محكوم بها ولم تكتسب القطعية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وهي ما يُقصد بها إطلاق الحكم مع عدم الفصل في أحد النزاعات أو الفصل بين جانبي الخصومة. وبذلك يحق للشخص الصادر بحقه الحكم تقدمة الاعتراض على الحكم مادام ساري الصلاحية، وذلك عبر تقدمة لائحة اعتراض في المحكمة بهدف فسخ هذا الحكم أو تعديله.

وفي هذه الحالات تعتبر الجهة القانونية شركة محاماة الدوسري المقصود الأول والمفضل للعديد من العملاء. فتعاملنا مع كافة القضايا يجري بواسطة نخبة مميزة من المحاميين والمستشارين القانونيين متعددي الاختصاصات لتغطية كافة أنواع القضايا.

متى يكتسب الحكم القطعية

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

مما لا ريب فيه وجود أنماط مختلفة من المحاكم وكذلك مختلفة بدرجاتها. بالإضافة إلى وجود أحكام قطعية وغيرها ممن يعتبر بها الشخص محكوم بها ولم تكتسب القطعية ونوع آخر تصنف بأنها نهائية.

حيث أن الإجابة على استفهامات غايتها معرفة ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية يتمثل بأن المحكمة قامت بإطلاق الحكم مع عدم الانقضاء من القضية أي لم يتم حسمها وفض النزاع.

وفي هذا الوقت الذي تعتبر به القضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية منح القانون لطرفي القضية أو أحدهما تقدمة اعتراض على حكم قضائي بشأن الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية ضمن الفترة المحددة للاعتراض. وهنا عليك الاستعانة بمحامي استئناف من شركة محاماة في جدة الدوسري خبير بالصيغ القانونية المناسبة للقضية خاصتك وبطريقة تقديم اعتراض.

ومن الجدير بالذكر المقصود بمرحلة محكوم بالقضية ولم تكتسب القطعية الحصول على درجة حكم غير قطعية. وتعد من الأسس القانونية ريثما يتم توصل المحكمة إلى أحكام ذات درجة قطعية في القضية.

هذا التنوع في الأحكام يعود إلى إتباع المملكة العربية السعودية لقانون الدرجات المتتالية للمحاكم وتوزيعها إلى محاكم ابتدائية ويتبعها محاكم استئنافية وأخيراً محاكم عليا. واستناداً لما سبق فإن وجود القضية في حلقة محكوم بها ولم تكتسب القطعية يعتبر فرصة قيمة للأطراف المعنية بالقضية. لإتاحة الاعتراض على الحكم الابتدائي كمسعى لتغييره أو فسخه.

كما أن طريقة بلوغ الهدف المتمثل بتبديل الحكم مستند إلى مجموعة من الأحوال كطريقة تحرير الاعتراض والملحقات الموجودة به. ومنهج المحامي ومقدرته على الإقناع في جلسات المحاكمة وغير ذلك والتي تتوفر في أفضل محامي في جدة متخصص في محاكم الاستئناف خبير بها وبضرورة وجودها. وتجد هذا لدى محامي أفضلشركة محاماة في السعودية الدوسري.

مدة محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

بعد التعرف على المقصود من محكوم بها ولم تكتسب القطعية في القضاء ننوه إلى وجود المادة 178 نظام المرافعات تنص على المدة الزمنية المحددة المتاح بها مطلب الاعتراض. حيث تتضمن تعيين مدة ثلاثين يوماً لتقديم الاعتراض على الحكم. ويسقط حق كافة الأطراف في الاعتراض بمجرد انقضاء المدة. وعليه يتم الأخذ بالحكم الصادر بأنه حكم قطعي ويتم إضافة ذلك على هامش قرار الحكم من جهة المحكمة.

وبهذا نجد أن قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية تتبدل بتلقائية إلى قضية مكتسبة القطعية فور مرور ثلاثين يوماً على الحكم مع غياب تقديم اعتراض من أي طرف. إلا بحال بعض الظروف القهرية التي تعوق الشخص من تقدمة الاعتراض والمحكمة تأخذها بعين الاعتبار. وأبرز الأسباب المقبولة لتمديد فترة الاعتراض هي:

  • في حال كان الفرد الراغب بتقديم الاعتراض أصابه مرض أعاقه من تقديم الاعتراض. مع تأكد المحكمة من صحة الأمر بوثائق طبية موثقة.
  • تعرض الشخص لحادث سير أو أي ظرف خارج عن إرادته ومنعه من القدوم لتقديم الاعتراض. وللمحكمة أحقية التأكد والقبول أو الرفض حسب القناعة.
  • أيضاً بكون كان الفرد محكوم عليه بالحبس بموجب قضية أخرى وانتهت المدة المخصصة للاعتراض وهو يقضي محكوميته.
  • كذلك في الظروف القهرية كوفاة أحد والدي الفرد الراغب بتقدمة الاعتراض أثناء مدة الاعتراض مما عاقه من تقديمه. أو موت الزوج أو الزوجة أو موت الابن أو الابنة للشخص.
يتوضح الفرق بين الحكمين القطعي والنهائي في أن الأول القطعي يعتبر حكم ناهي للنزاع في القضية المقدمة للقضاء بموجب قرار ملزم النفاذ بمضمونه. أما النهائي فهو المرحلة الأخيرة النهائية للحكم في المحكمة الناظرة في أمر ما مما يزيحها من تخصصها للنظر فيها. كما أن الحكم النهائي هو الحكم المنبثق ولم يعد يوافق بأي أسلوب من أساليب الاعتراض على مضمون الأحكام القضائية ويُعطى الدرجة النهائية. أما الحكم القطعي يقبل الاعتراض بشروط.

ماذا بعد اكتساب الحكم القطعية.

وفي سياق متابعة الحديث عما يتعلق بشأن التعريف بمرحلة محكوم بها ولم تكتسب القطعية فماذا يجري بعد كسب الحكم للدرجة القطعية؟ حيث أنه بمجرد صنف بأنه حكم قطعي بأي شكل كان. يمنح صاحب الحق بمدعاة الحكم الصادر كامل الحق بالمطالبة بإنفاذ الحكم عبر الجهات التنفيذية ضمن المحكمة. وذلك عن طريق إمداده لهم بعنوان سكن المحكوم عليه للمباشرة بالإجراءات المفروضة. والتي تبدأ بتبليغه بالحكم المنبعث بحقه ولزوم تطبيقه لهذا الحكم.

إلا أنه يوجد أحكام قد تكتسب القطعية قبل تصديق الحكم النهائي وأبرزها:

  • حكم التنفيذ القسري كدعاوي النفقة المؤقتة.
  • الحكم الأواني.
  • وأيضاً الحكم المسرّع.
  • حكم توقيف الدعوى.
  • كذلك الحكم الصادر بعدم التخصص.

ولا بد هنا من التفريق بين عدة مراحل وبين درجات الحكم والمتضمنة الأحكام غير القطعية والقطعية منها والأحكام النهائية.

  • حيث أن الحكم القطعي يمتلك حجة وإثبات وغير قابل للتراجع عنه من قبل المحكمة بعد أن تصدر. فهي بلحظة إطلاق الحكم تنتهي سلطتها على القضية وحكمها. بالإضافة إلى ثبات الحكم وعدم القدرة على تقدمة القضية ذاتها وكن الأطراف اذتهم إلى محكمة ثانية مهما كان نمطها في السعودية.
  • بينما يعد الحكم غير قطعي بمفهوم آخر تكون القضية في سياق محكوم بها ولم تكتسب القطعية فهو حكم منبعث بشكل عابر بناءً على اعتبار اتخاذ المحكمة لقرار مبدئي. ولكنه في الواقع قرار لموقف مبدئي لا يمكن الاتكال عليه حيث يطلق ريثما يُطلق الحكم القطعي فهو لا يمكن تطبيقه ولا ينجز القضية.

وبهذا نلاحظ أن الحكم غير قابل للتنفيذ بأي هيئة كانت قبل استحواذه للدرجة القطعية إلا إذا بإيتاء أمر محدود وصريح من المحكمة بلزوم التنفيذ.

وهنا يمكنك في حال تعاملك مع أي قضية تقتضي منك المساعدة من وجهة قانونية وقديرة لتقوم بتقديم أجود الاستشارات في قضيتك. يمكنك التعامل مع مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري في جدة. ومقابلة أفضل محامي في جدة يمكنه تقديم أفضل دعم ومساندة كاملة ويكون لك خير عون في أزقة المحاكم.

تنفيذ حكم لم يكتسب القطعية.

هل يا ترى من الممكن تنفيذ حكم لم يكتسب القطعية. بعض الأحكام الوقتية والمستعجلة والتي تصدر أثناء سير الدعوى تكون قابلة للتنفيذ فوراً ولو كان الحكم يكتسب القطعية. كونها قابلة للاعتراض عليها مع الحكم القطعي النهائي.

ولكن هناك نقطة بغاية الأهمية ويجدر بنا أن ننوه لها وهي التي تدور حول الحكم الذي لم يكتسب الدرجة القطعية من خلال صدوره من محكمة الدرجة الأولى وعدم فوات ميعاد الاعتراض عليه. فيظن البعض أن مجرد صدور حكم من محكمة الدرجة الأولى يحق لهم تنفيذ الحكم فوراً. دون النظر إلى ماهية اكتساب الحكم للدرجة القطعية من خلال اسقاط الطرف الاخر حقه في الطعن أو تصديق الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى من قبل محكمة الاستئناف حتى يتاح لكم تنفيذه .

وعند اكتساب الحكم للدرجة القطعية فإن الحكم يكتسب الصيغة التنفيذية من خلال التسطير على الحكم باكتسابه الدرجة القطعية قابل للتنفيذ. وختمه بالختم الخاص بالصيغة التنفيذية من الدائرة مصدرة الحكم. ويتم تبليغ المنفذ ضده الإخطار التنفيذي
على العنوان المذكور في الحكم. ويعطى المحكوم عليه مهلة للتنفيذ بموجب قرار المادة /46/ من نظام التنفيذ الجديد.

وهذا ما كشفته  وزارة العدل حيث أنه يتوجب على من صدر حكم لصالحه ضد شخص آخر أن يتقدم بطلب تنفيذ لمحكمة التنفيذ من خلال الرابط التالي.

وبذلك فإذا لم ينفذ المدين، أو لم يقم بالإفصاح عن أمواله للوفاء بالدين خلال خمسة أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ. أوفي حال تعذر تبليغه تسري المدة من تاريخ نشر أمر التنفيذ بإحدى الصحف عُدَّ المنفذ ضده مماطلاً. وسيباشر بإجراءات التنفيذ بحقك أمام محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية أو جدة.

تنفيذ الحكم القطعي.

إن مدة تنفيذ الحكم القطعي وفق المادة رقم 198 من نظام المرافعات الشرعية هو 20 عشرون يوم في حال لم يعترض المحكوم عليه فيكون الحكم نافذ. وتنص اللوائح على أنه لا يجوز تنفيذ الحكم قبل أن يصبح نهائي.

ولا يمكن اللجوء إلى القوة الجبرية لتنفيذ الأحكام القضائية إلا في حال كان الحكم مكتسب درجة قطعية. ويوجد استثناء كتنفيذ المأمور به الموجه ضمن الحكم. كما أن والأحكام التي يتم تقديم اعتراض عليها من قبل المحكوم عليه لا تكون قابلة للتنفيذ الفوري إلا عند انتهاء مدة الاعتراض أو ينتهي الاعتراض ويصبح الحكم قابل للتنفيذ.

وعندما يصبح الحكم قطعي يمكن لمن تم الحكم لمصلحته تقديم طلب تنفيذ حكم قطعي لدى محكمة التنفيذ بطريقة الكترونية. من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول في البداية إلى منصة ناجز الالكترونية عبر النفاذ الوطني.
  • من قائمة التنفيذ التي تظهر أمامك اختر تقديم طلب.
  • بعد ذلك قم باختيار نوع الطلب.
  • املأ النموذج وقم بالموافقة على التعهد.
  • ادخل كافة التفاصيل التي تخص الطلب كالسند التنفيذي والمنفذ ضده وقم برفع المرفقات المطلوبة.
  • بعد ذلك سيظهر لك رقم الطلب.

ويقوم قاضي التنفيذ بالتأكد من السند التنفيذي بعد وصول السند التنفيذي إلى محكمة التنفيذ. كما يتأكد من كافة بيانات المنفذ ضده أين عنوانه ومقره. بعد ذلك يقوم القاضي بإصدار أمر بالتنفيذ ويتم تبليغ المنفذ ضده عن طريق محضري المحكمة ويتم تنفيذ هذا الحكم.

الفرق بين الحكم القطعي والنهائي.

يصبح الحكم نهائياً عند استنفاذ كل طرق الطعن العادية من معارضة أو استئناف أو تمييز ويصبح قابل للتنفيذ وحكما نهائياً لكنه يكون معرض للطعن فيه بطرق طعن غير عادية كإعادة النظر أو النقض.

الحكم القطعي يحسم النزاع في مسألة معينة أو فرعية من القضية أو بموضوع القضية بشكل عام. ومن المؤكد بأنه قابل للطعن والاعتراض والاستئناف في المحاكم الأخرى. عبر تقديم لائحة اعتراض من الشخص الذي يقبل بهذا الحكم لوجود سبب مقنع يمكن إضافته. مما يسمح إعادة النظر بالقضية في محكمة ذات درجة أعلى.

أما الحكم النهائي يفصل النزاع القائم في القضية برمته وبصورة نهائية. ويختلف عن الحكم القطعي من حيث الاعتراض عليه. حيث لا يمكن تقديم أي اعتراض أو الطعن في هذا الحكم بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة.

متى يصبح الحكم نهائياً؟؟

يصبح الحكم نهائياً عند استنفاذ كل طرق الطعن العادية من معارضة أو استئناف أو تمييز ويصبح قابل للتنفيذ وحكما نهائياً لكنه يكون معرض للطعن فيه بطرق طعن غير عادية كإعادة النظر أو النقض.

الاعتراض على حكم مكتسب القطعية.

وهنا لا بد من معرفة الشخص بآلية الاعتراض على حكم مكتسب القطعية فهو حق ممنوح للمواطن. بمعنى آخر من الجائز تقدمة اعتراض على حكم قطعي ولكن ذلك ضمن متطلبات وأمور هامة موجودة في القضية واللائحة الاعتراضية. وتتجلى هذه الشروط في:

  • عدم الرجوع لتقدمة القضية في محكمة ذات الدرجة الأول وإنما يتوجب اللجوء إلى طرح القضية على محكمة اختصاصية بنوع القضية وذات الدرجة الثانية.
  • كذلك يلزم تقديم لائحة اعتراضية ضمن المحكمة الصادة للحكم المعترض عليه وهنا قم بطلب استشارة محامي في السعودية من أفضل مكاتب محاماة في جدة الدوسري لصوغ الاعتراض بأسلوب يستحق النظر من المحكمة.
  • التقيد بتقدمة طلب الاعتراض وفق مدة شهر كامل وإلا يرفض تقديم الاعتراض بعد هذه الفترة.
بالنسبة إلى شأن الاعتراض على الحكم القطعي بهدف إبداله أو تعديله موضوع متوفر ضمن محاكم المملكة العربية السعودية. ولكن باشتراط أن تتحول القضية إلى أنواع المحاكم السعودية ذو الدرجة الثانية والتي تسمى محكمة الاستئناف بحسب تخصص القضية محل النزاع. واستناداً إلى ذلك يمكننا القول إنه من المسموح تقدمة اعتراض على حكم مكسوب الدرجة القطعية. ولكن ذلك في إطار شروط معينة وأمور هامة يجب تأكيد وجودها في القضية وضمن اللائحة الاعتراضية. والجدير بالذكر وجود بعض الأحكام التي إصدارها من قبل محاكم الدرجة الأولى ولا يقبل الاعتراض عليها ومن أمثلة هذه الأحكام: أحكام القضايا اليسيرة وأحكام القضى الأعلى.

للتعرف على هيئة تقدمة اعتراض على حكم قضائي في السعودية اجعل من محامي في جدة مكتب محاماة بالسعودية مصدر موثوق لتوضيح كامل الإجراءات المتعلقة بالاعتراض وشروط الموافقة عليه.

كما يمكنه مؤازرتك في كتابة لائحة اعتراضية في السعودية بشكل يتطابق مع القوانين على أن تتضمن أسباب اعتراض دامغة لهيئة المحكمة مرتكز فيها على الأسانيد الأصولية أو القانونية الموائمة.

متى يكتسب الحكم القطعية.

تم تحديد مدة اكتساب الحكم القطعية وفق نظام المرافعات السعودي. حيث أفادت المادة 178 بأن مدة الاعتراض في الأحكام الاعتيادية 30 يومًا وفي الأحكام المستعجلة 10 أيام فقط. وفي ظرف انتهاء تلك الأيام بغير تقديم اعتراض يضحي الحكم قطعي.

حيث تبقى أحكام المحكمة خلال هذه المهلة تحت مفهوم ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية. وحينها يتمكن المعترض تقدمة اعتراضه الذي يمكنه أن يحصل تغيير على صيغة الحكم أو إلغاؤه.

وتعد أحكام المحكمة المبدئية من فئة محكوم بها ولم تكتسب القطعية ويكتسب القطعية في كل مما يلي:

  • في موقف تقدمة اعتراض على الحكم ضمن محكمة الاستئناف ثم انبثاق قرار دعم الحكم من محكمة الاستئناف.
  • أوضاع انقضاء مهلة الاعتراض الزمنية للاستئناف دون تقدمة اعتراض على الحكم في أثناءها ويستثنى من ذلك تقدمة مبررات معقولة لدى المحكمة.
  • كذلك في حالة قناعة أطراف القضية بالحكم المطلق في الدعوى هنا أيضًا يتصف الحكم بالقطعية.
  • وفي حالة أخذ الحكم القطعية يضحي من حق المحكوم له الالتجاء إلى تدابير التنفيذ> وذلك من أجل تطبيق نص الحكم وهنا يمكن الاستنجاد بمحامي تنفيذ عليم لإتمام العمل.

من جهة أخرى يحق للمحكمة الابتدائية إطلاق حكم غيابي وفي هذا الوضع تقوم المحكمة ببعث ملف الدعوى إلى محكمة الاستئناف خلال 10 أيام من صدور الحكم الابتدائي. وحين انتهاء زمن الاعتراض على الحكم المقدرة بثلاثين يوماً للأحكام العادية وبعشرة أيام للأحكام العاجلة فهنا يكون الحكم الغيابي قطعي.

وتقوم محكمة الاستئناف بحفظ إضبارة الدعوى حتى تواجد المحكوم إما بالقبض عليه أو قام بتسليم نفسه. وهنا ستعاد محاكمته من جديد ويؤذن له تقديم مطلب التماس إعادة نظر.

وفي حال تقدمة اعتراضه على الحكم بحقه أثناء مدة الاعتراض ولكن غاب أيضاً المحتج عن الحضور يتم إبلاغه ثم يصبح الحكم بما يعادل الحكم الوجاهي لا يقبل الطعن به إلا بالأساليب القانونية الأخرى.

ويمكنك الاستفادة من الفيديو في التقاضي الإلكتروني.

وفي ختام مقال

محكوم بها ولم تكتسب القطعية وتنفيذ حكم لم يكتسب القطعية 2023.

يجدر بنا التعريف بأن هذه الإجراءات وتتالي الخطوات ليست بسيطة وتتطلب توكيل محامي من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري خبرة في إجراءات محكمة الاستئناف. بحيث يعمل على صياغة نموذج اعتراض يكفل المعترض من خلاله النظر به وتعديل الحكم.

مراجع مقالنا محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

23 أفكار بشأن “محكوم بها ولم تكتسب القطعية”

  1. جزاكم الله خيرا .
    لو سمحت أنا توظفت بشركة ووقعت عقد احتكار وجاني ظرف ضروري اسافر .
    هل من الممكن يتلاقى حل لهذه المشكلة وشكرا

  2. صدر ضدي حكم تعزيري بشهر سجن بسبب مضاربة واكتسب الحكم القطعية .كيف واين انفذ العقوبة لكي اتمكن من رفع منع السفر والعودة الي بلدي

  3. عندما اكتسب حكم القطيعه هل انا من يطلب التنفيذ علما لم أختم الصك بحكم التنفيذ تذيل الحكم هل اذهب لهم لتذيل الحكم

    1. السلام عليكم هل اكتسب الحكم الصفه القطعيه يذيل من طرفهم/ سؤال سمحتو اذا على حكم اعتراض من طرف الخصوم ورفعت الى المحكمه العليا وكم تجلس معامله/ القضيه في محكمه العليا لكي تعود ويكتسب الحكم الصفه القطعيه

  4. السلام عليكم
    عندي حكم صادر من المحكمة الجزائية في الدمام وهذا الحكم اكتسب القطعية واذ بعد مرور 5 ايام على اكتساب الحكم القطعية اتفاجئ بقرا قد صدر من المحكمة المصرة للحكم بالغاء الحكم والاسمرار السير بالدعوى فهل هذا اجراء قانوني اذا كان الجواب نعم وفقا لاي مادة من النظام واذا كان الجواب لا وفقا لاي مادة من النظام

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تم الحكم بقضية عمالية وتم اكتساب القطعية ولم استطيع عمل تنفيذ للحكم لعدم صدور صك الحكم القطعي من المحكمه
    اية الاجراء اللي يتوجب عليا اتخاذه لعمل حكم تنفيذ وهل هناك مده بين الحكم بالقطعيه وصدور صك الحكم القطعي

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية ، وانتهت مدة الاعتراض ، هل تتحول الى مكتسب القطعية او لا.

    وما الاجراءات التي يمكن اتخاذها .

  7. السلام عليكم

    تم الحكم علي بثلاثه اشهر واجبة التنفيذ في قضية ابتزاز والقضية ملفقه حيث ان المدعي احضر رسائل قديمه تعود لسنوات بينما قبل اقامته للدعوى كنا مع بعض حتى اننا سافرنا للخارج سياحه وتم تنازله عن الحق الخاص به

    ولكن المثير في الأمر انه وبعد خروجي قام بإرسال رسائل تهديد وسب وقذف وتشهير حسب ما قاله المحامي ولكن عند تقدمي للشكوى رفض مركز الشرطة الدعوى برغم وجود اثباتات بما سبق

    اريد افادتكم ماهو الحل علما” ان بعض اافراد مركز الشرطة على معرفه سابقه بالشخص هذا

  8. السلام عليكم
    حصلت على حكم لصالحي وقد ورد في نص الحكم أنه حكم نهائي
    غير خاضع للاعتراض بطريق الاستئناف -مرافعه او تدقيقا
    لكن حالة الحكم في موقع ناجز لا تزال “محكوم بها ولم تكتسب القطعية”
    وقد أعطاني الموقع مهلة للاعتراض 42 يوم علما أنني أنا المدعي والحكم اصالحي 100%
    سؤالي: هل الحكم أصبح قطعي؟ ام يحتاج مدة؟
    وهل أرفعه للتنفيذ أم لا يحق لي الأن؟
    ما هي الخطوات كي أحصل على مستحقاتي؟؟
    شكرا

    1. حصلت على حكم لصالحي . محكوم بها ولم يكتسب القطعيه
      متى يكتسب القطعيه وماهي خطوات تحصيل التعويض عن السجن الزائده وهل أستطيع البدء حتى ولو لم يكتسب القطعيه

  9. السلام عليكم
    حصلت على حكم لصالحي وقد ورد في نص الحكم أنه حكم نهائي
    غير خاضع للاعتراض بطريق الاستئناف -مرافعه او تدقيقا
    لكن حالة الحكم في موقع ناجز لا تزال “محكوم بها ولم تكتسب القطعية”
    وقد أعطاني الموقع مهلة للاعتراض 42 يوم علما أنني أنا المدعي والحكم اصالحي 100%
    سؤالي: هل الحكم أصبح قطعي؟ ام يحتاج مدة؟
    وهل أرفعه للتنفيذ أم لا يحق لي الأن؟
    ما هي الخطوات كي أحصل على مستحقاتي؟
    شكرا

  10. السلام عليكم عندي حكم نهائي بعد الاستناف ضدي من النيابة العامة واكملت فترة السجن واتفاجاء بيقاق خدماتي من جديد سوالي هل استطيع ان اعمل خروج نهائي في ظل ايقاف خدماتي من محكمة تنفيذ الاحكام العامة

  11. قدمت دعوى في محكمة عمالية والنتيجة رفض الدعوى والحكم قطعي (مااستلمت حقوقي ومعلق في التأمينات) وش الحلول اللي اقدر اسويها

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية ، وانتهت مدة الاعتراض ، هل تتحول الى مكتسب القطعية او لا.

    وما الاجراءات التي يمكن اتخاذها .

  13. السلام وعليكم
    انا عندي قضيه قضاء و اتحكمه بي حكم قطعي في محكمه العماليه بابها و لدي خروج نهائ الفترة (٦٠ يوم) انتهت اقدر ارفع القضيه من جد

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية

    وليس مدة الاعتراض لم تنتهي
    ويش اسوي ذحين ارفع طلب عفو

  15. سلطان محمد الشهري

    صدر حكم قطعي في قظيه منتهيه وفيها شهود والشهود لم يحظرون طيله ٩ السنوات وبعدها سويت رد اعتبار هل يجبون الشهود مرة ثانيه ام لا

  16. صدر حكم قطعي في قظيه منتهيه وفيها شهود والشهود لم يحظرون طيله ٩ السنوات وبعدها سويت رد اعتبار هل يجبون الشهود مرة ثانيه ام لا

  17. السلام عليكم
    صدر حقي حكم قبل سنتين وهذا نص الحكم
    فقد قررت الدائرة الحكم بانقضاء هذه الدعوى العامة، وبه حكمت. وسيتم بعث المعاملة إلى دائرة النيابة العامة لإكمال لازمها من قبلهم وفق ما وردهم من تعليمات. وفي حال عدم شمول المعاملة بالعفو فتعاد إلى المحكمة للحكم
    وكانت المعامله مشموله بالعفو
    علماً بأن الحكم اكتسب الصفه النهائيه
    وحكم نهائي واجب التنفيذ
    وكان صدور الحكم بتاريخ 1442/11/18هجري هل يحق للمدعي العام ان يطلب جلسة مرافعه بتاريخ1444/8/23

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *