عقد إيجار إلكتروني في السعودية

عقد إيجار إلكتروني في السعودية             

عقد إيجار إلكتروني في السعودية تستطيع القيام به من خلال منصة إيجار الالكترونية. حيث تعمل وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية على تطوير التطبيقات والمواقع من أجل تسهيل العمليات العقارية بالسعودية ومن أهمها إطلاق منصة إيجار.

وسوف نتحدث في مقالنا عن عقد إيجار إلكتروني في السعودية، وشروط عقد ايجار الكتروني، ورسوم تجديد عقد الايجار الالكتروني وغيرها من المواضيع المهمة فتابع معنا. للاستفسار يمكنكم التواصل مع محامي عقاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

شروط عقد الإيجار الإلكتروني

عقد إيجار إلكتروني في السعودية.

تحت اشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالسعودية تم إصدار منصة إيجار التي تعد بمثابة وسيط عقاري إلكتروني، وتستطيع من خلالها استخراج عقد إيجار الالكتروني بشكل سريع وموثوق. ولتفاصيل إضافية من المستحسن التواصل مع محامي وموثق عقاري للتعرف على أهم المعلومات.

إن منصة إيجار الإلكترونية تم إطلاقها من أجل صيانة حقوق الأطراف الثلاثة لعملية الإيجار وهم المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري. حيث يعمل الوسيط من خلال منصة إيجار الإلكترونية في التالي:

  1. يعمل على التحقق من هوية المستأجر، ثم يعمل على اختيار العقار ووحدة الإيجار.
  2. ثم يتم إدخال مدة العقد وبيانات أخرى.
  3. يقوم بتحديد قيمة الإيجار والخدمات العامة.
  4. عندما ينتهي الوسيط العقاري من عملية تسجيل عقد الإيجار الإلكتروني يتم ارسال رسالة للمستأجر والمؤجر لكي تتم عملية التوثيق من قبل المؤجر والمستأجر.
  5. يتم تسجيل عقد الإيجار الإلكتروني من خلال وسيط عقاري مسجل في بوابة إيجار الإلكترونية، وذلك يتم عن طريق الصفحة الرئيسية إلى منصة إيجار.
  6. ويجب التأكد من وجود سجل تجاري رسمي للشركة بصفته وسيط عقاري.
  7. وعند الانتهاء من عملية التسجيل في منصة إيجار يتم الاتصال على الوزارة الإسكان في السعودية، وارفاق السجل التجاري ورقم السجل التجاري ليتم التأكد من الحساب.

تابع الفيديو:

ولقد تم إصدار عقد إيجار إلكتروني موحد لكافة القطاعات السكنية، يخدم كافة أطراف عملية الإيجار بين المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري. ومن خلال المنصة يمكنك الحصول على عقد إيجار الكتروني وذلك باتباع الخطوات التي ذكرناها لكم.

كيف استخرج عقد الايجار الالكتروني؟

تحت اشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالسعودية تم إصدار منصة إيجار التي تعد بمثابة وسيط عقاري إلكتروني، وتستطيع من خلالها استخراج عقد إيجار الالكتروني بشكل سريع وموثوق. ولتفاصيل إضافية من المستحسن التواصل مع محامي وموثق عقاري للتعرف على أهم المعلومات.

شروط عقد الإيجار الإلكتروني.

هناك العديد من الشروط والضوابط التي قامت بوضعها وزارة الإسكان التي تحكم عمل العقد بشكل الكتروني. حيث أن شروط عقد الإيجار الإلكتروني بالسعودية تتمثل بما يلي:

  1. لابد من الالتزام بموعد خاص بسداد رسوم عقد الإيجار في السعودية.
  2. يجب على المؤجر صيانة الدورية خاصة في سلامة المبني على سبيل المثال تصدعات الجدران، ومشاكل الكهرباء وتسربات المياه. وغيرها العديد من الأمور التي تجعل المستأجر يمتنع من استيفاء المنفعة.
  3. يجب توثيق العقد عن طريق الموثقين (الوسطاء).
  4. لابد من الالتزام في الغرض الذي من أجله تم تأجير الوحدة سكنية.
  5. يجب كتابة قيمة الإيجار بشكل واضح تماماً ويكون إما سنوياً أو شهرياً.
  6. يجب الحفاظ على شكل الديكور الخاص بالمنزل والمحافظة على الأشياء الموجودة بالعقار.
  7. كما يجب على المستأجر دفع كامل رسوم المرافق.

وبهذه الصورة نكون قد قدمنا لكم شروط عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية بشكل كامل وسوف نتحدث في سطورنا القادمة عن رسوم تجديد عقد الإيجار الكتروني و مدة عقد الإيجار الكتروني فتابع معنا.

رسوم تجديد عقد الإيجار الإلكتروني.

يجب عليك التجديد مباشرة بعد انتهاء المدة المتفق عليها بالعقد. وذلك يتم عن طريق منصة إيجار من حساب المستأجر أو المؤجر. وتكون رسوم تجديد عقد الإيجار الإلكتروني ١٢٥ ريال سعودي عن السنة الأولى. و٢٥٠ ريال عن كل سنة إضافية.

وهذا لكل سنة يتحملها المؤجر حسب التعليمات الخاصة بوزارة الإسكان. وسدادها يتم عند تجديد العقد وذلك من خلال شحن حساب المؤجر.

وأما عن رسوم الوسيط الإلكتروني فهي تكون نسبة مقررة للوسيط مقدارها ٢.٥ من قيمة الإيجار للسنة الواحدة. وعند القيام في تجديد العقد من خلال وسيط يتم أخذ النسبة نفسها تقديرا لمجهوده وسعيه. وفي حال تم تجديد العقد بدون وسيط فلا يحق له أخذ أي شيء.

من يدفع رسوم عقد الايجار الالكتروني؟

عقد الايجار يعتبر بمثابة وثيقة تثبت قيام المؤجر بتأجير شقة أو منشأة للمستأجر والمؤجر هو من يدفع رسوم عقد الإيجار الالكتروني، ويستطيع المؤجر الاستعانة بوسيط حيث يقوم الوسيط بأخذ جزء تم الاتفاق عليه بشكل مسبق للحصول على هذا المبلغ كرسوم لعقد الايجار.

مدة عقد الإيجار الإلكتروني.

لقد قامت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية بتحديد مدة عقد الإيجار الإلكتروني وتكون مدة الحد الأدنى لعقد الإيجار الإلكتروني هي سنة واحدة. ويتم تجديد المدة بشكل تلقائي. وتكون مدة الحد الأعلى هي ٣٠ عام.

وعند القيام بتسجيل عقد الايجار الالكتروني سوف يتم تفعيل خاصية التجديد التلقائي وفق اتفاق الطرفين. ذلك يتم تجديده بشكل تلقائي قبل انتهاء مدة العقد.

ولقد وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان.

انشاء عقد إيجار إلكتروني في السعودية رسوم العقد وشروطه 2024.

واذا كان لديكم أي استفسار أو رغبة في استشارة محامي في السعودية فلا تترددوا في التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لانهم يمتلكون نخبة ممتازة من المحامين على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

5 أفكار بشأن “عقد إيجار إلكتروني في السعودية”

  1. عقود الإيجار هي من أكثر العقود تداولا و لها حيز كبير في المجتمع أنا أبرمت عقد إيجار مع احد الأشخاص لمدة عام و الآن مضى شهرين من إبرام العقد و هو الآن يريد إخراجي من المنزل هل يستطيع ذلك أم لأ ؟؟؟

    1. لا يستطيع اخراجي من المنزل الا في حال رضائك بالبقاء حتى ايجاد مسكن اخر دون دفع اي مبالغ نقدية للمؤجر الى العثور على مسكن اخر او نهاية العقد

  2. تنبيه Pingback: محامي ترافع جدة - مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية

  3. هل يؤخذ من المالك قيمة الضريبة ١٥ ٠/٠
    وماذا يترتب على المالك في حالة العقد الكتروني
    وهل الأفضل للمالك العقد الورقي ام الالكتروني

  4. سلام عليكم.. كنت أعمل في شركه توصيل طلبات والسياره موجره من شركة تأجير ومفوضه في اسمي … بعد عده شهور تركت العمل وانتقلت الي مكان آخر وتحدثت مع الاداره اكثر من ١٠مرات ان تلغي التفويض ولكن لم تفعل … فما هو الإجراء القانوني الزي اقوم به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *