قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية هو القانون الذي نص على ماهية الأخطاء الطبية والعقوبات التي يجب أن تُفرض على من يرتكب تلك الأخطاء في المملكة العربية السعودية. وسنشرح لك كامل التفاصيل التي تخص قانون العقوبات للأخطاء الطبية في السعودية.

كيفية إثبات الخطأ الطبي في النظام السعودي

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية.

أنواع الأخطاء الطبية هي الأخطاء الطبي الذي يتعلق بالحق الخاص التعويض والأرش والدية. والأخطاء الطبية التي ينتج عنها الوفاة أو تلف أحد أعضاء الجسد أو فقد منفعة أو بعض المنفعة وإن لم يكن هناك دعوى بالحق الخاص.

وضع المنظم السعودي نظام مزاولة المهن الصحية الذي نظم كل ما يتعلق بأعمال الممارسين الطبيين وواجبتاهم. وقد أشارت المادة 26 منه على وجوب التزام الممارس الصحي بأن يلتزم ببذل العناية اليقظة التي تتفق مع الأصول العلمية المعمول بها.

وقد وضحت المادة 27 من النظام على أن كل خطأ طبي يصدر عن أحد الممارسين الصحيين ويترتب عليه أي ضرر للمريض. فهنا يجب على الممارس الصحي الالتزام بالتعويض نتيجة ارتكابه خطأ مهني صحي.

وقد بين الفرع الثاني من نظام مزاولة المهن الصحية المسؤولية الجزائية التي تقع على عاتق الممارس الصحي.

حيث حددت المادة رقم 28 منه عقوبة السجن مدة 6 أشهر على الأكثر مع غرامة 100 ألف ريال سعودي. أو فرض إحدى هاتين العقوبتين على من يمتنع عن تقديم العلاج لمريض دون أسباب مقبولة أو مزاولة مهنة صحية دون ترخيص.

أو قيامه بارتكابه مخالفة لنصوص المواد السابعة والتاسعة والحادية عشرة والرابعة عشرة والتاسعة عشرة والثانية والعشرين والثالثة والعشرين والرابعة والعشرين والسابعة والعشرين.

أما المادة 29 من هذا النظام فقد فرضت عقوبة 50 ألف ريال سعودي على من يخالف أحكام المواد العاشرة والثانية عشرة وكذلك المادة الثالثة عشرة وفقرات من المادة الرابعة عشرة.

كما وضعت المادة 30 من النظام نفسه عقوبة غرامة 20 ألف ريال سعودي على الأكثر على أي مخالفة يتم ارتكابها لمواد النظام ولائحته التنفيذية.

وعند مواجهة أي خطأ طبي فيجب على الفور توكيل محامي في السعودية خبير في قضايا الأخطاء الطبية ليتابع القضية وفق أحكام النظام.

انظر إلى الفيديو الآتي:

الأخطاء الطبية التي تستجوب التعويض

ما هو عقاب الخطا الطبي؟

يفرض على من يرتكب خطأ طبي إما عقوبة مدنية تتمثل بدفع الدية أو التعويض المادي. أو عقوبة جزائية تتمثل بالسجن 6 أشهر مع غرامة 50 ألف ريال. أو عقوبة تأديبية مثل الإنذار أو غرامة 10 آلاف ريال أو إلغاء ترخيص مزاولة المهنة.

كيفية إثبات الخطأ الطبي في النظام السعودي.

يمكن إثبات الخطأ الطبي بعدة وسائل من وسائل الإثبات مثل:

  • إقرار مرتكب الخطأ الطبي وفق الأصول والشروط القانونية لصحة الإقرار.
  • شهادة الشهود الذين حضروا الواقعة وفق ما نص عليها النظم من شروط للشهادة.
  • وجود أي تقرير طبي أو مستند خطي موجود ضمن المشفى وحمايته من العبث.
  • ويمكن أن يتم اللجوء إلى الخبرة الطبية أو الاستناد إلى أي تقرير في حال عدم وجد أي دليل مباشر لحدوث الخطأ الطبي.

ما هي أنواع الأخطاء الطبية؟

أنواع الأخطاء الطبية هي الأخطاء الطبي الذي يتعلق بالحق الخاص التعويض والأرش والدية. والأخطاء الطبية التي ينتج عنها الوفاة أو تلف أحد أعضاء الجسد أو فقد منفعة أو بعض المنفعة وإن لم يكن هناك دعوى بالحق الخاص.

وينتهي بهذا مقالنا عن.

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية و4 طرق لإثبات الخطأ.

ولكي تتمكن من الحصول على المساعدة القانونية في ما يتعلق بالأخطاء الطبية. فإن أشطر محامي جنائي لدى أقوى شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري سيقدم لك ما تحتاج إليه من خدمات فيما يتعلق بهذه المسائل.

المصادر.

3 أفكار بشأن “قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية”

  1. نورا إبراهيم الوهيبي

    سلام عليكم
    اما بعد ذهبت مستوصف خاص وعملت تحاليل غدة وعندما انتهت التحاليل طلبت من المستوصف ملف بحالتي وعندما تم طباعة ملف حالتي تبين يوجد خطأ كبير هو صفائح دم نتيجة التصلية ١٣٥ الى ١٤٠
    بينما تم طبع حالتي من ١٤٠ الى ٥ هذا يعني اني في حالة وعلى فراش الموت ٥ يعني معي سرطان في الدم تبين مستوصف غلط في طباعة الكشف المفروض تحليلي طبيعي ١٣٥ لكن غلط وحط ٥ فقط هل استطيع اقاضي مستوصف وهل استطيع اخذ فلوس تعويض وكم المبلغ افيدوني لكي اوكلكم علم كل الاوراق المطلوبة مختومة ختم مستوصف

  2. مالذي يجعل جهات رسمية كل الثقة والأمانة فيها تطعن موظفيها بتقارير مشككة في سلامة الحواس وتعاطي ادويتهم المدمرة تعسفا؟!

  3. الإساءة في استخدام السلطة
    والاساءة في مكاتب واجهزة العمل
    والاساءة في زمالة العمل المختلط
    والاساءة في استخدام التقارير الطبية الطاعنة للموظف+ والمبالغة في استخدامها اكثر من مره في اكثر من قضية فساد مثل تقرير الطايف شهار وتزويرات عسكرية شديدة الوضوح…الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *