا والمسائل المرورية وتحصل على استشارة محامي خبير بالقضايا بالسعودية  من أفضل مكاتب محاماة في جدة هو مكتب الدوسري ، للاستفسار عن أي قضية مرورية أو مخالفة قمت بارتكابها.

جنح حوادث السير.

جنح حوادث السير في السعودية تحدد بحسب نوع الحادث المرتكب ، فهناك حوادث سير بسيطة أو خفيفة يقصد أنها الأضرار التي تسببها الجسدية والمادية تكون خفيفة.
ففي هذه الحالة قد يكتفي القانون بالعقاب بدفع غرامة مالية معينة أو السجن لفترة محددة .وهنا حادث السير قد يعتبر جنحة لأنه عمل إجرامي بسيط غير متعمد وعقوبته خفيفة.

ومن أنواع الحوادث البسيطة التي ذكرناها في مقالنا. التي تكون أضرارها بسيطة ضرر مادي للسيارة أو ضرر جسدي للشخص المتعرض للحادث ولكن هذا الضرر لا يستدعي أن ينقل الشخص إلى المشفى.

والأخطر من ذلك أن هناك حوادث سير خطيرة جسيمة ، وقد تصل أضرارها إلى وفاة الشخص أو فقدانه عضو أو ضرر جسدي كبير مثل إصابة شديدة. بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة وتعطيل منافع.
وقد يكون الحادث وقع بسبب عدم الاهتمام والانتباه وأخذ الحذر، وهذه الحوادث الكبيرة ليست بسيطة وعقوبتها في القانون نظام المرور في السعودية تكون شديدة .
فقد تصل العقوبة إلى السجن لمدة طويلة ودفع غرامات مالية لتعويض الشخص المتضرر عن خسائره.وذلك يتوقف على الدعوى التي ترفع ضد المدعي عليه وهناك الحق العام أيضاً.

أيضا ذو صلة:اجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية .محامي قضايا رشوة بجدة في السعودية .

أنواع حوادث السير.

وفق ما ورد في قانون الحوادث نظام المرور في السعودية في المادة ٥٩،إن الحوادث المرورية تنقسم إلى قسمين بشكل عام.
وهذا التقسيم يتحدد حسب نوع الحادث والضرر الذي سببه .فهناك حادث مروري بسيط وحادث مروري جسيم أو كبير وتم تفريق بدقة بينهم في القانون.
نستعرض التقسيم :

حادث مروري بسيط.

هو الحادث الذي يسبب أضرار وتلفيات بالممتلكات العامة أو الخاصة.
وذلك إذا لم يتم تقدير هذه التلفيات بشكل مبدئي من قبل الجهات المختصة بالتحقيق والبحث بما لا يزيد عن 5آلاف ريال .وسبب الحادث ضرر جسدي بسيط لا يتطلب أن ينقل الشخص إلى المشفى ليتم علاجه.

حادث مروري جسيم.

هو الحادث الذي يسبب أضرار خطيرة جسدية أو مادية .فالأخطار الجسدية قد تصل إلى وفاة الشخص المصاب من الحادث أو تعرضه إلى إصابات بليغة وكسور خطيرة أو فقدانه لعضو من جسده .
وجميعها تستوجب العلاج فوراً ونقله إلى المشفى.أما بالنسبة لتلفيات الجسمية فتكون ضخمة تزيد عن خمسة آلاف ريال سعودي.

ونذكر أن عقوبات تختلف باختلاف نوع الحادث والضرر الذي سببه . فمن المؤكد أن عقوبات الحوادث البسيطة أقل وأهون من عقوبات الحوادث الشديدة، وهناك حوادث لا يرفع أصحابها دعوى بحق الشخص الذي عمل الحادث ولكن يبقى الحق العام ، وذلك يكون أحيانا في حالات الحوادث البسيطة.

ذو صلة:محامي مؤسسات في جدة .محامي قضايا إدارية .

في الختام.

محامي حوادث سير في المملكة العربية السعودية .من مكتبنا الأشهر الدوسري في جدة نتمنى أن نكون قدمنا المنفعة والفائدة لك عزيزي القارئ ، وقمنا بتسليط الضوء على أهم العناوين التي تتعلق بحوادث السير والقضايا المرورية ، والأفضل لك في حال تعرضك لا سمح الله لحادث أن تتواصل مع محامي مكتبنا الدوسري لنقدم لك المساعدة التي تحتاجها ونساعدك على استعادة حقك أو نساعدك وندافع عنك أمام المحاكم إذا كنت صاحب الحادث لا قدر الله.

المصادر والمراجع:

نظام المرور ولائحته التنفيذية في السعودية.

قد يهمك:

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية .

أنواع المحاكم واختصاصاتها في السعودية .

أفضل محامي في الرياض .

رقم مستشار قانوني اون لاين في جدة.

رقم محامي في الرياض السعودية .

محامي قضايا فساد بالدمام.

1 أفكار بشأن “محامي حوادث سير في السعودية”

  1. سلام عليكم عندي قضيه مع أمانة جده وابغا ارد عليهم كم تاخذ علي توصيل كهربه عندي رقم طلب عداد وصدر قرار منع إيصال الكهربه للبيوت صاحبت الوثايق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *