دعوى حضانة في السعودية

دعوى حضانة في السعودية

ترفع دعوى حضانة في السعودية في محكمة الأحوال الشخصية في السعودية ولا تقل أهمية هذا النوع من الدعاوى عن الدعاوى الأخرى. لتعلقها بالأسرة التي تُعتبر الأساس الذي يبنى عليه المجتمع السعودي، لذلك حرص المشرع السعودي على وضع شروط وإجراءات ليست بالبسيطة ليضمن بذلك إصدار حكم صالح لكل من الحاضن والمحضون.

لأهم المعلومات القانونية في قانون الحضانة الجديد في السعودية يمكنك التواصل مع محامي قضايا أسرية السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

خطوات رفع دعوى حضانة عبر منصة ناجز الالكترونية

دعوى حضانة في السعودية.

نص نظام المرافعات الشرعية على ضرورة أن تتضمن صحيفة دعوى الحضانة على اسم المدعي الكامل وبياناته بالإضافة إلى اسم المدعى عليه الكامل مع بياناته والمعلومات الكاملة حول عمله وإقامته ورقم البطاقة الشخصية والهاتف. ولا ننسى اسم المحكمة التي سترفع الدعوى بها وموضوع الدعوى ومعلومات تتعلق بالأطفال كالأسماء والأعمار والأسباب التي دفعت بالأب للمطالبة بحضانة الأطفال.

وفقاً للقرارات المتعلقة بالحضانة في السعودية التي أصدرتها وزارة العدل فإن الأم هي المستحق الأول لحضانة الأطفال. حيث يتم منح الأم الحضانة بصورة تلقائية دون الحاجة للقضاء أو المطالبة بالحضانة ويتم توثيق الحضانة من خلال القيام بالإجراءات القانونية اللازمة للحصول على صك الحضانة القانوني.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في حال وقوع أي خلاف على حضانة الأطفال يتوجب على الأم اللجوء إلى القضاء لرفع دعوى لإثبات حقها في الحضانة بعد الطلاق. إلا أنه من الضروري توفر الأسباب التي من شأنها الحصول على حق حضانة الأطفال.

يتم رفع دعاوى الحضانة وفق نموذج محدد من قبل نظام المرافعات الشرعية في السعودية. وقد نصت المادة 41 من هذا النظام على أهم البيانات اللازمة في دعاوى الحضانة وهي كالآتي:

  • اسم المدعي الكامل مع تحديد نوع عمله أو وظيفته ومكانه مع رقم البطاقة الشخصية إضافة لمكان الإقامة واسم وكيل المدعي وبياناته الخاصة.
  • الاسم الكامل للمدعى عليه مع بياناته اللازمة.
  • التاريخ الذي قدمت به الدعوى.
  • أسم المحكمة التي ستقدم إليها صحيفة الدعوى.
  • تحديد موضوع الدعوى والطلبات الخاصة بالمدعي إضافة للأسانيد والأدلة التي تدعم موقف المدعي.

وتجدر الإشارة إلى عدم جواز جمع أكثر من طلب في صحيفة دعوى حضانة الواحدة ولاسيما عند عدم وجود رابط بين الطلبات.

دعوى حضانة ناجز.

بين نظام الأحوال الشخصية في السعودية أهم الخطوات اللازمة لرفع دعوى حضانة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل عبر منصة ناجز الالكترونية. وتتمثل خطوات رفع دعوى حضانة في السعودية بما يلي:

  • من الممكن تسجيل الدخول عبر الرابط الخاص بمنصة ناجز الالكترونية.
  • النقر على الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على باقة التنفيذ.
  • ومن باقة التنفيذ يمكن الدخول إلى إصدار خطاب (حضانة).
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • ومن ثم الضغط على طلب التنفيذ.
  • يلي ذلك النقر على طلب إجراءات أخرى.
  • الضغط على طلب لإصدار خطاب حضانة.
  • أخيراً يتم إدخال البيانات المطلوبة.
  • النقر على تقديم طلب.

من الاحق بالحضانه بالترتيب؟

حدد التشريع الإسلامي ونظام الأحوال الشخصية في السعودية أحقية الحضانة بالترتيب فالأم يليها الأب ومن ثم يحق للجدة من الأم بعدها الجدة من الأب هي أول من يستحق حضانة أطفالها قبل بلوغهم السن القانوني. ولكن في العديد من الحالات التي يمكن للمحكمة أن تخالف هذا الترتيب عندما تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك. يمكنكم التعرف عليها من خلال التواصل مع محامي حضانة في السعودية.

تابع الفيديو:

نموذج دعوى حضانة للاب.

عند توفر الشروط اللازمة لحضانة الأب وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية. يحق للأب رفع دعوى اسقاط حضانة الام عبر صياغة نموذج دعوى حضانة للأب وفقاً للتالي:

إلى رئيس محكمة الأحوال الشخصية وأعضاؤها في مدينة ………………. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته………….. وأما بعد:

الدعوى مقدمة من السيد ……………….. المقيم في ……………….. رقم الهاتف ……………….. بطاقته الشخصية …………………… يعمل في …………………..

ضد السيدة ………………………… المقيمة في ………………… تعمل في …………………. تحمل بطاقة شخصية برقم …………………… رقم الهاتف ………………

موضوع الدعوى: دعوى حضانة للأب.

الوقائع: يتوجب شرح الوقائع بصورة مختصرة مع الحفاظ على تسلسلها الزمني الدقيق وتوضيح أسباب سقوط الحضانة عن الأم ورفع الدعوى لنقلها إلى الأب.

الطلبات:

نقل الحضانة من الأم (المدعي عليها) إلى الأب وفقاً لما ذكرناه من أسباب في الأعلى.

رعاكم الله ووفقكم في خطاكم.

قدمت الدعوى من قبل السيد: …………………….

التوقيع:

ماذا اكتب في دعوى الحضانة؟

نص نظام المرافعات الشرعية على ضرورة أن تتضمن صحيفة دعوى الحضانة على اسم المدعي الكامل وبياناته بالإضافة إلى اسم المدعى عليه الكامل مع بياناته والمعلومات الكاملة حول عمله وإقامته ورقم البطاقة الشخصية والهاتف. ولا ننسى اسم المحكمة التي سترفع الدعوى بها وموضوع الدعوى ومعلومات تتعلق بالأطفال كالأسماء والأعمار والأسباب التي دفعت بالأب للمطالبة بحضانة الأطفال.

ساق الله لكم خيراً لمتابعتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

رفع دعوى حضانة في السعودية بـ 10 خطوات من بوابة ناجز 2024.

لأي استشارات قانونية في السعودية لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا أسرية في جدة من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *