متى يتم توقيع عقد العمل في السعودية

عقود العمل

متى يتم توقيع عقد العمل في السعودية هو موضوع مقالنا. حيث يرد الكثير من الأسئلة من قبل العمال وأصحاب العمل تتعلق بعقود العمل. ومدتها وما هي أنواع العقود , والكثير من التساؤلات التي تحتاج إلى توضيح وهذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا .

ويمكنك طلب المساعدة والاستشارة من أفضل مكتب محاماة في السعودية مكتب الدوسري في جدة , فتتواصل مع محامي مختص أو مستشار قانوني في القضايا العمالية و ما يتعلق بعقود العمل ,والذي يكون محامي عمالي في جدة لتحصل على الدعم الذي تحتاجه , فنحن دائماً نعمل على خدمتك ونسعى لتحقيق الأفضل لك .

محتويات المقال:

  • متى يتم توقيع عقد العمل.
  • العمل بدون توقيع عقد.
  • عقد عمل لإنجاز عمل معين.
  • رفض العامل توقيع عقد العمل.
  • مباشرة العمل بعد توقيع العقد.

قد يهمك:محامي شيكات في الخبر. فسخ عقد الايجار بالسعودية.

متى يتم توقيع عقد العمل.

بداية لابد أن نعرف المقصد من مصطلح ” عقد العمل في السعودية ” : هو عبارة عن اتفاق بين طرفين صاحب العمل والعامل ,ويتضمن هذا العقد تحديد حقوق وواجبات كل من الطرفين.
فكل طرف يعرف ما له وما عليه ,ويتعهد العامل بتقديم وبذل الجهد من أجل العمل ويكون ذلك تحت إدارة صاحب العمل. ويحل قرار التثبيت في مؤسسة المملكة محل عقد العمل.
فخلال مدة العقد المحددة تتطلب توقيع عقد العمل لحماية حقوق.

ونذكر بما ورد في المادة الثانية والخمسون من أن عقد العمل يجب يحتوي بشكل أساسي على المعلومات الأساسية وهي :
اسم صاحب العمل ومكانه ، اسم العامل وجنسيته ،وكافة ما يلزم لإثبات شخصيته ، والأجر المتفق عليه ، ونوع العمل ومكانه أيضاً، وتاريخ الالتحاق والبدء بالعمل، ومدته إذا كان العقد أو العمل من نوع محدد المدة ..

وحتى يتم توقيع عقد العمل في السعودية , هناك مراحل ضرورية تتطلب لإنشاء عقد العمل وتكون بالترتيب , وهي :

المرحلة الأولى : الفترة التجريبية .
وهي المرحلة التي يتم فيها التحقق من مهارة العامل وقدرته على القيام بالعمل بالشكل المطلوب.

المرحلة الثانية : فترة التثبيت.
وهي مرحلة تكون بعد الفترة التجريبية , ويتم فيها تثبيت العامل في المنصب الذي يشغله أو العمل , وذلك بعد أن يتم التأكد من كفاءاته ومهاراته وقدرته على إنجاز المهمات المطلوبة منه.

ويمكنك الاستعانة بـ أفضل محامي لمساعدتك على توقيع عقود العمل مع العمال. وتوضيح الإجراءات اللازمة من مكتبنا مكتب محاماة الأنجح والأشهر الدوسري في جدة.

أيضا قد يهمك:طريقة صياغة عقد بيع.محامي مؤسسات في جدة.

العمل بدون توقيع عقد.

إن مباشرة العمل دون توقيع عقد عمل بين الطرفين صاحب العمل والعامل. يعتبر مخالفة على صاحب العمل.
فوجود عقد عمل يضمن للعامل حقه ولا يجوز لصاحب العمل إثبات حقه بلا عقد.

وقد أصدر وزير العمل و التنمية الاجتماعية قراراً باعتماد والأخذ بجدول العقوبات والمخالفات للائحة التنفيذية لنظام العمل بعد ما تم إضافته من تعديلات.
وذلك في حال ارتكاب مخالفة عدم وجود عقد عمل. حيث ضم حوالي 62 مخالفة تلزم دفع حوالي 25ريال سعودي كأعلى عقوبة نزولاً إلى خمسة آلاف ريال كحد أدنى .

فكثير من الحالات ترد بأنه تم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على عمل معين , وقام العامل فوراً بالمباشرة بالعمل ولكن دون توقيع عقد عمل بين الطرفين.
وقبل العامل الاستمرار بالعمل دون العقد , ولكن بعد فترة من العمل عرض على العامل توثيق العقد ولم يوافق على بعض بنود العقد. فهنا يوضع العامل أمام خيارين أمام اختيار الاستمرار في العمل أو تركه لعدم موافقته على العقد .

لذلك من الأفضل أن يتم توثيق عقد العمل من بداية العمل حتى يضمن كل من الطرفين حقه. ويعرف واجبه تجاه الطرف الأخر , فلا يظلم أي طرف ولا يأكل حق أحد.
ويمكنك التواصل مع محامي سعودي شاطر في جدة مختص أو مستشار قانوني للاستفسار عن أي مسألة تخص العقود وبنودها. وعن متى يتم توقيع عقد العمل. وإن كنت صاحب عمل فننصحك بالتواصل معنا لمعرفة آلية توقيع عقود مع العمال وما هي الإجراءات والخطوات اللازمة.
ولتحصل على استشارات وتوقيع عقود العمل في جدة. فالمحامي يوضح لك فلا تقع بالحيرة ولا تُظلم ولا تظلم أحد من العمال.

أيضا قد يهمك:كتابة لائحة اعتراضية في السعودية.محامي قضايا فساد في الخبر.

عقد عمل لإنجاز عمل معين.

هناك أنواع لعقود العمل في المملكة العربية السعودية , فهناك عقد عمل محدد المدة . وعقد عمل لإنجاز عمل معين , وعقد عمل غير محدد المدة , وكل نوع عقد عمل يختلف عن الأخر.

وسوف نوضح الآن فقط نوع عقد عمل لإنجاز عمل معين , فما المقصود به ؟

يتم توقيع هذا النوع من العقود , من أجل القيام بإنجاز عمل معين يتم تحديده بوضوح بعقد العمل , ويحدد العقد في الوقت الذي يتم فيه إنجاز الأعمال المتعاقد والمتفق عليها.
وإذا تم إبرام عقد عمل لإنجاز عمل معين و انتهى العقد عند إنجاز هذا العمل.
وإذا استغرق إنجاز العمل المطلوب أكثر من مدة خمس سنوات فلا يحق للعامل ان يترك العمل وينهي العقد قبل أن يقوم بإنجاز العمل بشكل كامل.
أما في حال انتهى عقد العمل المتفق عليه للقيام بعمل معين من خلال إنجازه , فإنه يجوز تجديده, وذلك من خلال اتفاق واضح بين طرفي العقد , والقيام بتنفيذ عمل أو أعمال ثانية مماثلة للعمل .

ولكن إذا زادت مدة إنجاز العمل الأصلي المتفق عليه بالإضافة إلى الأعمال الأخرى التي كان قد جدد العقد لها على مدة خمس سنوات , فكذلك الأمر لا يحق للعامل أن يقوم بإنهاء العقد قبل القيام بإنجاز الأعمال المطلوبة منه بشكل كامل.

وهناك حالة أخرى وهي أنه تم انتهاء عقد العمل المبرم من أجل إنجاز عمل معين واستمر أطراف العقد بتنفيذ العقد وحتى بعد إنجاز العمل , دون أن يتم تجديد العقد الأول اعتبر ذلك تجديداً منهما للعقد لمدة غير محددة وواضحة .

وإذا كنت تريد معرفة أنواع العقود الأخرى أو نماذج عقد تأسيس شركة بالسعودية والفرق بينها فيمكنك استشارة أهل الاختصاص مكتب المحامي الدوسري في جدة.

قد يهمك:توكيل محامي في السعودية. تثبيت عقد استثمار.

رفض العامل توقيع عقد العمل.

إن عملية توثيق العقد وتوقيعه , تهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين الطرفين العامل وصاحب العمل. واهتمت بذلك وزارة الموارد البشرية في السعودية حيث وفرت خاصية أو خدمة جديدة وهي توثيق عقد العمل بشكل إلكتروني.
من خلال تعبئة البيانات المطلوبة على منصة ” مدد” ويتم ربطها أيضاً على منصة ” أبشر ” , وذلك ليتمكن العامل من مراجعة العقد في أي وقت كان. وأيضاً لتسهيل عملية توثيق العقد والتخلص من الإجراءات الروتينية التقليدية.

ولكن أوضحت أيضاً إن عدم توثيق عقد العمل يمنح العامل حق الانتقال إلى منشأة أو عمل أخر في أي وقت يريده. والعامل السعودي أو حتى غير السعودي ملزم بتحمل كافة المسؤولية في حال رفضه أو عدم قبوله توقيع عقد العمل وتوثيق العقد في منصة أبشر حتى يصبح معلقاً.
أو إذا كان توثيق العقد بالطريقة القديمة على النظام التقليدي,

ونذكر أنه من الأفضل أن يقوم العامل بتوقيع عقد العمل بعد أن يقوم بدراسته بشكل دقيق ودراسة بنوده.
وتعهده على القيام بواجباته كافة. فعقد العمل يضمن للعامل حقوقه.فلا يظلم من قبل صاحب العمل.
وإذا حدث ظلم فله الحق برفع دعوى والمطالبة بحقوقه بشكل قانوني من صاحب العمل فعقد العمل يحميه.
أما إذا لم يكن هناك عقد عمل بين الطرفين فلا يستطيع أي طرف الدفاع عن نفسه واستعادة حقوقه.

أيضا قد يهمك:نموذج عقد ايجار محل.دعوى فسخ عقد بيع في السعودية. – عقد عمل سعودي.

مباشرة العمل بعد توقيع العقد.

بعد توثيق عقد العمل وتثبيته أما بالطريقة القديمة , أو من خلال العقود الإلكترونية عبر منصة ” مدد ” المختصة بتوثيق العقود إلكترونياً. يبدأ العامل مباشرة العمل بعد توثيق العقد وإثباته والموافقة عليه من قبل الطرفين .

والعامل يجب أن يلتزم بعقد العمل ويبذل جهده ويضع كفاءاته ومهاراته جميعها في سبيل نجاح العمل وتطويره.
ومن الأفضل أن يكون العامل على دراية وعلم كافي بحقوق وواجبات في السعودية.
وذلك حتي يحمي نفسه من اي عقوبات أو مشاكل يمكن أن تواجهه بسبب جهله بقوانين العمل في السعودية. ويحمي نفسه أيضاً من استغلال أصحاب العمل للعمال في بعض الأحيان.

وكذلك صاحب العمل حتى يلاقي ما يرضيه من العامل. يجب أن يعطي العامل حقوقه كافة.
ويعرف بدقة ما هي حقوق العامل وما هي واجباته. وأيضاً يجب أن يؤمن له جو العمل المناسب والراحة والأمان. لأن ذلك يشجع أي عامل على تقديم الأفضل وبذل الجهد.

وأخيراً نصل إلى ختام مقالنا ” متى يتم توقيع عقد العمل في السعودية ” , وقد سلطنا الضوء فيه على أهم العناوين و قمنا بالإجابة عن أغلب الأسئلة التي تطرح بكثرة في ما يتعلق بعقود العمل في المملكة العربية السعودية , وإذا كان لديك أي تساؤل يتعلق بقضايا العمل أو عقود العمل فيمكنك أن تتواصل مع محامي مختص أو مستشار قانوني من مكتبنا الأشهر الدوسري في جدة , ليساعدك ويوضح لك الطريق الصحيح الذي يجب أن تسير فيه .

المصادر والمراجع:

نظام العمل السعودي وأحكامه في أنواع عقود العمل المختلفة.

عقود العمل في السعودية ، وشروطها.

الموارد البشرية ، صحيفة اقتصادية.

قد يهمك:

استخراج سجل تجاري.

أسعار المحامين في جدة.

كيف تكتب عقد بيع أرض قوي.

محامي قضايا فساد بالرياض.

اعتراض على حكم عمالي في السعودية.

من يدفع رسوم عقد الايجار.

4 أفكار بشأن “متى يتم توقيع عقد العمل في السعودية”

  1. عملت لمدة 4اشهر وفي حال طلبت استقاله تم الرفض ودفع مرتب شهرين علماً بانه لم يتم توقيعي على عقد عمل مالتجراء المتخذ ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *