اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج في السعودية

اجراءات دعوى فسخ عقد الزواج وعقد النكاح في السعودية

إن دعوى فسخ عقد النكاح من الدعاوى الأكثر أهمية في قضايا الأحوال الشخصية، ونظراً لأهمية هذا الموضوع ودقته لا بد من استشارة محامي متخصص بالقضايا الأسرية وخبير في قوانين الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. وخبير في اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج.

في هذا المقال سنعرفكم على مايلي:

  • اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج.
  • أسانيد طلبات فسخ عقد النكاح.
  • ماذا تفعل إذا الشيخ رفض فسخ النكاح.
  • نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج.

تتمثل إجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج بما يلي:

أولاً: اللجوء إلى المحكمة المختصة (محكمة الأحوال الشخصية).

ثانياً: تعبئة نموذج صحيفة دعوى فسخ عقد النكاح، ويمكن الحصول عليها عن طريق قسم الصحائف في المحكمة أو عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة على الانترنت.

ثالثاً: تسجيل موعد للدعوى من خلال قسم المواعيد والإحالات في المحكمة المختصة.

رابعاً: يجب الحضور على الموعد وتقديم الدعوى مكتوبة (وهنا تقدم الدعوى بمساعدة المحامي المختص والمكتوبة بخبرة عالية والمذكور فيها أسباب رفع هذه الدعوى).

في حال كانت الدعوى (فسخ عقد النكاح) لسبب وجود عيب لأحد الزوجين، فإنه تضبط الدعوى ويصادق كل من الزوجين عن العيب أمام القاضي الشرعي، وهنا يكون حكم القاضي الشرعي أما حالتين:

الأولى: يصادق المدعى الزوجين على وجود عيب ما في أحدهما، فيطلب القاضي من الزوج طلاق زوجته وإلا فسخ عقد النكاح.

الثانية: في حال نكر كل من الزوجين أو أحدهما وجود العيب، يقوم القاضي الشرعي برفع كتاب إلى أحد المستشفيات الحكومية من أجل الإفادة عن وجود العيب بموجب تقرير طبي مصدق وموقع من طبيبين أو أكثر مسلمين.

يعرض القاضي الشرعي التقرير الطبي على الزوجين:

في حال صادقا الزوجين عليه، يطلب القاضي الشرعي من الزوج أن يطلق الزوجة وإلا فسخ عقد النكاح.

وفي حال لم يصادقا الزوجين أو أحدهما على التقرير الطبي، هنا يحكم القاضي الشرعي بفسخ عقد النكاح.

إن فسخ عقد النكاح هو حق من حقوق الزوج أو الزوجة، وبالتالي يقوم الزوج أو الزوجة بفسخ عقد النكاح من خلال تقدم أحدهما لرفع دعوى فسخ عقد النكاح.

حيث يتم فسخ عقد النكاح لحالات معروفة حددها المشرع في المملكة، ووفقاً لضوابط وشروط يجوز فيها فسخ عقد النكاح، وبالتالي فإن فسخ عقد النكاح يتم إما بحكم من الشرع أو بحكم من القاضي الشرعي، ويمكن أن يتم فسخ عقد النكاح من غير لفظ للزوج، كما يمكن أنه لا يشترط في فسخ عقد النكاح رضى الزوج أو باختياره، وهذا استناداً لما قاله الإمام الشافعي:

((كل ما حُكم فيه بالفرقة ولم ينطلق به الزوج، ولم يردده، فهذه الفرقة لا تسمى طلاق)).

أسباب فسخ عقد الزواج.

هناك عدد من الأسباب التي يشترط بوجود أحدها لقبول القاضي بفسح عقد النكاح، وهذه الأسباب كالآتي:

  • السبب الأول: يجوز فسخ عقد النكاح لوجود عيب في أحدهما، ولا يعلم كل منهما العيب أثناء كتابة العقد، ومن ثم يحق للطرف الذي تم اخفاء العيب عنه بفسخ عقد النكاح. ومن هذه العيوب:
    1- العقم والذي يعتبر من أهم الأسباب التي يجوز بها فسخ عقد النكاح.
    2- العيوب الأخلاقية مثل الادمان على المخدرات وتعاطيها أو التورط في ارتكاب الجرائم.
    3-لوجود مرض خطير أو معدٍ أو الإصابة بالأمراض التناسلية والتي تؤثر على الحياة الزوجية.
    4-العيوب التي قد تعيق المعاشرة الزوجية أو تحد من الاستمتاع بين الزوجين.
  • السبب الثاني: إذا كان أحد الطرفين غير قادر على تحمل مسؤوليات الزواج والنفقة، سواءً على الزوجة أو على البيت وغيرها من النفقات التي يجب على الزوج أن يلتزم بها.
  • السبب الثالث: في حال ارتد أحد الزوجين عن الديانة الإسلامية.
  • والسبب الرابع: إذا كان عقد النكاح ناقص لأحد الشروط التي يجب أن تكوون موجودة لإتمامه مثل عدم وجود ولي الزوجة أو الشهود.

وبالتالي فإن فسخ عقد النكاح لا يتم إلا بوجود أحد الأسباب المذكورة أعلاه، ولكن هناك أسباب أخرى سبباً لفسخ عقد النكاح يقرر القاضي الشرعي في أمرها، ويقرر فيما إذا كان يجب فسخ عقد النكاح أم لا.

ماهي حالات فسخ عقد النكاح:

  • في حال فسخ عقد النكاح قبل الدخول: هنا يعود الفسخ لنوع القضية وسببها، وترجع هذه الحالة إلى الشريعة الإسلامية، ويترك الأمر للقاضي الشرعي، وغالباً ما يشمل فسخ عقد النكاح قبل الدخول ارجاع كامل المهر للزوج.
  • في حال فسخ عقد النكاح بعد الدخول: غالباً هذه الدعوى من الدعاوى التي يتم فيها دفع تعويض مقدم للزوجة، ويترك الأمر للقاضي بتحديد قيمة هذا التعويض.
  • وفي حال فُسخ عقد النكاح لوجود أسباب طارئة من جهة الزوج مثل الملاعنة أو ارتداد الزوج عن الإسلام أ لسبب من الأسباب المذكورة في الأعلى، تستحق الزوجة نصف المهر.

وبالنسبة للعدة الشرعية الزوجية، في حالة فسخ عقد القران قبل الدخول، فتحدد العدة حسب الآراء الفقهية، حيث في حال تم الإجماع على بطلان العقد وتم فسخ العقد فذلك لا عدة شرعية للزوجة، إن كان هناك اختلاف في بطلان عقد النكاح وآراء مختلفة على بطلانه فيكون العدة الشرعية للفسخ عنا ثلاث حيضات.

الفرق بين الطلاق والفسخ:

  • كثير من الأشخاص يعتقد أن فسخ عقد النكاح هو نفسه طلاق الزوج والزوجة، لكن هناك اختلاف فالطلاق هو إنهاء لعقد النكاح، والطلاق لا يزول الحل إلا بعد البينونة الكبرى بينما الفسخ هو نقص للعقد من أساسه.
  • الطلاق ينقص من عدد الطلقات التي يمتلكها الرجل، بينما الفسخ لا ينقص أي من الطلقات التي يمتلكها الرجل، (فكل فرقة سببها المرأة فهي فسخ لعقد النكاح، وكل فرقة سببها الزوج أو من طرفه فهو طلاقاً.
  • إن الفسخ بأعظم صورة يكون من خلال القضاء وإذا حُكم به لا يمكن رجوع الزوجين إلا بموجب عقد جديد، بينما الطلاق بكون للرجل ويمكن أن يقوم القاضي مقامه أو ولي المجنون أو ولي الصبي، وفي الطلاق يمتلك الزوجين حق الارتجاع إذا طلقها الزوج طلقة واحدة أو طلقتين وبالتالي يحق للزوج حق الارتجاع من دون عقد سواء شاءت الزوجة أو رفضت.
  • في الطلاق يجب أن يتم من خلال عقد صحيح لازم، بينما في الفسخ فإنه يكون بسبب حالات طارئة وأسباب تذكر في العقد. وإذا احتجت إلى محامي طلاق في جدة لا تتردد بالتواصل مع مكتب محمد الدوسري.

أسانيد طلبات فسخ عقد النكاح.

والتي تعتبر من أسانيد الدعوى في هيئة ديوان المظالم، إن أسانيد الدعاوى هي ما يستند عليه المدعي في صحيفة الدعوى، في النصوص الشرعية أو لأسباب قانونية أو مادية، حيث تطلب هيئة ديوان المظالم أسانيد الدعوى ضمن شروط قضائية ومراجع فقهية، ويشترط هنا عدم التطرق لإبداء الرأي أو كتابة مذكرة للعميل، وهنا يتم استخلاص المعلومات القانونية حسب اختصاصها في ديوان المظالم، ومن هذه الأسانيد أسانيد طلبات فسخ عقد النكاح

في يوم …….. الموافق /      / وفي الساعة ……

وبناءً على طلب من السيد………. والذي يقيم في مدينة………، منطقة…….، والشارع…….، ورقم البناء………….

والسيدة…………….والتي تقيم في مدينة…………….، منطقة………..، ورقم الشارع………..،

مكتب الأستاذ المحامي…………

.أنا محضر المحكمة……… قد انتقلت إلى مكان إقامة كل من السيدة والسيد المذكورة في أعلاه.

وأعلنتهما بالآتي (( هنا يكتب سبب فسخ عقد النكاح))

بناء على ذلك:

أنا المحضر ……..قد انتقلت إلى مكان إقامة المعلن إليهما، وقمت بإبلاغ كل منهما بصورة من الصحيفة وكلفتهما الحصور أما الحكمة الكائنة بجلستها التي سوف تنعقد في غرفة المشورة في تاريخ…..الموافق/    /  من الساعة العاشرة صباحاً لسماح الحكم المتعلق بفسخ عقد النكاح والمؤرخ /   /

الشيخ رفض فسخ عقد النكاح.

هناك بعض الدعاوى مثل دعوى فسخ عقد النكاح التي قد يرفضها الشيخ شكلاً موضوعاً لكونها غير مقنعة بالنسبة للشيخ.

أحد حالات فسخ عقد النكاح التي تعرض على الشيخ ويرفضها ومنها:

  • يذكر أحد الشيوخ أنه جاءت إليه إحدى الزوجات بطلب فسخ عقد النكاح بسبب أن زوجها يخونها، ويتكلم مع عدد من الفتيات عبر أحد برامج الانترنت، في هذه الحالة يرفض الشيخ طلب فسخ عقد النكاح لكونه سبباً غير منطقي وغير وجيه، ولا يوجد هنا أي مبرر شرعي يستدعي حكم فسخ عقد النكاح، وطلب الشيخ من الزوجة العودة إلى بيتها.
  • طلب إحدى الزوجات من الشيخ فسخ عقد النكاح بسبب سوء العشرة الزوجية من الزوج بعد انجابها للأطفال، من ناحية اهمال الزوج في النفقة الواجبة عليه من ملبس وغذاء أو أشياء أخرى، وسوء معاملته معها من ناحية شتمها وسبها، هنا يرفض الشيخ فسخ عقد النكاح ويذكر الزوجة بعظمة حق الزوج وأن من واجبها طلعة الزوج والصبر وأن تقابل سيئاته وسوء تعامله معها بإحسانها إليها، وأن جفائه وسوء عشرته يهون لأجله، وما يترتب بعد الطلاق من تفريق للأسرة وتشريد الأطفال.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح.

نموذج صيغة دعوى فسخ عقد نكاح

إلى محكمة الأحوال الشخصية

الموضوع: دعوى بطلب فسخ عقد النكاح

المدعية:…………….،العنوان:……………، رقم الهاتف:…………

المدعى عليه:……………، العنوان:………………..، رقم الهاتف:………….

فضيلة الشيخ القاضي الشرعي، السلام عليكم

أما بعد: إشارةً للموضوع المذكور في أعلاه، وبطلب مني أتقدم بطلب دعوى فسخ عقد نكاحي من المدعى عليه المشار اسمه في أعلاه، وسوق أقدم لكم السبب الذي دفعني لإقامة هذه الدعوى وبتقدمي لطلب فسخ عقد نكاحي.

الوقائع:

لقد تم تسجيل عقد نكاحي من زوجي المدعى عليه السيد……. في اليوم…..الموافق …….، وأنا في عمر………..، وقد انتقلت إلى البت الزوجية بتاريخ………..، وبالمهر المقدم والمؤخر والبالغ……….، وقد كُتب المهر بمراضاة بين زوجي ووالدي.

وأحيطكم علماً بأن خلال زواجي دام عشرة سنوات ولم أنجب طفلاً، مع العلم تم الذهاب إلى أفضل الأطباء في المملكة، وعلماً كان العيب من زوجي لسبب عدم قدرته على الإنجاب بسبب العقم (المرفق لكم صورة عن التقارير الطبية والتحاليل مصدقة من قبل أحد الأطباء، ولقد تقدمت بطلب الدعوى منذ ثلاث سنوات وزوجي لا يحضر الدعوى.

الأسباب القانونية للدعوى

  1. إن طلب فسخ عقد النكاح هو من حق كل زوجة قانونا حسب ما أقره قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، مع توافر الأسباب التي دفعت المدعية لفسخ عقد نكاحها، ولما كانت دعوى الزوجة تتمحور حول فسخ عقد النكاح، وعدم موافقة المدعى عليه لطلبها لأكثر من تكرار طلبها منذ ثلاث سنوات، الأمر الذي جعلني على حق في رفع هذه الدعوى، خاصةً أن المدعى عليه لديه عيب (العقم)، طالبة من عدالتكم الحكيمة بالحكم بفسخ عقد نكاحي.
  2. واستناداً للمادة رقم (50) من قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، لقد أجاز لي القانون بتقديم طلب فسخ عقد النكاح لوجود سبب.

وعليه، وطبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية واستناداً لقوانين الأحوال الشخصية في المملكة فإني أطلب بالحكم بفسخ عقد نكاحي مع المدعى عليه…………، ولكم الفضل الكبير.

محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية في جدة، يقدم المشورة بشكل فعال بشأن كل أمر يتعلق بالطلاق، والخلع وفسخ عقد النكاح، إضافة لجميع الأمور المتعلقة بالحضانة والنفقة. الرقم الدولي : 00966566600220.

اقرأ أيضاً:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم الميراث.

استشارة محامي خبير بالسعودية.

 

5 أفكار بشأن “اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج في السعودية”

  1. رفع دعوى فسخ النكاح و الخلع جدة موضوع جدا مهم لكن أرجو الإجابة على الاستفسار التالي هل لدعوى فسخ النكاح عدة كعدة الطلاق أم لا أرجو توضيح هذه النقطة بشيء من التفصيل و لكم جزيل الشكر و الاحترام

  2. السلام عليكم أشكر مكتب محمد الدوسري لأنه من خلاله استعنت بمحامي متميز لرفع دعوى فسخ النكاح والخلع في جدة كسب القضية بفترة زمنية قصيرة وكانت أتعابه مناسبة لإمكانياتي البسيطة كما أنني الآن أقوم برفع قضية حضانة عن طريق نفس المحامي لخبرته وتميزه ومصداقية أشكر تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *