اسباب تصفية الشركات السعودية

اسباب تصفية الشركات السعودية

اسباب تصفية الشركات السعودية هي الأسباب التي تؤدي إلى انقضاء الشركة وتصفيتها وفق إجراءات قانونية حددها النظام. حيث إن تصفية الشركات في النظام السعودي هو عبارة عن عمل يتم من خلاله حصر الممتلكات الخاصة بالشركة وتحديد كافة التزاماتها. بالإضافة إلى تحصيل أموالها وحقوقها ليتم بعد ذلك توزيعها بين الشركاء.

حيث تعتبر قسمة أموال الشركة وممتلكاتها هي المرحلة الثانية من بعد التصفية وبالتالي فهي تهدف لإنهاء العلاقات بين الشركاء في الشركة. أما التصفية فيكون هدفها إنهاء علاقة الشركاء بالغير. بحيث تكون القسمة حسب ما يكون قد تم تحديده بعقد تأسيس الشركة أو بنظامها الأساسي.

خطوات تصفية الشركات

اسباب تصفية الشركات السعودية.

الإفلاس هو نهاية إجبارية للشركة، بينما التصفية إمام أن تكون اختيارية أو إجبارية، وبالتالي فمكن أن يتم تصفية الشركات حتى وإن لم تتعرض للخسارة وذلك من خلال الاتفاق بين الشركاء على تصفيتها. فالإفلاس يتم عندما لا تتمكن الشركة من سداد ما عليها من ديون ولا يتحقق الإفلاس إلا بإعلان الشركة. بينما التصفية هي إجراءات تتم لإنهاء أعمال الشركة المُنحلة. وتسوية ديونها وحقوقها.

بعد تأسيس الشركة يمكن أن يصيبها تعثرات أو ثارت المشاكل بين الشركات بسبب من الأسباب، الأمر الذي يؤدي إلى تصفية الشركة. وقد اعتبر نظام الشركات بأن الشركة عندما تنقضي فيجب أن يتم تصفيتها. حيث ذكرت المادة رقم 243 من النظام بأن الشركة تنقضي عندما تنتهي المدة المُحددة لها، أو عند اتفاق الشركاء أو بحال صدور حكم قضائي.

وهناك أيضاً عدد من الأسباب التي تنقضي بها شركات الأفراد، بحيث تسري على هذا النوع بالذات من الشركات مثل وفاة أحد شركاء الشركة وعند انفصال أحد الشركاء أو عندما الإعسار أو إفلاس الشركات في النظام السعودي.

وبالتالي فإن من أهم اسباب تصفية الشركات السعودية ما يلي:

  • عندما تنتهي المدة المحددة لها والذي يتم ذكره في عقد تأسيس الشركة.
  • عندما ينتهي الهدف الذي تم تأسيس الشركة من أجله.
  • في حال اتفق الشركاء أو اتفق المساهمون على الشركة.
  • في حال صدور أي حكم قضائي نهائي ببطلان الشركة أو حلها.
  • عندما يتم استحواذ أحد الأفراد في الشركة على كافة حصص الشركاء بالشركة بحيث لا يمكن الاستمرار.

كما أن هناك العديد من اسباب تصفية الشركات السعودية التي تؤدي أيضاً إلى تصفية الشركات مثل فقدان ثقة العملاء بالشركة، وعدما تخسر اسمها. أو عندما تصل الشركة إلى طريق مسدود وحصول الخلافات الكثيرة بين العملاء. أو في حال تم إغلاق الشركة أو رغبة المالك ببيع الشركة. وغيرها من اسباب تصفية الشركات السعودية والمتنوعة التي لا يمكننها أن نعرضها كلها هنا.

انظر الفيديو التالي يوضح لك شروط تصفية الشركات في السعودية:

كيف يتم تصفية الشركة؟

يتم تصفية الشركة من خلال تعيين مصفي للشركة يتم تعيينه من قبل الشركاء أو من عن طريق المحكمة أو من قبل الجمعية العمومية. بحيث يترأس مصفي الشركات إدارة الشركة ويجهز الكشوفات التفصيلية التي تبين ديون الشركة والتزاماتها وحقوقها. ثم تسديد كل ما على الشركة من ضرائب ورسوم ويتم نشر إعلان بالصحف حول مراجعة الدائنين للشركة ليحصلوا على ديونهم. ويتم بيع جميع موجودات الشركة ليتم توزيع الحصص على الشركاء والدائنين.

خطوات تصفية الشركات.

يجب على الشركة أن تقوم بالاحتفاظ بشخصيتها المعنوية أثناء القيام بإجراءات التصفية، وذلك لأنه سوف تقوم بشخصيتها المعنوية بإجراءات قبل الحقوق الخاصة للشركة وتسديد ما يلزم من ديون والتزامات.

عند تصفية الشركات لا بد من القيام بعدد من الإجراءات اللازمة. ومن أهم خطوات تصفية الشركات ما يلي:

  • يجب أن يتم تعيين مصفي قانوني للشركة بحيث يأخذ شكل المدير. ويتم تعيين هذا المدير إما من قبل الشركاء في الشركة أو من قبل الجمعية العمومية. أو يمكن أن يتم تعيين مصفي الشركة من قبل القاضي في الحالة التي يتم فيها فرض التصفية بقرار قضائي.
  • هناك العديد من الواجبات التي يجب على مصفي الشركة أخذ المستندات ودفاتر الشركة واستلام أصولها وأموالها وخصومها وكافة المستندات الخاصة بالشركة.
  • يجب على مصفي الشركة القيام بجميع الأعمال التي تتم تحت إشرافه ويقوم بترأس إدارة الشركة. ويبقى مدير أعلى للشركة حتى يتم تصفية الشركة بالكامل.
  • بعد تجهيز مصفي الشركة كشف تفصيلي يبين فيه ما هي ديون الشركة ومستحقاتها بذمة الغير، وميزانيتها. وذلك كله عن طريق تعاونه من الإداريين السابقين بالشركة. ومن ثم يتم تسديد الرسوم والضرائب المستحقة على الشركة.
  • يقوم بنشر إعلان بالصحف ينص على وجوب مراجعة دائنين الشركة للمقر الخاص بها من أجل تقديم ديونهم.
  • يتم متابعة جميع قضايا الشركة والدعاوى المرفوعة ضدها أو لصالحها.
  • عندما يختلف الشركاء على طريقة تصفية موجودات الشركة، أو في حال كانت التصفية قضائية، فعندها تكون التصفية داخلة حيز التنفيذ الجبري.
  • يقوم مصفي الشركات ببيع موجودات الشركة بالمزاد العلني عبر دائرة التنفيذ لتحقيق أكبر عائد للشركة.

وبهذا تكون إجراءات تصفية الشركة قد انتهت ويتم تقسيم ما تبقى من ممتلكات وأموال على الشركاء بالشركة كل حسب الحصة الخاصة به في رأس المال. ومن الأفضل توكيل محامي في السعودية خبير ومتمرس في قضايا الشركات وإجراءات تصفية الشركات حسب أحكام النظام السعودي. ويقدم أيضاً استشارات قانونية في السعودية في كل ما يتعلق بقضايا تصفية الشركات.

أسباب تصفية الشركات المساهمة.

شركة المساهمة هي شركة يتم تأسيسها من قبل شخص أو أكثر، لهم صفة طبيعية أو اعتبارية، بحيث يكون رأس المال فيها مقسم إلى أسهم تكون قابلة للتداول. بحيث تكون هذه الشركة وحدها مسؤولة عن التزامات الشركة وديونها بسبب أنشطتها. بحيث تكون المسؤولية مقتصرة على أداء قيمة الأسهم المكتتبة فيها.

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقضاء الشركات المساهمة وحلها وتصفيتها، ومن أبرز اسباب تصفية الشركات السعودية المساهمة ما يلي:

  • عندما تنقضي المدة التي تم فيها الاتفاق بين الشركاء.
  • هلاك رأس مال الشركة وعدم قدرة الشركة على أداء ديونها والتزاماتها.
  • الاتفاق الحاصل بين الشركات على تصفيتها وحلها.
  • في حال صدر أي حكم قضائي يقضي بتصفيتها.
  • عندما تندمج الشركة مع شركة أخرى.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي تتسبب بانقضاء الشركات المساهمة في السعودية وتصفيتها.

ويمكنك استشارة محامي في السعودية لديه خبرة عالية في نظام الشركات ولائحته التنفيذية وكافة الأنظمة القانونية المتصلة بقضايا الشركات. لكي يقدم لكم المشورة القانونية التي تمكنكم من تجاوز أي مشكلة تعترضكم في قضايا الشركات المساهمة.

يقوم محامي تصفية شركات في السعودية من شركة الدوسري بمتابعة قضايا الشركات المختلفة بدءاً من تأسيس الشركة وحتى انقضائها وتصفيتها. لما لديه من خبرات عالية في قضايا الشركات في المملكة العربية السعودية.

ما هو الفرق بين التصفية والافلاس؟؟

الإفلاس هو نهاية إجبارية للشركة، بينما التصفية إمام أن تكون اختيارية أو إجبارية، وبالتالي فمكن أن يتم تصفية الشركات حتى وإن لم تتعرض للخسارة وذلك من خلال الاتفاق بين الشركاء على تصفيتها. فالإفلاس يتم عندما لا تتمكن الشركة من سداد ما عليها من ديون ولا يتحقق الإفلاس إلا بإعلان الشركة. بينما التصفية هي إجراءات تتم لإنهاء أعمال الشركة المُنحلة. وتسوية ديونها وحقوقها.

اسباب تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي عبارة عن شركة تتكون من عدد من الشركاء بحيث لا يزيد عددهم على 50 شريك. بحيث لا يتحمل الشركاء في هذا النوع من الشركات ديون الشركة إلا بمقدار ما لهم من رأس مال فيها. ولا يمكن اعتبار هؤلاء الشركاء تجاراً.

وتختلف اسباب تصفية الشركات السعودية ذات المسؤولية المحدودة حسب نوع التصفية وفق ما يلي:

التصفية القضائية التي يطلب فيها أحد الشركاء من القاضي تصفية الشركة وتعيين مصفي للشركة ولأسباب مثل:

  • وقوع الخسائر الفادحة في الشركة بحيث تفوق ثلاث أرباع رأس مالها.
  • زيادة ديون الشركة وكثرة التزاماتها بشكل كبير، بحيث تتعدى تلك الديون رأس المال الأساسي للشركة.
  • صدور أي مخالفات للنظام صادرة من تصرفات أو معاملات معينة في الشركة.
  • توقف الشركة عن العمل لمدة عام بدون أن يكون هناك أي أسباب مقنعة لهذا التوقف.

وعندما تحصل التصفية الإجبارية للشركة تقوم المحكمة بتعيين مصفي للشركة للقيام بإجراءات التصفية.

التصفية الاختيارية وفيها يجب أن يتفق الشركاء على تصفية الشركة ويتم إصدار قرار من الشركاء بالموافقة على التصفية وتعيين مصفي. تتم التصفية الاختيارية للأسباب التالية:

  • انتهاء عقد تأسيس الشركة وصلاحياته.
  • اتفاق الشركاء على إنهاء تصفية الشركة وإنهاء عقدها.
  • تعرض الشركة للخسائر الكبرى فيما إذا تم مقارنتها برأس مالها.
  • الديون الكثيرة للشركة والالتزامات التي تفوق طاقة الشركاء فيها.
  • عدم استطاعة الشركة على تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

والجدير بالذكر أنه إذا تمت خسارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة، فيجب على المدراء عرض أمرين على الجمعية العامة. إما تغطية رأس المال أو حل الشركة. وفي حال أهملوا ذلك الأمر أو تعذر على الشركاء الوصول إلى قرار بهذا الموضوع. كان المدراء أو الشركاء مسؤولين بالتضامن عن التزامات الشركة الناتجة عن إهمالهم.

اسباب تصفية شركة التضامن.

شركة التضامن هي الشركة التي يقوم بتأسيسها شخصان أو أكثر، لديهم صفة اعتبارية أو طبيعية بحيث تكون مسؤوليتهم شخصية بجميع أموال الشركة ويتضامنون في كافة التزامات الشركة وديونها. ويكون الشريك في هذا النوع من الشركة له صفة التاجر.

تنقضي شركة التضامن ويتم تصفيتها في حال نص عقد تأسيس الشركة على ما يلي:

  • في حال وفاة شريك من الشركاء.
  • في حال الحجر على الشريك.
  • افتتاح إجراءات التصفية حسب نظام الإفلاس.

لكن في حال لم ينص عقد التأسيس على ذلك فإن الشركة تستمر عند وفاة أحد الشركاء مع ورثة المتوفى في حال رغبوا في ذلك. بحيث يتم الإشارة بنظام التأسيس على إمكانية استمرار الشركة عند وفاة أحد الشركاء في حال رغبة ورثة الشريك المتوفى على استمرارها. حتى وإن كانوا قصر أو حتى ممنوعين حسب النظام من ممارسة الأعمال التجارية.

بحيث لا يتم سؤال الورثة القصر للشريك المتوفى أو الممنوع من ممارسة الأعمال التجارية عن الديون الخاصة بالشركة إلا بحدود نصيب كل من الورثة من نصيب الشريك المتوفى. وذلك عن ديون الشركة.

لكن يجب أن يتم تحويل الشركة إلى شركة توصية بسيطة وذلك خلال سنة على الأكثر من تاريخ وفاة الشريك المورث. بحيث يصبح القاصر فيها أو الممنوع من الأعمال التجارية شريك موصي. وإلا انقضت الشركة بقوة النظام بعد أن تمضي تلك المدة. إلا إذا أصبح القاصر خلال تلك المدة راشداً أو يصبح من حقه ممارسة الأعمال التجارية. ويرغب بأن يكون متضامن.

كذلك عندما لا يبقى إلا شريك واحد في حال وفاة أحد الشركاء أو في حال الحجر على الشريك أو عند بدء إجراءات التصفية حسب نظام الإفلاس. فيتم منح هذا الشريك مدة قدرها 90 يوم من أجل تصحيح الوضع في الشركة. وإلا انقضت شركة التضامن بعد انتهاء المهلة.

وفي نهاية مقالنا.

اسباب تصفية الشركات السعودية بأنواعها الثلاثة بـ 8 خطوات 2023.

وفي حال كان لديكم استفسارات عن اسباب تصفية الشركات السعودية فيمكنكم التواصل معنا لدى شركة الدوسري.

المصادر.

4 أفكار بشأن “اسباب تصفية الشركات السعودية”

  1. السلام عليكم أريد استشارة من محامي جدة أفضل مكتب محاماة لمعرفة أسباب تصفية الشركات السعودية
    أنا وشركائي أسسنا من حوالي سنتين شركة من نوع شركات الأشخاص ويريد أحد الشركاء المتضامنين الانسحاب مما يؤدي إلى تصفية شركتنا وأريد أن أعلم ماهي الخطوات المتبعة لإنهاء التصفية بدون مشاكل غير مرغوبة

  2. السلام عليكم أسست شركة في جدة وهي شركة لتجارة المأكولات البحرية ولكن تعرضت لخسارة حيث أن التكاليف فيها لم تغطي النفقات الكبيرة فقيرة أن أعلن إفلاسها ولكن لا أعرف ماهي الطريقة وأحتاج إلى محامي متميز ب أسباب تصفية الشركات السعودية ليقوم بكافة إجراءات التصفية وكل ما يلزم للامر

  3. السلام عليكم إن المحامي محمد الدوسري سمعته بلغت كامل المملكة بفضل مهارته وانا أريد استشارتي أو استشارة محامي من مكتبه وأرجو أن يكون محامي تصفية شركات في جدة من أجل التعرف على أسباب تصفية الشركات السعودية لأنني أملك شركة تضمن شركاء آخرين واتفقنا على تصفيتها بسبب اعسار بعض الشركاء

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    أنا وأحد أصدقائي كل منا يملك مؤسسة مقاولات ونرغب أن نحولها الى شركة أي ندمجها في شركة واحده هل 1_ اجرائناااصحيح
    2_ ما الفرق بين المؤسسة والشركه
    3_ هل يجب علينا انشاء شركة جديدة من الصفر أم بنفع تحويلها الى شركة
    نأمل الافادة واسعد الله مسائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *