مكافحة الابتزاز في السعودية

مكافحة الابتزاز في السعودية

مكافحة الابتزاز في السعودية أصبح الارتباط بالأجهزة الالكترونية في وقتنا الحاضر أحد الجوانب التي زادت من احتمال أن يكون أي فرد ضحية للابتزاز. لذا أصبحت مكافحة جريمة الابتزاز والتهديد في السعودية من الأمور في غاية الأهمية لقطع السبل على كل من تسول له نفسه بأذية الناس سواء كان الأذى جسدي أو نفسي أو مادي.

محامي خبير يمتلك الخبرة القانونية والإلمام بمسار قضايا الابتزاز ومكافحة الابتزاز في السعودية يمكنكم الاعتماد عليه عند تعرضكم لأي أذية يمكنكم التواصل عبر اتصالكم على الرقم call:00966566600220 لطلب أي استشارة قانونية في السعودية أو الحصول على استفسار قانوني عن طريق شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مكافحة الابتزاز في السعودية 1

مكافحة الابتزاز في السعودية

من الضروري أن يعلم الجميع بأن الابتزاز هو أحد الجرائم التي فرض عليها النظام السعودي العقوبات للحد منها ومكافحتها. فالابتزاز هو نوع من الجرائم التي انتشرت في الآونة الأخيرة نتيجة للتطورات الحاصلة في المجتمعات المختلفة ولا سيما الابتزاز الالكتروني. حيث يدفع شعور الخوف لدى الضحايا للتجاوب مع رغبات المجرم بشكل لا إرادي. لذا سعى النظام على مكافحة الابتزاز في السعودية. لحماية الناس من أشكال الابتزاز المتنوعة.

من الضروري لأي فرد تعرض للابتزاز سواء كان في السعودية أو خارجها اتخاذ بعض الخطوات والطرق التي من شأنها حمايته ومكافحة الابتزاز في السعودية ومنها نذكر ما يلي:

  • محاولة التعرف على شخصية المبتز كالاسم أو العمل أو مكان الإقامة أو أي معلومة شخصية تساعد في اكتشاف هويته.
  • حفظ المعلومات وخاصة إذا توفر رقم هاتف أو محادثة واتساب فهي من أهم الأمور التي تساعد في كشف شخصية المجرم.
  • من الأمور الجيدة أيضا التمكن من الحصول على رقمه البنكي كإحدى الحجج للتجاوب لعملية التحويل.

تعتبر استشارة محامي سعودي شاطر في جدة خبير بقضايا الابتزاز من أهم الخطوات التي يمكن القيام بها إضافة لما تم ذكره مسبقاً. لما له من دور أساسي في توجيهك إلى الطريق القانوني السليم الذي يجنبك ارتكاب أي خطأ يمكن أن يجعلك في ورطة.

مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني.

أحد أشكال الابتزاز هو الابتزاز الالكتروني وهو القائم على الوسائل التكنولوجية الحديثة ولابد من العمل على مكافحة الابتزاز والتهديد الالكتروني عبر الطرق التالية:

  • بداية يجب الإسراع في التواصل مع وحدة المكافحة للجرائم المعلوماتية في السعودية وتقديم بلاغ رسمي حول الواقعة مع تقديم ما يثبت الابتزاز والتهديد.
  • يتم الإبلاغ عن طريق الرقم الموحد وهذا هو السبيل الوحيد للإسراع بالتعامل مع جرم الابتزاز.
  • يجب على الضحية جمع الأدلة والإثباتات التي تدعم موقفه في المحكمة. إضافة للمعلومات المجدية التي تساعد في الوصول الى هوية المجرم.
  • من خلال أرقام هيئة الابتزاز ستستمع الى رسالة صوتية عليك التعامل معها حتى تصل لقسم مكافحة الابتزاز في السعودية.
  • عليك في النهاية تقديم المعلومات المتعلقة بك كالاسم ومكان الإقامة ورقم الهاتف لتتعامل معك موظفة الخدمة.

من الضروري أن يتم التأكد من كافة المعلومات المقدمة بأنها حقيقة وصحيحة للاستفادة من الخدمات المقدمة.

الابتزاز الإلكتروني السعودية

1909 هو الرقم الموحد الذي يمكن لأي فرد في السعودية التواصل عليه عند مواجهة أي عملية ابتزاز الكتروني. لذا لابد من التنويه إلى ضرورة تجنب مشاعر الخوف والرهبة التي يمكن أن تدفع بالضحية لحذف المعلومات والبيانات الضرورية للمجرم لأنها أدلة هامة جداً. يجب أن تكون متوفرة عند رفع دعوى أمام المحكمة لمقاضاته قانونياً وإعادة الحقوق لأصحابها.

تم تفسير معنى الابتزاز بأنه قيام البعض من الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات بتهديد شخص ما لأهداف معينة قد تكون هذه الأهداف جنسية أو مالية أو غيرها من الأهداف الأخرى. وفي أغلب الأحيان يكون التهديد عبارة عن تقديم بيانات أو معلومات ومن الممكن أن تكون وسائط مرتبطة بالضحية كالصور أو مقاطع الفيديو أو غيرها من الوسائط. الأمر الذي سيتسبب بإحراج كبير في حال قام المبتز بتنفيذ تهديداته بالتشهير بالضحية من خلال نشر الوسائط.

يعتبر السبب الرئيسي في وقوع الأشخاص ضحايا للابتزاز هو سذاجة التعامل في مواقع التواصل الاجتماعي أو ما لديه من نوايا حسنة التي يمكن أن تجعله يقع كضحية دون أي توقعات للعواقب. يبدأ جرم الابتزاز مع ارسال المبتز لعدد كبير من طلبات الصداقة لأشخاص سواء مع وجود معرفة شخصية أو دونها. ليتم قبولها من قبل البعض. ليكون الوقت مناسب ليبدأ في ابتزاز من يتواصل معهم بحسن نية. برسائل التحيات وطلب المعلومات التي سيقوم بحفظها كمعلومات سرية لاستعمالها عند الحاجة.

ثم القيام بابتزاز الضحية باستخدام البيانات المتوفرة لديه كالتسجيلات الصوتية أو الصور ولابد من التنويه على قدرة المبتز على فبركة الأصوات والصور ليشعر الضحية بالتهديد. ومن الممكن أن يخضع لمطالب المبتز دون تفكير بعد أن يتم استنزاف قدراته قدر المستطاع.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني.

نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية على عقوبة السجن لمدة عام كامل وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ريال سعودي أو إحدى العقوبتين لمن ثبت بحقهم ارتكاب جريمة الابتزاز الالكتروني.

فقد يتعرض الكثير من الفراد في السعودية سواء كانوا شباناً أو شابات لجرائم الابتزاز بهدف تشويه سمعة أحد الأشخاص للحصول على المال الأمر الذي يلحق الأضرار النفسية والمادية بالضحية.

لذا أكدت النيابة العامة في السعودية على أن أي شخص يدخل بصورة غير مشروعة للابتزاز أو التهديد بهدف اجبار أحد ما على القيام بأفعال لا يرغبها أو منعه من القيام بفعل ما. وسواء كان التهديد للقيام بفعل ما أو الامتناع عنه فهذا يدخل في إطار الابتزاز الالكتروني الذي فرض له المشرع عقوبة محددة للحد منها ومكافحتها وحماية جميع الأفراد من مواطنين ومقيمين في السعودية.

عند تعرض أي فرد لجرم ابتزاز أو تهديد هو بحاجة إلى استشارة قانونية فورية من محامي جرائم الكترونية جدة من شركة محاماة واستشارات قانونية.

عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية

ومع حديثنا عن عقوبة الابتزاز الالكتروني نتابع لنتعرف على عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية وكيفية مواجهة الجرائم الالكترونية. كما نص عليها نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية بما فيها التشهير والذي قصد به بأنه عبارة عن إشارة لشخص بهدف جرح كرامته والإساءة إليه باستخدام الألفاظ السيئة. مما دفع النظام لإصدار العديد من الأحكام بحق مرتكبي جرم التشهير للحد منه وحماية الناس من هذه الظاهرة.

وقد نص النظام ضمن مواده على عقوبتها لحماية الضحية والحفاظ على خصوصياته وكرامته. وتم تحديد العقوبة بالسجن لمدة تصل الى عامين وغرامة مالية قد تصل الى 100 ألف ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين المذكورتين.

من الممكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول جرائم الالكترونية من خلال تواصلك مع رقم محامي قضايا ابتزاز في جدة – الحل النهائي للابتزاز.

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية.

فرضت السلطات السعودية أشد العقوبات على مرتكبي جرم الابتزاز بحق الفتيات للحد منها ومكافحة الابتزاز في السعودية إضافة لحماية مستخدمي الانترنت من الفتيات خلال استخدامهم لشبكات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

فمن الممكن أن تصل عقوبة ابتزاز الفتيات في المملكة للسجن لمدة تصل إلى سنة كاملة مع غرامة قد تصل حتى 500.000 ريال أو إحدى العقوبتين فقط وقد تشدد العقوبة وفقاً لجرم الابتزاز المرتكب. فالانتشار الواسع للجوالات وتنوع مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى خلق الكثير من المحاولات لاختراق الحسابات الالكترونية. بهدف الابتزاز والتهديد بما تمكنوا الحصول عليه من خصوصيات.

عند قيام الجاني باختراق أي حساب الكتروني خاص بفتاة قد يتمكن من الحصول على بعض الصور والخصوصيات الموجودة على الحساب. ليبدأ بابتزاز الفتاة الأمر الذي يجعلهم في تهديد مستمر لذا وجب التنبيه إلى ضرورة تأمين الحسابات وإغلاقها جيداً من قبل الفتيات. والتوجه للإبلاغ عند التعرض لأي تهديد أو جرم ابتزاز عبر الموقع الالكتروني (كلنا أمن) أو من خلال الرقم الموحد وهو 1909 والذي يقوم بدوره في الحفاظ على سرية الضحايا التامة عند التبليغ عن أي قضية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الفيديو التالي:

عقوبة الابتزاز المالي.

نص النظام على عقوبة بحق مرتكبي جرم الابتزاز المالي كغيره من جرائم الابتزاز الأخرى والتي حددها بالسجن لمدة عام كامل أو دفع غرامة مالية تقدر بـ 500.000 ريال سعودي. ومن الممكن فرض العقوبتين معاً على الجاني كنتيجة لتعرض الكثير من الأفراد ضمن المملكة لمشاكل الابتزاز سواء كان من قبل أشخاص معروفين أو أشخاص مجهولي الهوية.

وفي كثير من الأحيان قد يقترن الابتزاز بقضية التشهير لذا نص النظام السعودي على عقوبة لمرتكبي هذا الجرم بإحدى العقوبتين إما السجن لمدة تصل حتى السنتين أو غرامة مالية وقد تفرض العقوبتين معاً. باعتبار أن التشهير هو إهانة للأشخاص والإساءة إليه. فقد فرضت هذه العقوبات لمنع الوقوع في الجرم من البداية ولحماية الضحية من أي أذى.

وقد تنوعت الأغراض من جرم الابتزاز سواء كان بهدف الحصول على المال أو بهدف إساءة السمعة للشخص والتشهير به. لذا استحقت العقوبة لكل شخص سولته نفسه للمضي بها وفقاً للأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة وتطبيقها على الجميع لذا تم تخصيص عقوبة لكل فعل.

كيف تثبت قضية الابتزاز

استناداً إلى أحكام النظام في السعودية لابد من اثبات جرم الابتزاز وفقاً للنظام في السعودية باتباع الإجراءات التالية:

  • على الضحية أو أي شخص يتعرض للابتزاز توثيق واقعة الابتزاز بشكل كامل.
  • يجب رفع شكوى رسمية عبر التواصل على الرقم 1909.
  • الاحتفاظ بجميع رسائل التهديد الكتابي والصوتي حتى المرئية منها لذا من الضروري تصوير المحادثات.
  • الاحتفاظ بكافة الروابط التابعة لحساب المبتز واثباتها.
  • القيام بتسجيل أي مكالمة هاتفية تتضمن التهديدات وحفظ أرقام هاتفه الهامة.
  • تجميع كافة المعلومات والتفاصيل والدلائل التي استخدمها الجاني إضافة لأرقامه وأسماء البرامج التي استخدمها.

ما هو رقم مكافحة الابتزاز الإلكتروني في السعودية؟

1909 هو الرقم الموحد الذي يمكن لأي فرد في السعودية التواصل عليه عند مواجهة أي عملية ابتزاز الكتروني. لذا لابد من التنويه إلى ضرورة تجنب مشاعر الخوف والرهبة التي يمكن أن تدفع بالضحية لحذف المعلومات والبيانات الضرورية للمجرم لأنها أدلة هامة جداً. يجب أن تكون متوفرة عند رفع دعوى أمام المحكمة لمقاضاته قانونياً وإعادة الحقوق لأصحابها.

لا تترددوا في طلب الرقم الخاص بجرائم الابتزاز في السعودية لتقديم الشكوى دون الشعور بأي احراج حتى لو كانت الصور التي استخدمها المجرم محرجة. إلا أنه سيتم تقديمها لهيئة مكافحة الابتزاز في السعودية.

أركان جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

لإدانة أي شخص بتهمة الابتزاز لابد من توفر الأركان التالية كما حدده النظام في المملكة العربية السعودية:

  • الركن المادي: وهو كافة الأفعال المادية التي يقوم بها المبتز.
  • الركن المعنوي (القصد الإجرامي): وهو وجود الرغبة لدى المبتز للقيام بالابتزاز بهدف الوصول أو الحصول على أشياء محددة.
  • الركن القانوني: وهو المادة القانونية التي نص عليها النظام لتجريم الفعل.

كيف ابلغ عن جرائم الابتزاز؟

للإبلاغ عن أي جريمة ابتزاز عليك التوجه الى أقرب مركز شرطة لتقديم الشكوى بصورة مباشرة. أو من خلال وحدة مكافحة الابتزاز يمكنكم التواصل على الرقم الموحد إضافة الى خدمة ابتزاز المتوفرة في موقع أبشر. كما يمكن الاستعانة بتطبيق كلنا أمن وفي حال عدم القدرة على اتخاذ أي خطة تم ذكرها لا تتردد في التواصل مع محامي مختص لتولي زمام القضية.

عند تحقيق الأركان المذكورة تتم معاقبة الفاعل بفرض العقوبة التي يستحقها. لذا عند التعرض لأي تهديد أو ابتزاز أو في حال اتهامك عليك التواصل مع محامي جنائي متخصص بقضايا الابتزاز من شركات محاماة واستشارات قانونية في السعودية. ممن تميزوا بالخبرة والمهارة العالية في حل مثل هذه الجرائم.

وبما قدمناه من معلومات تكون نهاية مقالنا.

مكافحة الابتزاز في السعودية وتقديم شكوى عبر الرقم 1909.

يسعدنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة للجميع. للاستفسار يمكنكم التواصل مع محامي قضايا جنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

2 فكرتين بشأن “مكافحة الابتزاز في السعودية”

  1. للأسف هناك العديد من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل لأهداف سيئة جدا و من أجل إزعاج الآخرين و هذا ما تعرضت له شخصيا و أريد المشورة لقد تواصلت مع أحد الأشخاص الذي يبيع المنتجات واشتريت منه حولت له المال و لكن إلى الآن لم أحصل على المنتجات التي دفعت ثمنها ماذا يمكنني أن أفعل ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *