دعوى التعدي على الصور

دعوى التعدي على الصور

من الممكن رفع دعوى التعدي على الصور عند تعرض للأذى نتيجة للتعدي على الصور الخاصة بالشخص. فقد أكدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية على وجوب فرض عقوبة السجن والغرامة المالية بحق أي شخص أثبت بحقه الاعتداء على الصور. كما يتم عرض القضية على مجلس إدارة الهيئة لإحالته الى الجهة القضائية المختصة لفرض العقوبة اللازمة.

للاستعلام عن أهم المعلومات حول نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية يمكنكم التواصل مع محامي جرائم الكترونية جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

أمثلة على التعدي على الصور

دعوى التعدي على الصور.

بينت هيئة الملكية الفكرية العقوبات المفروضة بحق أي شخص ثبت بحقه جرم سرقة الصور والتي اختلفت ما بين السجن لمدة لا تتجاوز 6 أشهر مع دفع غرامة مالية تصل إلى 250.000 ريال السعودي أو إحدى العقوبتين. في حال تكرار الجرم يتحمل الجاني تكاليف التشهير بالصحف الرسمية. إضافة للعقوبة المضاعفة والتعويض بحق المتضرر بما يتناسب مع حجم الضرر الواقع على المجني.

أكدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية أن أي صور فوتوغرافية هي ملك لأصحابها وتعتبر مصنف محمي وفقاً لأحكام حماية الحقوق للمؤلفين. فلا يحق لأي فرد القيام بإلغاء ملكية أو القيام بأي تعديل إلا من خلال الحصول على إذن من قبل صاحب الحق حسب الأحكام الخاصة في المملكة.

وتجدر الإشارة إلى تشجيع الهيئة لأصحاب الصور ممن تعرض للاعتداء لرفع دعوى تعدي على صور من خلال البريد الالكتروني SAIP.GOV.SA أو عن طريق موقع التواصل الاجتماعي SAIP. ومن الممكن زيارة المقر المخصص للهيئة لتقديم شكوى بعد جمع الأدلة المؤكدة لحالة التعدي مع تقديم كافة المعلومات المتعلقة بالمتعدي كالمعلومات الشخصية أو الاعتبارية في حال كان التعدي من قبل شخصية اعتبارية.

من حق صاحب الحق أو موكله رفع دعوى تعدي على صور وتم توضيح لك في المادة 22 من النظام الخاص بحقوق المؤلف للقضاء بالعقوبات المفروضة بحق أي شخص مخالف لأحكام النظام. حيث تتولى الهيئة المسؤولة النظر في هذا النوع من المخالفات للقيام بإغلاق المنشأة المساهمة بالاعتداء على الصور مدة قدرها 60 يوم إضافة للقيام بإزالة التعدي والتشهير.

يتم مضاعفة العقوبة لأقصى حد في حال تكرار التعدي. كما يتم إحالة الموضوع من قبل اللجنة المختصة بإدارة من الهيئة أما إذا كانت قيمة المخالفة تتعدى 100.000 ريال يتم مسح الترخيص لفرض العقوبة الملائمة للتعدي.

تابع الفيديو:

أمثلة على التعدي على الصور.

في قضايا التعدي على الصور سنجد العديد من الأمثلة التي نذكر البعض منها:

  • التعدي على الصور عن طريق القرصنة باستخدام برامج الحاسوب ضمن المملكة. تجدر الإشارة إلى رصد ما يقارب حوالي 300 حالة أو أكثر من حالات التعدي عن طريق القرصنة.
  • في قضايا انتهاك الحقوق الفكرية الأدبية والتي وصلت إلى ما يقارب 40 قضية أو أكثر.

إضافة للكثير من قضايا التعدي على حقوق الملكية الفكرية. لذا حرصت الحكومة السعودية على تعزيز الملكية عبر تسجيل الملكية بصيغة قانونية ورسمية للحد من الاعتداءات والاستفادة من أي خبرات بصورة مضمونة.

لجميع المقيمين في السعودية عند تعرضك للتعدي يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في جدة فمن شأنه معالجة الأمور مع فرض العقوبات القانونية اللازمة لإعادة حقك في الملكية.

عقوبة نشر الصور بدون إذن صاحبها في السعودية.

بين نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المادة رقم 3 على فرض غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 300 وتصل إلى 500 ريال سعودي بحق أي فرد ثبت عليه ارتكاب جريمة الكترونية. ومن أهم هذه الجرائم نشر الصور دون إذن صاحبها على مواقع خاصة بالتواصل الاجتماعي. ليتم فرض العقوبة على مرتكب الجرم بالسجن لمدة قد تتراوح ما بين أسبوعين وتصل إلى سنة كاملة تبعاً لنوع الصور التي تم نشرها.

وفي حال تكرار الجرم بنشر الصور لمرة ثانية يتم فرض عقوبة السجن لمدة لا تقل عن عام كامل مع مصادرة الأجهزة التي تم استخدامها في الجرم. أو فرض عقوبتين معاً وهي الغرامة المالية التي تتراوح ما بين 1000 ريال وتصل إلى 5000 ريال مع السجن.

كيف اشتكي على شخص يصورني دون علمي؟

من الممكن تقديم شكوى على أي شخص يصورك دون إذن أو دون علمك من خلال الاتصال على الرقم 989. أو عبر الوصول إلى أقرب مركز شرطة لمكان الجرم. كما أتاحت وزارة الداخلية موقع cyber لإرسال أي شكوى من خلاله. إضافة إلى الإبلاغ عبر منصة أبشر عبر الرابط التالي: [email protected] التابع لوزارة الداخلية في السعودية.

ما عقوبة سرقة الصور؟

بينت هيئة الملكية الفكرية العقوبات المفروضة بحق أي شخص ثبت بحقه جرم سرقة الصور والتي اختلفت ما بين السجن لمدة لا تتجاوز 6 أشهر مع دفع غرامة مالية تصل إلى 250.000 ريال السعودي أو إحدى العقوبتين. في حال تكرار الجرم يتحمل الجاني تكاليف التشهير بالصحف الرسمية. إضافة للعقوبة المضاعفة والتعويض بحق المتضرر بما يتناسب مع حجم الضرر الواقع على المجني.

بارك الله بكم وجزاكم الخير لقراءتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

دعوى التعدي على الصور و2 من أمثلة التعدي على الصور بالسعودية.

عند تعرضكم لأي أذى أو تعدي على الصور يمكنكم التواصل مع محامي جنائي من شركة محاماة واستشارات قانونية في جدة على الرقم call:00966566600220 لرفع دعوى التعدي على الصور.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *