ترتيب قانون الحضانة بالسعودية

  • بواسطة
ترتيب قانون الحضانة بالسعودية

ترتيب قانون الحضانة بالسعودية

 ترتيب قانون الحضانة بالسعودية هو عنوان مقالنا لهذا اليوم .

فالحضانة هي من الأمور التي تعني كل أسرة فحماية الأطفال هي مسؤولية الأب و الأم و خاصة بحال الطلاق .

كما أن حق الحضانة يعتبر من الحقوق التي قد حرص ديننا الإسلامي عليها إذ أن شخص بصغر سنه يكون عاجز من القيام بالمهام الأساسية .

من مسكن و مأكل و غيرها من الأمور الأخرى لذلك قد حث الإسلام على الحضانة بحال الطلاق ، أو في حال موت أحد الطرفين .

فإن حق الحضانة يعتبر واجب شرعي على الطرف الآخر فما هو ترتيب قانون الحضانة بالسعودية .

هذا ما سنتعرف عليه في سياق مقالنا سنتحدث عن ترتيب قانون الحضانة بالسعودية .

و ما هي  شروط الحضانة و ما الحالات التي تسقط  فيها الحضانة .

لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية لا تتردد بالتواصل مع مكتب محمد الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع .

بحال كانت الخطوط مشغولة يرجى معاودة الاتصال ثانية .

أولاً : ما هو تعريف حق الحضانة تبعا لترتيب قانون الحضانة بالسعودية ؟؟؟

يعتبر حق الحضانة بأنه الحق الذي يضمن للطفل أن يعيش حياة كريمة و هذه من أهم الحقوق التي قد حثنا عليها دين الإسلام .

إذ سن عدد من الشروط و القوانين من أجل حضانة الطفل و التي سَنَرِد على ذكرها لاحقاً .

إن مصطلح حضانة الطفل يستخدم لوصف العلاقة العملية و القانونية بين أحد الوالدين .

أو ربما الوصي مع الطفل من أجل رعاية ذاك الشخص كحق اتخاذ القرار نيابة عنه وواجب دعمه ورعايته  .

ثانياً : ما هو ترتيب قانون الحضانة في المملكة

إن عدد كبير من المواطنين قد رحبوا بالقانون الخاص بحضانة الطفل ضمن المملكة العربية السعودية .

إذ انه قد اتاح للأم حق الحضانة بحال الطلاق فالأم هي الحضن الدافئ للأبناء  .

وهي التي تقدم كل ما تملك من اجل أبنائها إن هذا الأمر قد جعل حضانة الأطفال من حق المرأة المطلقة .

و من المميزات التي قد اتاحها قانون الحضانة للأم هي عدم حاجتها إلى الرجوع للمحاكم كي تقوم برفع قضية كما كان سابقا .

فالقانون قد اتاح الحضانة للأم دون الرجوع للمحاكم و الجهات المعنية .

فالأم هي الأحق بحضانة أولادها لسن السابعة ، وذلك في حال لم تتزوج ؛  عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : ” أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً .

وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً ، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً ، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي ، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي ؟

فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي) “.

ثالثاُ  : ما هي شروط الحضانة

إن الحضانة هي من أهم حقوق الطفل في الحياة و خاصة خلال بداية العمر .

وذلك لأن الطفل يكون في مثل هذه المرحلة عاجز بشكل تام من أن تلبي الحاجات الأساسية التي تضمن العيش .

و لذا  وجب حضانة الطفل في الصغر على الأم  و الأب و لكن هناك  عدد من  المعايير و الشروط التي تضمن حق الحضانة .

 و هذه المعايير هي :

  1. الإسلام : إذ أنه لا حضانة لشخص كافر على مسلم .
  2. الأمان في السكنى : فلا حضانة لشخص لا يسكن بمكان غير أمن و يعم فيه الفساد .
  3. العقل و البلوغ : فمن غير المعقول أن يكون هناك حضانة لمعتوه أو المعتوه .
  4. السلامة الصحية : فلا حضانة لمن هو مريض مرض معدي أو مزمن او معدياً و بحاجة لمن يعتني به  .
  5. القدرة : إذ أنه لا حضانة لشخص عاجز بدنيا أو شخص فقير أو كبير في السن .
  6. الحرية : فلا حضانة لشخص مسجون و الشخص المحكوم عليه بحكم قضائي .
  7. الرشد : فلا يمكن أن يكون هناك حضانة لسفيه .
  8. المعاملة الحسنة : فلا توجد حضانة للشخص المُعنِف أو لمن يؤذي الطفل المحضون جسدياً و يضربه .
  9. العدالة : إذ أنه لا حضانة لخائن وذلك لأنه غير مؤتمن و لا لفاسق كمن يتعاطى المخدرات أو من يشرب الخمر .

أو للزاني و المتحرش و كل من يرتكب سلوك ينافي الشرع و الآداب العامة.

رابعاً : ما الحالات التي يسقط  بها حق الحضانة

يوجد بعض  الشروط التي قد تسقط حق الحضانة سواء بالنسبة للأم او للاب أو لأي شخص كان .

إذ أنه لا يمكن للشخص المجنون أن يتولى حضانة طفل أو للشخص المريض الذي يكون هو بحاجة لرعاية خاصة .

أو للشخص الكبير في السن ففي هذه الحالات لا يحق لهم حضانة طفل و يسقط حق الحضانة .

و ذلك لأن أهم شروط حق الحضانة  هو توفير الأمان والأمن للطفل و توفير رعاية خاصة و مكان مناسب للطفل .

خامساً : ما هو ترتيب قانون الحضانة السعودي في حال لم تتزوج المرأة و بلغ الطفل من العمر سبع سنين :

فإن كان ذكرا ، يتم تخييره بين أبيه وأمه ، وبالتالي يكون عند من اختار .

عن أبي هريرة قال : ” سَمِعْتُ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا قَاعِدٌ عِنْدَهُ .

فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ زَوْجِي يُرِيدُ أَنْ يَذْهَبَ بِابْنِي ، وَقَدْ سَقَانِي مِنْ بِئْرِ أَبِي عِنَبَةَ ، وَقَدْ نَفَعَنِي؟

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (اسْتَهِمَا عَلَيْهِ) .

فَقَالَ زَوْجُهَا : مَنْ يُحَاقُّنِي فِي وَلَدِي ؟

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (هَذَا أَبُوكَ ، وَهَذِهِ أُمُّكَ ؛ فَخُذْ بِيَدِ أَيِّهِمَا شِئْتَ ) .

فَأَخَذَ بِيَدِ أُمِّهِ ، فَانْطَلَقَتْ بِهِ “.

و في حال كانت أنثى ، فإنها تخير أيضا و ذلك حسب ما جاء به الشافعي رحمه الله .

و قال أبو حنيفة : إن الأم هي الأحق بها حتى تُزوج الفتاة أو تحيض.

و قال مالك : إن الأم أحق بها حتى تُزوج و يدخل  الزوج بها  .

و قال أحمد : إن الأب أحق بها ؛ إذ أنه أولى بحفظها .

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كلي أمل أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومات التي طلبت منا من قبل القراء .

لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية لا تتردد بالتواصل مع مكتب محمد الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع .

بحال كانت الخطوط مشغولة يرجى معاودة الاتصال ثانية .

 

قد يهمك أيضاً :

رفع دعوى فسخ النكاح و الخلع جدة

مستشار قانوني جدة مكة السعودية

محامي إرث في جدة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.