طريقة استخراج صك حصر الورثة في السعوية

طريقة استخراج صك حصر الورثة الكترونياً ومن المحكمة وبدل الفاقد

صك حصر الورثة هو وثيقة يتم استخراجها من محكمة الأحوال الشخصية في منطقتك وإن لم يوجد محكمة للأحوال الشخصية فيتم استخراج صك حصر الورثة من دائرة بداخل المحكمة العامة. في هذا المقال سنعرفكم بـ طريقة استخراج صك حصر الورثة بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة عنه.

ما هو صك حصر الورَثة؟

قبل أن نعرفكم بـ طريقة استخراج صج حصر الورثة لا بد من تعريف صك الورثة ولماذا نستخرجه وما فائدته في عملية تقسيم الميراث.

صك حصر الورثة هو الوثيقة الرسمية التي تصدر من قِبل المحكمة المختصة بذلك تبعا لنموذج معتمد .موضحاً فيها كل من البيانات التالية:

  • اسم المتوفى.
  • تاريخ الوفاة.
  • أسماء الورثة.
  • قرابة المتوفى وتواريخ الميلاد الخاصة بهم.

حصر الورثة هو الاجراء المهم الذي يقوم به أهل المتوفي. والهدف منه هو التعرف على كافة أملاك الشخص المتوفي، سواء أكانت أموالاً عينية او أموالاً نقدية. وهذا ما يطلق عليه في المملكة “التركة”، كما يوجد بعض الإجراءات العامة التي يتم اتباعها من قبل أهل المتوفي. حيث يمكنهم القيام بالتوجه للمحكمة العامة بغية اثبات الورث وحصره. ليتم بعدها اتباع بعض التعليمات ليحصلوا على صك حصر الورث والتي سنتعرف عليها خلال حديثنا.

طريقة استخراج صك حصر الورثة.

صك حصر الورثة يمكن لأي من الورثة استخراجه وإجراءات استخراج صك حصر الورثة تبدأ بتعبئة الطلب أولًا من خلال موقع وزارة العدل تبعا للخطوات الآتية :

  • تدخل لخدمة طلبات الإنهاء ضمن موقع وزارة العدل يمكنك أن تصل للخدمة من خلال الصفحة الرئيسية لوزارة العدل.
  • ومن ثم الخدمات الإلكترونية بعد ذلك قم باختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • وبعد أن يتم الوصول لصفحة الخدمة قم باختيار الدخول للخدمة وبعدها يتم تقديم طلب جديد.
  • اختر قسم الورثة والقصر وبعدها قم باختيار حصر ورثة.
  • يظهر لك النموذج المراد، قم بتعبئته من خلال إدخال بيانات مقدم الطلب إن كان واحد من الورثة أو كان وكيل. وبعدها بيانات المتوفى و بيانات الورثة كافة إضافة للشهود و المزكيين.
  • بعد أن يتم القيام بتعبئة النموذج بصورة كاملة اضغط على تقديم الطلب لتحصل على رقم خاص بطلبك. وفي بعض الأحيان يصلك لرقم الجوال (هاتف مقدم الطلب).
  • ليتعين عليك فيما بعد حجز موعد ضمن محكمة الأحوال الشخصية، أو حتى المحكمة العامة إن كان لا يوجد بمنطقتك محكمة أحوال شخصية. ليتم حجز موعد عن طريق منصة ناجز من خلال قسم طلبات الإنهاء.
  • وبعد ذلك يتم التوجه للدوائر الإنهائية ضمن المحكمة وذلك برقم الطلب و إحضار إما أصل شهادة الوفاة وإما التبليغ والمزكيين والشهود ضمن الموعد المحدد.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ أزمة كورونا أصبح بإمكانك اصدار صك حصر ورثة إلكتروني من غير حاجة لمراجعة المحكمة. وسنتحدث عن كيفية إصدار صك حصر ورثة إلكتروني في سياق حديثنا.

اقرأ أيضاً: ماذا أفعل عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم الميراث.

طريقة استخراج صك حصر الورثة بدل الفاقد.

يتساءل البعض عن طريقة استخراج صك حصر الورثة بدل الفاقد (بدل تالف) وعن الإجراءات التي يتم اتباعها لذلك. تبعاً لتعليمات وزارة العدل فإن استخراج صك بدل فاقد يتطلب التوجه للمحكمة التي كان قد صدر منها الصك. ويكفي أن حضر إما المنهي أو وكيله من غير حاجة لحضور كل الورثة.

هنا يبدأ استخراج صك حصر الورثة بدل فاقد بخطوات يسيرة وغير معقدة كما يلي.

  1. يتم الدخول لموقع وزارة العدل الالكتروني.
  2. بعد ذلك اختيار قسم الخدمات الالكترونية.
  3. ومن ثم اختيار تبويب كتابات العدل.
  4. والخطوة الأخيرة هي اصدار صدك بدل مفقود/ أو بدل تالف.

هل يمكن الاعتراض على صك حصر الورثة؟.

بعد أن يصدر صك حصر الورثة قد يرغب أحد الورثة بالاعتراض عليه ولكن السؤال هل يمكن الاعتراض على صك حصر الورثة؟ وإن كانت الإجابة نعم فمتى يمكن الاعتراض على صك حصر الإرث؟.

الإجابة هي نعم يمكن الاعتراض بشكل خطي على إصدار حصر إرث، وذلك عبر تقديمه لمسجل الميراث. بهدف منع إصدار حصر الإرث وذلك بموجب طلب قد تم تقديمه.

بالإمكان تقديم الاعتراض بعد أن يتم تقديم طلب من أجل إصدار حصر إرث وقبل أن يصدر حصر الإرث. أما فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة وفق ما جاء به محامي متخصص بتقسيم الميراث ضمن مقال طريقة استخراج صك حصر الورثة فهي :

لابد من صياغة مستند طلب الاعتراض على إصدار حصر إرث، بحيث يشمل المعلومات الآتية:

  1. اسم ورقم هوية كل من المعترضين.
  2. اسم ورقم هوية المتوفي.
  3. إضافة لأسماء وبيانات بطاقات هوية كل الأشخاص المعنيين بالأمر أي (جميع الورثة الواردين ضمن حصر الإرث).
  4. لابد من تقديم تصريح داعم للحقائق المفصلة الواردة ضمن الاعتراض، بشرط أن يكون تم إعداده وتمت المصادقة عليه أمام محامي.
  5. كما يتوجب تقديم تصريح أو تقديم إيصال دفع الرسوم.
  6. بحال كان مقدم الطلب ممثلاً من محامي، فيجب عليكم تقديم توكيل.

الاوراق المطلوبة لاستخراج حصر الورثة.

إن الاوراق المطلوبة لاستخراج حصر الورثة ليست بالأوراق الكثيرة ولا الشروط الصعبة. بل يكفي أن تتوافر أصل شهادة الوفاة أو حتى تبليغ وفاة. إضافة لوجود أحد الورثة حاملاً لبطاقة الاحوال الشخصية خاصته ويمكن حضور وكيل عنه. دون حاجة لوجود كافة الورثة، إضافة لاثنين من الشهود واثنين مزكين من غير الورثة.

المتطلبات هي الآتي:

  1. شاهدين ومعدلين.
  2. الهوية الوطنية إما الأصل أو صورة.
  3. بالإضافة لشهادة الوفاة أو التقرير الصادر عن مستشفى إما الأصل أو صورة.

صك حصر ورثة الكتروني.

كما وعدناكم في بداية مقالنا طريقة استخراج صك حصر الورثة بأننا سنتحدث عن صك حصر ورثة الكتروني. هي خدمة مقدمة من قبل وزارة العدل لتمكين المستفيد من التقدم بطلب إنهاء (حصر ورثة) وذلك من أجل تسهل إتمام طلبه.

أما خطوات التقديم تتمثل بما يلي.

  1. قم بالدخول لبوابة وزارة العدل.
  2. عليك اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. الخطوة التالية هي اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  4. ومن ثم اختيار حصر ورثة.

إن خطوات الحصول على صك حصر الورثة الالكتروني لا تختلف عن الخطوات التي ذكرناها أعلاه. ولكن الفرق هنا هو أنه بعد أن يتم تقديم الطلب من خلال موقع وزارة العدل وبعدها تعبئة نموذج صك حصر ورثة. فإنه لا يتم حجز موعد ومن ثم مراجعة المحكمة عبر رقم الطلب.

بل يتم تحديد موعداً للجلسة اون لاين مع القاضي والمزكين والشهود دون أي حاجة لمراجعة المحكمة. إذ تصل رسالة لجوال المستفيدين من قدم الطلب والمزكين والشهود برابط وموعد الجلسة. وبمجرد أن تتم الجلسة الالكترونية عبر الانترنت يتم التأكد من صحة البيانات من قبل القاضي ليوافق على اصدار الصك كي يصدر صك حصر ورثة من خلال خدمة التقاضي الإلكتروني.

إن هذه الإجراءات هي التي يتم اتباعها حاليًا من أجل إصدار صك حصر ورثة إلكتروني.حيث من غير الممكن اصدار صك حصر ورثة إلا عبر الطريقة هذه.

قد يهمك أيضاً:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟.

حساب المواريث والتقسيم في السعودية.

محامي أحوال شخصية في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.