تقاعد العسكريين في النظام السعودي

نظام تقاعد العسكريين في النظام السعودي بالسعودية

مرحباً بكم في الموقع الالكتروني للمحامي محمد الدوسري في هذا المقال سنشرح عن أهم النقاط في تقاعد العسكريين في النظام السعودي وما هي قواعده وما هي شروطه وما الحالات التي تصرف بها إجازات التقاعد العسكري. والعديد من علامات الاستفهام والأسئلة الكثيرة التي لم يوجد لها أجوبة واضحة لدى العامة.

إن نظام تقاعد العسكري يشمل المدة التي تعطي الحق المعاش والمكافأة، وتحديد العائدات التقاعدية, والإحالة على التقاعد. بالإضافة لمعاشات التقاعد التي يتم منحها نتيجة الوقائع الحربية، ومعاشات العجز والوفاة بدون سبب العمل. وأصحاب المعاشات العائدون للخدمة، والعديد من الاحكام العامة.

مكافأة تقاعد العسكريين في السعودية.

مكافأة تقاعد العسكريين في السعودية هي بداية فقرتنا الأولى حيث وضع القانون عدة حقوق يتمتع العسكريين السعوديين بها. ومن بين الحقوق تلك مكافأة نهاية الخدمة التي سنتناولها ضمن تقاعد العسكريين في النظام السعودي.

إن كان العسكري غير مستحق لمعاش الخدمة النظامية الفعلية، فإنه يستحق مبلغاً من المال يتم صرفه لمرة واحدة.

ويعرف هذا المبلغ باسم مبلغ مقطوع أو مكافأة نهاية الخدمة ويسمى أحياناً اكرامية نهاية الخدمة للعسكريين، ويحسب الآتي:

  • تُحسب أول خمس سنوات من الخدمة من خلال : / الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالاثنا عشر شهر/ × 1
  • تُحسب الخمس سنوات التالية من الخدمة من خلال : / الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالاثنا عشر شهر/ × 2
  • وتُحسب السنوات البقية من الخدمة من خلال : / الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة ضمن الفترة هذه بالأشهر ÷ 12/ × 3

متى تصرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين السعوديين.

تصرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين السعوديين لمرة واحدة وذلك بعد أن يتحول الموظف من عامل لمستحق للمعاش.

نظام التقاعد العسكري.

سوف نتعرف الأن على ما يخص نظام التقاعد العسكري من خلال النقاط الآتية :

  1. عندما يتم بلوغ السن الرسمي للتقاعد فإنه يشترط أن يكون كل من التعيين وإعادة الخدمة نظاميين.
  2. حال انتهاء الخدمة لابد من أن يصل امتلاك الخدمة العسكرية إلى ثمانية عشر عام /18/ كحد أدنى. أو عندما تصل  الخدمة العسكرية والمدنية إلى 20 عام، ويتوجب أن نلاحظ بأن الخدمة العسكرية في تلك الحالة يجب ألا تقل عن 8 سنوات.
  3. عند تقديم طلب مبكر للتقاعد يتوجب ألا تقل الخدمة عن خمسة عشر عاماً. وأن يكون 8 سنوات منهم بالخدمة العسكرية، كما يشترط موافقة الوزير المختص بذلك.
  4. أما إن انتهت الخدمة التي تتبع لمصلحة العمل حسب الأنظمة الخاصة بالخدمة العسكرية فالشرط هو ألا تكون مدة الخدمة أقل من 15 عام. ويشترط أن تكون 8 سنوات بالخدمة العسكرية، و يجب ألا يكون راجع إلى غياب شخص أو حال تعرضه للحكم التأديبي أو ارتكاب الجرائم.

يمكن أن يكون انتهاء الخدمة ناتج عن الوفاة أو عن عدم اللياقة الطبية. أو ربما حالة الإصابة بعجز سواء أكان جزئي أو كلي إما بسبب العمل أو أثناء أداءه. أو بسبب الوفاة بسبب أداء العمل أو أثناءه.

متى تصرف إجازات التقاعد العسكري.

هناك بعض الإجازات التي تحسب بالتقاعد وهي :

  • الإجازة المرضية بكامل حالاتها أي الإجازات المرضية دون راتب.
  • الإجازة الاضطرارية, إجازة الأمومة, إجازة العيدين, إجازة عدة الوفاة للمرأة, الإجازة الدراسية, إجازة الأدباء ,إجازة أداء الامتحان.
  • بالإضافة لإجازات الرياضيين التي يتم منح الراتب عنها, والغياب لأعمال الإغاثة.

أما الإجازات الآتية فإنها لا تحسب لغرض التقاعد:

  • الإجازة للمرافقة سواء أكانت من أجل مرافقة الزوجة أو مرافقة الزوج.
  • الإجازات الاستثنائية , مدة الغياب سواء أكانت بعذر أو بدون عذر طالما تم حسم الراتب عن مدة الغياب.

طريقة حساب راتب التقاعد العسكري.

طريقة حساب راتب التقاعد العسكري تكون كالتالي:

عند بُلوغ سن التقاعد، أو عندما يرغب العسكري بإنهاء الخدمة، فإنه سيحصل على راتب تقاعدي. ولكن يبقى السؤال ما هي طريقة حساب راتب تقاعد العسكريين في النظام السعودي.

إن حساب حقوق العسكري في السعودية، يعتبر أحد الأمور الضرورية التي لابد أن ينتبه المواطن العامل في الوظائف الأمنية بالسعودية لها. حيث أن الحكومة تعطي مكافأة نهاية الخدمة للأفراد العاملين في كافة القطاعات. بالإضافة للمعاش الشهري، الذي يتم توليه من قِبَل المؤسسة العامة للتقاعد من خلال موقعها عبر الإنترنت. وذلك من أجل ضمان وصول الحقوق لأصحاب المعاشات تم تحديد الخدمة النظامية في نظام التقاعد العسكري للأفراد والضباط بـ (35) سنة.

فإذا بلغت خدمة العسكري (35) سنة أو حتى تجاوزتها وكانت الخدمة هذه والتمديدات نظامية فبهذه لحالة يستحق معاشاً عليها يكون مساوٍ للراتب الأساسي الأخير الذي ناله حسب رتبته.

هناك معايير لحساب تقاعد العسكريين في النظام السعودي تتجلى بالآتي:

  1. عدد سنوات الخدمة.
  2. الشهادات العليا التي حصل عليها الموظف.
  3. اختلاف نوعية الوظيفة التي يعمل بها الموظف.

لحساب راتب التقاعد العسكري هناك خطوات عديدة يمكننا اتباعها.

وتتمثل فيما يلي:

  1. يتوجب تحديد بعض البيانات المهمة بدقة كبيرة، ليتم احتساب المعاش التقاعدي بصورة صحيحة.
  2. تُحدد قيمة مبلغ اخر راتب حصل عليه الموظف من الخدمة.
  3. يجب تحديد إن كان العامل أنثى أو ذكر إذ يعتبر هذا الأمر من المعلومات المطلوبة.
  4. تحديد نوع المستخدم إن كان مدني أو عسكري وهذا من المعلومات الضرورية.
  5. لابد من توضيح سبب ترك الخدمة من خلال اختيار السبب من بين الأسباب العديدة التي يتيحها الموقع وذلك بالضغط على المربع المحدد لذلك.
  6. لابد من تحديد عدد السنوات التي قضاها الموظف بالخدمة المدنية بالأعوام و الأشهر.

سن التقاعد في السعودية للعسكريين.

إن سن التقاعد في السعودية للعسكريين يحدد تبعا للعديد من الضوابط التي يجب أن تتوافر في حالة الرغبة بالإحالة على التقاعد والمعاش ، الشروط هذه تتمثل فيما يلي :

  1. يختلف سن التعاقد تبعاً لكل رتبة من الرتب.

فعلى سبيل المثال نرى بأن سن التقاعد المبكر للجنود لهم هو /44/ عام، أما العريف فإن سن تقاعده المبكر هو 46 عام. وفيما يتعلق بالوكيل الرقيب فسن التعاقد المبكر له يكون بعمر 48 عام، و الرقيب والرقيب الأول سن تقاعده المبكر هو 50 عام. وفيما يتعلق بسن التقاعد المبكر لرئيس الرقباء فإنه 52 عام.

وقد وصلنا في تقاعد العسكريين في النظام السعودي إلى ضباط القوات المسلحة. فإن سن التقاعد المبكر للملازم الأول والملازم بعمر 42 عام.

ويكون سن التقاعد المبكر للنقيب 46 عام، أما الرائد 48 عام، وللمقدم 50 عام. العقيد سن التقاعد المبكر له يكون 52 عام ويكون العميد 45 عام بينما اللواء 56 عام. وبالنسبة للطيارين بالقوات المسلحة، الملازم بإمكانه التقاعد المبكر بسن 42 عام. والنقيب بعمر 48 عام، والرائد بعمر 50 عام، أما المقدم بعمر 52 عام، واللواء بعمر 58 عام، والعميد بعمر 56 عام.

و المؤسسة قد قامت بتحديد العديد من الفئات المستحقة الحصول على التقاعد المبكر وتكون كما يأتي:

  1. بحالة الوفاة.
  2. والمفصولين عسكرياً.
  3. وأيضا بالنسبة للغير لائقين صحياً.

أما الباقي فإن مدة خدمتهم هي 15 عام والسبب يكون عدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية. والمتبقي بخدمتهم 15 عام ولكن لابد من أن يكون من بينها 8 سنوات الخدمة العسكرية.

نظام التقاعد الطبي العسكري الجديد.

إن الجهات المختصة في السعودية فد صرحت بالسماح للعسكريين بأن يقوموا بطلب التقاعد الطبي. و هذا ما ورد ضمن نظام التقاعد الطبي العسكري الجديد ويكون ذلك عبر مجموعة من الشروط المتمثلة بالآتي :

  • بحال تسوية المعاش و طلب التقاعد في وقت مبكر فيكون ناتج عن ظروف طبية متعلقة بالعسكري.
  • بحال إن كان التقاعد ناتج عن عدم اللياقة الطبية والذي بدوره ناتج عن العجز الذي قد تعرض له مع تقدمه في السن. فالحالة هذه تسمح للعسكري بأن يحصل على 70 بالمئة من الراتب التقاعدي.

أما بحال العجز الجزئي فإن العسكري يقتضي 80% من راتبه التقاعدي. وفي بالعجز الكلي فيحسب الراتب التقاعدي بناء على أعلى درجة بسلم رواتب العساكر.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (تقاعد العسكريين في النظام السعودي) وأجبنا من خلاله على أحد أكثر الأسئلة التي يتم تداولها فيما بين العسكريين الذين يرغبون بإنهاء خدمتهم بصورة كاملة. والحصول على رواتبهم التقاعدية؛ فالدولة توفر نظامًا مخصصًا للمتقاعدين بحيث يحصلون عن طريقه على مكافأة نهاية الخدمة بعد أن تنتهي خدمتهم بالقطاع العسكري و أيضا القطاع المدني.

كما أنهم يحصلون على معاش شهري وقد تعرفنا على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة. ومتى تصرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين السعوديين ونظام التقاعد الطبي العسكري الجديد والعديد من النقاط الأخرى التي تهم العسكريين و نظام التقاعد السعودي.

كلي أمل أن نكون قد وضحنا كل ما هو مبهم بالنسبة لكم وأن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو مفيد.

إن أعجبك مقالنا ضع بصمتك من خلال تعليق في نهاية المقال وإذا وجدت أي نقطة مبهمة نحن على استعداد لتوضيح كل ما ترغب.

اقرأ أيضاً:

تقديم شكوى في ديوان المظالم.

طريقة استخراج صك حصر الورثة في السعودية.

إلغاء نظام الكفيل في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.