سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد

سن التقاعد للعسكريين الجديد للأفراد والضباط في السعودية، حيث يستحق العسكريين في السعودية من أفراد أو ضباط تحديد في أي سن ومتى التقاعد وهل هناك سن للتقاعد المبكر؟. هذا ما حدده نظام التقاعد العسكري بموجب  وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية عند إحالة العسكري من الافراد او الضباط للتقاعد.

للإجابة والاستفسار فيما يتعلق بسن التقاعد للعسكريين الجديد للأفراد والضباط في السعودية وفق نظام قانون التقاعد الجديد سوف نشرحه ضمن مقالنا محامين عسكريين مختصين من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة بالمملكة العربية السعودية. فأهلاً بكم.

سوف نتحدث خلال المقال المحاور الآتية.

  1. سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443.
  2. كذلك سن التقاعد للعسكريين الجديد الضباط 1443.
  3. أيضا المادة 18 من نظام التقاعد العسكري.
  4. كذلك التقاعد المبكر للعسكريين.
  5. أيضا مجلس الشورى يوافق على رفع سن التقاعد للعسكريين.

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443.

يحدد سن التقاعد العسكري في السعودية، وفق نظام يُنظم أحكام تقاعد العسكريين. حيث يسري هذا النظام على الأفراد والضباط في مختلف القطاعات العسكرية. فقد يكون المرض أو لسبب طبي ما أو أسباب أخرى تُحيل العسكري للتقاعد.

ومن ضمن القانون العسكري تنظيم أحكام الفترة التي تشمل الحق في المعاش التقاعدي أو المكافأة المالية التي يستحقها العسكري. كما ينظم القانون أحكام المعاشات التي تُعطى للجنود الذين يشاركون في أحداث تشبه الحرب، كما ينظم القانون العسكري في السعودية تنظيم للأحكام الخاصة بالمتقاعدين العسكريين العائدين للخدمة مرة أخرى.

وبالتالي تستند فقرات القانون الجديد لسن التقاعد للعسكريين لعام /1443/ إلى تنظيم الفترة التي تُمكن للجندي التقاعد على أن يحصل على المعاش و كذلك المكافأة التي يستحقها حسب سنوات الخدمة في الجهاز الحكومي، أما بالنسبة لتحديد سن التقاعد للعسكريين الأفراد فقد حُدد  بالاستناد لعدد من النقاط الأساسية والتي يتم على أساسها التقاعد والتسريح للعسكريين الأفراد وفقاً لمواد القانون العسكري الجديد واستناداً لآلية تنظيم شؤون المعاشات التقاعدية أيضا.

سن التقاعد العسكري الجديد للأفراد لعام /1443/ يتحدد كما في التالي.

مرتبة الجندي والجندي الأول. سن التقاعد /44/ سنة.
أيضا مرتبة عريف. سن التقاعد /46/ سنة.
كذلك مرتبة وكيل رقابي. سن التقاعد /48/ سنة.
أيضا مرتبة الرقيب والرقيب الأول. سن التقاعد /50/ سنة.
كذلك مرتبة رقيب أول. سن التقاعد /52/ سنة.

ولأي استشارات قانونية يمكنك استشارة محامين عسكريين من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لما يضم فريق من محامين عسكريين أكفاء في شتى فروع القانون السعودي. ما يعد مكتب الدوسري للمحاماة أفضل موقع ممكن تستشيره وتحصل على المعلومات القانونية حول سن التقاعد للعسكريين. بإمكانكم التواصل على الرقم المدون أسفل المقال.

معلومات ذات صلة.

سن التقاعد للعسكريين الجديد الضباط 1443.

نعلم أن القطاعات العسكرية تقوم بحفظ الأمن والسلم الاجتماعي داخل البلاد. وتحمي حدود المملكة من أي اعتداء لكل من أراد بها السوء. بالتالي واعترافاً من المملكة بجهود وتأدية الواجب الوطني لهؤلاء وإيماناً بعملهم الوظيفي الذي تم على أفضل وجه في سبيل الدفاع عن بلدهم. تم إقرار سن التقاعد العسكري الجديد ضمن نظام التقاعد العسكري لتنظيم كافة الأمور المتعلقة بالضباط والأفراد العسكريين أيضا. وذلك لضمان الحياة الكريمة لهم و كذلك لأسرهم بعد تأدية واجبهم. لما يحصل العسكريين أفراد أو ضباط على معاش تقاعدي شهري، إضافة إلى مكافأة مالية لنهاية الخدمة أيضا.

وكما ذكرنا أن نظام التقاعد العسكري تضمن ضمن سطوره كل ما يتعلق بتنظيم الأحكام التشريعية للمتقاعدين العسكريين سواءً ضباط أم أفراد أم جنود. كما نظم جميع الأمور التي تتعلق بحقوق العسكري عند بلوغه سن التقاعد. وكذلك وضع قوانين في حالات إحالة العسكريين للتقاعد والتي يستحقها العسكري في حالات الوفاة أو العجز بغير سبب للعمل أيضا.

وبعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة سن التقاعد الجديد للعسكريين من الأفراد. سوف نذكر في التالي سن التقاعد العسكري للضباط لعام /1443/ ويكون كالآتي.

رتبة الملازم والملازم الأول. سن التقاعد /44/ سنة.
كذلك رتبة النقيب. سن التقاعد /48/ سنة.
أيضا رتبة الرائد. سن التقاعد /50/ سنة.
كذلك رتبة المقدم. سن التقاعد /52/ سنة.
أيضا رتبة العقيد. سن التقاعد /54/ سنة.
كذلك رتبة العميد. سن التقاعد /56/سنة.
أيضا رتبة اللواء. سن التقاعد /58/ سنة.
كذلك رتبة الفريق فأعلى. لم يتم تحديد سن التقاعد لهذه الرتبة، حتى يصدر أمر ملكي بالتقاعد وذلك بناءً على اقتراح من وزير الدفاع.

يتم حساب خدمة المتقاعد العسكري بناءً على عدد من المعايير وهي كالآتي.

  • حسب مدة الخدمة الفعلية التي قضاها العسكري في القوات المسلحة السعودية.
  • كذلك حسب مدة الإعارة في حال وجدت، على أن تضم نسبة العائد التقاعدي.
  • أيضا حسب مدة الخدمة المدنية الفعلية والتي لم تحتسب في أحد الأنظمة التقاعدية المدنية. ولم يتقاضى العسكري مقابلها أية مكافأة أو معاش.

المادة 18 من نظام التقاعد العسكري.

أُصدرت الحكومة السعودية المادة رقم (18) من نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية. في ضوء الحرص على توفير الحياة الكريمة لأسر العسكريين المتقاعدين وهذا بعد أن تم مناقشة مجلس الشورى. ولعل من أهم تفاصيل المادة (18) ما يلي.

المادة رقم (18) من نظام التقاعد العسكري.

بالنسبة للعسكريين المصابين بحالة العجز الكلي وذلك نتيجة لعمليات الأسر أو نتيجة لخوضهم الحروب والعمليات الحربية فإنه يتم تسوية راتبهم على أساس راتب أعلى درجة وذلك ضمن سلم الرواتب العسكري والذي تعلو رتبته مباشرةً. أما في الحالات التي تكون فيها الإصابة قد أحدثت للعسكري عجز جزئي أو كامل. فيجب فصله من الخدمة العسكرية وبهذه الحالة يُمنح أربعة أخماس الراتب.

كما حددت المؤسسة العامة للتقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية، ثمانية حالات لاستحقاق المعاش التقاعدي العسكري كالآتي.

  • أن يبلغ العسكري السن المحدد لإحالته للتقاعد.
  • كذلك من تنتهي خدمته على ان لا تقل خدمته عن ثمانية عشر عام.
  • أيضا من بلغت خدمته الفعلية المدنية والعسكرية عشرون عاماً. على أن لا تقل خدمته العسكرية عن ثمانية سنوات أو من أتم عمر ال(55) عام أيضا.
  • كذلك من يُحال إلى التقاعد المبكر وهذا بناءً على طلبه. ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عام، منها ثمانية سنوات خدمة عسكرية.
  • كذلك من ينهي خدمته لمصلحة العمل وهذا وفق لأنظمة الخدمة العسكرية. على أن يكون لديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عام.
  • أيضا من أُنهيت خدمته بسبب عدم اللياقة الطبية من غير سبب العمل. ويسوى المعاش على أساس (70%) من راتبه الأساسي الأخير.
  • كذلك من يُصاب بعجز جزئي أ وكلي في أثناء العمل أو لسبب العمل. أو بسبب حالة الطقس أو بسبب أمراض البيئة في جهة الخدمة أيضا. ويستحق (80%) من راتبه الأساسي الأخير.

قد يهمك قراءة ما يلي.

  1. محامي تعاقد سنوي للشركات.
  2. كذلك محامي قضايا استغلال منصب وظيفي.
  3. أيضا محامي في حفر الباطن.
  4. كذلك مستشار قانوني خبير في جده.

التقاعد المبكر للعسكريين.

إن نظام التقاعد بشكلٍ عام للعسكريين في المملكة العربية السعودية يعتمد وبشكل كبير وأساسي على بلوغه سن محدد. والذي يشير إلى انتهاء العسكري من فترة العمل وحصوله على مبلغ مالي شهري من المؤسسة العامة للتقاعد. ولكن في بعض الأوقات قد يرغب العسكريين بالتقاعد نتيجة تعرض العسكري للظروف القهرية. مثل مرض أو تعرض لحادث أو لأمور أخرى قد يتعرض لها كل عسكري.

بناءً على ذلك تم اطلاق نظام التقاعد المبكر والذي يُطبق على مختلف الفئات من المدنيين. من مهندسين أو معلمين أو أطباء وكذلك فئة العسكريين مع اختلاف الراتب. ولعل الهدف من اطلاق نظام التقاعد المبكر هو زيادة فرص العمل للشباب السعودي في مختلف المجالات والقطاعات لتخفيض نسبة البطالة.

وعلى هذا فإن نظام التقاعد للعسكريين بشكل عام يعتمد على سن العسكري الذي يبلغ (60 عام)، ومن ثم يحصل على راتب شهري من المؤسسة العامة للتقاعد.

شروط التقاعد المبكر للعسكريين.

  •  بالنسبة للعسكريين الطيارين العاملون في القوات المسلحة: يجب أن يكون الطيار بلغ عمر (42) عاماً بالنسبة للملازم. وعمر (48) عام بالنسبة للنقيب. و كذلك (50) عام بالنسبة للرائد، و أيضا (52) عام بالنسبة للمقدم، و (58) عام بالنسبة للواء. و كذلك (56) عام للعميد.
  • كذلك بالنسبة للضباط من العسكريين:  والذي سنه يقل عن سن التقاعد المبكر، بالنسبة للملازم بسن (42عام)، كذلك بالنسبة للنقيب يكون بعمر (48 عام). أيضا بالنسبة للرائد (52 عام)، والمقدم (54 عام) والعميد (56 عام)، وبالنسبة لرتبة اللواء (56 عام).
  • أيضا بالنسبة للجنود من العسكريين: فالسن المحدد (44 عام) بالنسبة للعريف، و كذلك بالنسبة لمرتبة وكيل رقيب يجب أن يصل إلى سن (46 عام) أيضا . كذلك بالنسبة للرقيب فإن سن التقاعد العسكري لا بد أن يصل إلى سن (48 عام)، والرقيب الأول سن (50 عام) كذلك.

في حال احتجت لأي استشارة قانونية تتعلق بالقضايا العسكرية، فأنت بحاجة إلى محامي خبير ومختص بالقوانين والقرارات الرسمية والأنظمة والأحكام العسكرية وفق اللوائح التنفيذية في الحكومة السعودية. فما عليك سوى الاتصال بمحامي مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.

قد تحتاج.

مجلس الشورى يوافق على رفع سن التقاعد للعسكريين.

وافق مجلس الشورى على دراسة رفع سن التقاعد العسكري وفقاً لتعديل المادة رقم ( 23) من نظام التقاعد العسكري. وبهذا طلب مجلس الشورى السعودي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية دراسة كافة الآثار الاجتماعية و كذلك الاقتصادية التي تترتب على رفع سن التقاعد إلى سن ال (65 عام) بدل من عمر (60 عام)، وسيتم العمل على استثناء بعض من فئات الموظفين في هذا القرار.

على أن يحرص مجلس الشورى من هذا القرار منع أي تأثير على نظام الاستحقاق والخاص بالتقاعد المبكر بل حرص على دعوة المؤسسة إلى حث الجهات العسكرية للتعرف على هذا الأمر.

وتقوم اللجنة في مجلس الشورى بدراسة الآثار السلبية للتقاعد المبكر، وما يُمكن أن يبنيه هذا القرار من ضوابط للحد من تأثيره على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما طالبت اللجنة أيضا بوضع التعديلات بما يخص دعم نظام التقاعد العسكري لما يقدمونه ويبذلونه من تضحيات للمواطن وللوطن.

وبهذا قد توصلنا في نهاية المقال بعنوان.
سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد والضباط في السعودية | الدوسري للمحاماة

والذي تحدثنا خلاله عن السن المحدد للتقاعد العسكري الجديد للأفراد وللضباط العسكريين في المملكة. ففي حال أردت الاستعانة بمكتب للمحاماة إليك مكتب الدوسري للمحاماة في جدة. والذي يُعتبر واحد من أهم مكاتب المحاماة في السعودية. لا تتردد بالاتصال بأحد محامين مكتب الدوسري ليوضح لك كافة المعلومات القانونية المتعلقة بالعسكريين و كذلك بسن التقاعد. يسعدنا تواصلكم على الرقم 00966566600220 .

مقالات هامة.

  1. الجرائم المعلوماتية في السعودية.
  2. كذلك شروط الجمارك السعودية للبضائع.
  3. أيضا ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  4. كذلك كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.
  5. أيضا نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  6. شكوى شركات الشحن.
  7. تقسيم الورث.
  8.  محامي للتنفيذ.

2 فكرتين بشأن “سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد”

  1. لمادا يمنع من التمديد من لديه حكم مسلكي قبل 10 سنوات اوحكم شرعي او قضاي قبل 5 سنوات لماذا لايتم تحديد مده المنع من المديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.