امتناع الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة رفع دعوى تقسيم الميراث

بعد الموت تنتقل أموال الميت “المؤرث” إلى مُلك وارثيه. وقد يحدث امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. وقد يحدث أن يماطل أو يؤجل تقسيم التركة. ويحدث أيضاً أن تُمنع التركة عن بعض الورثة. وكل ما ذُكر إذا حدث بدون إذن أو بدون عذر محرّم شرعاً. 

وبعد موت الؤرث فإن التركة تكون ملكية الوارثين وجميعهم لهم الحق فيها. ويجب تقسيمها فيما بينهم كلٌ بحسب نصيبه بعد أن يُدفع منها تكاليف تجهيز المؤرث. وبالطبلع بعد قضاء ديونه إن وجد. بالإضافة إلى الكفارات عنها ونذوره الخ..

وكما هو معروف فإن من أعظم أسباب رضا الله هو أداء الحقوق لأصحابها. بالتالي امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة يعني تأخير الحقوق.

كما قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم في حديثه: من قطع ميراثاً فرضه الله. قطع الله ميراثه من الجنة.

ولكن ما العمل لو حدث امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. مالذي يجب فعله؟ وما هي طريقة رفع دعوى على الورثة؟ وماذا يحدث إذا رفض أحد الورثة القسمة؟. والكثير من التفاصيل فتابع معنا واقرأ بعناية.

رفع الدعوى على الورثة.

إذا حدث نزاع بين الورثة لا يمكن حله إلا عن طريق جهة قضائية تفصل به. ولكن هناك خطوات يجب أن تقوم بها حتى تستطيع رفع الدعوى على الورثة وهي كالتالي:

في البداية يجب أن تجمع الوثائق والمستندات اللازمة لرفع دعوى على الورثة وهي:

  • صورة عن البطاقة الشخصية لرافع الدعوى.
  • إعلام الورثة.
  • إنذار يتم توجيهه على يد المحضر.
  • إبراز محضر يثبت وجود امتناع عن تسليم حصتك الإرثية من الميراث في مركز الشرطة.
  • إبراز كشف مصدق رسمياً من دائرة الضرائب العقارية.
  • أو الحصول على معاينة من الجمعية الزراعية أو كشف من الوحدة المحلية التي تتبع لها .
  • توكيل محامي متخصص بتقسيم الميراث للقيام برفع الدعوى.

وبعد أن تقوم بجمع كل الوثائق والمستندات يجب عليك أن تفعل مايلي:

خطوات دعوى تقسيم الميراث على الورثة في السعودية.

قبل أي شيء ينبغي عليك استخراج إعلام ورثة، ومن المفترض أن يستخرجه المحامي وكيلك الذي سيرفع دعوى تقسيم الميراث. ومن أجل استخراج وثيقة إعلام الورثة ينبغي توافر مستندات لا غنى عنها وهي : 

  • شهادة الوفاة وتحتوي على تاريخ الوفاة.
  • وثيقة تحوي أسماء ورثة المتوفي.
  • صورة البطاقة الشخصية لطالب الحصول على وثيقة إعلام الورثة.
  • تقديم طلب إلى رئيس المحكمة ليضم كل المستندات السابقة.
  • وفيما يلي تعرف على خطوات استخراج وثيقة إعلام الورثة:

إجراءات استخراج وثيقة إعلام الورثة:

  • يقدم  أحد الورثة طلب إلى رئيس محكمة الأسرة، ويجب أن يحتوي الطلب على اسم المورث المتوفى وتاريخ وفاته وأسماء الورثة. ويطلب من المحكمة إصدار تحقيق بتأكيد وفاة المورث واسماء الورثة الذين ذكرت أسماؤهم بالطلب.
  • يجب أن يرفق مع الطلب شهادة الوفاة أو تقديم مستخرج رسمي منها يمكن استرداده من المحكمة بعد الانتهاء من الإعلام الشرعي.
  • تقديم صورة البطاقة الشخصية للوارث مقدم الطلب.
  • بعد ذلك  يتم تحديد أقرب موعد للنظر في إعلام الورثة.
  • على مقدم الطلب أن يعلم باقي الورثة بموعد الجلسة عن طريق المحضر.
  • في حال تم إعلامهم جميعًا ، فلا يؤثر عدم حضورهم للجلسة ويكتفى بحضور الشخص مقدم الطلب أو من ينوب عنه كالمحامي الوكيل ولكن في حال عدم إعلامهم ينبغي حضورهم جميعًا.
  • ثم يقوم القاضي بالاستماع إلى شاهدين ليؤكدوا في شهادتهم أن الأشخاص الذين ذكرت أسماؤهم في الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غير هذه الأسماء ورثة فيقرر القاضي إصدار وثيقة الإعلام، متضمنة اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هي الأنصبة الشرعية المحددة لهم لمن أراد من الورثة أو مقدم الطلب أن يستخرج صورة مصدقة طبق الأصل عن وثيقة إعلام الورثة.
  • وبعد ذلك يتم إنذار الوارث الممتنع عن تسليم الميراث.
  • ويتكفل المحامي رافع الدعوى بالأمر وينذر واضع اليد على تركة المورث بضرورة تقسيمها.
  • وبعد توجيه الانذار يتم تنظيم محضر ضبط يثبت فيه الامتناع عن تسليم الميراث.

إذا رفض أحد الورثة القسمة.

إذا رفض أحد الورثة يجب اللجوء إلى محامي إرث ذلك لأن المحامي المتخصص في قضايا الميراث وحساب المواريث وآلية تقسيمها وجد لمثل هذه الحالات. وأغلب الناس لا تملك المعرفة حول هذا الموضوع.

حيث أن موضوع الإرث متشعب وقد لا يمكن فهم تفاصيله وتشعباته حتى لو كنت على اطلاع بالنصوص القرآنية. فقد يصعب عليك تفسيرها وما تحوي وراء أحكامها من حكمة إلهية ، فلا بد أن يتم الأمر بتروي.

فهناك حقوق فرضها الله ويجب أن تؤدى الأمانات لأهلها كما أراد الله عز وجل لها ، لذلك يجب البدء بخطوات صحيحة حتى تنتهي في بر الأمان دون أي ظلم أو تعدي على حقوق الغير ، فكما تحدثنا سابقاً هناك إجراءات قبل تقسيم الميراث لا بد من فعلها.

وفيما يلي مالذي يجب فعله إذا رفض أحد الورثة القسمة.

بعد استكمال الأوراق السابقة التي ذكرناها يبقى أمامك الحصول على كشف رسمي من الضرائب. ويتم استخراجه عن طريق تقديم طلب يقدمه محامي الإرث الوكيل يرفق معه صورة الوكالة الموثقة شرعاُ.

أو يقدم من قبل أحد الورثة ويرفق معه صورة بطاقته الشخصية ويقدمه لرئيس مأمورية الضرائب العقارية. أو  يوجهه إلى محضر شرطة و أيضاً يحتاج إلى تقديم طلب المعاينة من الجمعية الزراعية في حال كانت التركة أرض زراعية. وفي حال كانت التركة عبارة عن عقارات أو بيوت يقدم طلب المعاينة إلى الحدة المحلية الكائن بها.

وبعد تجهيز كل هذه الوثائق وانتهاء كل الاجراءات يتم قيد البلاغ بجنحة وتباشر الدعوى بالطريق العادي، أما لو صدر قرار بحفظ الأوراق يمكن عمل تظلم وإذا تم رفض التظلم يتم الحصول على صورة طبق الأصل من المحضر وشهادة بما تم فيه. ورفع جنحة مباشرة بامتناع الشخص عن تسليم الميراث وحجب الحصة الارثية.

أنواع دعاوى الميراث في السعودية.

دعاوى الميراث في السعودية تنقسم إلى عدة انواع ونذكر منها من الأكثر شيوعاً بشكل تنازلي:

  1. في المرتبة الأولى دعاوى الميراث التي تتعلق بالعقارات. كالأراضي والمنازل.
  2. بعدها تأتي دعاوى تقسيم الأموال النقدية والعينية كالمجوهرات.
  3. ثم يليها تقسيم الأسهم والسندات.
  4. وبعدها تأتي دعاوى تقسيم الميراث لمن توفي وعليه ديون.
  5. وفي النهاية قسمة تركة من لا وارث له.

مقتطفات عن علم المواريث.

إن علم المواريث جزيلة من الانضباط والشمول ، لم ينزل شيء في القرآن الكريم إلا لحكمة بالغة. وقد جعل الله حقاً للورثة في مال مورثهم توزع عليهم بعد احتساب الحقوق الشخصية المرتبطة بشخص الميت بعد وفاته. كتجهيز الميت ، ودفع الزكاة المتوجبة عليه ، والقروض ، أو الرهون من عين تركة المورث. ولما كان هذا العلم من بديع صنع الخالق، وجب العمل به واتباعه برحابة صدر ووفق ما أتت أحكامه واضحة ومفصلة.

ولكن قد يحصل بعض الخلافات ليس على فكرة الارث والميراث بحد ذاتها، وإنما على آلية تقسيمها.

فالكثير من الورثة قد يبدؤون بالإجراءات وعندما يصلوا لمرحلة القسمة يصبح خلاف حول المسألة الأرثية او الفروض المحددة. أو لقسمة عقارات او منقولات ، وهذا الأمر بالطبع يستدعي الاستعانة بمحامي مواريث. 

حيث أما أن يقوم بتقسيم الميراث بالحالات العادية وبالطريق الودي دون حصول أي نزاع ووفق الأنصبة والفروض المعينة.

وفي حال حصول نزاع حول آلية تقسيم الميراث ، فالأمر يستدعي أن تكون القسمة عن طريق المحكمة وتنظر بالحصص والفروض عن طريق رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ، واتباع كل الإجراءات اللازمة.

وهناك نوعين للورثة وفق علم المواريث ، وقد ورد ذكر الحصص المفروضة في القرآن الكريم وهي ست فروض وفق الترتيب التالي:

  • النصف.
  • الربع.
  • الثمن.
  • الثلثان.
  • الثلث.
  • السدس.

وأصحاب الفروض هم الأشخاص المستحقون لهذه الأنصبة والذين ورد ذكرهم وقدر الشرع لهم حقا محدداً في التركة وهناك حق للعصبة في الارث ويكون للأشخاص الذين تعين لهم حصة محددة في الميراث.

فقد ينالون كل الحصة الإرثية وقد لا يرثون شيئاً وتراعى حصتهم بعد حصة أصحاب الفروض وهي الواجبة.

وللعصبة ثلاث أنواع هي:

  • العصبة بالنفس.
  • العصبة مع الغير.
  • والعصبة بالغير.

توفي رجل وترك زوجة وله منها ثلاث أولاد ذكور وابنتان أناث

تقسم هذه التركة على الشكل التالي:

الزوجة ترث الثمن لوجود الفرع الوارث ،  ودليل ذلك قوله تعالى: (( فان كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم))
وباقي الارث يقسم علي الأولاد الذكور والبنات ويكون للذكر مثل حظ الانثيين، قوله تعالى: ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين)). سورة النساء الآية 11.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انهينا حديثنا عن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

يمكنكم التواصل مع مكتب أفضل محامي في جدة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنكم التواصل  على الرقم المباشر للمحامي 00966545040509

بإمكانك أن تقرأ:

كيف تصبح موثق في السعودية.

محكمة الأحوال الشخصية في جدة.

محامي قضايا الإرث في جدة.

محامي ورثة.

محامي متخصص في تقسيم الميراث بالسعودية

كيفية تقسيم التركة والميراث في السعودية.

ما تريد معرفته عن قانون العمل السعودي

كيف اشتكي على محل في جدة السعودية

اعتراض على مبالغ الزكاة والدخل بالسعودية

10 أفكار بشأن “امتناع الورثة عن تقسيم التركة”

  1. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة ولا ارفعها بالقصيم

  2. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة

  3. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون

  4. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ظلما وعدوانا ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون لأن التفاوض معها لم يأت بنتيجة مرضية

  5. سلوى صالح القوسي

    السلام عليكم اخي العزيز انا امرأه متزوجه توفى والدي قبل خمسة اشهر ولديه عقارات ولي من الاخوه اربعه رجال وخمسة اخوات واثنان من اخواني يتماطلون في توزيع الورث ويرغبون في توزيعه بدون محكمه على مزاجهم واخي الاكبر يستلم اجارات العقارات ويصرفها على عايلته .
    ثانيا قبل وفاة والدي بخمسة سنوات كان مريضا وطريح الفراش ونعلم بان لديه في البنك اكثر من ستة ملايين ريال وبطاقات الصرافات كانت مع اختي الغير شقيقه المقيمه مع والدي وتصرف من الاموال دون علم والدي على نفسها ولاخيها واختها حيث ان امهم سورة الجنسه وهي مطلقه وبعد الوفاة تفاجأنا بان اختي المسؤوله عن صرافات البنوك تقول بان الوالد ليس لديه اموال في البنك فماذا افعل هل لنا الحق ان نطلب من المحكمه البحث عن ماتملك من اموال وعقارات هي واخوتها من المرآه السوره . وهل نستطيع ان نطلب توزيع الارث عن طريق المحكمه بالجبار

    1. الأخت العزيزة سلوى عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التواصل مع المحامي من خلال الضغط على ايقونة الاتصال في الموقع.

  6. لنا دار الورثة و الجميع يريد البيع و قسمة الميرات علما ان جميع الاخوة لديهم بيت الا زوجي هو الاخ الصغير و لديه طفلين ليس لدية بيت و هو يعيش في الكراء. و لا يريد الموافقة على البيع مؤقتا الى حين يشتري بيت و الجميع يعارضونه علما انهم يملكون بيوتا الا هو..ما حكم الشرع في عدم موافقته على البيع مؤقتا و هل هو اثم و العياد بالله.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفي والدي وترك لنا فله وتم تثمين الفله من المحكمة وكل واحد عرف نصيبه من الارث وبعض من الاخوات اخذت نصيبها من الارث وبعد كم سنه توفي اخي وله بنت وتم توزيع بعض من نصيبه على الاخوات معاد بنته طلبنا منها اصبر حتى نوفر لها المبلغ واوفقت على ذلك وبعد كم سنه تم توفير المبلغ وتم والتواصل معها لكن اخوها من امها يرفض استلام المبلغ بحجت تثمين الفله من جديد فل يحق له تثمين الفله من جديد رغم توزيع بعض من الورث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *