قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 وتعديلاته

في هذا المقال سنتحدث بشكل مبسط وسهل عن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. كما أننا سنتناول العديد من النقاط الهامة في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 كـ متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي ولمن تكون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية ومتى يأخذ للأب حضانة البنت في السعودية وترتيب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم.

وننصحك في نهاية المقال أن تقرأ: حقوق الزوجة في النفقة والحضانة بالنظام السعودي.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 وتعديلاته.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 وتعديلاته الأخيرة قد جاءت لتتناسب مع الأهل من جهة ومع الأطفال من جهة أخرى مما يكون الأنسب لهم ولتنشئتهم تنشئة حسنة دون أن يؤثر عليهم انفصال أهلهم.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 هو واحد من أهم القوانين السعودية. حيث تم تعديل هذا القانون بسبب حساسيته وانتشاره بشكل كبير ولإزالة أي إبهام في أي جزء منه.

نص قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 في حال حدوث طلاق ما بين الزوجين تكون حضانة الطفل للأم بشكل مباشر. دون الحاجة لرفع دعوى من أجل الحصول على الحضانة وقد لاقى هذا التعديل استحسان كبير. إذ أن قانون الحضانة الجديد يعود بالفائدة على الأم والطفل في الدرجة الأولى. لأنه وفر الكثير من الوقت من أجل كسب دعوى الحضانة.

وقد أكد هذا القانون على حق الأم في حضانة أطفالها ,لأن ذلك يعود بالفائدة عليهما معاً كما أكد القانون السعودي على بعض الضوابط التي تسقط بها حضانة الأم سنتعرف على بعض في هذا المقال.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي؟.

الحضانة هي أول سؤال يَرِد بعد الطلاق أو الخلع و متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي. هذا ما يسأله الأب من أجل أن يأخذ حضانة أبنائه وتسأله الأم لتبقى هي القلب الحنون الذي يرعى الأطفال.

فبعد أن تنتهي العلاقات الزوجية في بعض الأحيان بالطلاق بسبب الخلافات الدائمة ما بين الزوجين لينعكس ذلك سلباً على الحياة الأسرية حيث يترتب على الطلاق الكثير من الأمور التي تجدد النزاعات الأمر الذي يدفع إلى اللجوء للمحاكم , ومن أهم هذه النزاعات الحضانة.

في مقالنا هذا سنتعرف على الحضانة ومتى تسقط حضانة الأم حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 حيث وضع القانون السعودي الجديد بعض الضوابط التي تمنع الأم من حق الحضانة ويكون حق الحضانة للأب وفق الآتي.

تسقط حضانة الأم في القانون السعودي في الحالات التالية:

  1. إن لم تكن الأم قادرة على رعاية أطفالها.
  2. بحال ارتكاب الحاضن جريمة ما.
  3. بحال كانت تعاني الأم من أي مرض نفسي يؤثر على تربية أبنائها.

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020.

إن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020 تعود وبشكل مباشر إلى الأم في حال كانت البنت تحت سن التمييز دون اللجوء إلى المحاكم ودون الحاجة لرفع أي دعوى, بشرط أن تكون الأم تمتلك العديد من الضوابط التي تجعلها تستحق حق الحضانة.

في حال كانت الأم ترغب بالزواج فإنها تفقد حق حضانة البنت ويعود حق الحضانة للأب.

فالطفل منذ ولادته إلى أن يبلغ سن التمييز تكون الحضانة للنساء مطلقاً لأنه بحاجة ماسة لحنان الأم. والقاعدة في حضانة الأم بهذه السن هو أن مدارها الصلاحية حيث تسقط حضانة الأصل بحال فساده. ومن ثم تتنقل لمن تليها من النساء، إذا أصاب الأم مرض أو عجز أو بحال زواجها. أو عدم أمنها على البنت لسوء الخلق أو منبت كما بينا أعلاه.

متى يأخذ للأب حضانة البنت في السعودية؟.

من الأسئلة الأكثر شيوعاً بعد تعديل القانون السعودي 2020هو متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية ,سنقدم الآن الإجابة التي تبحث عنها .

إن حق الحضانة يعود إلى الأب في الحالات التالية :

  1. في حال تزوجت الأم من شخص أجنبي يجب أن تكون حضانة الأطفال للأب.
  2. في حال قامت الأم بمنع طليقها من رؤية الأطفال لثلاث مرات على التوالي تسقط حضانتها بشكل مباشر وتعود الحضانة للأب.
  3. كما في حال كانت الأم تعاني من الأمراض النفسية أو من أمراض جسدية وتكون غير قادرة على رعاية أطفالها.
  4. إذا قامت الأم بإهمال طفلها ولم تقدم له العناية التي يستحقها من طعام و شراب ولباس ونظافة تسقط عنها الحضانة وتعود للأب.

جميع هذه الحالات حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 يسقط حضانة الأم ويجعلها تنتقل إلى الأب. وتجدر الإشارة إلى أنه عند ما يصل الطفل إلى سن البلوغ يتم سؤاله ما إذا كان يريد البقاء مع أمه  أو يريد أن يكون مع أبيه.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم.

إن الزواج والطلاق هي سنة الكون لكن هنالك الكثير من الأمور التي تترتب عند حدوث أحد هذين الأمرين.

فالطلاق هو من أكثر الأشياء المكروهة لما يترتب عليه من أعباء وأمور تنهي الحياة الأسرية. وفي كثير من الأحيان يؤدي الطلاق إلى خلافات كبير تنعكس على حياة الأطفال وعلى صحتهم النفسية.

من المتعارف عليه أن حق الحضانة يكون للأم بعد الطلاق وخاصة بعد تعديل قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. لكن بعد زواج الأم لمن يكون حق الحضانة هذا ما يتسأل عنه الكثير.

بعد زواج الأم يعود حق الحضانة إلى الأب فالحضانة تكون للأم متى كانت بوضع يمكنها القيام بالمهمة العظيمة هذه، بأن تكون ذات خلق ودين، وأن تكون غير متزوّجة.

إذ أن الحضانة هي حفظ من لا يمكنه القيام بأموره، وتربيته إلى أن يصبح قادرا على القيام بأعباء نفسه.

إذ يتوجب حفظ المحضون وتربيته لينمو وإمساكه عن أي شيء يؤذيه، وتعهده بكافة حاجاته الأساسية من طعام وشراب، وتعهد نومه ويقظته.

والحضانة هي أمر واجب شرعاً، إذ أن المحضون يهلك بتركها، وبالتالي يجب حفظه عن الهلاك. وهذا الوجوب يكون كفائي بحال تعدد الحاضن، ويكون عيني إن لم يوجد غير الحاضن، أو قد يوجد ولكن المحضون لم يقبله. وإذا امتنعت الأم عن الحضانة، أو أنها قد تزوجت، أو ماتت فحق الحضانة ينتقل لغيرها.

حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية.

سنتابع في حديثنا عن حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020.

إن قانون الحضانة الجديد قد لاقا ترحيباً كبيراً من قبل العديد من المواطنين. حيث اتاح القانون للأم حق الحضانة بحال الطلاق أو الخلع  فهي الحضن الدافئ لأبنائها. وهي التي تقدم جميع ما تملك لأبنائها و هذا ما جعل حضانة الأطفال من حق المرأة سواء بحال الطلق أو بحال الخلع كما وضحنا.

وقد اتاح القانون الجديد للمرأة حق الحضانة دون الحاجة لرجوعها للمحاكم لتقوم برفع قضايا الحضانة كما كان فيما مضى.

فالخلع يجعل المرأة تتنازل عن بعض حقوقها كالنفقة إلا أنه لا يسقط حقها بحضانة أطفالها ورعايتهم. بحال كانت أهلا لذلك وتوافرت بها جميع شروط الحاضن. فمتى كانت تتمتع بالعقل والبلوغ والعدالة والأمان في مسكنها وتمتلك القدرة على رعاية أبنائها دون وجود أي عجز يمنعها من القيام بأعباء هذه المسؤولية كان لها الحق في حضانة الأطفال.

ولكن بحال كانت الأم عاجزة عن رعاية أبنائها لفقدانها إحدى الشروط التي تخولها الحضانة كزواجها من أجنبي أو إصابتها بمرض عضال يجعلها بحاجة لمن يهتم بها هنا تسقط حضانتها.

الخاتمة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من النقاط المهمة التي تتعلق حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020. وقانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم , وأنهينا الحديث بحضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية.

فالأمهات والآباء يحرصوا على تنشئة أطفالهم تنشئة سليمة قدر الإمكان ولكن يبقى هناك بعض الأخطاء التي تُقترف أو بعض الظروف التي لا تكون بالحسبان.

فالتربية لا تقتصر على مرحلة الطفولة، بل تأثيرها يمتد طوال العمر ولكن ضغوط الحياة والمهام المطلوبة من الوالدين قد تعرضهما للوقوع بأخطاء دون الشعور بذلك. إذ أن هناك العديد من الأمور التي يتوجب على الوالدين القيام بها لتربية أطفالهم تربية سليمة.

فالقدوة الحسنة و الحب الغير مشروط هم من أساسيات التربية التي يجب على الوالدين تقديمها للطفل لتكون الرعاية ليست مادية فقط بل معنوية أيضاً.

وقد أسند الله رعاية الطفل لوالديه، إذ أن توفير حقوق الأطفال وقداسة هذه المهمة نابعة من قداسة المؤسسة الأسرية التي تُبنى على الميثاق الغليظ من خلال المعاشرة الحسنة.

ولأن الأسرة تعتبر نواة المجتمع الأولى، وبنجاحها ينجح المجتمع بأكمله أوجب الإسلام لكافة أفراد الأسرة عدة حقوق لابد من الالتزام بها وأهم هذه الحقوق حقوق الطفل سواء بحال كانت الأسرة متماسكة أو مفككة.

مواضيع مختارة:

محامي القضايا الأسرية الأفضل في المملكة.

محامي أحوال شخصية.

محكمة الأحوال الشخصية في جدة.

5 أفكار بشأن “قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020”

  1. تسقط حاضنة الام اذا ارتكبت جريمة ما ، السؤال الجريمة هذه تكون سابقة أم لاحقة للحضانة ، وأيضاً عن أخلاق الأم الحاضنة وإن لم تحكم في جريمة ، ولكن ثبت سوء أخلاقها ولها بعض الشبهات المؤكدة

  2. وماذا عن الزوجة الغير سعودية وزجها الغير سعودي ، وكلاهما مسلمين ، وتريد الزوجة الحضانة بالقانون السعودي لما فيه ميزة طيبة للنساء ، أما الزوج يريد الحضانة وفق قانون وطنه الذي له ميزة أقل للنساء ، مع العلم أن الزوجين مقيمين على أرض الحرمين ،وحدث بنهم الفراق ( الطلاق ) ؟؟؟؟؟

  3. واذا كانت الام لاتريد حضانة الاطفال هل يجبرها النظام باخذهم ورعايتهم ويحملها القيام بسمؤليتها تجاهه اطفالها ام لايكلفها النظام بتحمل مسؤليتها؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.