تقسيم الورث

تقسيم الورث

تقسيم الورث في السعودية هو ما سنوضحه عبر مقالنا اليوم من خلال أفضل محامي متخصص في قضايا الميراث في السعودية من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث جاء علم الفرائض بالكثير من الأحكام التي تشمل كافة المسائل الإرثية مهما كان تعقيدها. وعلم الميراث هو العلم الذي يبحث لبيان كل مستحق للتركة ونصيب كل وارث.

تقسيم الورث.

يعتبر علم المواريث من العلوم الدقيقة والمنظمة جدا بحيث يكون فيه أي مجال للخطأ. فقد نظمت الشريعة الإسلامية وصاغته بتقدير لا لبس فيه. وبذلك لا يشكك فيه أي أحد حيث يحصل كل ذو حق على حقة. وهون علينا الله الأمر بوضع الأسس التي يجب أن نبني عليها. وقد تم ذكره بكتابه الكريم في آيات الله الحسنى كي تكون منارة ومرجع شرعي لنا.

إن الورثة تنحصر في الأسرة. والوارثون من لديهم نسب صحيح. وقد ألحق الولاء بالنسب في الحكم.  علاوة على ذلك وجوب شرعية الزوجية وأصولية كل شيء في تسيير القسمة بالطريقة المثلى. كذلك إن للأزواج نصيب لا ريب حتما من الورث. وبالمثل للأم في حال كانت موجودة يضمن لها حياة كريمة. ولا يمكن أن يتم حجبهم لأحقيتهم شرعا.

ودوما ما يكون هناك تفاق وتعاون بين الإخوة في كل شيء إلى أن يشرعوا بتقسيم الورث فيما بينهم. فبعد وفاة المورث يحاول كافة الورثة لحل الأمور وتقسيم الأملاك بداية بالتراضي أولا. لكن غالبا ما يحول الأمر دون ذلك. فيرى كل شخص من الورثة بأنه مظلوم وقد سلب جزء من نصيبه في الورثة.

وينتج عن ذلك خلافات ومنازعات ويحتدون على بعضهم البعض في أحقيتهم بشيء ما أكثر من غيرهم. وكي لا يسود الخصام بينهم لا بد من اللجوء حينها محامي ورثة من مكتبنا شركة الدوسري كطرف ثالث ينظر بحيادية للموضوع. والأهم من ذلك المحافظة على روابط الود بين الإخوة كونه أفضل استشاري في أمور تقسيم الورث.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تقسيم ميراث من مكتبنا الدوسري أو اسأل محامي على الانترنت كونه محامي متخصص في قضايا الورث سيساعدك في حساب الورثة في السعودية. وكذلك متابعة كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بقضيتك لما لديه من خبرة ومهارة وكفاءة بعلم المواريث بكافة أنواع التركات.

 

اقرأ أيضا.

طريقة تقسيم الورث.

فيما يلي أسهل طريقة لتقسيم الميراث:


1. الإرث بالفروض: وفي هذه الطريقة يتم تقدير الفرض بالسهم. ويتم من خلالها تحديد الورثة وذلك بموجب النص الشرعي للوارث. والفروض هي ستة في القرآن الكريم: الربع والنص. والثلثان والثمن، والثلث، والسدس.
2. الإرث بالتعصيب: حيث تكون العصبة في الميراث للشخص الذي لا سهم له. فهو له حق في الميراث بعد أصحاب الفروض.

3. الإرث بذور الأرحام: كل شخص له صلة قرابة للميت المورث. وليس ذو عصبة أو سهم. أي الإرث لكل قريب غير وارث.

إن طريقة تقسيم الورث تكون على الشكل التالي.

  • الإرث بالفروض: وفي هذه الطريقة يتم تقدير الفرض بالسهم. ويتم من خلالها تحديد الورثة وذلك بموجب النص الشرعي للوارث. والفروض هي ستة في القرآن الكريم: الربع والنص. والثلثان والثمن، والثلث، والسدس.
  • كذلك الإرث بالتعصيب: حيث تكون العصبة في الميراث للشخص الذي لا سهم له. فهو له حق في الميراث بعد أصحاب الفروض.
  • الإرث بذور الأرحام: كل شخص له صلة قرابة للميت المورث. وليس ذو عصبة أو سهم. أي الإرث لكل قريب غير وارث.

وقد وضح الله تعالى في كتابه العظيم نصيب كل من الورثة من التركة. حيث يبدأ بهم التقسيم في حال كانوا موجودين. بعدهم للعصبة. وعددهم عشرة: الزوجان. الأبوان. الجد والجدة. البنت وبنت الابن. الأخت. وولد الأم، وتكون مقادير إرثهم ستة: الربع والنصف، والثلثان، والثمن. والثلث. والسدس. على النحو الآتي.

نصيب كل من الورثة من التركة.

  • النصف فرض خمسة: تكون للزوج في حال لم يكن للزوجة ولد ولا ولد ابن والبنت. وبنت الابن مع عدم الولد الصلب. الأخت لأبوين عند عدم الولد وولد الابن. الأخت للأب عند عدم الأشقاء.
  • الربع فرض اثنين: الزوج مع ولد الابن أو الولد. والزوجة فأكثر مع عدمهما.
  • الثمن فرض واحد: الزوجة فأكثر مع الولد أو ولد الابن.
  • الثلثان فرض أربعة: البنتين فأكثر. بنتي الابن فأكثر. ولأختين لأبوين فأكثر. الأختين لأب فأكثر.
  • الثلث فرض اثنين: ولدي الأم فأكثر. يستوي فيه ذكرهم وأنثاهم. الأم حيث لا ولد ولا ولد ابن. ولا عدد من الإخوة والأخوات.
  • مقدار السدس فرض سبعة: للأم مع الولد أو ولد الابن. عدد من الإخوة والأخوات. الجدة فأكثر مع تحاذ أي أم أم. وأم أم أب. وأم أب أب. فيرثن بشرط عدم الأم السدس. بنت الابن فأكثر مع بنت الصلب. أخت فأكثر مع أخت لأبوين. الواحد من ولد الأم. الأب مع الولد أو ولد الابن. والجد أيضا في منزلة الأب.

نتيجة لذلك قد يجد البعض هذه الأمور  صعبة . لكن محامي متخصص في قضايا الميراث في السعودية  قادر على تفسير هذه الأمور بين جميع أفراد العائلة وكل يخص التركات والورثة.

اطلب الآن.

طريقة تقسيم الورث

إجراءات قسمة التركة.

قبل أن يتم البدء في إجراءات قسمة التركة للمتوفي فلا بد من القيام ببعض الإجراءات التي تتعلق به. وهذه الإجراءات متعلقة بحقوق مرتبطة بالشخص المتوفي التي يجب تأديتها. أو تكون واقعة على ذمته يجب أن يتم تأديتها عنه. حيث يتم خصم كامل هذه الحقوق من التركة. وما يتبقى منها يقسم على الأشخاص المستحقين الورثة.

وسنذكر لك تلك الإجراءات المترتبة و ذلك قبل أن يتم البدء في إجراءات قسمة حتى يتسنى لك معرفتها. حيث أن هذه الحقوق متعلقة بتركة المتوفي. لها ترتيب معين من ناحية الأولوية وفق ما يلي:

  • لا بد من تجهيز الميت أي المصاريف المتعلقة بتكفين الميت وحفر القبر.
  • الحقوق المتعلقة بعين التركة: يقصد بذلك الديون الموثقة بالرهن.
  • الحقوق المتعلقة بذمة المتوفي: بعبارة أخرى الدين الذي ليس فيه رهن كالزكاة و ديون الادميين كالقرض.
  • بالإضافة إلى ذلك الوصية الجائزة التي تجوز شرعا وهي الثلث للوارث. وأقل من الثلث لغير الوارث.

فإذا كنت بحاجة رقم محامي قانوني لتقديم الدعم القانوني بكل ما يتعلق في عقود الإرث. صياغة كافة الوصايا. وكل ما يتعلق بمجال قانون الميراث كتقديم المشورة القانونية حول النزاعات المتعلقة بتقسيم الورث و كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين والتمثيل بالإجراءات والاستشارات القانونية.

تواصل مع مكتبنا شركة الدوسري في جدة  للحصول على خدمات أفضل محامي ورثة  لما لديه من الخبرة القانونية و الكفاءة  في كافة مراحل تقسيم الورث في السعودية وما يتبعها في حال حدوث أي نزاعات. بالإضافة إلى ذلك إيجاد كافة الحلول المناسبة والفعلية لتتم عملية قسمة التركة بعيدا عن المحاكم.

إجراءات قسمة التركة

وتبدأ الإجراءات الخاصة بقسمة التركة في السعودية بالخطوات التالية وهي:

يتم طلب المستندات التالية من الورثة:

  • صك حصر ورثة للمتوفي.
  • في حال وجود القصر صك الولاية على الورثة.
  • يطلب من الورثة غير الحاضرين صكوك الوكالات.
  • بالإضافة إلى صك الوصية في حال وجودها.
  • يتم حصر التركة من كافة النقود والعقارات والمنقولات والأسهم عن طريق الورثة او الجهات المختصة.
  • كذلك يتم الاستبعاد لكافة الديون المعدومة التي لا أمل في استردادها.

عند عدم اتفاق بين الورثة يتم الكتابة لهيئة النظر أو لأهل الخبرة ليقوموا بتقدير كافة العقارات والأسهم والمنقولات. ولا بد من اثبات كافة الديون على المتوفي والوصية في حال وجدت وفرزهما.

ومن ثم يقوم الشيخ بضبط الدعوى من أحد الورثة حيث يتضمن الضبط ما يلي:

  • وفاة المورث وانحصار كل أرثه في ورثته فقط كذا وكذا …… بموجب صك حصر الارث ذات الرقم…… والتاريخ…….
  • كما يقوم الشيخ بالإشارة الى أن المورث خلف تركة في الضبط هي عبارة عن …  حيث يقوم بكتابة بيان بكافة العقارات والأموال والأسهم والمنقولات بالتفصيل لكل منهم.
  • يقوم جميع الورثة بالمطالبة بالحكم بقسمة التركة وإعطائهم نصيبهم منها.
  • بعد ذلك يقوم القاضي ضبط الإجابة للمدعي عليه على دعوى المدعي. ويقوم بالمصادقة على وفاة المورث وحصر التركة وحصر الورثة والموافقة على إعطاء كل واحد من الورثة نصيبه بالشرع.
  • بعد ذلك يتم عرض التقديرات على الطرفين. بحيث يعرض عليهم قسمتها ففي حال رضوا بالقسمة بأن يكون نصيب كل وارث عقار على أن يتم احتسابه من نصيبه وفي حال كانت قسمته زائدة يقوم بدفع الفرق للورثة الأخرين. وأن كانت أقل من النصيب الذي يستحقه في التركة يكمل نصيبه من المبلغ النقدي في حال وجد أو من الورثة الاخرين.
  • اما بالنسبة لوجود قاصر ضمن الورثة يخصص له القاضي الأصلح للولاية على أمواله الأب ومن ثم الجد ومن ثم الأم ومن ثم العم.

في حال نشوء خلافات حول القسمة عند ذلك لابد للقاضي حينها من ترك مجال للصلح. أو يجب أن يأمر ببيع التركة وتحويلها إلى أموال (نقدية) وتقسيمها على الورثة وفقا للأنصبة الشرعية.

متى يجب تقسيم الميراث.

متى يجب تقسيم الميراث هو من الأسئلة الشائعة وقد هون علينا الله عز وجل كافة الأمور المتعلقة بالإرث. حيث تم وضع كافة الأسس التي يجب أن نبني عليها أمورنا فالقرآن الكريم هو المرجع الشرعي والأحكام في المملكة العربية السعودية مأخوذة جميعها منه والسؤال هنا متى يجب تقسيم الميراث؟.

في الواقع هناك توافق من قبل كافة علماء الدين بأن الله عز وجل تولى قسمة الميراث. فبعد وفاة الوالد المورث والتكفل بكل ما يتبع ذلك من المصاريف الخاصة بالغسل والتكفين والدفن. وتسديد كافة الديون الواجبة عليه. وفك كافة الرهون في حال كان هناك أية رهانات سابقة. والتقيد بتنفيذ وصيته في حال وجودها. وبعد تنفيذ هذه الإجراءات يتم تقسيم الميراث.

و بالتالي تعرف التركة على أنها كل ما يتركه الميت من كافة أنواع الممتلكات سواء كانت المنقولة منها أو الثابتة. كما أن هذه التركة لجميع أولاده. حيث لا يمكن لأحد أن يقوم بأي إجراء متعلق بها دون الرجوع لأخذ موافقة من كافة الورثة. و بذلك يجب أن توزع كافة العقارات والأراضي التي يتركها المورث على جميع الورثة و ذلك بحسب نصيب كل منهم بحسب ما نصت عليه الشريعة الإسلامية ونص عليها القانون السعودي.

ويكون نصيب كل شخص الورثة الشرعيين من التركة بحسب الشرع.

بالنسبة لأصحاب الفروض كالأب والأم والزوج والجدة والأخت والأخ الحصص الخاصة بهم. وبعد أن توزع الحصص على أصحاب الفروض تبدأ عملية توزيع باقي التركة على العصبات. أما بالنسبة لذوي الأرحام وهم البنت وبنت الابن وأخت الشقيقة وأخت الأب يرثن مرة بالتعصيب ومرة بالفرض.

يساعدك التواصل مع محامي ارث في جدة في السعودية من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خطوة بخطوة في تسوية شؤون التركة المتنازع عليها وذلك من المرحلة التي يبدأ بها تحديد تصافي الأصول. ومن ثم مرحلة تقييم هذه الأصول إلى عملية حساب المواريث في المملكة العربية السعودية. كما يقدم المساعدة لك في حال قام بعض الورثة بالامتناع عن تقسيم الميراث. كونه  خبير و متمرس متخصص في قضايا تقسيم الميراث.

اقرأ أيضا.

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم.

كثيرا ما يثار الجدل حول تقسيم الميراث بعد وفاة الأم وماذا يحصل بعد تلك الفاجعة التي تحل في العائلة. لكن حيث أن الأم أيضا لا تبخل. وبالتالي يجب التعامل مع أمور هذا التقسيم بحرص ووضوح دون أن يتعارض مع الشريعة من أجل إقامة العدل. وبوضوح أكثر يختلف هذا التقسيم بين العائلات وذلك باختلاف عدد البنات والأبناء و وجود واحد أو أكثر. وإن هذه القسمة لا يمكن تأخيرها تحت أي ظرف. إلا في حالة واحدة وهي أن يتفق جميع المتوارثين على تأجيل القسمة ومن يتنازل عن حقه لا يجوز له المطالبة به مرة أخرى.

ويمكن للأم في حالات خاصة أن تقوم بتخصيص بعض أملاكها على حياة عينها لأحد الأبناء دونا عن الآخر. وذلك في حال كان هذا الابن أحوج وأشد فقرا من إخوته. ولكن إن لم تقم بتثبيت الأمر وهي على قيد الحياة فإن الهدية تسحب . وإن ثبتت الأمر فقد تعوض باقي الأبناء بشيء آخر كصاغة ومجوهرات و غيرها وذلك بما يرضي الجميع.

ويجب الإشارة هنا إلى أن الذهب يحسب كباقي الأملاك بغض النظر عن المصدر السابق لهذا الذهب كما من الممكن أن يتم تقدير قيمة الذهب وحسبانه مع باقي الأموال. وتحدد ورثة الأم أصولا على أنها جميع العقارات والأموال والمنقولات. ويشير القرآن الكريم في آياته. على حصول الابنة في حال كانت وحيدة لأمها على نصف الميراث . أما في حال وجود ابنتين أو أكثر فإنهما يحصلان على الثلثين . و عند وجود الذكور فللذكر ضعف حصة الأنثى كما نعلم وبنفس الطريقة يتم الحساب وتقسيم التركات .

إلا أن وجود محامي إرث شاطر وممارس ينظم ويشرف على هذه القسمة أمر لا بد منه. وخصوصا في حال تشابك الأملاك والتركات وفي هذا السياق مكتب محامي الدوسري في جدة سير الكثير من هذه القضايا على وجه الكمال.

اقرأ أيضا.

عقوبة عدم تقسيم الميراث.

في الإسلام اشتمل علم المواريث على عدد كبير من الحكم والفوائد العظيمة. مما جعل التشريع الإسلامي في هذا المجال رائداً. حيث لم يسبقه أي قانون أو تشريع في هذه الدقة والتقدير الذي أبهر العقول المستنيرة. وجعل النفوس الخيرة تتقبل هذه القسمة الإسلامية براحة نفس وطيب خاطر في الميراث. لذا سوف نتكلم عن عقوبة عد تقسيم الميراث.

و لذلك عقوبة عدم تقسيم الميراث في السعودية لكل من يقوم بالامتناع عن تقسيم الميراث بكلمات أخرى من يأكل الميراث للشخص. يكون بصفة المعتدي على حدود الله الذي فرضها على جميع عباده. حيث يتم اعتباره آكل لحق اليتيم و أيضا لحق المرأة وتعتبر من أكبر الكبائر التي يعاقب عليها الله سبحانه وتعالى يوم القيامة. ويعاقب عليها الأشخاص أيضا في الدنيا.

بالإضافة إلى ذلك يعد منع أو عدم تقسيم الميراث قاطع الأرحام. وهذا أيضا من الأشياء المحرمة شرعا عند الله وسنة نبيه. كما شبه الله سبحانه وتعالى كل من يقوم بعدم تقسيم الميراث كأنه يأكل النار ويبشره بالإفلاس يوم القيامة. بالإضافة إلى الحجب والمنع من دخول الجنة. و لذلك لا بد من أخذ عدد من المعايير المهمة عند تقسيم الورث. لأن كل ما بين يديك سواء كان من حق المرأة أو حق يتيم كالأمانة. يجب المحافظة عليها وتسليمها لأهلها ممن يستحقها وهو ما ينص عليه في كافة قضايا الميراث في السعودية.

ختاما لمقالنا بعنوان.
تقسيم الورث | أسرع الطرق الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.
نتمنى بأن نكون قد قدمنا لكم كل ما يساعدكم من معلومات قانونية بشأن تقسيم الورث.

أسئلة شائعة في تقسيم الميراث

سؤال 1: ما هي طريقة تقسيم الورث؟

الجواب: تقسيم الورث ويتم وفوق أصحاب الفروض وأصحاب الفروض هم: الزوج أو الزوجة – الأب أو الام – الجد أو الجدة – الأخت أو الاخ من الأم – البنت وبنت الابن..

سؤال 2: متى يجب ان يقسم الميراث؟

الجواب: يجب ان يقسم الميراث بعد وفاة المؤرث مباشرة إلا إذا اتفق الورثة جميعاً على تأجيل تقسيم الميراث.

سؤال 3: من المسؤول عن تقسيم الميراث؟

الجواب: في حالة التركات المعقدة يتم تقسيم الميراث بواسطة شخص يسمى وكيل الورثة أما في حالة التركات البسيطة يمكن تقسيمها وفق الشرع من خلال شيخ أو من خلال محامي تركات.

المصادر والمراجع:

مقالات قد تهمك.

  1. رقم محامي قضايا جمركية.
  2. الجرائم المعلوماتية في السعودية.
  3. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  4. حالات سقوط النفقة الزوجية في  السعودية.
  5. كيف تصبح موثق في السعودية.
  6. اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.
  7. إجراءات استرداد الوقف بالسعودية.
  8. قضايا مكاتب تأجير السيارات في السعودية.
  9. كيف اقدر امدد خروج وعودة لموظف.
  10. الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.
  11. كيف أفصل موظف من العمل قانونا.
  12. مكافحة الابتزاز في السعودية.
  13. كم نسبة الفوائد بقانون الاستثمار.
  14. اجراءات تمديد الخروج والعودة في السعودية.

6 أفكار بشأن “تقسيم الورث”

  1. معظم ما هو شائع بين الناس أن للذكر مثل حظ الانثيين في الإرث و لكن هناك حالات أخرى يتساوى فيها كل من الذكر و الأثنى أرجو منكم أن توضحوا لنا حالات الإرث التي يكون بها نصيب الذكر و الأنثى متساويين في الميراث و إن كان هناك حالات يمكن أن تأخذ الأنثى بها أكثر من الذكر و مشكورين

  2. السلام عليكم لو سمحتم اريد اسأل أنا توفيت لي أخت ولديها ولد ومن ثم توفيت أختي الثانية ولم تكن متزوجة فهل ولد أختي الي توفيت قبلها يورث من خالته وإلا لأ

  3. السلام عليكم أنا في الدمام أريد سؤال محامي: توفي والدي قبل وفاة جدي فأصبح جدي ي ث من أبي والآن توفي جدي وأبناء عمومتي يطالبون بحصتهم من ميراث أبي باعتبارهم ورثة لجدي أيضا ونريد أن نعرف كيفية تقسيم التركة والميراث في السعودية بالنسبة لهذا النوع من قضايا التركة

  4. السلم عليكم
    هل الارض الزراعيه تقسم على الورثه بالتساوي ام للذكر مثل حظ الانثيين
    علما ان الارض بأسم والدي اي حجه او سند الارض بأسم والدي المتوفي ولكن للدوله جزء في هذه الارض اي ارض زراعيه

  5. السلام عليكم
    لو ان ارض مملوكة للدوله وقد اشترى والدي الارض ولكن للدوله اسهم فيها والعقد بأسم والدي ولكن للدوله اسهم ايضا في الارض اي لو ان نسبه الارض 100 سهم ولوالدي اربعون سهم هل الاربعون سهم توزع للذكر مثل حظ الانثيين ام توزع بالتساوي
    واذا اشترطت الدوله ان توزع بالتساوي هل يشمل ذلك الاربعون سهم التي هي في اسم والدي علما انه اشتراها رسميا وبعقد من الدوله
    جزاكم الله خير الجزاء

  6. اذا كان مجموع حقوق المتوفي ٢٣٠٠٠٠ وللمتوفي زوجة وستة ابناء اربعة اولاد وبنتان وايضا ام المتوفي فما نصيب كل شخص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *