التقادم في نظام العمل السعودي

التقادم في نظام العمل السعودي

التقادم في نظام العمل السعودي أحد أهم الأمور الواجب على كل عامل أو صاحب عمل أن يكون على علم بها. حيث تعد الفترة الزمنية لاستحقاق وتحصيل حقوق العامل وتوّضح فيما إذا كان له الحق بالمطالبة بهذه الحقوق أو لا.

وعبر مقالنا هذا سنتعرف وإياكم على زمن التقادم في نظام العمل السعودي فضلاً عن التعريف بالحقوق المالية التي لا تسقط بالتقادم وغيرها.

الحقوق المالية لا تسقط بالتقادم

التقادم في نظام العمل السعودي.

يتجلى معنى التقادم في الأنظمة السعودية على أنه انقضاء لمدة زمنية معينة للقضايا. ومدة التقادم تختلف في القضايا تبعاً لنوعية القضية فلكل فئة من القضايا نظام تقادم متعلق بها يعيّنه القانون. كما أن مبدأ التقادم في أي من القوانين واللوائح المعمول بها في أي مجال يختلف عن غيره. حيث يوجد قضايا بمرور التقادم الخاص بها يعنى به عدم سماع الدعوى وأخرى بمرور التقادم يترتب عليها سقوط الدعوى أو المطالبة بالحق.

مدة التقادم عبارة عن الفترة الزمنية المشترطة من قبل القانون بغاية التماس الحق في المحكمة المختصة. حيث أن المطالبة بالحق يسقط بعد انقضاء هذه الفترة ومرورها بغياب إقامة أي دعوى. ففي قضايا العمل عيّن القانون التقادم بمدة اثنا عشر شهراً مع اشتراط أن تحتسب من أول يوم انتهت علاقة العامل مع صاحب العمل. وعلى الرغم من أنّ النظام حدد مدة التقادم إلا أنّه يوجد حقوق مالية خاضعة للإعفاء من مدة التقادم.

إذاً التقادم في نظام العمل السعودي هو الحد الزمني الواجب على عموم الأطراف التقيد والالتزام به. وبحال انتهت المدة بغير رفع الدعوى يترتب على ذلك سقوط الحق. وهذا يقتضي من العامل كتابة معظم المطالب المالية خاصته ضمن دعواه قبل انتهاء المدة المحددة لتفادي سقوط حقوقه. الأمر الذي يفرض على أرباب العمل والعمال المعرفة بمدة التقادم المشترطة والتقيد بها بدقة للحفاظ على حقوق الجميع.

أنواع التقادم.

في المدة القانونية المسماة التقادم قد يكون انقضائها لصالح الشخص ويدعى بالتقادم المكسب وهي المدة التي بانتهائها تعطي الشخص أحقية تملكه في شيء ما. أما النوع الثاني على نفيض الأول وهو التقادم المُسقط والذي على إثره يفقد الشخص أحقيته بالمطالبة بحق له وفقاً للقانون المعمول به في القضية.

ماهي أنواع التقادم؟

يدل المعنى القانوني لمفهوم التقادم في القانون السعودي إلى وجود مصطلحين مختلفين تماماً. أحدهما التقادم المُسقط والثاني التقادم المكسب. حيث أن المقصود بالتقادم المسقط هو سقوط الحق بالمطالبة أو الحق بالتقاضي بعد فترة زمنية محددة بحسب القضية. أما بشأن التقادم المكسب يُعنى به انقضاء مدة زمنية معينة على أمر ما مما يعطي الحق في الحيازة والتملك. وفي هذا يتجلى الفارق الرئيسي بين معنى كل من التقادم المسقط وكذلك التقادم المكسب.

إذاً لا شك أنك بحاجة استشارة محامي عمالي في جدة بالسعودية من مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري وسيتولى إعداد الأدلة الداعمة لموقفك لتثبت وجود حق لك في دعواك.

الحقوق المالية لا تسقط بالتقادم.

وفي سياق حديثنا بالنسبة لحقوق العمال فهناك عدد من الحقوق المالية التي لا يمكن إسقاطها بالتقادم في نظام العمل بالسعودية. ومن أكثر هذه الحقوق أهمية ما يلي:

  • الراتب المستحق العالق للعامل حين فسخ علاقته العملية التي تربطه مع صاحب العمل.
  • كذلك حقوقه عن المكافآت السنوية.
  • فضلاً عن حقه المالي بالإجازات وكامل البدلات المستحقة للعامل والمختصة بحقوق العمل.

وبالتالي يتم تعيين قيمة هذه الحقوق تبعاً للأحكام النظامية ولا يمكن تخطيها حتى في ظرف وجود تقادم. وعليه فإن العمال من المفروض عليهم الاهتمام بجميع حقوقهم المالية الخاصة بالعمل وترتيبها بشكل جيد كي يصبح بإمكانهم المطالبة بها في ظرف وجود خلافات ونزاعات مع صاحب العمل.

سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل.

يشترط قانون العمل السعودي أن يكون الحد الزمني للتقادم في كافة أنواع الدعاوى العمالية بزمن 12 شهراً وهو الفترة الزمنية التي يمكن في أثنائها رفع دعوى قضائية أمام المحاكم. وتتباين مدة التقادم وفقاً للحالة وللقانون الناظر به إلا أنه بحسب قانون العمل السعودي فإنه يتم تعيين المدة ذاتها لجميع الدعاوى العمالية.

وقد أقر مجلس الوزراء مؤخراً منح تعديلات متعلقة بالقضاء العمالي وإضافة عدد من المواد لنظام العمل في المحاكم العمالية. وأبرزها أحقية وصلاحية رفض دعاوى المطالبة بالحقوق بعد انقضاء 12 شهر على نهاية علاقة العمل ما لم يقدم المدعي عذراً تقبله المحكمة أو يصدر من قبل المدعى عليه إقراره بالحق.

ومن أهم التعديلات الحاصلة:

  • التوجه إلى مكتب العمل لاتخاذ المطلوب من إجراءات تسوية النزاع بشكل ودي قبل اللجوء لرفع دعوى في المحكمة العمالية.
  • تعد المنازعة العمالية منازعة جماعية حين نشوبها بين عدد من أصحاب العمل مع العمال لديه، أجمعهم أو فريق منهم.
  • يتم النظر بدعاوي العمال بصورة مستعجلة.
  • لا يستطيع صاحب العمل تبديل شروط التشغيل الجارية قبيل بدء الإجراءات خلال نظر الدعوى.

تابع الفيديو.

انقطاع التقادم في النظام السعودي.

أي هو الذي يكون بسبب حدوث سبب من الأسباب التي تكون قاطعة للتقادم ويكون ذلك أثناء سريان التقادم التي تؤدي إلى زوال كل أثر للفترة التي انقضت ببدء التقادم حتى يتم تحقيق سبب الانقطاع. عندها يبدأ تقادم جديد في السريان وذلك بعد زوال السبب الذي أدى للانقطاع الأول، ويعتبر أن سبب الانقطاع كأن لم يكن.

ماهي أسباب انقطاع التقادم؟

  • انقطاع التقادم التي ترجع إلى الدائن:
  • لو رفعت الدعوى إلى محكمة غير مختصة (المطالبة القضائية):

فإنّ المطالبة التي تتم أمام الجهة المختصة بذات الحق أو أمام القضاء الذي يجري مواجهته وتقادمه من الدائن إلى المدين، وعليه فإن هذا السبب يشترط لأعمال:

  • يجب أن تكون صحيفتها صحيحة إذا اتخذت المطالبة صورة دعوى: إذا كانت الدعوى باطلة لأي عيب في الشكل فلا أثر عليها وكما لا تقطع التقادم، لذلك يلزم أن تكون الدعوى قاطعة.
  • كما يجب أن تكون المطالبة القضائية موجهة من الدائن أو من يمثله.
  • أن تكون مطالبة قضائية: التي تتم أمام جهة مختصة أو أمام القضاء، كما أنّ التقادم لا ينقطع بالتالي:
  • يجب أن يقدم طلب للجنة المساعدة القضائية وذلك من أجل الإعفاء من الرسوم القضائية.
  • ولوضع الاختام أو قيد الرهن يجب اتخاذ الإجراءات التحفظية.
  • تقديم إعلان المدين بحوالة الدائن لحقه.
  • أن يكون الإنذار الرسمي على يد محضر.

وغير ذلك من الأمور.

  • التنبيه: يعتبر إجراء مهم يستلزم به القانون وذلك لضرورة توفر معلومات مينة أي هو عبارة عن ورقة من أوراق المحضرين، يتم إعلانها على يد محضر لشخص في وطنه أو للشخص المدين، وبالنسبة للعقارات فإنّ التنبيه لا ينتج أثره إلاّ بتسجيله، كما يترتب على التنبيه قطع التقادم.
  • الحجز:
  • إذا كان الحجز تنفيذي فينقطع التقادم مرة بسبب التنبيه ومرة بسبب الحجز.
  • أما إذا كان الحجز تحفظي يكون بانقطاع تقادم حق الحاج وبانقطاع تقادم الحق للمحجوز عليه.
  • لإثبات حق الدائن في تفليس أو توزيع من خلا تقديم طلب.
  • لتمسك المدين بحقه من خلال أي يقوم به أثناء سير أحد الدعاوى.
  • انقطاع التقادم التي ترجع إلى المدين:

من التصرفات أو الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى تقاطع التقادم:

  1. الإقرار بالدين.
  2. أي عمل يقوم به المدين يستخلص الإقرار الضمني والإقرار الصريح.
  3. إثبات الإقرار.

مدة التقادم في نظام المرافعات الشرعية.

ما هو تعريف التقادم؟

يتجلى معنى التقادم في الأنظمة السعودية على أنه انقضاء لمدة زمنية معينة للقضايا. ومدة التقادم تختلف في القضايا تبعاً لنوعية القضية فلكل فئة من القضايا نظام تقادم متعلق بها يعيّنه القانون. كما أن مبدأ التقادم في أي من القوانين واللوائح المعمول بها في أي مجال يختلف عن غيره. حيث يوجد قضايا بمرور التقادم الخاص بها يعنى به عدم سماع الدعوى وأخرى بمرور التقادم يترتب عليها سقوط الدعوى أو المطالبة بالحق.

وبالنسبة إلى مدة التقادم المحددة في نظام المرافعات الشرعية تبعاً لأحكام المرسوم الملكي رقم (م/١) الصادر بتاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـجري في المادة الرابعة منه تتلّخص بالآتي: لا يتم سماع أي دعوى حسبة بعد انقضاء مدة ٦٠ يوم من تاريخ نشوء حق للمدعي.

أما بشأن مدة التقادم ضمن نظام المرافعات الشرعية قبالة ديوان المظالم. فقد ورد في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م/٣) في تاريخ ٢٢/١/١٤٣٥هـ المادة ٨ وتعديل على الفقرة ٤ من هذه المادة بصدد المرسوم الملكي ذو رقم (م/٥) بتاريخ ١٣/٩/١٤٣٥هـ على أنه:

لا يتم سماع دعاوى الاعتراض أو دعاوي المطالبة أمام ديوان المظالم بعد انقضاء عشر سنوات منذ تاريخ وجود الحق المُدّعى به ضمن الدعاوى المنصوص عليها وذلك ما لم تحصل أحد الحالتين:

  • إقرار واعتراف المُدّعى عليه بوجود حق للمُدّعي.
  • تقدمة المُدّعي لعذر يُثبَت في المحكمة أنه قد حالَ دون القيام برفع الدعوى.

ومن الضروري التنويه إلى أنه:

  • إذا تم رفض التظلم من الجهة الإدارية يتوجب رفع دعوى قبالة ديوان المظالم بغضون مدة ٦٠يوم من تاريخ المعرفة بالقرار أو في أثناء المدة المُتبقية من المدة الزمنية للتقادم المحددة نصاً.
  • كذلك بحال عدم البتّ في التظلّم بفترة ٦٠يوم فإنه من الممكن رفع الدعوى قبالة المحكمة الإدارية بعد انقضاء هذه المدة أو في أثناء ما بقي من المدة المنصوص عليها التقادم.

وفي ختام مقالنا.

التقادم في نظام العمل السعودي أنواعه ومتي تسقط المطالبة 2023.

نؤكد على أن تكون مستعد لإثبات حقك كما يجب أن تحرص على الالتزام بإتمام الإجراءات القانونية عبر استعانتك بمحامي قضايا عمالية من أفضل شركة محاماة واستشارات قانونية في المملكة الدوسري ليطلعك على تفاصيل التقادم في نظام العمل السعودي بصيغة فعالة ومنطقية.

المصادر لمقالنا التقادم في نظام العمل السعودي.

1 أفكار بشأن “التقادم في نظام العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ودي اعرف ويش السمسره او السعي التي تخص وساطة نقليات ببينة تعهد والترام مالي وعدة بنات ماهو راي المحاكم السعوديه في حال رفع دعوى تجاربه بعد امتناع الطالب رفض العموله ٢.٥ ٪ ارجو الرد علي باسرع وقت حتى تبدا بتوكيل حضرتك للمرافع حتى الاستحصال على حقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *