كم يأخذ المحامي في قضية الورث – أفضل محامي مواريث جدة

أفضل محامي مواريث في جدة - كم يأخذ المحامي في قضايا المواريث

قضايا التركات من أصعب القضايا ذلك لأن قضية التركات وقضية الورث و تقسيم الإرث يمكن أن تُعلق بالمحاكم لسنوات عديدة. في هذا المقال سنتحدث عن العديد من المواضيع المهمة في قضايا الإرث وأهمها كم يأخذ المحامي في قضية الورث وفيما يلي العناوين الرئيسية:

  • كم يأخذ المحامي في قضية الورث.
  • أفضل محامي مواريث جدة.
  • عقوبات الامتناع عن توزيع الميراث.
  • عقوبة آكل الميراث.
  • المحامي الأشهر والأسرع لحل قضايا التركات.

ولكن ما هو الميراث؟. الميراث هو إن مات المؤرث وخرجت روحه إلى باريها يصبح كل ما يملكه من أموال أو حقوق أو ما يؤول إلى المال من حق ورثته. وأول ما يتبادر للذهن هو ما يملكه الأموال النقدية والسيولة وأسهم الخ.. وأيضاً الحقوق الفكرية تؤرث لأصحاب الإرث.

وقضايا التركات وتوزيع الميراث وتقسيم التركات تنظر في محاكم الأحوال الشخصية وإن لم يوجد محكمة أحوال شخصية في البلدة الصغيرة أو القرية فينظر في القضية في دائرة متخصصة بداخل المحكمة العامة.

وفيما يلي تكاليف وأتعاب المحامي في قضايا الورث و كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

سؤال كم يأخذ المحامي في قضية الورث هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تسأل للمحامي. في الحقيقة لا يوجد معيار محدد يحدد تكلفة أتعاب المحامي في قضية الورث. فالأمر يتعلق بكسب المحامي للقضية إذا كان في القضية امتناع عن الميراث كما أن الوقت عاملٌ مهم جداً في تحديد تكلفة القضية. فالمحامي الذي ينهي القضية بوقت أسرع من الطبيعي أن يتقاضى أتعاباً أكبر نتيجةً لخبرته الكبيرة. وهناك عوامل أخرى كصعوبة القضية وتشعباتها. لذلك لا يمكن حصر أتعاب المحامي في قضية الورث بمبلغ معيّن. ولكن يجب عليك قبل إبرام الاتفاق مع المحامي أن تسأل عن أتعابه قبل البدء في الاجراءات. وعلى المحامي الجيد ذو الأخلاق العالية أن يكون صريح معك منذ البداية بكل ما يتعلق بأتعابه.

أفضل محامي مواريث جدة.

قسمة الإرث في الشريعة الإسلامية أسست على مجموعة من القواعد التي تميزت بها عم سائر الأنظمة الأخرى فقد كفلت لكل ذي حقٍ حقه فلا يضاهيها علم وضع من قبل البشر. لذلك أصبح علم المواريث أو ما يسمى علم الفرائض من العلوم المهمة التي يرجع إليها في أي مشكلة تحصل في أي زمان ومكان لذا كان هذا العلم هو أول علم يفقد في الأرض قبل يوم القيامة.

ولكن لماذا قد تحتاج إلى أفضل محامي مواريث جدة دون غيره من المحامين؟ ذلك لأن بعض التعقيدات التي تصل قضية تقسيم الميراث إليها أن يكون المؤرث قد توفى وكتب وصيته قبل الوفاة. كأن يكتب البيت لفلان والسيارة لفلان الخ..

والأصل في هذه الحالات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا وصية لوارث. ويُقصد بهذا الحديث تجوز هذه الوصية ابتداءاً ولكن لا تلزم الورثة بتطبيقها إلّا بموافقتهم. وماذا إن لم يوافق أحد الورثة دون غيره؟ هنا يجب الاستعانة بأفضل محامي مواريث جدة. حتى يساهم في إعطاء لكل ذي حقٍ حقه.

وماذا أيضاً عن الديون؟ شخص توفي وعليه دين مائة ألف ريال وكل تركته خمسون ألف ريال؟. أيضاً يجب الاستعانة بأفضل محامي مواريث جدة.

محامي مواريث.

ليست كل التركات واحدة. فقضايا التركات تختلف باختلاف نوع التركة. مثلاً: هناك التركات البسيطة والتي تتألف من بيت وسيارة وحساب في البنك. وهناك التركات التي يكون فيها أسهم في هيئة السوق المالية مثلاً. أو أن تكون شركة تجارية كاملة مملوكة للمؤرث. وعقارات وأنشطة تجارية متنوعة الخ..

ولكن في جميع التركات ننصح بالاستعانة بمحامي مواريث متخصص بقضايا تقسيم الميراث حيث أن المحامي أول ما يبدأ به هو الحصول على صك حصر إرث وهو صك يصدر من محكمة الأحوال الشخصية. وإن لم يوجد محكمة أحوال شخصية يحصل عليها من المحكمة العامة. ويصدر هذا الصك بناءاً على شهادة وفاة. وهذا الصك يثبت وفاة المؤرث بتاريخ الوفاة ويبيّن من هم ورثته ويحددهم في هذا الصك.

ولمعرفة طريقة استخراج صك حصر الورثة يمكنك مراجعة هذا المقال للحصول على الطريقة التفصيلية: طريقة استخراج صك حصر الورثة في السعودية.

ثم يطلب المحامي بيان صك أنصبة وهذا الصك يبيّن نصيب كل من الورثة وبالتالي عن طريق هذا الصك تبدأ عملية توزيع الميراث بكل سلاسة. ولكن النقطة الرئيسية بعملية تقسيم الميراث هي وجود محامي مواريث خبير بصف الورثة ليسهل عليهم الإجراءات بما لديه من الخبرة القانونية.

محامي تركات في جدة.

المحامي العام يمتلك المعلومات و الخبرة لكن ليس بالشكل المطلوب. ماالمقصود في ذلك؟ المقصود في ذلك هو أن المحامي المتخصص في مجال معيّن كمجال الأحوال الشخصية أو القضايا التجارية يمتلك أدق التفاصيل وأعمقها فيما يخص اختصاصه، كما أنه على اطلاع دائم بكل التطويرات والتعديلات التي تصدر على الأنظمة المتعلقة باختصاصه.

والمقصود في محامي التركات في جدة هو المحامي الذي يتابع التدبيرات القانونية التي ترتبط بقضيتك حتى تتم القسمة بين الورثة وتحديد التركة وفرز الحصص حسب أحكام المواريث الشرعية ودون مشاكل أو خلافات بين الورثة.

قد يهمك أيضاً: حساب المواريث والتقسيم في السعودية. – محامي ورثة.

عقوبات الامتناع عن توزيع الميراث.

كما ذكرنا في بداية المقال إن كان الورثة على اتفاق ووفاق في توزيع الإرث فإن قضيتهم تنتهي بسرعة ويتم توزيع الميراث ويأخذ كل ذي حقٍ حقه.

لكن ماذا لو امتنع أحد الورثة عن توزيع الميراث؟ وما الإجراءات القانونية الواجبة علي عند امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة؟. أو حتى مماطلته في تقسيم التركة إذا رغبوا بقية الورثة بالتقسيم.

عند امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة يجب اللجوء إلى محامي مواريث ذلك لأن المحامي أول ما يفعله هو حل الأمر بالطرق الودية. لأن الطرق الودية هي أسرع طريق للحل كما أنها الأقل تكلفة على الورثة.

أما في حال لم يمكن الحل بالطريقة الودية فيبدأ المحامي بالإجراءات وهي رفع دعوى تقسيم الميراث. ولا يمكن حصر إجراءات دعوى تقسيم الميراث في هذه الفقرة كونها تحتوي الكثير من التعشبات كأن يكون للمؤرث شركة وهذه الشركة تتبع لإدارة أخرى أو وجود قاصرين ضمن الورثة وغيرها من التشعبات. ولكن لمزيد من التفاصيل راجع مقال: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

توكيل محامي حصر الإرث.

إذا أردت أن يتم تقسيم ميراث مؤرثك كما نص شرع الله عز وجل. فننصحك بتوكيل محامي حصر الإرث. فالأصل في هذا النوع من القضايا أن توكل من يستطيع أن يطالب بحقوقك. كمحامي حصر الإرث ذلك لأن المحامي يمتلك الحكمة والدين. ويخاف الله وسبحانه وتعالى ولا يأكل حقوق الناس. كما أن المحامي لديه القدرة على التفاوض في حالة الخلاف لا سمح الله.

كما أنه يمكنك توكيل أي أحد من أقاربك ليقوم بالإجراءات عنك ولكن يُخشى أن يكون الشخص الذي تريد توكيله لا يملك ما يكفي من الخبرة حتى يقوم بإجراءات هذا النوع من القضايا. ويُنصح بتوكيل محامي متخصص بحصر الإرث.

اقرأ أيضاً: تقسيم الإرث في السعودية.

أهمية محامي قضايا الإرث في قضايا التركات.

كما قد ذكرنا في في بداية المقال فإن قضايا التركات تنقسيم إلى قسمين:

  • القسمة الرضائية: وهي القسمة التي تكون بناءاً على وفاق بين الورثة وهي قضايا سريعة الحل وفي الغالب لا تحتاج لمحامي قضايا الإرث لإنهائها. ومع ذلك ننصح بتوكيل المحامي لأنه لديه الخبرة والمعرفة الشرعية في توزيع الميراث ويضمن لكل الأطراف عدم ضياع الحقوق.
  • القسمة الإجبارية: وهي النوع الثاني لقضايا تقسيم التركات. وتكون في حالة وجود الخلاف أو النزاع أو عدم التوافق بين الورثة. ويكون هذا الخلاف ناشئاً من عدم موافقة بعض الورثة على توريث الصغار أو النساء مثلاً. وبكل تأكيد حرمان الإناث من الميراث إثم لأن فيه منع لتطبيق شريعة الله عز وجل. وقضايا القسمة الإجبارية للتركة هي قضايا متشعبة جداً وسنحاول تلخيصها بهذه الفقرة.

عند البدء بقضية القسمة الإجبارية يبدأ المحامي بالإجراءات وأول ما يبدأ به هو إخراج حصر للورثة ليتم تحديد الورثة الذين يرثون من المؤرث.

وبعدها ترسل كتب ومخاطبات إلى الجهات الحكومية لمعرفة ممتلكات المؤرث من أموال وأراضي وأسهم وشراكات.

فمثلاً يُرسل كتاب إلى وزارة العدل لمعرفة الأراضي والممتلكات العقارية للمؤرث. كما تُعرف الأرصدة المالية للمؤرث من خلال مؤسسة النقد العربية السعودية. وعن طريق هيئة السوق المالية تعرف الأسهم الخ..

وبعد معرفة كل ممتلكات المؤرث تبدأ إجراءات التنضيد لقضية تقسيم التركة. ويُقصد بالتنضيد أن تحوَّل هذه الممتلكات إلى نقد حتى يمكن تقسيم التركة بين الوارثين.

حرمان الإناث من الميراث.

شرع الله عز وجل كرّم المرأة وأعطاها من الميراث ولم يحرمها. وهذا حق من الله وليس مكرمة من أحد فلا يجوز حرمان المرأة من الميراث.

وأكثر أسباب حرمان الإناث من الميراث شيوعاً هي:

  • السبب الأول والرئيسي هو ضعف المعرفة الشرعية لدى من يحرم المرأة من الميراث كما أن ضعف الوازع الديني يُعَد عاملاً هاماً يشجّع آكل الميراث على حرمان الإناث من الميراث.
  • كما أن هناك حق على المرأة في بعض الأحيان كأن تخجل المرأة من المطالبة بحقها. وفي بعض الأحيان عدم معرفتها لحقوقها.
  • أحياناً تكون الأسباب مجتمعية كعادات قبلية ولكن لا يمكن تعميم هذه الحالة ولا يمكن إنكارها أيضاً لأنها مازالت موجودة مع الأسف.

مع الأسف في بعض الأحيان يتم حرمان الأخت الصغرى أو زوجة الأب أو أحد إناث العائلة من الإرث. وفي بعض الأحيان تتم المماطلة بتوزيع الميراث.

هذه المماطلة أو الممانعة في توزيع الميراث لا تجوز ذلك لأن شرع الله واضحاً في توزيع الميراث والمواريث كما كان واضحاً في الصلاة والزكاة.

فنصيب الأخت والزوجة والأخ والابن واضح في شريعة الله. كما أن حرمان أحد الورثة من الميراث فيه قطعٌ للرحم.

لذلك إذا تعرضت لأي من القضايا التي ذكرناها في هذا المقال أو راودك سؤال كم يأخذ المحامي في قضية الورث لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي مواريث جدة. مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الضغط على أيقونة الواتساب أو أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.

مواضيع مختارة نعتقد أنها قد تهمك:

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية – الإجراءات الصحيحة لاسترداد حقوقك.

محامي قضايا الإرث في جدة.

محامي متخصص بتقسيم الميراث.

 

7 أفكار بشأن “كم يأخذ المحامي في قضية الورث – أفضل محامي مواريث جدة”

  1. السلام عليكم أقيم في مكة أنا طالب محاماة في السعودية أحب مجال دراستي وأجده مفيدا وإن أكثر الأشياء التي تستحوذ على تفكيري هي قضايا الإرث لأنني أرى بأنها من أهم القضايا وأتمنى بأن أتواصل مع محامي فضايا الإرث في جدة مكة في أفضل مكتب محاماة في جدة لأنني أريد الحصول على الإجابات عن الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهني بما يخص هذا الموضوع

  2. جزاكم الله خيرا أريد التواصل مع محامي قضايا الإرث في جدة مكة لاني أريد توكيله بقضية إرث لأن زوجة أبي ترفض أن تعطيني من إرث ابي وأولادها أيضا لا يريدون أن آخذ ما هو من حقي وقد ايتحولوا جميعا على أملاك أبو وأريد رفع دعوى ضدهم عن طريق مكتبكم لأنكم من أجدر المحاميين في كل المملكة

  3. أفضل محامي قضايا الإرث في جدة مكة هو الدوسري الذي استطاع كسب قضية الإرث التي رفعتها ضد زوجة أبي التي رفضت إعطاءنا انا وإخوتي حقنا في الميراث فاستطاع إرجاع الحقوق وتحديدها وتقسيم الميراث بشكل عادل بيننا وكانت أتعابه مقبولة ومناسبة

  4. السلام عليكم سألت كثيرا عن محامي ماهر و شاطر ومتخصص بالمواريث وأرشدني الناس إلى مكتب الدوسري ووكلت محامي قضايا الإرث في جدة مكة من مكتب الدوسري من أجل أن أحصل على حقي بالارث الذي رفض أهل زوجي إعطاءه لي ولأولادي بعد وفاة زوجي فكسب المحامي القضية وحصلت على حقوق أولادي. مشكورين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *