مكافحة الابتزاز في السعودية

نظام مكافحة الابتزاز الالكتروني في السعودية

أحد أكثر ظواهر الابتزاز المنشترة هي الابتزاز الالكتروني. ذلك لأن المبتز الذي يستخدم الوسائل الالكترونية قد يظن أنّه من غير الممكن أن يُكتشف. لذلك ونظراً لانتشار هذه الظاهرة عمل القانون السعودي على مكافحة الابتزاز الالكتروني من خلال الأنظمة والقوانين.

وفي هذا المقال سنتعرف على أهم طرق مكافحة الابتزاز الالكتروني وأيضاً وعقوباتهم. كيفية التصرف الصحيح عند التعرض للابتزاز.

الابتزاز هو عملية قذرة تهدف إلى تهديد شخص أو شركة بنشر فيديوهات أو صور أو مستندات أو حتى معلومات سرية وحساسة متعلقة به في حال لم توافق الضحية على طلبات المبتز.

ومن الطلبات التي يقدمها المبتز.

  1. إعطاء مبالغ مالية.
  2. دفع الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة.
  3. التوجه إلى القيام بأعمال غير أخلاقية.
  4. فضح معلومات سياسية أو مؤسساتية.

طرق مكافحة الابتزاز بالمملكة.

الابتزاز هو إحدى الجرائم التي تنتشر بشكل كبير لذا عمل القانون على مكافحتها. وأوجد عدة طرق مكافحة الابتزاز في المملكة والبداية هي التواصل مع وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة ليتم تقديم بلاغ رسمي حول واقعة الابتزاز الالكتروني التي حصلت و التأكد بشكل فعلي على انها وقعت.

إذ يمكن تقدم البلاغ بصورة فورية وذلك من شأنه المساعدة بصورة كبيرة على التعامل مع حالة الابتزاز. ومن ثم معالجتها قدر المستطاع بوقت قياسي إذ يمكن الابلاغ عن طريق الرقم الموحد.

ومن المفترض على أي شخص راغب بتقديم شكوى على شخص مبتز، امتلاك الأدلة و المعلومات، ما يمكن من دعم موقفك. أي أنه يتوجب على الضحية، أن يكون بحوزته معلومات حقيقية ومجدية من شأنها أن تسهم بالوصول للمجرم، أو تساعد على إيجاد الحلول المناسبة.

وعند الاتصال على أرقام هيئة الابتزاز، ستجد رسالة صوتية ومن ثم عليك التعامل مع هذه الرسالة ، لحين الوصول لقسم مكافحة الابتزاز في السعودية. وعندها يجب أن تقدم اسمك، و مكان تواجدك ورقم هاتفك, ليتم التعامل معك من موظف الخدمة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لابد من أن تكون المعلومات المقدمة صحيحة و حقيقية. وألا تزور بأي من الحقائق كي تستفيد من الخدمة المقدمة بالشكل الصحيح ففريق مكافحة الابتزاز، يعمل لأجلك ، ولأجل راحتك. حيث يعد رقم هيئة مكافحة الابتزاز في السعودية ، هو الأكثر أماناً بحال تعرضت لجريمة الابتزاز الإكتروني. وفيما يلي رقم مكافحة الابتزاز.

رقم مكافحة الابتزاز.

تحدثنا ضمن الفقرة السابقة عن طرق مكافحة الابتزاز في السعودية وأن الطريقة الآمنة هي الاتصال على الرقم الموحد لمكافحة الابتزاز.

إن ميزة الاتصال على رقم الابتزاز الالكتروني في السعودية وهو الرقم الموحد /1909 / تعتبر الوسيلة الأفضل لحل هذه المشكلة في المملكة. فالغالبية العظمى يتواصلون مع مختلف الجهات الحكومية و تجدر الإشارة إلى انه ليست هناك أي شركة لمكافحة الابتزاز في السعودية.

وأي شركة تدعي بأنها لمكافحة الابتزاز تكون خارجه عن الأنظمة و بالتالي لابد من محاسبة المسؤولين عنها. فوزارة التجارة لا تقم بالترخيص لهذا النوع من الشركات و بالتالي تعمل على معاقبة كل المتورطين عبر البلاغ عن تلك الشركة. فالجهات الحكومية والرسمية فقط هي الجهات المخولة والمسموح لها بمكافحة جريمة الابتزاز الإلكتروني. و هي التي تحرص على أمن وسلامة المواطن السعودي وتحقق فائدة كبير لكل من يتعرض للابتزاز أو لأي من الجرائم المعلوماتية السعودية

مكافحة الابتزاز الالكتروني.

وصلنا ضمن مقالنا إلى مكافحة الابتزاز الالكتروني في السعودية ليتبين لنا أنه بأغلب الأحيان قد يلجأ المبتز للتوجه إلى التواصل مع الضحية. وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي  مثل ( ” التويتر, الانستغرام ….وغيرها من أسماء وسائل التواصل “). حتى يكسب ثقته لتبدأ بعدها عملية الابتزاز

ولكن ماذا تفعل لو واجهت ابتزازاً الكترونياً؟ وماذا تفعل لو أنك غير قادر على تحديد مكان المبتز أو حتى تحديد هويته؟ ما هو التصرف القانوني والصحيح في هذه الحالات؟.

إن التصرف القانوني الصحيح لمكافحة الابتزاز الالكتروني هو بالتواصل مع الجهات الرسمة المعنية بمكافحة الابتزاز الالكتروني. كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ومن خلال تطبيق كلنا أمن. أو من خلال تطبيق أبشر. إذاً هناك العديد من الطرق لمكافحة الابتزاز الالكتروني. والأهم فيها أن قضية الابتزاز الالكتروني ستتعامل معها الجهات الرسمية بمنتهى السرية وحتى في حال عدم رغبة المتعرض للابتزاز بعدم إخبار أهله أو ذويه فيمكن معالجة القضية دون معرفتهم.

ولكن هناك طرق حتى لا تتعرض للابتزاز أصلاً وهي أأمن طرق مكافحة الابتزاز سواء الالكتروني أو غيره. فتعرف معنا فيما يلي على الطق التي يلجأ إليها المبتز حتى تتجنبها.

عندما يبدأ المبتز بالتخطيط لعملية الابتزاز فإن أهم أساليب الابتزاز هي بناء وإنشاء علاقة تتخللها الثقة المتبادلة بين الطرفين الضحية والشخص المبتز.

بعد بناء هذه المرحلة يبدأ المبتز بالانتقال إلى الخطوة الثانية وهي التي تبدأ من خلال اتباع واحدة من هذه الطرق.

  • يقوم المبتز بإرسال ملفات إلى الضحية ” تكون هذه الملفات خبيثة ” .
  • يحرص المبتز على جر الضحية إلى التواصل من خلال الصوت أو الصورة وفي أغلب الحيان تكون الصورة هي الأعم .

إن البرامج التي يرسلها المبتز إلى الضحية تكون قادة على منح المبتز الوصول إلى هاتف الضحية. والعبث بملفاته إما من أجل سرقة الملفات أو من أجل حذفها أو حتى من أجل تخريبها لتصبح بلا إي فائدة. أو من أجل تشفير الملفات الموجودة داخل الهاتف وتحويلها إلى شفرات يستغلها المبتز في عملية الابتزاز.

بعد التمكن من الحصول على ملفات الضحية تبدأ عملية الابتزاز والمراهنة عليها في حال لم يتمكن المبتز من الوصول إلى هاتفك وملفاتك سوف يلجأ إلى التواصل عبر الصوت والصورة ويبدأ بتسجيل حديث ما يستغله من أجل أن تتم عملية الابتزاز.

رقم الابتزاز الالكتروني بالسعوديه.

رقم الابتزاز الالكتروني بالسعوديه قد تم انشائه مع انتشار الكثير من عمليات التواصل والتي لا تكون بمثابة صداقة بل يكون بمثابة فخ يؤدي إلى إيقاعك في شبكة العدو المبتز لتبدأ بعدها عملية الابتزاز الالكتروني التي تقلب حياتك رأساً على عقب وبسبب كثرة هذه الظاهرة وانتشارها أصبح التساؤل حول رقم الابتزاز الالكتروني بالسعودية كثير.

حيث أن رقم الابتزاز الالكتروني بالسعودية خصص من أجل مساعدتك في حال واجهك أي نوع من أنواع الجرائم الالكتروني في حال وقعت بها. ورقم مكافحة الابتزاز الالكتروني هو الرقم الموحد 1909.

هيئة الابتزاز الالكتروني.

لقد وُجدت هيئة الابتزاز الالكتروني تماشياً مع التطور الكبير الذي نعيشه اليوم بالمجالات الاجتماعية والاقتصادية وحتى الالكترونية.

أصبحت تتطور الجرائم التي تستهدف كل مجال على حدا, تطورت الحياة الالكترونية بشكل كبير في الوقت الحاضر انتشرت وسائل التواصل الاجتماعية. ومن أكثر أنواع الجرائم واشهرها التي ترافقت مع هذا التطور هي  جريمة الابتزاز.

تهدف جريمة الابتزاز إلى استغلال أحد الأشخاص باستخدام أحد أنواع وسائل التواصل الاجتماعي. لتبدأ بعدها عملية الرهان على شروط يضعها المبتز على الضحية كما ذكرنا مسبقاً. إن هيئة الابتزاز الالكتروني واجهت هذه الجرائم  لتقلل منها وتحد من أنتشارها. ففي حال واجهت أي نوع من أنواع الابتزاز توجه إلى الجهات المعنية بالأمر من أجل حل هذه المشكلة .

سادسا : رقم التبليغ عن الابتزاز بجده.

بإمكانك دائما التبليغ من خلال رقم التبليغ عن الابتزاز بجده ، وعلى رقم الجرائم المعلوماتية في السعودية إذ أنها جهة حكومية رسمية. تعمل على تلقي البلاغات و الشكاوي بشكل مستمر ، ويمكنك التواصل مع جهة مختصة و تمتلك الخبرة الكافية. او مع مركز مختص بمتابعة قضايا التهديد الإلكتروني بالسعودية ، أو حتى خارج السعودية.

فإن اتصلت على رقم مكافحة الابتزاز الالكتروني ، او على رقم هيئة الابتزاز فستحصل على ذات الخدمة للمواطن و إن كنت تخشى القيام بذلك بنفسك يمكنك أن تتواصل مع محامي ابتزاز الكتروني سعودي.

كما أن هناك الكثير من المحامين في المملكة ، مختصين بالجرائم الالكترونية وبمحاربة قضية الابتزاز الحاصل عبر الانترنت، وإضافة للتهديد الالكتروني.

فالمحامي له دور مهم بمساعدتك على علاج القضية بصورة قانونية و تقديم النصح والإرشاد القانوني لك. مما يسهم بتحليل الوقائع إضافة لنقطة الانطلاق من أجل معالجة هذه المسألة. إذ يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الابتزاز، لرفع قضية لدى المحاكم المختصة. أو لتقديم شكوى قانونية على الشخص المجرم ، و من ثم ملاحقته جزائياً، إضافة لطلب تعويضات مالية. أو الحصول على استشارة قانونية من مستشار قانوني في جدة.

الجهات المختصه بالابتزاز.

سننهي حديثنا في الجهات المختصه بالابتزاز بشكل عام وهي الآتي.

  • الرقم الموحد وهو ما ذكرناه بداية : 1909 وهذ الرقم هو الرقم الداخلي لمكافحة الابتزاز .
  • اما فيما يتعلق برقم مكافحة الابتزاز من خارج أراضي المملكة العربية السعودية فهو 966114908666+ ، وهذا بالنسبة لرقم الجهات الحكومية الرسمية.
  • اما فيما يتعلق برقم الاتصال الدولي الخاص بمكافحة الابتزاز الدولي : 0015055140009.

كيف تتجنب الوقوع ضحية الابتزاز الاكتروني؟

سننهي حديثنا ضمن مقالنا مكافحة الابتزاز في السعودية بكيف تتجنب الوقوع ضحية الابتزاز الاكتروني.

1.   عليك تجنب قبول أي طلب صداقة من أي جهة غير معروفة بالنسبة لك.

  1. لا تقم بالرد أو التجاوب على اي من المحادثات التي تردك من جهات غير معروفة لديك.
  2. إياك أن تشارك أي من المعلومات الحساسة او الفيديوهات مع أي فرد على الانترنت. حتى وإن كنت تعرفهم وذلك من أجل تجنب الوقوع بفخ الابتزاز بحال سرقة الحسابات الإكترونية.

اقرأ أيضاً:

محامي قضايا جنائية في السعودية.

2 فكرتين بشأن “مكافحة الابتزاز في السعودية”

  1. للأسف هناك العديد من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل لأهداف سيئة جدا و من أجل إزعاج الآخرين و هذا ما تعرضت له شخصيا و أريد المشورة لقد تواصلت مع أحد الأشخاص الذي يبيع المنتجات واشتريت منه حولت له المال و لكن إلى الآن لم أحصل على المنتجات التي دفعت ثمنها ماذا يمكنني أن أفعل ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *