محامي قضايا استغلال منصب وظيفي

محامي قضايا استغلال منصب وظيفي
Rate this post

ضمن مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنكم طلب محامي قضايا استغلال منصب وظيفي و توكيل محامي في السعودية من خلال التواصل معنا عبر الأرقام التالية:
للتواصل مع فرع الرياض : 0545040509.
وللتواصل مع فرع جدة: 0566600220.

الموظف العمومي : أي شخص يشغل منصبا تشريعيا أو أداريا أو تنفيذيا أو قضائيا .سواء أكان منتخبا أو معينا . مؤقتا أو دائما . مدفوع الأجر أم غير مدفوع الأجر بغض النظر عن أقدميته في الوظيفة. وأحيانا الموظف العام يستغل البيروقراطية في إدارات الدولة وضعف إجراءات الإدارة والرقابة على مهامه الوظيفية لتحصيل مكاسب شخصية له أو لغيره .

استغلال النفوذ الوظيفي : هو استغلال الموظف العام للسلطة التي أعطتها له الوظيفة بشكل غير قانوني .و هذا الاستغلال الغير قانوني ينتج عنه مخالفة للقانون و بالتالي قضية ومحاكمة في حال انكشف هذا الفعل الذي غالبا ما يكون سري.

لذا سنتحدث اليوم عن استغلال موظف لمنصب وظيفي ومن هو المحامي الذي يمكن توكيله في قضية استغلال منصب وظيفي وسنتحدث بالتفصيل عن موضوع الاستغلال الوظيفي في القانون السعودي وكيف يكون استغلال المنصب لمصالح شخصية . كما سنتحدث عن الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ الوظيفي. و أيضا سنعرف استغلال النفوذ الوظيفي باستغلال المنصب لأغراض شخصية.

يمكنك التواصل مع :

محامي حوادث سير.

محامي قضايا رشوة بالدمام.

أو محامي قضايا رشوة بالرياض.

أيضا محامي قضايا فساد بمكة.

و محامي قضايا فساد بالرياض.

محامي قضايا استغلال منصب وظيفي.

  • إذا واجهتك قضية استغلال منصب وظيفي لك أو لأحد معارفك وكنت تبحث عن محامي يترافع عنك في المحكمة. فإن محامي مجموعة الدوسري لديه أفضل محامي على مستوى المملكة العربية السعودية.
  • و إذا كنت موظف وقمت باستغلال منصبك الوظيفي وأنت الآن تريد تغير نمط حياتك فمحامي مجموعة الدوسري سيجدون لك الحل الأمثل وبأقل التكاليف الممكنة .
  • أما إذا كنت صاحب العمل ووقعت ضحية موظف يستغل منصبه الوظيفي ولم تقبل بالتشارك معه فأنت بمثابة شاهد على تورط هذا الموظف وما عليك إلا توكيل محامي من مجموعة الدوسري ليصار إلى رفع دعوى على الموظف ومعاقبته.
  • و إذا تشاركت مع الموظف المستغل لمنصبه وانكشف أمركما نتمنى توضيح الأمور للمحامي ليساعدك ويساعد الحكومة في إعادة الحقوق لأصحابها .

حيث أن مجموعة الدوسري لديها أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية . لمساعدة العملاء في استرداد حقوقهم أو تخفيف الأحكام في حال التورط بأي قضية.

الاستغلال الوظيفي في القانون السعودي.

الاستغلال الوظيفي : هو استفادة الموظف العام من موقعه الوظيفي في الوظيفة الحكومية في ظل غياب أجهزة الرقابة والمحاسبة لتحقيق مكاسب مادية أو غير مادية له أو لغيره هو الكسب الغير مشروع.

تعد جريمة الاستغلال الوظيفي في قانون المملكة العربية السعودي اعتداء على الوظيفة العامة وعلى المال العام:

  • حيث أنها تقع من موظف عام في وظيفة حكومية عامة أي أنها متاجرة بهذه الوظيفة.
  • تحدث هذه الجريمة في الوظيفة العامة تحت السلطة العامة سواء أكانت سلطة مركزية أو فرعية في الأقاليم.
  • عناصر قضية استغلال النفوذ ثلاثة وهم صاحب النفوذ . وصاحب الوظيفة .وصاحب الحاجة . يطلب صاحب النفوذ من صاحب الوظيفة مقابل مكسب معين قضاء عمل معين لصاحب الحاجة .

إذا جريمة استغلال النفوذ الوظيفي لا تحصل إلا من صاحب نفوذ حقيقي وذو سلطة من الموظفين العموميين.

ولها جانبين الأول مادي والثاني معنوي . الجانب المادي لجريمة استغلال النفوذ هو الفائدة مقابل استخدام النفوذ فهو يحقق رغبته وغايته فيما يريد . أما الجانب المعنوي فهو أن صاحب النفوذ يعلم وهو بكامل إرادته أنه استغل منصبه وأن هناك فائدة ستقدم له بناءا على ذلك.

وهنا يوجد حالتين لجريمة استغلال الوظيفة :

الأولى :الموظف طلب غايته وصاحب الحاجة يوافق ويقدم المطلوب هنا الاثنان مدانين.

الثانية :الموظف طلب غايته ولكن صاحب الحاجة يرفض هنا الموظف مدان وصاحب الحاجة بريء ويعتبر صاحب الحاجة بمثابة شاهد على جريمة .

وفي كل الأحوال لا تقع جريمة استغلال النفوذ إذا لم تكن هناك فائدة يحصل عليها الموظف العام سواء أكانت مال أو وعد بالعطاء أو ترقية وظيفية.

قد يهمك الاطلاع على : من يتحمل أتعاب المحامي في السعودية أو محامي قضايا غسيل الأموال في السعودية.

استغلال المنصب لمصالح شخصية.

استغلال المنصب لمصالح شخصية : يعني الاستفادة من السلطة بطريقة غير قانونية وفقا لصلاحيات منحه إياها المنصب.

وقد تكون الرغبة بالوصول إلى الأشياء التي يريدها الشخص تتم باستغلال شخص ليس من اختصاصه ما يرغب به عندها يتم استخدام النفوذ والسلطة لإقناعه وقد يكون من عامة الشعب لتحقيق غاية لشخص ثالث أي ليس من الضروري أن يكون موظف . وهذا الاستغلال يعتبر حاجز أمام التنمية البشرية.

فالمسؤول مثلا بصلاحياته الإدارية والمالية الكبيرة والبيروقراطية الموجودة في مؤسسات القطاع العام سيتصرف بشكل فاسد فيقوم بترسيه المناقصات على شركات لا تستحق ذلك وغير مؤهله للعمل.

وهناك أسباب قد تسهل حدوث هذا الاستغلال:

  • مثلا في حال عدم وجود نظام محاسبة ومراقبة فإن هذه الصلاحيات تغري بالفساد .
  • كذلك غياب قانون من أين لك هذا.
  • وعدم وجود حوافز وظيفية أو عقوبات. أي ترهل بالجهاز الوظيفي وضعف بالسلطة القضائية.

وظاهرة الاستغلال الوظيفي أصبحت ظاهرة موجودة في الوطن العربي من المحيط إلى الخليج وأصبح الأمر واضحاً للجميع. كما قد كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية عن 889 قضية استغلال النفوذ الوظيفي. والمتهمين فيها من الجنسين فمنهم الموظفات والموظفون ووافدون ورجال أعمال من جنسيات مختلفة . وتم استعادة أموال طائلة تقدر بمئات الملايين إلى خزينة الدولة في المملكة العربية السعودية وهي حق للدولة والشعب ولا يستحقها الفاسدين .

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

إساءة استخدام السلطة:

هي جريمة يتهم بها الموظف أو المسؤول بدون علم له بها. وإنما يسيء الموظف استخدام السلطة بسبب معتقدات شخصية أو دوافع نفسية أو أفكار مسبقة بنظره جيدة للعمل أو لأسباب سيكولوجية . هذه الإساءة سوف تتسبب بخلق جو عمل غير صحي يؤثر سلبا على الموظفين وكذلك على ثقة المراجعين . جريمة إساءة استخدام السلطة لا تشترط وجود مصلحة شخصية للموظف كالرشوة أو منفعة شخصية له.

ومن أشكال إساءة استخدام السلطة :

  • إذلال الموظف أمام زملائه بشكل مقصود وواضح.
  • التقليل من أهمية جهود الآخرين واستبعاد بعض الموظفين.

في القانون السعودي لم يتم تجريم الشخص الذي يتهم بالإساءة باستخدام السلطة. بل تمت الإشارة إلى مفهوم إساءة استخدام السلطة في الأنظمة والقوانين من دون تحديد المقصود. وهذا أدى إلى التباس بالمعنى مع جريمة استغلال النفوذ .

وقد ورد في القانون السعودي معنى إساءة استخدام السلطة في المرسوم الملكي رقم 43 وفيه (سوء الاستعمال الإداري كالعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات وبطرق تنفيذها امتناعا أو تأخيرا ينشأ عنه ضرر خاص أو عام ويدخل ضمن ذلك تقصد تفسير القوانين والأوامر والتعليمات على غير وجهتها الصحيحة أو في غير مكانها بقصد الإضرار بمصلحة حكومية مقابل مصلحة شخصية )

نلاحظ أن المفهوم هو إساءة استخدام السلطة ولكن المصلحة الشخصية بموضوع إساءة استخدام السلطة غير موجودة ولا يمكن إثباتها

أما جريمة استغلال النفوذ:

فتعتبر بأنها جريمة الرشوة الحكيمة و الكاملة. الأركان الثلاث متوفرة فيها فقد قام بفعله بكامل إرادته مع وجود النية والهدف الذي هو المصلحة الشخصية .

كما نص القانون : (كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لاستعمال نفوذ حقيقي. للحصول من أية سلطة عامة على عمل أو أمر أو قرار أو التزام أو ترخيص. يعد مرتشيا ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها بالنظام )

الشرط الأساسي في جريمة استغلال النفوذ تحقق وجود مصلحة شخصية للمسؤول أو لغيره.

  • يوجد التباس بين المفهومين قانونيا ولكن المحامي هو من يستطيع توضيح الموضوع لك في حال وقعت ضحية هذا التباس.و بالتأكيد محامي قضايا استغلال منصب وظيفي في مكتب الدوسري في جدة لديه كل الإمكانيات لمساعدتك .

قد يهمك أيضا : محامي ديوان المظالم بجدة أو محامي قضايا رشوة بالرياض.

تعريف استغلال النفوذ الوظيفي

الموظف العام إذا كان في موقع قيادي له صلاحيات واسعة وغالبا ما تكون بعيدة عن الرقابة. مما يتيح له استغلال منصبه لأغراض شخصية بدل خدمة المواطن والسعي إلى إعطاءه حقه. إن استغلال النفوذ الوظيفي. أو المنصب لأغراض شخصية في الحالتين هي نوع من أنواع الفساد في العمل وهي استغلال مخالف للقانون ويؤدي إلى خلل بالعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يفضل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة. وهذا يؤدي إلى انتشار الفساد الإداري والمالي وهذا يعتبر مدخلا لمخالفات وظيفية فاستغلال المنصب لمصالح شخصية وللحصول على معاملات وامتيازات خاصة مما يلغي تكافؤ الفرص وانعدام المنافسة الحقيقية. وتكون المكاسب الشخصية هي الهدف. في هذه الحالة يتم إهمال أصحاب الكفاءات والخبرات في التعيين الوظيفي وفي تولي المناصب حيث يتولاها من همهم مصالح وطموحات شخصية . والنتيجة تتسبب هذه المناصب بتخريب البلد حيث تعم الفوضى والفساد ونهب المال العام فيتدهور الاقتصاد ويعم الفقر .

كما تصل عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي لمصالح شخصية إلى السجن لمدة عشر سنوات وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي حسب الحالة وحسب المنفعة الشخصية التي يريدها صاحب النفوذ  له أو لغيره . و هذه العقوبة تعتبر رادعة والغاية منها منع توظيف السلطة والمناصب للفائدة الشخصية ولحماية المجتمع ومنع كل ما يحول بين الحقوق وأصحابها .

و في الختام :

بنهاية مقال محامي قضايا استغلال منصب وظيفي

فقد ناقشنا استغلال الموظف لمنصب في المملكة العربية السعودية
وما هو المحامي في قضايا استغلال منصب وظيفي وأوضحنا الفرق بين استغلال منصب وظيفي وإساءة استعمال السلطة

ونود القول هنا أن جريمة استغلال النفوذ مع إساءة استخدام السلطة هي أحدى أكثر الجرائم المرتكبة في العالم وليس فقط في البلاد العربية أو بلدان العالم الثالث .

نذكركم بأن مكتبنا يقدم أفضل خدمات المحاماة و نحن افضل موقع محاماة للاستشارات القانونية . و لذلك فأنت في المكان الصحيح و المناسب فنحن افضل شركة محاماة واستشارات قانونية . حيث يوفر مكتب الدوسري للمحاماة أفضل فريق من المحامين بما يحملون خبرات متنوعة و حصرية في مختلف تخصصات القانون السعودي. لذلك في حال احتجت لمراجعة مكتب محاماة أو كنت تبحث عن افضل محامي في جدة مكتب محاماة بالسعودية فلا تتردد بالتواصل مع مكتبنا .

 

اقرأ أيضا :

محامي تعاقد سنوي للمؤسسات.

محامي قضايا إدارية في جدة.

شركة محاماة جدة.

محامي تنفيذ في الخبر.

محامي تنفيذ في مكة.

و محامي تنفيذ في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *