أسعار المحامين في جدة | كم يأخذ المحامي على القضية؟

أسعار المحامين في جدة

إن أسعار المحامين في جدة والمملكة العربية السعودية تختلف باختلاف نوع وطبيعة القضية التي يتم تكليف المحامي بها من قبل الموكل، مع مراعاة استلزامات واجراءات اتمام القضية القانونية.

و أسعار المحامين في جدة وكم يأخذ المحامي تكلفة القضية قد يكون السؤال الأكثر تداولاً عند أكثر الموكلين، فكل محامي يأخذ أتعابه حسب نوع القضية وحسب المجهود الذي يبذله المحامي في سبيل نجاح القضية لصالح الموكل. ولمعرفة تفاصيل أكثر تابع معنا.

أسعار المحامين في جدة.

هناك قضايا يعتمدها المحامي داخل المكتب وقضايا أخرى خارج مكتبه، فالقضايا التي يجريها المحامي داخل المكتب يأخذ تكلفتها وفقاً لـ:

  • تنظيم العقود التي يجريها.
  • وصياغة الاتفاقيات على العقد.
  • أما بالنسبة للقضايا التي يعمل بها المحامي خارج المكتب أي في المحكمة، يأخذ المحامي تكلفتها حسب نوعها وما تحتاجه من اجراءات أمام الحكمة والدوائر القضائية ذات الصلة بالقضية.
  • قد تكون التكلفة لحضور الاجتماعات التي تحتاج إلى وجود ممثل أو مستشار قانوني لشركات أو أمام المحكمة.
  • أتعاب المعاملة القضائية.
  • التكلفة وفقاً لنظام المقاضاة على الجلسة.

مقالنا هذا سوف يتم فيه شرح عن أسعار المحامين في جدة وتكاليف القضايا القانونية عند المحامي وذلك حسب نوع كل قضية لدى مكتب المحامي محمد الدوسري الذي يعتبر من أفضل المكاتب القانونية في جدة والتي حققت نسبة نجاح في عدد من القضايا المختلفة.

تكلفة العلامة التجارية.

أولاً ماذا نعني بالعلامة التجارية، العلامة التجارية تهدف إلى تمييز بعض التجار السلع عن غيرها من السلع الأخرى.

إن تسجيل العلامة التجارية قد تكون علامة تجارية مؤلفة من كلمة أو شعار أو رقم وقد تكون صورة يعتمدها التجار سعياً لتمييز بضاعته أو سلعه.

هنا من أجل أن تحصل على حقوق حصرية لعلامة تجارية خاصة يلجأ الموكل للمحامي لعمل اجراءات تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك، فالسؤال هنا كم يأخذ المحامي تكلفة تسجيل العلامة التجارية.

تحدد تكلفة تسجيل العلامة التجارية، بدفع رسوم تقديم طلب بتكلفة ألف ريال سعودي، وفي حال الموافقة على الطلب لصالح خزينة وزارة التجارة، يتم ايداع مبلغ بقيمة ثلاث آلاف ريال سعودي لصالح تسجيل العلامة التجارية لدى وزارة التجارة.

تكلفة الاستشارة القانونية.

يمكن أن نُعرف معنى الاستشارة القانونية بأنها تلك الآلية التي تحدد الوصف القانوني، فيأتي الموكل إلى محامي متخصص ذو خبرة عالية بتقديم المشورة القانونية في جميع القضايا التي يتساءل عنها الموكل، ليُبين المحامي وجهة نظر القانون في هذه القضية.

أعمال الاستشارة القانونية تبعاً لقانون المحاماة بأغلب بلادنا العربية هي جزء لا يتجزأ من أعمال المحاماة مثله مثل حق الدفاع.

محامي يقولك 100 ريال ومحامي يقول لك 1000 ريال سعر الاستشارة. جميعهم على حق و لكن المهم هو أن تختار المحامي الثقة و صاحب الخبرة بمسألتك.

إذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية وتريد معرفة تكلفة الاستشارة القانونية في المملكة العربية السعودية، فالاستشارة تكون تكلفتها حسب إن كانت عبر الهاتف (الواتس أب، أو من خلال تسجيل صوتي) برسوم تصل إلى (150 ريال سعودي)، بينما تصل تكلفة الاستشارة القانونية عند الاتصال المباشر بالمحامي  برسوم (300 ريال سعودي) للاستشارة القانونية، ويمكن أخذ الاستشارة القانونية تفصيلية داخل المكتب بتكلفة (500 ريال سعودي).

قد يهمك أيضاً: استشارة محامي خبير بالقضايا.

تكلفة اللائحة الاعتراضية.

نعني باللائحة الاعتراضية أنها اعتراض يقدم على هيئة مذكرة يُكتب فيها اعتراض على حكم تم صدوره من القاضي، وهنا يتطلب الأمر خبرة المحامي في كتابتها وكيفية صياغتها وعن ماذا تشتمل اللائحة الاعتراضية.

تختلف كتاب اللائحة الاعتراضية عن المحامي حسب نوعها، فهناك:

  • لائحة اعتراضية على حكم تعويض.
  • لائحة اعتراضية في القضايا الجنائية.
  • ولائحة اعتراضية على حكم نفقة.
  • لائحة اعتراضية لفسخ عقد البيع.

يقوم المحامي بكتابة اللائحة الاعتراضية وابرازها إلى هيئة المحكمة، وخبرته العالية في ذكر البراهين والأدلة والأسباب لكتابة اللائحة الاعتراضية، ويذكر المحامي الأدلة والبراهين التي تؤيد رفض الحكم على قضية ما، على أن يذكر المحامي أدلة تنفي الحكم الصادر من القاضي.

وقد تُرفض اللائحة الاعتراضية من قبل المحكمة وهنا تظهر خبرة المحامي في مراعاة الجوانب الأساسية لكتابة اللوائح الاعتراضية.

السؤال هنا كم تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية في المملكة العربية السعودية، كما تكلمنا فيما سبق تُحسب تكلفتها حسب نوعها ويمكن أن تتراوح بتكلفة من ألف ريال سعودي أو أكثر.

كم تكلفة المحامي في السعودية.

مكتب الدوسري في جدة لما لديه أفضل المحامين ذو الخبرة المهنية العالية في جميع القضايا القانونية، لكن السؤال الذي يطرحه تقريبا جميع الموكلين هو كم تكلفة المحامي في السعودية، هل تتحدد تكلفة المحامي حسب القضية ونوعها، وحسب الاجراءات التي تستلزمها كل قضية؟.

في المملكة العربية السعودية يتم تكلفة المحامي وفقاً لمعايير وضعها القانون السعودي.

حيث نظم قانون المحاماة رقم (17) لسنة 1983 والمعدل بقانون رقم (197) لسنة 2008، والتي بينت مفهوم الأتعاب على أن أتعاب المحامي هي ما يقوم به المحامي من أعمال

مثل: *الحضور أمام المحاكم أو غيرها من الهيئات القضائية.

*تقديم استشارات قانونية للموكلين في جميع القضايا.

*تقديم الأعمال المادية.

*صياغة العقود.

وحددت المادة رقم (1/28) من نظام المحاماة بينت مفهوم للمصروفات فهي ما أنفقه المحامي من مصاريف في سبيل الأعمال المكلف بها.

إن جميع الأتعاب التي ينالها المحامي يستحقها لأنه يسعى للمثابرة والعدل والصدق والأمانة والاخلاص في مواجهة القضايا القانونية.

مكتب الدوسري في جدة يعمل لبذل جهده نحو طريق القانون حتى يكون صاحب القرار الفعال في مواجهة أي نوع من القضايا.

كم تكلفة توكيل المحامي.

في نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية نصت المادة رقم (26) أن طريقة تكلفة توكيل المحامي من قبل الموكل تتم من خلال عقد اتفاق مع موكله، وذلك بناءً على طلب المحامي وما يتطلبه تكلفة توكيله تبعاً للجهد الذي يبذله والنفع الذي يعود إلى الموكل، وهذا جميعه مطبق على جميع الدعاوى الفرعية.

إن تكلفة توكيل محامي لقضية ما، هي أحد الأمور التي تشغل بال الموكل لاستعانته بمحامي مختص لأحد القضايا.

هنا لا توجد معايير ثابتة من أجل معرفة تكلفة توكيل المحامي، المسألة هنا تعود لنوع القضية ومدى تعقيدها وما تحتاجه من اجراءات، كذلك تتعلق المسألة بخبرة المحامي  وسمعته.

وغالباً أكثر مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية تعتمد في قبض توكيل المحامي بتقسيمها إلى قسمين:

  • دفعة مقدمة عند توقيع العقد بين المحامي والموكل، وهنا ننوه أن هذه الدفعة لا يمكن استرجاعها في حال تم فسخ العقد.
  • بالنسبة للدفعة الثانية تُدفع من قبل الموكل عند صدور الحكم النهائي للقضية.

كم تكلفة قضايا الأحوال الشخصية.

كم تكلفة قضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية حدد المجلس الأعلى للقضاء في المملكة قضايا التي تخصها محاكم الأحوال الشخصية في السعودية كالطلاق واثبات الزواج والخلع والرجعة.

لذلك إن التكلفة في قضايا الأحوال الشخصية تختلف حسب القضية المحددة، فقضية الخلع تختلف عن قضية الطلاق كذلك تختلف عن قضية فسخ النكاح، وقضية النفقة والحضانة، تختلف عن قضية الارث.

سنبين في الآتي تكلفة القضية حسب نوعها وتبعاً للمحامي وخبرته وجهده الذي يبذله للوصول إلى حق الموكل.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق

إن معدلات الطلاق في المملكة العربية السعودية من المعدلات العالية في المنطقة، وقد تعزى أسباب الطلاق إلى خيانة زوجية أو لأسباب اجتماعية أو لسوء الأحوال المادية وغيرها من الأسباب التي قد تنهي العلاقة الزوجية.

تبدأ اجراءات الطلاق في المملكة العربية السعودية بتقديم طلب لمكتب تسوية المنازعات لمحاولة الصلح بين الزوجين وتكون مدته (15) يوماً من تاريخ تقديم الطلب، وبذلك يتكفل المحامي المختص في أمور الأحوال الشخصية، حيث يحول الطلب المقدم إلى محكمة الأسرة المختصة وتتراوح تكلفة قضية الطلاق من خمسة آلاف ريال سعودي إلى خمسة عشر آلاف ريال سعودي، وذلك حسب الحالة الاجتماعية للزوج.

قد يهمك أيضاً: أفضل محامي في جدة لقضايا الطلاق.

كم يأخذ المحامي في قضية الخلع.

تختلف قضية الطلاق عن قضية الخلع، حيث أن الخلع قرار يصدره قاضي المحكمة، وينتهي العقد بناءً على طلب الزوجة، وهنا يشترط في حالة الخلع أن تتنازل الزوجة عن حقوقها المالية، ويشترك في حال الرغبة في الرجوع أن يكون الرضا من قبل الطرفين.

بينما الطلاق أمرٌ يقرره الزوج دون اللجوء إلى المحكمة وهنا يقوم الزوج باستشارة محامي متخصص في قضايا الطلاق والخلع ليحدد للموكل كم تكلفة كل قضية.

عادةً قضية الخلع لا تستغرق وقت طويل ونادراً أن تُمد إلى شهور طويلة وهذا الأمر يتعلق بالضغط لمواعيد الجلسات التي تحددها محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي فإن تكلفة قضية الخلع تتحدد من خلال الاتفاق مع المحامي وبالتالي ينتهي هذا الاتفاق إما لتوكيل المحامي أو للبحث عن غيره في حال لم يتم الاتفاق على مبلغ عين للقضية، حيث أن تكلفة قضية الخلع تعود إلى الزوجة كلها حيث تتحدد التكلفة من عشرة آلاف ريال سعودي إلى خمسة عشر آلاف ريال سعودي.

كم يأخذ المحامي في قضية النفقة والحضانة.

إن النفقة على الزوجة من حقوق المرأة حتى بعد الطلاق، فالنفقة على الزوجة تعني توفير الزوج كافة متطلبات الحياة لها ولأولادها.

حيث أن النفقة نوعين: 1-نفقة العدة: وهذه النفقة مستحقة للزوجة بعد طلاقها

2-نفقة الصغار: وتقدر هذا النوع من النفقة حسب الوضع المادي للزوج.

وهذا جميعه يحدده محامي متخصص في القضايا الأسرية، وبالإجراءات اللازمة لعملها من أجل كسب القضية للحفاظ على حق الزوجة والأولاد.

تحدد تكلفة قضية النفقة والحضانة في المملكة العربية السعودية بتكلفة تبدأ من خمسة آلاف ريال سعودي إلى عشرة آلاف ريال سعودي، وتعتبر تكاليف قضايا النفقة والحضانة أقل تكلفة من قضايا الخلع والطلاق وفسخ النكاح الذي يعتبر من أكثر القضايا الأسرية تكلفة.

كم يأخذ المحامي في قضية الارث

لا يتم تنظيم تكلفة المحامي في قضايا الميراث، فيتم تحديدها بحرية من قبل المحامي نفسه، ولكن يمكن أن تتراوح تكلفة قضايا الارث بين العشرة آلاف ريال سعودي والخمس عشر ألف ريال سعودي.

قد يهمك: محامي متخصص بتقسيم الميراث في السعودية.

كم يأخذ المحامي في قضية المخدرات.

أفضل مكتب للمحاماة في جدة (مكتب الدوسري) والذي يعتبر من أفضل المكاتب القانونية في جدة.

إن ما يشغل الموكل حيرته وسؤاله عن أسعار المحامين في جدة وكم يأخذ المحامي في توكيله لقضية تتعلق بالمخدرات، إن هذه التكلفة تختلف حسب نوع قضية المخدرات، فقضية حيازة المخدرات تختلف عن قضية التجارة بالمخدرات أو تعاطي المخدرات، كذلك تختلف عن قضية ترويج المخدرات….

فكل قضية من القضايا السابقة تستغرق وقت وجهد حسب نوعها وما يحتاجه المحامي من اجراءات وتكاليف لإتمامها. وبالتالي تتحدد تكلفة قضية المخدرات تبعاً لنوع الجرم المنسوب للموكل وصولاً إلى تعقيدات القضية.

لكن يمكننا وضع تكلفة للمحامي في قضية المخدرات تتراوح من عشرة آلاف ريال سعودي إلى خمسة عشر آلاف ريال سعودي.

وفي نهاية المقال سوف نضع قائمة للحد الأدنى لأسعار المحامين حسب كل قضية:

  • الحد الأدنى لتكلفة المحامي في قضايا الأحوال الشخصية، من نفقة وزواج وطلاق وحضانة وغيرها من القضايا هي /خمسة آلاف ريال سعودي/.
  • الحد الأدنى لتكلفة المحامي في القضايا المتعلقة في القانون الإداري تبدأ بمبلغ /عشرة آلاف ريال سعودي/.
  • أما الحد الأدنى لتكلفة المحامي في القضايا المتعلقة في التجارة هي /عشرون ألف ريال سعودي/.
  • الحد الأدنى لتكلفة المحامي في القضايا العمالية هي /خمسة آلاف ريال سعودي/.

مكتب المحاماة في جدة (مكتب الدوسري) الأفضل لك لتقديم الاستشارات القانونية في جميع أنواع القضايا.

وذلك بالاتصال على الرقم 00966566600220.

البريد الالكتروني ksalawfirm1@gmail.com.

اقرأ أيضاً:

ما هي القضايا الإداراية في السعودية.

محامي ضرائب وقضايا ضريبية في السعودية.

محامي قضايا تجارية والقضاء التجاري في السعودية.

8 أفكار بشأن “أسعار المحامين في جدة | كم يأخذ المحامي على القضية؟”

  1. السلام عليكم
    ابي اسالك زوجي بيشتري شقه تمليك وعندو اخوان واخوات ونا ما عندي عيال
    هل بعد عمر طويل بيقدرو ياخذ الشقه مني, ومثلا اذ كتب وصيه الشقه تكون لي هل يستطيعو اخذها مني

  2. سلام عليكم, حابه اسالك عن شي انا جالسه اسوي مشروعي عن نظام ناجز حق وزاءه العدل وابي كونك محامي اكيد تشتغل ع هذا النظام اسال عن شغله ممكن ؟؟

  3. أنا متزوجة زوجي يعلمني معلمة  يضرب ويسب ويمنعني من الخروج ولعن ولا يجلس معاية  ولا يكل معاية وسيبني وما يبغى يعطيني حقوقي  بفسخ العقد أيش تنصحني

  4. سلام عليكم اخوي, اخوي امس دخلت برنامج تمام وحده فاتحه روم من دخلت تقذف قلت تقصديني قالت ايه مع العلم اني مااعرفها مره, بس قهرني انها تقذف, وفوق ذا حذفتني من الروم, ومسجله الشاشه انا على كلامها

  5. السلام عليكم، انا مطلقه وعندي بنتين ابدااا مو مرتاحه عند اهلي بسبب انهم بينقلو من مكه للجنوب وانا م أرغب ابدا بالسكن هناك عمري 24 قادره ع الصرف ع نفسي وبناتي سؤالي هوا اذا خرجت من بيت اهلي وبلغوا الشرطه عني يقدورن يمسكوني لا اكيد بتوظف مع العلم ان اخوي حاول التحرش بي 5 مراات ومعنفه نفسيا لا جسدياا الله يسعدك التفت ل حالتي وجزاك الله خير الجزاء

  6. رجاء محمد العتيبي

    السلام عليكم
    انا متزوجه وعندي ولدين كيف ارفع دعوى تخبيب على عشيقة زوجي اللي تخرب بيبتي وعشي الهادي الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *