التقادم في القانون الجنائي السعودي

التقادم في القانون الجنائي السعودي

التقادم في القانون الجنائي السعودي يختلف حسب نوع كل قضية فهناك دعاوى جنائية عامة ودعاوى خاصة وهو الزمن المانع لأن يتم سماع الدعوى وعلى صاحب الحق أن يقوم بالمطالبة بحقه خلال هذه المدة وإلا فإن حقه بالمطالبة أمام المحاكم المختصة سوف يسقط.

تابع قراءة مقالتنا هذه لتعرف معنى التقادم في القانون الجنائي السعودي ومدة تقادم رفع الدعوى الجنائية والجرائم التي تسقط بالتقادم وتلك التي لا تسقط وتعرف على حالات انقضاء الدعوى الجنائية.

التقادم في القانون الجنائي السعودي 1

التقادم في القانون الجنائي السعودي.

إن مدة التقادم في القانون الجنائي السعودي بالنسبة للدعاوى الجنائية في المملكة العربية السعودية هي في قضايا الجنايات عشر سنوات وذلك من يوم وقوع الجريمة أما في الجنح فهي ثلاث سنوات وفي المخالفات فمدة التقادم هي سنة واحدة.

تعد الدعوى الجنائية وسيلة قانونية ليتم التقاضي عند ارتكاب جرائم تضر بسلامة الأفراد وأمن المجتمع ويقوم القضاء في الحكم على الجاني عن طريق إقرار العقوبة المستحقة المنصوص عليها وفق النظام السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية.

ويوجد نوعين للدعوى الجنائية:

  • الدعوى الجنائية العامة: وتكون في الجرائم التي يكون الاعتداء فيها على المجتمع بشكل كامل أي على الحق العام ويقوم المدعي العام برفعها أمام المحكمة المختصة كجرائم الزنا وجرائم الحدود العامة.
  • الدعوى الجنائية الخاصة: تكون في الجرائم التي تم الاعتداء فيها على الحق الخاص ويتولى المجني عليه رفعها ويمكن أن يمثله شخص آخر أو ورثته من بعده حسب المادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية كجرائم القصاص والجرائم التعزيرية.

وإن معنى التقادم في القانون السعودي هو الزمن المانع ليتم سماع الدعوى أي أنه عندما يحدد النظام مدة زمنية للمطالبة بالحق يجب على صاحب الحق أن يطالب به خلال هذه المدة لأنه عند انتهائها سوف يسقط أي حق للمطالبة به أمام المحاكم المختصة قضائياً.

ويختلف التقادم في القوانين واللوائح المعمول بها حسب نوع كل قضية فهناك قضايا يعني مرور التقادم فيها عدم سماع الدعوى وهناك قضايا يعني التقادم فيها سقوط الدعوى وقد يعني التقادم سقوط الحق الخاص فيها دون الحق العام عند تنازل المجني عليه عن حقه الخاص.

يمكنك معرفة معنى التقادم في القانون الجنائي السعودي عن طريق استشارة محامي جنائي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ويساعدك في حال رغبت بمعرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية أو إذا أردت تقديم اعتراض على حكم جزائي جنائي.

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية.

مدة تقادم رفع الدعوى هي المدة التي يقرها النظام حسب كل حالة والتي بانتهائها يسقط الحق أمام القضاء مع استمرار الحق موجوداً في ذمة الغير وتختلف مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية في السعودية حسب كل قضية وظروف الدعوى الجنائية المقدمة.

أي أن مدة التقادم في النظام السعودي هي مدة غير ثابتة فهي تختلف من قضية لأخرى حسب نوعها واللوائح والأحكام والقوانين التي تخضع لها، وقد تم تحديد مدة انقضاء الدعوى الجنائية بعشر سنوات بالنسبة للجنايات وذلك من يوم وقوع الجريمة أما في الجنح فتنقضي الدعوى بمضي ثلاث سنوات.

وفي المخالفات تكون مدة انقضاء الدعوى سنة واحدة وتسقط العقوبة بعد عشرين عاماً إلا في الإعدام فتسقط بعد ثلاثين عاماً ولا تسري مدة انقضاء الدعوى على الحكم الغيابي الذي صدر من المحكمة الجنائية وإنما يسري عليه مواعيد سقوط العقوبة أكانت جنحة أو جناية.

سقوط الدعوى بالتقادم في السعودية.

إن سقوط الدعوى بالتقادم يعد وسيلة قانونية لانقضاء الحق المتعلق بالملاحقة القانونية وإذا لم يتم رفع الدعوى الجنائية في المدة المحددة من قبل نظام الإجراءات الجزائية أو المرافعات المدنية أو التجارية فإن الدعوى تسقط أي أنها تنقضي بعد انتهاء تلك المدة.

وبانقضاء مدة التقادم تسقط أسباب إقامة العقوبة المستحقة للجريمة وتتفاوت هذه المدة ففي قضايا الجنح تسقط الدعوى بالتقادم بعد مرور ثلاثة أعوام على تاريخ الواقعة أما في القضايا المدنية فتسقط الدعوى بعد مرور 15 عام على تاريخها.

وتنقضي العقوبة حسب نوع القضية ففي قضايا الجنح تسقط العقوبة بعد مرور ثلاثين عاماً أما في قضايا المخالفات فتسقط العقوبة بعد مرور عشرين عاماً، أي أن سقوط الدعوى بالتقادم والعقوبة المفروضة على الجريمة المرتكبة يتوقف على نوع القضية.

ما الفرق بين انقضاء الدعوى وسقوط العقوبة؟

انقضاء الدعوى أي مرور مدة زمنية معينة حسب القانون لا يتم خلالها تقديم دعوى فيسقط حق الشخص لانقضاء المدة أو بسبب عفو المجني عليه أو وفاة المتهم أما العقوبة فتسقط بعد مرور فترة زمنية معينة على صدور حكم غيابي أو حضوري على المتهم.

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

يوجد مجموعة كبيرة من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم وبالتالي لا يسقط عنها الحق بانتهاء فترة التقادم وذلك بسبب خطورتها الكبيرة وتهديدها لأمن وسلامة واستقرار المجتمع وحقوق الأفراد فيه وتؤدي للإساءة للقيم الاجتماعية والأخلاقية.

ومن أهم الجرائم التي لا تسقط بالتقادم:

  • جرائم الإرهاب بكافة أشكاله.
  • جرائم سرقة الآثار والاتجار بها.
  • القضايا المتعلقة بانتحال الشخصية وانتهاك الخصوصية.
  • جرائم القتل بأنواعه.
  • جرائم التعذيب للأشخاص بهدف حملهم على الاعتراف.
  • بعض القضايا العمالية المتعلقة بجرائم سخرة العمال.
  • جريمة معاقبة شخص محكوم عليه بعقوبة لم يصدر بها حكم.
  • جرائم المخدرات وبيعها وتهريبها وتعاطي المخدرات في السعودية.

الجرائم التي تسقط بالتقادم.

يسقط الحق في المطالبة بالجرائم في المملكة العربية السعودية ماعدا الجرائم المستثناة والتي تم ذكرها سابقاً ومن أمثلة الجرائم التي تسقط بالتقادم:

  • جرائم الابتزاز ومنها الابتزاز الإلكتروني.
  • جريمة السرقة في النظام السعودي بأنواعها.
  • جرائم شرب الخمر وبيعه والاتجار فيه.
  • جرائم التزوير.
  • جرائم القذف والسب.
  • جرائم النصب والاحتيال.
  • جرائم الاختطاف.

وغيرها من الجرائم التي يمكن أن تسقط بالتقادم وذلك بعد انتهاء المدة المحددة للتقادم حسب نوع كل قضية ويمكنك أن تعرف المزيد حول الجرائم التي تسقط بالتقادم والجرائم المستثناة باستشارة محامي قضايا جنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حالات انقضاء الدعوى الجنائية.

هناك عدة حالات لانقضاء الدعوى الجنائية العامة حسب المادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية ويمكن أن يتم الاستمرار في الدعوى المتعلقة بالحق الخاص وهذه الحالات هي:

  • أن يعفو المدعي أو أن يقوم بذلك أحد الورثة.
  • وفاة الشخص الجاني.
  • أن يتم إصدار حكم نهائي وهو الحكم الذي اكتسب القطعية نتيجة تصديق الحكم من خلال محكمة التنفيذ.
  • التوبة المستكملة لضوابطها الشرعية.

أما حالات انقضاء الدعوى الجزائية الخاصة فهي:

  • أن يتم صدور الحكم النهائي.
  • أن يعفو المجني عليه أو ورثته ولا يمنع هذا العفو من الاستمرار في الدعوى المتعلقة بالحق العام.

شاهد الفيديو التالي وتعرف على حالات سقوط الدعوى بالتقادم في السعودية:

كم مدة التقادم في القضايا الجزائية؟

إن مدة التقادم في القانون الجنائي السعودي بالنسبة للدعاوى الجنائية في المملكة العربية السعودية هي في قضايا الجنايات عشر سنوات وذلك من يوم وقوع الجريمة أما في الجنح فهي ثلاث سنوات وفي المخالفات فمدة التقادم هي سنة واحدة.

بهذا نكون قد قدمنا ما في جعبتنا لكم حول.

التقادم في القانون الجنائي السعودي مدة تقادم رفع الدعوى 2023.

تحدثنا فيه عن مفهوم التقادم ومدة تقادم رفع الدعوى الجنائية وكيف تسقط الدعوى بالتقادم وأنواع الجرائم التي تسقط بالتقادم والأنواع التي لا تسقط وحالات انقضاء الدعوى الجنائية في السعودية.

لكي تعرف أكثر يمكنك التواصل مع أشهر محامي قضايا جنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة في السعودية من خلال الاتصال بالرقم التالي: call:00966566600220 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *