صحيفة دعوى حضانة

صحيفة دعوى حضانة

صحيفة دعوى حضانة هي مذكرة قانونية تُقدم من أجل المطالبة بحضانة الأبناء بعد حصول خلاف بين الأب والأم على مسألة الحضانة. وسنشرح التفاصيل المُتعلقة بكيفية المطالبة بالحضانة كما نص عليها النظام السعودي.

إجراءات إثبات الحضانة

صحيفة دعوى حضانة.

يتم تقديم إثبات حضانة بمراجعة الدوائر الانهائية لدى محكمة الأحوال وتقديم طلب إثبات حضانة. أو الدخول إلى الخدمات الخاصة بناجز الالكترونية وهي خدمة الانهاءات ثم طلب إثبات حضانة واختيار المحكمة وتقديم الطلب إليها بعد إدخال كامل البيانات الإلزامية المطلوبة.

نظمت قوانين الحضانة الجديدة في السعودية قضايا الحضانة من خلال انتقال الحضانة إلى الأم بعد الفراق بين الزوجين. وذلك دون الحاجة إلى رفع دعوى أمام القضاء للمطالبة بحضانة الأولاد.

لكن في حال حصول الخلاف بين الزوجين على الحضانة أو مطالبة الأب بحضانة أبنائهم، فعندها يتم رفع دعوى اسقاط حضانة الام ورفع صحيفة من خلال صياغة صحيفة دعوى المطالبة بحضانة الأولاد. ويتم ذلك من خلال الالتزام بما هو مطلوب نظاماً في صحيفة الدعوى. وفيما يلي دعوى حضانة في السعودية:

إلى محكمة ـــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــ. العنوان ـــــــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ــــــــــــــــــــــ.العنوان ـــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى مطالبة بحضانة أولاد.

وقائع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المرفقات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اطلع للفيديو الآتي:

صيغة دعوى إثبات حضانة للام.

في حال كان هناك نزاع بين الأم والأب على حضانة الأولاد فيمكن للأم رفع دعوى إثبات حضانة للام من خلال صياغة صحيفة دعوى إثبات الحضانة وفق ما يلي:

صيغة دعوى إثبات حضانة للام في السعودية:

موضوع الدعوى: إثبات حضانة للأم.

تاريخ ــــــــــــــــــــ. هـ. الموافق ـــــــــــــــــــ. م.

إلى محكمة الأحوال الشخصية في ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــ. رقمه الوطني ــــــــــــــــــــــــــــ. مهنته ــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــ. رقمه الوطني ـــــــــــــــــــــــــــ. مهنته ـــــــــــــــــــــــــــ.

بعد أن كان المدعى عليه متزوج مني من تاريخ ــــــــــــــــ. ولدي منه أطفال هم:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بعد أن تم الطلاق تاريخ ـــــــــــــــــــ. برقم صك ـــــــــــــــــ. تاريخه ـــــــــــــــــ.

وقد قام المدعى عليه بأخذ أولادي المذكورين، وقد رفض إعادتهم على الرغم من بقائي بدون زواج إلى الآن. وإنني أملك سكن مناسب للأطفال وتتوفر لدي كافة الشروط المطلوبة في الحاضن حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية.

الطلبات:

أطالب من فضيلتكم أن يتم قيد الدعوى بإثبات حضانة أطفالي.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إجراءات إثبات الحضانة.

يتم إثبات الحضانة من قبل الأم عن طريق الدخول إلى ناجز للقيام بذلك بطريقة الكترونية عبر الخطوات التالية:

  • دخول الأم إلى الخدمات الالكترونية لناجز ومن بينها خدمة (الانهاءات).
  • تنتقل إلى خدمة (طلبات الانهاءات) واختيار باقة (الاسرية).
  • تظهر بعد ذلك خدمة (إثبات حضانة).
  • يتم اختيار مُقدم الطلب والمحكمة التي يتم تقديم الطلب إليها.
  • وبعد ذلك إضافة شاهدين ثم يتم إرسال الطلب.

كيف اكتب دعوى حضانة؟

يتم كتابة دعوى حضانة بتوجيه الصحيفة إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة وبيانات كل من المدعي والمدعى عليه. ثم إدراج موضوع الدعوى وطلبات المدعي فيها ثم أسباب طلب حضانة الأولاد مع إدخال المرفقات ثم توقيع مقدم الدعوى.

كيف اقدم على اثبات حضانه؟

يتم تقديم إثبات حضانة بمراجعة الدوائر الانهائية لدى محكمة الأحوال وتقديم طلب إثبات حضانة. أو الدخول إلى الخدمات الخاصة بناجز الالكترونية وهي خدمة الانهاءات ثم طلب إثبات حضانة واختيار المحكمة وتقديم الطلب إليها بعد إدخال كامل البيانات الإلزامية المطلوبة.

ونهي بذلك حديثنا عن.

صحيفة دعوى حضانة وأهم 5 إجراءات لإثبات الحضانة بالسعودية.

ولاستفسارات أكثر حول قضايا الحضانة في السعودية تستطيع التواصل مع المحامي الأقوى في قضايا الحضانة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *