امتناع الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة من اهم المواضيع التي تشغل الكثيرين ممن يرغبون في تقسيم التركة فيما بينهم بعد وفاة مورثهم. فالتركة هي كل ما يتركه الإنسان ورائه بعد موته سواء حقوق مالية أم أموال. وقد أوجب الشريعة الإسلامية أن يتم إعطاء كل ذي حق حقه في الميراث وعدم جواز أن يماطل أحد الورثة في تقسيم التركة أو أن يرفضه.

وتكثر الخلافات بين الورثة على تقسيم الميراث مثل امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى اقامة دعوى على ورثة أو دعوى حصر ورثة، وذلك بسبب عدم درايتهم بأحكامه والتي تحتاج إلى أهل العلم والخبرة مثل محامي متخصص في قضايا الميراث يعمل على حل كافة تلك المسائل والخلافات وبأفضل الطرق القانونية المناسبة.

اجراءات رفع دعوى تقسيم ميراث

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

تعتبر قضايا الميراث من القضايا التي تؤثر على العلاقات الأسرية وخاصةً عندما يحدث خلافات على توزيع التركة مثل امتناع الورثة عن تقسيم التركة أو امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. وقد بين نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية كيفية توزيع الميراث وفقاً للشريعة الإسلامية وما حددته من حصص محددة.

في حال طلب أحد الورثة حقه من الميراث فيجب على باقي الورثة إعطائه حقه وفق حصته المُحددة شرعاً، ولذلك لأنه لا يحق لبعض الورثة أن يمتنعوا عن تقسيم التركة ومنع حق باقي الورثة من الحصول على حقهم بالميراث، ويعتبر من يفعل ذلك آثماً وذلك لمخالفته الأنظمة القانونية والشرعية.

وبالتالي فيتم تقسيم الورث إما بطريقة ودية عن طريق توزيعها وفق النظام والشرع أو يتم ذلك عن طريق القضاء.

فبعد أن يتوفى المورث فإن حقوق التركة وفقاً للمادة 198 من نظام الأحوال الشخصية ترتب وفق ما يلي:

    • أولاً: تجهيز الميت وذلك بالمعروف.
    • ثانياً: قضاء ديونه ويتم تقديم الديون المتعلقة بعين من التركة.
    • ثالثاً: تنفيذ الوصايا.
    • رابعاً: القيام بقسمة مات بقي من التركة على الورثة.

وبالتالي فعندما يمتنع أحد الورثة عن تقسم التركة فيجب على الورثة فيجب توكيل محامي في السعودية من أجل رفع دعوى تقسيم الميراث عن طريق المحكمة. ويجب القيام ببعض الإجراءات القانونية وتجهيز بعض المستندات الضرورية لرفع دعوى تقسيم ميراث مثل:

    • استخراج إعلام ورثة بحيث يضم عدد الورثة المستحقين.
    • تجهيز صورة عن البطاقة الوطنية للمدعي.
    • تقوم المحكمة بإرسال إنذار بشكل رسمي لمن رفع تقسيم التركة وإعطاء باقي الورثة حقوقهم.
    • إرفاق صورة الإنذار في الدعوى القضائية المرفوعة التي تطالب بتوزيع الميراث.
    • إثبات موضوع رفض بعض الورثة المدعى عليهم من تسليم التركة للمدعي الذي تقدم بالدعوى.
    • حصر إرث المتوفى وكتابته في محضر.
    • يقوم المحامي بتقديم تلك المستندات إلى القضاء.

في حال طلب أحد الورثة حقه من الميراث فيجب على باقي الورثة إعطائه حقه وفق حصته المُحددة شرعاً، ولذلك لأنه لا يحق لبعض الورثة أن يمتنعوا عن تقسيم التركة ومنع حق باقي الورثة من الحصول على حقهم بالميراث، ويعتبر من يفعل ذلك آثماً وذلك لمخالفته الأنظمة القانونية والشرعية.

والفيديو التالي يوضح لك الخطوات التي تمكنك من توثيق ورثة الكترونياً:

وبذلك يتم تقسيم التركة عن طريق القضاء وفقاً لنظام الأحوال الشخصية ووفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها.

يتم توزيع الميراث وفق الحصص الشرعية التي حدها الشرع، حيث يتم حصر ممتلكات المتوفى من أجل توزيعها على الورثة كل منهم حسب نصيبه الشرعي.

لكن هناك بعد الخلافات التي تحصل بين الورثة والنزاعات التي تتعلق بتقسيمها، وأهم تلك الإشكاليات هو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها.

فمن الممكن أن يتصرف بجزء من التركة أو بكامل التركة وذلك بشكل غير مشروع قبل تقسيمها. فهذا التصرف لا يجوز قانوناً وشرعاً.

فهل يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

لا يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها ودون أخذ إذن باقي الورثة وموافقتهم على ذلك، فيجب على من تصرف بالتركة قبل أن تُقسم دون إذن أن يرد العين التي قام بالتصرف بها في حال وجودها، أو قيامه برد قيمتها، ويمكن أن يقوم بالاتفاق مع الورثة على عوض معين وذلك بعد إخراج الحقوق المترتبة على التركة من تجهيز الميت وسداد الديون وغيرها من الالتزامات الأخرى.

وعند علم الورثة بهذا التصرف يمكنهم اللجوء إلى القضاء للمطالبة بحقهم الشرعي إذا لم يرضى الوارث الذي تصرف بالتركة أو بجزء منها بأن يعوضهم عن هذا التصرف ويعطيهم حقهم وفق النظام.

حيث يحق للورثة رفع دعوى ضد من تصرف في التركة وذلك إلى محكمة الأحوال الشخصية في السعودية وذلك إما من أجل الإفصاح عن التصرف الذي تم في التركة أو المطالبة بأن يتم تسليم المدعي حقه من التركة أو لإقامة مُحاسب لكي يسلم المدعي نصيبه من الميراث أو لمحاسبة من تصرف بالورثة دون أذن البقية.

ويجب توكيل محامي متخصص في قضايا الميراث في السعودية ليقوم بكل ما يلزم من إجراءات قانونية لرفع الدعوى أمام المحكمة ومتابعتها حتى حصول كل مورث على نصيبه الشرعي من التركة.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة.

هناك الكثير من الخلافات التي تحصل عن تقسيم التركات وتوزيع الحصص بين التركة، لكن في حال اعترض أحد الورثة على حصته التي استلمها بعد أن تم توزيع التركة والحصص فهل يحق له المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة عندما يكون هناك غبن فاحش في توزيعها، بمعنى أن يكون هناك زيادة في القسمة تكون كبيرة بحيث يكون أحد الورثة قد غُرر به كأن يكون ليس لديه خبرة بهذه المسائل.

لكي يجب لكي يتم ذلك إثبات ذلك الغبن بالإقرار أو البينة فعندها يحق للمغبون بأن يطلب نقض قسمة التركة وإعادة تقسيمها.

وبالتالي يمكنه رفع دعوى قضائية أمام المحكمة لإعادة تقسيم التركة وذلك بعد تحقق شروطها التي حددها النظام وهي إثبات وجود الغبن الفاحش بالبينة، وكذلك عدم علم المغبون عند تقسيم التركة بحقه.

أما عندما يتم تقسيم التركة وفق النظام والشرع بحيث يأخذ كل مورث نصيبه التي حدده له نظام الأحوال الشخصية المأخوذ من الشريعة الإسلامية.

فلا يجوز لأحد الورثة الاعتراض على تلك القسمة وأن يرفع دعوى إعادة تقسيم للتركة.

حكم السكن في بيت الورثة.

وضح علم الفرائض والمواريث كيفية تقسيم الميراث والحصص الشرعية التي يحق لكل من الورثة الحصول عليها من التركة بعد وفاة المورث.

لكن مسائل تقسيم التركات يمكن أن تمر بالكثير من النزاعات والخلافات التي تحصل بين الورثة بخصوص التقسيم وكيفية التوزيع وخاصةً في حال التأخر في توزيع التركة، فمن المحتمل أن يتصرف أحد الورثة في التركة أو في حال كانت التركة هي منزل الورثة فمن الممكن أن يسكن أحد الورثة فيه بسبب عدم وجود مأوى له.

وبالتالي فالكثير يسألون عن حكم السكن في بيت الورثة قبل تقسيم الورث.. في حال كان الورثة متفقين على كيفية الاستفادة من بيت الورثة وعلى السكن فيه فيتم تنفيذ الاتفاق.
لكن في بعض الحالات يرغب الورثة في بيع البيت الذي يسكن فيه أحد الورثة، فما هو حكم القانون في هذه الحالة؟

عندما يتوفى المورث فإن تركته تنتقل بشكل كامل إلى الورثة تلقائياً، فلا يحق لأي من الورثة منع عملية تقسيم التركة وتوزيعها بينهم، إلا في حال اتفاق الورثة على ذلك.

فعندما يريد أحد الورثة حصته من الميراث، فيجب أن يحصل عليها. لكن الحالة التي يكون فيها الميراث هو عقار مثلاً بيت الورثة، وكان أحد الورثة يسكن في هذا البيت ويطالب ورثة آخرون بالحصول على نصيبهم منه.

فلا يمكن توزيعها هنا فعندها يمكن أن يأخذ المورث بمقدار حصته نقداً. من خلال تقدير ثمن البيت ويأخذ منه بمقدار حصته الشرعية نقداً. بحيث يبقى البيت الموروث ملكاً لباقي الورثة والذين يمكنه تحديد الآلية التي سوف يتم الانتفاع به من خلالها.

ومن الممكن أن يتم الاتفاق في البداية على بيع بيت الورثة وتقاسم المبلغ كلٌ حسب حصته المُحددة من قبل الشريعة.
ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في تقسيم الميراث بالسعودية ليقدم لك الاستشارات القانونية التي تساعدك على تقسيم الميراث وفق النظام.
كما يقدم المشورة حول كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

حقوق الورثة في العقار.

يتم حصر ممتلكات المتوفى وتصفية ديونه من أجل تقسيم ما بقي من تركته على الورثة وفقاً لما حدده الشرع من حصص وأنصبة، ومن السهل تقسيم الأموال بين الورثة حسب أنصبتهم الشرعية.

لكن يمكن أن تكون التركة إضافةً إلى المال عقارات. فما هي حقوق الورثة في العقار وكيف يمكن تقسيمه بينهم؟

لكل واحد من ورثة الميت الحق في المال المتروك من قبل مورثهم وفي حال التركة كانت عقاراً فيمكن قسمته بأحد الطرق التالية:

  • أن يبقى العقار مشترك بين جميع الورثة بحيث يستغلونه بالتناوب، بحيث كل واحد من الورثة يسكن المنزل مدة من الزمن، وما كان زائد على حاجتهم في السكن أجروه وقاموا باقتسام ما يحصلون عليه من ربح على جميع الورثة.
  • قسمة العقار بالتراضي وبالطريقة التي يتفق فيها الورثة على ذلك.
  • بيع العقار بالمزاد العلني وتوزيع ثمنه على الورثة حسب الحصص الشرعية للورثة ويتم اللجوء إلى هذه الحالة عندما يختلف الورثة على قسمة هذا العقار ولجوئهم إلى المحكمة لإيجاد حل لقسمته.

وإلى هنا نهاية مقالنا.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة واقامة دعوى على ورثة 2023.

والذي شرحنا فيه الحل لهذه المسألة وكيفية توزيع التركة في حال كانت عقار وغيرها من الموضوعات الأخرى. وفي حال كان لديك أي استفسار عن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو أي سؤال حول قضايا الميراث فيمكنك التواصل معنا في شركة محاماة في جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الجواب المناسب وكافة الخدمات القانونية التي تحتاجها.


مصادر مقالنا امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

مقالات هامة:

12 أفكار بشأن “امتناع الورثة عن تقسيم التركة”

  1. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة ولا ارفعها بالقصيم

  2. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة

  3. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون

  4. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ظلما وعدوانا ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون لأن التفاوض معها لم يأت بنتيجة مرضية

  5. السلام عليكم اخي العزيز انا امرأه متزوجه توفى والدي قبل خمسة اشهر ولديه عقارات ولي من الاخوه اربعه رجال وخمسة اخوات واثنان من اخواني يتماطلون في توزيع الورث ويرغبون في توزيعه بدون محكمه على مزاجهم واخي الاكبر يستلم اجارات العقارات ويصرفها على عايلته .
    ثانيا قبل وفاة والدي بخمسة سنوات كان مريضا وطريح الفراش ونعلم بان لديه في البنك اكثر من ستة ملايين ريال وبطاقات الصرافات كانت مع اختي الغير شقيقه المقيمه مع والدي وتصرف من الاموال دون علم والدي على نفسها ولاخيها واختها حيث ان امهم سورة الجنسه وهي مطلقه وبعد الوفاة تفاجأنا بان اختي المسؤوله عن صرافات البنوك تقول بان الوالد ليس لديه اموال في البنك فماذا افعل هل لنا الحق ان نطلب من المحكمه البحث عن ماتملك من اموال وعقارات هي واخوتها من المرآه السوره . وهل نستطيع ان نطلب توزيع الارث عن طريق المحكمه بالجبار

    1. الأخت العزيزة سلوى عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التواصل مع المحامي من خلال الضغط على ايقونة الاتصال في الموقع.

  6. لنا دار الورثة و الجميع يريد البيع و قسمة الميرات علما ان جميع الاخوة لديهم بيت الا زوجي هو الاخ الصغير و لديه طفلين ليس لدية بيت و هو يعيش في الكراء. و لا يريد الموافقة على البيع مؤقتا الى حين يشتري بيت و الجميع يعارضونه علما انهم يملكون بيوتا الا هو..ما حكم الشرع في عدم موافقته على البيع مؤقتا و هل هو اثم و العياد بالله.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفي والدي وترك لنا فله وتم تثمين الفله من المحكمة وكل واحد عرف نصيبه من الارث وبعض من الاخوات اخذت نصيبها من الارث وبعد كم سنه توفي اخي وله بنت وتم توزيع بعض من نصيبه على الاخوات معاد بنته طلبنا منها اصبر حتى نوفر لها المبلغ واوفقت على ذلك وبعد كم سنه تم توفير المبلغ وتم والتواصل معها لكن اخوها من امها يرفض استلام المبلغ بحجت تثمين الفله من جديد فل يحق له تثمين الفله من جديد رغم توزيع بعض من الورث

  8. توفي زوجي ولدي طفلين ذكور ولزوجي بنتين من طليقته الاولى
    رفض اخوته تقسيم الارث بالمحكمه وطلبو القسمه وديه فرفضت
    طلبو مني وكاله لاخ زوجي ورفضت
    علما ان والد زوجي توفي بعد وفاة زوجي فيدخل ابنائه وبناته ضمن الورثه .. تقدمت بطلب صحيفة دعوى للمحكمه اكثر من ١٠ مرات ويعاد الطلب لي بطلب بعض الاثباتات التي لااملكها .. وذهبت للمحكمه فلم يسمح لي بالدخول دون موعد … قدمت طلب موعد ايضا اكثر من مره وتم رفضه ارجوكم ماذا افعل 😭😭

  9. من كثر مشاكل الورثه ..عن نفسي باذن الله ((باصرف على نفسي كثير دامني حي وفلوسي اللي تعبت بها))وبااورث عيالي بيتهم اللي يسكنونه وعماره شقق بعددهم وفلوس بالبنك لا تتعدا المليون….بدون شركات ومؤسسات واراضي ووجع راس يسبب شحناء ومشاكل بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *