اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة تعددت الأسئلة وتنوعت الاستفسارات حول لائحة اعتراض على حكم حضانة وكيفية تقديم اعتراض على حكم حضانة في السعودية لاستئناف الاحكام الصادرة من محكمة الأحوال الشخصية المتعلقة بحضانة الأبناء.

لذا كرسنا اهتمامنا في مقالنا هذا لتقديم مجموعة من أهم المعلومات الخاصة والمتعلقة بالاعتراض على حكم حضانة في المملكة إضافة الى نموذج لائحة اعتراضية وطريقة تقديم الاعتراض على حكم حضانة.

للتواصل ما عليك سوى الاتصال على أرقام محامين في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الظاهرة في أعلى الشاشة.

أسباب الاعتراض على أحكام الحضانة

اعتراض على حكم حضانة

في الحقيقة نعم هناك استئناف في قضايا الحضانة يلجأ إليه الطرف المظلوم ويمكن لمحامي أحوال شخصية في جدة تقديم لائحة اعتراضية على حكم الحضانة الصادر لاستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية لتقوم محكمة الاستئناف بدورها القانوني في قبول الاعتراض أو رفضه في حال توفر الشروط القانونية اللازمة.

أتاح النظام السعودي حق الاعتراض على حكم الصادر لحضانة الأبناء الصادر عن محكمة القضايا الأسرية عند شعور أحد أطراف القضية بظلم الحكم الصادر.

تعددت الاستفسارات الواردة إلى موقعنا الالكتروني حول هل يوجد استئناف في قضايا الحضانة؟؟

في الحقيقة نعم هناك استئناف في قضايا الحضانة يلجأ إليه الطرف المظلوم ويمكن لمحامي أحوال شخصية في جدة تقديم لائحة اعتراضية على حكم الحضانة الصادر لاستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية لتقوم محكمة الاستئناف بدورها القانوني في قبول الاعتراض أو رفضه في حال توفر الشروط القانونية اللازمة.

لذا من الضروري توكيل محامي قضايا أسرية  في جدة مختص بصياغة لوائح اعتراض على حكم الحضانة لتكون اللائحة صحيحة ورسمية يتوفر فيها ما يلي:

  • البداية تكون بتوجيه السلام والاحترام لسيادة القضاة الأفاضل مع ذكر المحكمة والمنطقة الموجودة بها (فضيلة القضاة في محكمة الاستئناف في مدينة الرياض).
  • تحديد نوع الدعوى المرفوعة والتي هي دعوى حضانة الأبناء.
  • تحديد أطراف الدعوى مع البيانات الخاصة بهم. سواء كان مقدم اللائحة المدعي أو المدعي عليه.
  • تسجيل منطوق الحكم الصادر المعترض عليه مع تاريخ إصداره ورقمه.
  • تسجيل وقائع الدعوى بصورة واضحة ومختصرة.
  • توضيح الأسباب التي دفعت للاعتراض مع تقديم الأدلة والأسانيد القانونية والشرعية التي يرتكز عليها الاعتراض.
  • يجب أن يكون ختام نموذج الاعتراض على حكم الحضانة طلبات الطرف المعترض على الحكم.

يجب أن تكون لائحة الاعتراض خالية من أي أخطاء املائية ولغوية وأي زيادة لا قيمة لها فاللائحة يجب أن تتميز بالاختصار والوضوح باستخدام اللغة العربية الفصيحة وأساليب التعبير الرسمية يمكنك استشارة محامي في السعودية للحصول على أهم المعلومات القانونية.

أسباب الاعتراض على أحكام الحضانة

تعددت وتنوعت أسباب الاعتراض على أحكام الحضانة الصادرة عن محكمة الأحوال الشخصية في جدة يمكننا توضيح البعض منها فهي تختلف باختلاف مقتضيات وحيثيات قضية الحضانة المرفوعة في المحكمة.

  • يمكن تقديم لائحة اعتراضية في قضية حضانة عند عدم سماح الحاضن للجدين برؤية الأحفاد نتيجة للخلافات الحاصلة.
  • عدم أهلية الحاضنة وقدرتها على حضانة الأطفال وتربيتهم مع تقديم الدلائل على هذه الأقوال.
  • كما يمكن صياغة لائحة اعتراض على حضانة الأبناء عند عدم تحقيق المصلحة للأبناء من قبل الطرف المدعي بالرعاية نتيجة لوجود المرض النفسي. باعتبار أن الحضانة هي حق مشترك بين الطرفين وتقوم على أساس الأفضل.
  • عدم تأمين المكان المناسب لسكن الأبناء الأمر الذي قد يسبب لهم الضرر النفسي أو الجسدي.
  • اتهام الحاضن أو الحاضنة بحكم قضائي.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم حضانة.

بعد تعرفنا على أهم النقاط التي يجب توفرها في لائحة اعتراض على حكم قضائي في السعودية لابد من تقديم نموذج قانوني واضح ضمن فقرتنا هذه يمكنك الاطلاع عليها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الى السادة القضاة في محكمة الاستئناف ……….. حفظكم الله.

الموضوع

اعتراض على حكم الحضانة الصادر من محكمة الأحوال الشخصية في …………. برقم ……….. وتاريخ …………

منطوق الحكم.

تم الحكم بحق المدعية ……… ………..  لحضانة ولديها المذكوران في الدعوى وهما …………………….و …………………….

مع إلزام المدعي والد الطفلين بتسليمهما بصورة فورية. وفقا للقرار الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى رقم 35/11/1167 الذي قضى بأحقية المدعية الحاضنة لمراجعة الأحوال المدنية والسفارات وادارة التعليم وغيرها من كافة الإجراءات المتعلقة بشؤون المحضون قي المملكة باستثناء التصرف بأمواله الخاصة أو سفره خارج السعودية.

وحسب ما قدم الى المحكمة قرر بالاستناد الى المادة 169 من نظام لمرافعات الشرعية في السعودية واللوائح التنفيذية شمول هذا الحكم للنفاذ المستعجل دون كفالة اعتبارا من تاريخ اليوم.

أسباب الحكم.

تم اصدار الحكم بناء على الأسباب الآتية:

الدعوى والاجابة المقدمة من قبل المدعية أو وكيلها الشرعي. فقد تقدمت المدعية بطلب لحضانة الأبناء المذكورين مسبقا قي موضوع القضية فقد تم التنويه لعدم رؤيتها لأطفالها من التاريخ الذي حصل عليهم والدهم حتى الوقت الحالي.

زواج الزوجة من رجل أجنبي وهذا أمر يسقط حقها في حضانة الأطفال وجدتهم أم أمهم امرأة كبيرة في السن غير قادرة على تقديم الرعاية المناسبة للأطفال.

المطلوب:

سيادة القاضي بعد كل ما أوردناه ضمن لائحة الاعتراض يطلب اليكم استئناف الحكم الصادر والتدقيق به. وإصدار قرار يقضي بتحديد حق الحضانة باستثناء الأم لعدم أهليتها لحضانة أطفالها للأسباب المذكورة آنفا. شكرين سعيكم لتحقيق العدالة والرضى للجميع.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

اسم مقدم الاعتراض: ……………………………

التوقيع:

طريقة تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة.

أتاحت وزارة العدل السعودية لكافة المواطنين والمقيمين في السعودية تقديم اعتراض على حكم حضانة في المملكة بشرط تقديمه خلال مدة أقصاها 30 يوما من صدور الحكم وفقا لاتباع الخطوات الآتية:

  • من موقع ناجز الالكتروني بعد تسجيل الدخول من خلال بيانات منصة أبشر.
  • عليك اختيار أيقونة الخدمات الالكترونية.
  • انقر الطلبات على القضايا من ناجز المحاكم.
  • تسجيل رقم القضية وتاريخها لتجد المعلومات الخاصة بنص القضية.
  • ومن ثم عليك اختيار القضية المطلوبة.
  • ثم يطلب منك بعض البيانات الخاصة بقضية كبيانات مقدم الطلب والمحكمة التي أصدرت الحكم إضافة الى نص الحكم وما إلى ذلك.
  • تسجيل طلبات المعترض والأسباب التي دفعتك لتقديم الاستئناف على الحكم بوضوح واختصار.
  • يمكن من خلال الخانة الأخيرة تقديم أي مستندات أو أدلة جديدة ظهرت بعد إصدار الحكم هدفها المساعدة للنظر في استئناف الحكم. في حالة ظهور أي معلومات أو أدلة جديدة عليك تقديمها لدعم موقفك في القضية.
  • أما في الخطوة الأخيرة يطلب من مقدم الاعتراض تحديد نوع الاستئناف أهو استئناف للتدقيق أو استئناف للمراجعة.

فاستئناف التدقيق يقدم لمراجعة الأدلة والاثباتات الجديدة ليكون رد المحكمة اما بالرفض أو القبول.

أما استئناف المرافعة ويكون باستئناف جلسات المحكمة بوجود القاضي وأطراف القضية ليكون القرار لدى القاضي بتأييد الحكم أو تغييره بالاستناد الى الأدلة الجديدة المقدمة للاستئناف.

ومن خلال هذه الخطوات يمكن تقديم طلب لاستئناف حكم الحضانة والتي تعتبر أهم مرحلة من مراحل اعتراض على حكم حضانة في السعودية يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال اطلاعك على الفيديو التالي:

هل الاعتراض يغير الحكم.

عند صدور أي حكم في دعوى مقدمة أمام محاكم الدرجة الأولى من صلح وبداية، وكان هذا الحكم قد صدر ضد شخص ما. فيمكن الاعتراض على هذا الحكم عن طريق استئنافه. حيث تعرض هذه القضية على قاضي آخر ليحكم فيها بحيث يمكن للمعترض أن تقديم كل ما لديه من دوافع حتى لو كانت جديدة..
وكذلك إيضاح فيما إذا كان الحكم السابق قد شابه عيب ما.

نتيجة لذلك في حال قبولها يمكن لذلك أن يغير الحكم لصالحه، لأن نظام استئناف الأحكام الصادة عن محاكم الدرجة الأولى وجد من أجل ضمان الحقوق للأشخاص الذين تعرضوا للظلم من خلال ارتكاب القاضي في محكمة الدرجة الأولى خطأ ما بغير قصد أو غيره.

وعند تقديم استئناف الدعوى يتم إعادة النظر فيها ودراستها للتوصل إلى نتيجة مختلفة عن النتيجة السابقة. فالقضية عند الاستئناف تُحال إلى القاضي الثاني مع الحكم الذي صدر عنها، فيقوم هذ القاضي بإعادة دراستها مرة أخرى. من أجل اتخاذ القرار على أساس الدفوعات التي قُدمت سابقاً وكافة الأوراق المنتجة بالدعوى وذلك لمعرفة ما إذا كان الحكم الذي سبق إصداره من قبل محكمة الدرجة الأولى يحتاج بالفعل إلى تغيير أم أنه صدر بشكل صحيح بدون أن يكون قد شابه أي خطأ أو عيب.

صيغة استئناف حكم حضانة في السعودية.

سنعرض فيما يلي على سبيل المثال نموذج استئناف حكم حضانة في السعودية وهو كالتالي.

بسم الله الرحمن الرحيم.

لائحة اعتراضية.

أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف ……….. حفظهم الله ورعاهم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد.

الموضوع: استئناف حكم صادر عن محكمة الأحوال الشخصية في جدة وذلك بموجب صك رقم ………… تاريخ …………
أتقدم لفضيلتكم الاعتراض هذا على الحكم الذي صدر بالصك الذي تم ذكره أعلاه والذي صدر عن فضيلة الشيخ ……….. القاضي……….
في محكمة الأحوال الشخصية ……….

أولاً: ما تم ذكره في منطوق الحكم.

حيث حكم فضيلة القاضي بالتالي: استحقاق المدعية………. لحضانة أحفادها والذين تم ذكرهم في الدعوى……….. وهم ……….. و…………

كما ألزم الحكم الأب وهو المدعى عليه ………… بالقيام بتسليم الجدة للأولاد في الحال.

وبناءً على القرار الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء ذو الرقم (1167/11/35). يحق للمدعية التي آلت الحضانة إليها القيام بمراجعة الأحوال المدنية والسفارات والجوازات والمدارس وإدارات التعليم. بالإضافة إلى ذلك إنهاء كافة الإجراءات في الجهات الحكومية والأهلية والتي تخص الأولاد التي تم الحكم لها بحضانتهم وذلك باستثناء القيام بالتصرف بأموالهم، والسفر بهم إلى خارج أراضي المملكة العربية السعودية.

وحسب ما تم ذكره قررت وحكمت بناءً على المادة 169 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة ولوائحه التنفيذية تم وبالنفاذ العاجل شمول هذا الحكم ومن دون كفالة وذلك اعتباراً من تاريخ صدوره من هذا اليوم.

ثانياً: في أسباب الحكم.

إن حكم صاحب الفضيلة جاء مبنياً على الأسباب التالية على سبيل المثال:

مبنياً على ما تم التقدم به من الدعوى والإجابة.

فالمدعية طلبت حضانة الأولاد المذكورين في دعواها، حيث أنها لم ترى هؤلاء الأولاد من الوقت الذي أخذهم أبيهم من أمهم وحتى الآن.

وحسب إقرار المدعى عليه أمام محكمة الأحوال الشخصية في ….. بأنه قد قام بأخذ الأولاد بسبب زواج أمهم من أجنبي. حيث أن هذا السبب من الأسباب التي تسقط حق الأم في حضانة أولادها بعد الطلاق. كما أن جدتهم أم أمهم عمرها كبير مما يجعلها لا تستطيع القيام برعاية هؤلاء الأطفال بما يلزم.

تكلفة كتابة اعتراض على حكم حضانة.

بعد إصدار الحكم من قبل المحكمة المختصة في حكم الحضانة. من الممكن تقديم اعتراض من قبل المتضرر من الحكم الصادر. إلا أنه من الضروري جداً وجود محامي للتوكيل مختص لصياغته بصورة قانونية. دون التفكير في المبلغ المالي الذي يتوجب عليهم تسديده مقابل كتابة لائحة اعتراضية في السعودية على حكم حضانة فالكثير يجهلون ماهي التكاليف المترتبة على هذا الاجراء القانوني اللازم.

لذا عملت شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على تقديم أهم المعلومات القانونية من خلال موقعها الأفضل ليتمكن كافة العملاء من الاطلاع على تكاليف تقديم الاعتراض القانوني في محكمة الاستئناف فقد قدمت الاجابة عن السؤال التالي كم تكلفة الاعتراض على الحكم؟

اختلفت تكاليف الاعتراض باختلاف نقاط محددة في القضية كتشعبات القضية وتعقيداتها والجهد المبذول من قبل المحامي للعمل في القضية وغيرها الإجراءات القانونية اللازمة للاعتراض على قضية الحضانة لذا لا يمكن تحديد مبلغ محدد لتكلفة الاعتراض. فلا يمكن اعتبار تكاليف هذا الاجراء مرتفع مقارنة بالمجهود الذي يبذله المحامي عند بحثه وعمله المستمر في استنتاج واكتشاف الثغرات والتفاصيل الدقيقة التي تساعد في تغيير منطوق الحكم في محكمة الاستئناف لتحقيق الهدف المطلوب.

ومع تكلفة كتابة اعتراض على حكم حضانة يسعدنا أن ننهي مقالنا.
اعتراض على حكم حضانة صيغة ونموذج استئناف حكم الحضانة 2023.

بما احتواه من أهم المعلومات القانونية حول الاعتراض مع نموذج للائحة اعتراض على حكم محكمة أحوال شخصية.

يسعدنا تقديم أفضل المعلومات حول قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 عبر تواصلك مع رقم محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *