إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية

إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية

إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية هي الإجراءات الواجب القيام بها لاستكمال نقل الملكية. فعند شراء سيارة مستعملة يجب القيام على الفور بـ إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.

وقد سهلت المملكة العربية السعودية إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية عن طريق القيام بهذه الخطوات بطريقة الكترونية من خلال أبشر. وذلك بعد تحقيق الشروط التي تطلبها النظام للقيام بإجراءات النقل.

كما يجب تجهيز الوثائق والمستندات اللازمة قبل القيام بـ إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية. وسوف نوضح لك في هذا المقال إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية وما هي الشروط القانونية المطلوبة لنقل ملكية السيارة للأجانب وغيرها.

لذلك تابع هذا المقال حتى نهايته لكي تحصل على معلومات قانونية يمكن أن تهمك عن موضوع نقل ملكية السيارة في المملكة العربية السعودية.

إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.

الكثير من الأفراد يقومون بشراء سيارات مستعملة ويرغبون في نقل ملكية السيارة بطريقة قانونية. وهناك إجراءات محددة يجب اتباعها من أجل نقل ملكية سيارة في السعودية وبطريقة فورية من خلال معرض السيارات الذي يجب أن يكون معتمد قانونياً من قبل الحكومة السعودية.

فأطراف نقل ملكية السيارة هم المشتري والبائع وموظف المعرض. ويجب أيضاً أن يكون المعرض مُشتركاً في خدمة “تم” المرورية من أجل إتمام نقل ملكية السيارة. يقوم البائع باستلام نسخة من عقد البيع يكون موقع من الطرفين، ويقوم المشتري باستلام أوراق نقل الملكية من أجل استلام “استمارة السيارة” الجديدة.

ومن الممكن أن يقوم البائع باستلام المبلغ بالإضافة إلى استلام المشتري للسيارة عند المبايعة، وذلك في حال تم تحويل المبلغ المتفق عليه من خلال الصراف لحساب المشتري. أما في حال التحويل تم من خلال شيك غير مصدق، فيجب عندها أن تبقى السيارة في المعرض حتى يتم التأكد من هذا الشيك.

وفي حال كان لديك أي استفسار حول إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية لا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري مكتب المحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على الإجابة التي تساعدك في إتمام جميع إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية بطريقة قانونية صحيحة وبالسرعة المطلوبة.

هل يمكن نقل ملكية سيارة بدون مبايعة؟

لا يمكن نقل ملكية سيارة بدون مبايعة وذلك لأنها من بين المستندات المطلوبة للقيام بـ إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية، لكن هناك حالات يتم فيها نقل ملكية السيارة من شخص متوفي إلى أحد الورثة فتتم هذه العملية دوم رسوم وليس من الضروري في هذه الحالة أن يكون هناك مبايعة ولهذه الحالة شروطها الخاصة التي يجب الالتزام بها وإجراءاتها.

ومن الأفضل استشارة محامي في السعودية خبير في صياغة عقود بيع السيارات ونقل الملكية بطريقة قانونية صحيحة حيث يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانونية لنقل ملكية السيارة، وهذا المحامي موجود في شركة الدوسري الذي يقدم لك العون بنقل ملكية السيارة التي تقوم بشرائها.


قد ترغب بالاطلاع على.

شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر.

وفق نظام أبشر فإنه من الضروري أن يقوم المشتري بإيداعه ثمن المبيع كاملاً بحساب الخدمة البنكية الذي يخص الخدمة، وعندها يمكن إتمام الخطوة الأخيرة التي هي تسليم السيارة بشكل فعلي إلى المشتري. ومن أجل إتمام التحقق الآلي عبر منصة أبشر وكذلك وضع رمز التحقق فإنه يستغرق مدة 24 ساعة لإتمام كاملة عملية التسليم والاستلام. لكن في حال انقضت تلك المهلة ولم تتم العملية فيتم إلغاء المبايعة بشكل تلقائي.

هناك عدة شروط حددها النظام من أجل نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر بطريقة الكترونية. كما أن هناك مجموعة من المستندات والأوراق الضرورية للقيام بـ إجراءات نقل سيارة في السعودية بطريقة الكترونية.

وفيما يلي سوف نوضح لك شروط نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر، حيث يجب عليك أن تقوم بالخطوات التالية:

  • تجهيز كل من رخصة السير التي تخص السيارة المراد شراؤها، بالإضافة إلى صورة عن الهوية الوطنية بالنسبة للمواطنين السعوديين.
  • كذلك تجهيز التأمين الذي يكون ساري المفعول ودفع جميع الرسوم اللازمة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في الاستمارة الخاصة لنقل ملكية السيارة مع وجود توقيع المالك والشخص المنقول له ملكية السيارة.
  • يقوم مالك السيارة بالخطوات التالية:
    • يدخل إلى الرابط الالكتروني لموقع أبشر من هنا.
    • يقوم بإدخال كل من اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور.
    • يجب عليه اختيار “خدماتي” ومن ثم اختيار “خدمة المرور”.
    • ثم بعد ذلك ينتقل إلى “مبايعة المركبات”.
    • ثم يقوم بالضغط على “عرض المركبة للبيع”.
    • يقوم بتحديد السيارة التي يريد المالك أن ينقل ملكيتها.
    • يجب عليه بعدها إدخال البيانات المطلوبة عن المركبة والشاري.
    • أخيراً يتم “تأكيد الطلب”.
  • ثم بعدها يقوم المشتري بالدخول إلى موقع أبشر الالكتروني لإتمام عملية نقل الملكية من خلال الخطوات التالية:
    • بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور يجب أن يختار “خدماتي”.
    • وبعدها يختار “خدمات المرور”.
    • ومن ثم يختار “مبايعات المركبات”.
    • يختار بعدها السيارة التي يرغب بنقل ملكيتها إليه.
    • ثم يقوم بتعبئة البيانات اللازمة.
    • في النهاية “تأكيد الطلب”.

كم يستغرق نقل ملكية السيارة عن طريق ابشر؟

وفق نظام أبشر فإنه من الضروري أن يقوم المشتري بإيداعه ثمن المبيع كاملاً بحساب الخدمة البنكية الذي يخص الخدمة، وعندها يمكن إتمام الخطوة الأخيرة التي هي تسليم السيارة بشكل فعلي إلى المشتري. ومن أجل إتمام التحقق الآلي عبر منصة أبشر وكذلك وضع رمز التحقق فإنه يستغرق مدة 24 ساعة لإتمام كاملة عملية التسليم والاستلام. لكن في حال انقضت تلك المهلة ولم تتم العملية فيتم إلغاء المبايعة بشكل تلقائي.

وتواصلك مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه أن يساعدك في القيام بكافة إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية واستخراج كافة المستندات القانونية المطلوبة. لما لديه من خبرة في هذه المسائل.


يمكنك التواصل مع:

شروط نقل ملكية السيارة للأجانب.

في بعض الأحيان يتم بيع السيارة المستعملة إلى مواطن غير سعودي وبالتالي فيجب القيام بـ إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية إلى هذا الشخص الأجنبي من خلال قيام بخطوات معينة.

لكن ما هي شروط نقل ملكية السيارة للأجانب في المملكة العربية السعودية؟

اشترط النظام في المملكة عدة شروط لنقل ملكية سيارة للأجانب مثل:

  • يجب أن يكون هناك رخصة لقيادة السيارة تكون سارية المفعول عند نقل الملكية.
  • أن يكون لدى الأجنبي إقامة سارية المفعول.
  • يجب ألا تحمل السيارة مخالفات مرورية وأن يكون أيضاً سجل البائع والمشتري خاليين من أي مخالفات مرورية.
  • يجب أيضاً أن يكون للسيارة تأمين ساري الصلاحية ومسجل في سجل التأمينات.
  • كذلك يجب أن تكون الاستمارة التي تخص الفحص الدوري للسيارة صالحة0
  • كما يجب أن يكون وقت نقل الملكية قائمة التحقق صالحة.

وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل مع رقم محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على استشارات قانونية في السعودية تتعلق بشروط نقل ملكية السيارة للأجانب أو إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية أو غيرها من الموضوعات الأخرى التي تتعلق بنقل ملكية السيارة.

حيث يقدم لك أفضل استشارة قانونية تمكنك من القيام إتمام عملية نقل ملكية السيارة بكل سهولة ويسر وحل أي مشكلة قانونية يمكن أن تعترضك أثناء قيامك بذلك.


قد ترغب بالاطلاع على.

نموذج نقل ملكية سيارة.

عندما يقوم شخص ما بشراء سيارة فيجب عليه القيام بالإجراءات المطلوبة لنقل ملكيتها من البائع إليه والتي ذكرناها في فقرة سابقة. ومن تلك الإجراءات التي يجب عليه القيام بها، تعبئة نموذج نقل ملكية سيارة والذي يجب أن يكون كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر

تنازل

أُقر أنا المدعو: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أحمل هوية رقم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجنسية: ــــــــــــــــــــــــــــــــ. بأنني قد تنازلت عن ملكية سيارتي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ذات لون: ـــــــــــــــــــــــــــــ، رقم اللوحة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، موديل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقمها التسلسلي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وذلك إلى المدعو: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، رقم هويته: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث أنني لا أطالبه بمبلغ مالي وأفوض معرض السيارات بأن ينقل الملكية ويوقع بالنيابة عني فيما يتعلق بنقل الملكية.

رقم جوال المشتري: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعلى ذلك قد جرى التوقيع.

المُقر بما فيه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل التواصل مع محامي للتوكيل خبير في صياغة النماذج القانونية بطريقة قانونية صحيحة. وأفضل محامي يمكن الاستعانة به في هذه المسائل هو محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنه تقديم ما يلزم من خدمات قانونية في كل ما يخص إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.


قد ترغب بالاطلاع على النماذج الجاهزة التالية.

رسوم نقل ملكية السيارة.

يجب القيام بدفع الرسوم التي حددتها الإدارة العامة للمرور التي تتعلق بنقل ملكية السيارة. حيث أوضحت إدارة المرور بأن تكلفة نقل ملكية السيارة من البائع إلى المشتري هي 150 ريال سعودي. وذلك في حال كانت السيارة المراد نقل ملكيتها سيارة خاصة أو سيارة نقل خاص أو حتى حافلة صغيرة أو دراجة آلية.

أما في حال كانت السيارة عبارة عن سيارة أجرة أو سيارة للنقل العام أو حافلة عامة أو سيارة أشغال عامة. فيكون رسم نقلها هو 300 ريال سعودي.

وفيما يلي سوف نوضح لكم الرسوم بالتفصيل كما يلي:

  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة السير الخاصة هي 150 ريال سعودي.
  • سوم نقل الملكية للمركبة برخصة السير “نقل خاص” هي 150 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير “حافلة صغيرة” هي 150 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير ” سيارة أجرة” هي 300 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير “نقل عام” هي 300 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير “حافة عامة” هي 300 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير “مركبة أشغال هي 300 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الملكية للمركبة برخصة سير “دراجة آلية” هي 150 ريال سعودي.

ويمكن أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على مشورة قانونية في حال واجهت أي مشكلة قانونية أثناء قيامك بـ إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية وكل ما يتعلق بهذا الموضع. حيث يمكنه مساعدتك بتجاوزها والقيام بجميع إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.


اقرأ أيضا.

نقل ملكية السيارة للابناء.

يمكن نقل ملكية السيارة للأبناء بطريقة الكترونية من خلال منصة أبشر الالكترونية. وذلك للتسهيل على المستفيدين عناء مراجعة الجهات المختصة  للقيام بذلك. حيث يمكنك القيام بنقل السيارة للأبناء من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • عليك القيام أولاً بالتسجيل في منصة أبشر الالكترونية.
  • بعد الانتهاء ادخل إلى “خدماتي”.
  • ومنها قم بالضغط على “خدمات المرور”.
  • وبعد ذلك يمكنك الانتقال إلى خدمة “مبايعات المركبات” و ذلك عن طريق البائع الذي هو الأب.
  • ثم يجب عرض بيانات السيارة وملئ جميع البيانات اللازمة التي تتعلق بالسيارة من موديل ورخصة وسنة التصنيع وغيرها.
  • قم بعدها بإدخال بيانات المشتري وهو الابن.
  • ومن ثم يقوم الابن بمتابعة خطوات نقل الملكية.

ولكي يتم نقل ملكية السيارة عبر منصة أبشر يجب أن يكون للمشتري والبائع حساب بنكي من أجل تحويل ثمن السيارة. كما يجب سداد المدفوعات عبر أبشر ويشترط ألا تكون هذه السيارة تحمل أي مخالفة مرورية.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية من مجموعة الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية. كما بينا الرسوم المستحقة لنقل ملكية السيارة وما هي شروط نقل ملكية السيارة للأجانب وغيرها من المواضيع الأخرى.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الخدمة القانونية التي تطلبها في كل ما يخص إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.

حيث يمتلك مكتبنا نخبة من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة والمتخصصين في شتى مجالات القانون يمكنهم تقديم كافة الخدمات القانونية للعملاء وتحقيق أفضل النتائج القانونية لهم.

المصادر لمقالنا إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية.


مقالات هامة:

  1. إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي.
  2. أشكال التهرب الضريبي في السعودية.
  3. النصب والاحتيال في السعودية.
  4. عقوبة الابتزاز في النظام السعودي.
  5. الاختلاس في النظام السعودي.
  6. رفع دعوى قضائية.
  7. رفع دعوى نصب واحتيال.
  8. ما هي عقوبة التزوير في السعودية.
  9. متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.
  10. بشرى لمن عليه إيقاف خدمات.
  11. تقسيم الورث.
  12. نظام التنفيذ الجديد.
  13. عقد عمل سعودي.
  14. اعتراض على حكم قضائي في السعودية.
  15. ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية.
  16. نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية.

1 أفكار بشأن “إجراءات نقل ملكية سيارة في السعودية”

  1. عبد الرحمن عبد الوهاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    البنك طلب رسوم نقل السيارة 575 ريال
    و تجديد الاستمارة 402 ريال
    هل يحق له اخذ مبلغ زيادة عن المبلغ المحدد من قبل المرور
    ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *