قانون الحضانة الجديد في السعودية

قانون الحضانة الجديد في السعودية
3.9/5 - (11 صوت)

في هذا المقال سنتحدث بشكل مبسط وسهل عن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. كما أننا سنتناول العديد من النقاط الهامة في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 كـ متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي ولمن تكون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية ومتى يأخذ للأب حضانة البنت في السعودية وترتيب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم.

وننصحك في نهاية المقال أن تقرأ: حقوق الزوجة في النفقة والحضانة بالنظام السعودي.

قانون الحضانة الجديد في السعودية وتعديلاته.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 وتعديلاته الأخيرة قد جاءت لتتناسب مع الأهل من جهة ومع الأطفال من جهة أخرى مما يكون الأنسب لهم ولتنشئتهم تنشئة حسنة دون أن يؤثر عليهم انفصال أهلهم.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 هو واحد من أهم القوانين السعودية. حيث تم تعديل هذا القانون بسبب حساسيته وانتشاره بشكل كبير ولإزالة أي إبهام في أي جزء منه.

نص قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 في حال حدوث طلاق ما بين الزوجين تكون حضانة الطفل للأم بشكل مباشر. دون الحاجة لرفع دعوى من أجل الحصول على الحضانة وقد لاقى هذا التعديل استحسان كبير. إذ أن قانون الحضانة الجديد يعود بالفائدة على الأم والطفل في الدرجة الأولى. لأنه وفر الكثير من الوقت من أجل كسب دعوى الحضانة.

وقد أكد هذا القانون على حق الأم في حضانة أطفالها ,لأن ذلك يعود بالفائدة عليهما معاً كما أكد القانون السعودي على بعض الضوابط التي تسقط بها حضانة الأم سنتعرف على بعض في هذا المقال.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي؟.

الحضانة هي أول سؤال يَرِد بعد الطلاق أو الخلع و متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي. هذا ما يسأله الأب من أجل أن يأخذ حضانة أبنائه وتسأله الأم لتبقى هي القلب الحنون الذي يرعى الأطفال.

فبعد أن تنتهي العلاقات الزوجية في بعض الأحيان بالطلاق بسبب الخلافات الدائمة ما بين الزوجين لينعكس ذلك سلباً على الحياة الأسرية حيث يترتب على الطلاق الكثير من الأمور التي تجدد النزاعات الأمر الذي يدفع إلى اللجوء للمحاكم , ومن أهم هذه النزاعات الحضانة.

في مقالنا هذا سنتعرف على الحضانة ومتى تسقط حضانة الأم حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 حيث وضع القانون السعودي الجديد بعض الضوابط التي تمنع الأم من حق الحضانة ويكون حق الحضانة للأب وفق الآتي.

تسقط حضانة الأم في القانون السعودي في الحالات التالية:

  1. إن لم تكن الأم قادرة على رعاية أطفالها.
  2. بحال ارتكاب الحاضن جريمة ما.
  3. بحال كانت تعاني الأم من أي مرض نفسي يؤثر على تربية أبنائها.

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020.

إن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020 تعود وبشكل مباشر إلى الأم في حال كانت البنت تحت سن التمييز دون اللجوء إلى المحاكم ودون الحاجة لرفع أي دعوى, بشرط أن تكون الأم تمتلك العديد من الضوابط التي تجعلها تستحق حق الحضانة.

في حال كانت الأم ترغب بالزواج فإنها تفقد حق حضانة البنت ويعود حق الحضانة للأب.

فالطفل منذ ولادته إلى أن يبلغ سن التمييز تكون الحضانة للنساء مطلقاً لأنه بحاجة ماسة لحنان الأم. والقاعدة في حضانة الأم بهذه السن هو أن مدارها الصلاحية حيث تسقط حضانة الأصل بحال فساده. ومن ثم تتنقل لمن تليها من النساء، إذا أصاب الأم مرض أو عجز أو بحال زواجها. أو عدم أمنها على البنت لسوء الخلق أو منبت كما بينا أعلاه.

متى يأخذ للأب حضانة البنت في السعودية؟.

من الأسئلة الأكثر شيوعاً بعد تعديل القانون السعودي 2020هو متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية ,سنقدم الآن الإجابة التي تبحث عنها .

إن حق الحضانة يعود إلى الأب في الحالات التالية :

  1. في حال تزوجت الأم من شخص أجنبي يجب أن تكون حضانة الأطفال للأب.
  2. في حال قامت الأم بمنع طليقها من رؤية الأطفال لثلاث مرات على التوالي تسقط حضانتها بشكل مباشر وتعود الحضانة للأب.
  3. كما في حال كانت الأم تعاني من الأمراض النفسية أو من أمراض جسدية وتكون غير قادرة على رعاية أطفالها.
  4. إذا قامت الأم بإهمال طفلها ولم تقدم له العناية التي يستحقها من طعام و شراب ولباس ونظافة تسقط عنها الحضانة وتعود للأب.

جميع هذه الحالات حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 يسقط حضانة الأم ويجعلها تنتقل إلى الأب. وتجدر الإشارة إلى أنه عند ما يصل الطفل إلى سن البلوغ يتم سؤاله ما إذا كان يريد البقاء مع أمه  أو يريد أن يكون مع أبيه.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم.

إن الزواج والطلاق هي سنة الكون لكن هنالك الكثير من الأمور التي تترتب عند حدوث أحد هذين الأمرين.

فالطلاق هو من أكثر الأشياء المكروهة لما يترتب عليه من أعباء وأمور تنهي الحياة الأسرية. وفي كثير من الأحيان يؤدي الطلاق إلى خلافات كبير تنعكس على حياة الأطفال وعلى صحتهم النفسية.

من المتعارف عليه أن حق الحضانة يكون للأم بعد الطلاق وخاصة بعد تعديل قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. لكن بعد زواج الأم لمن يكون حق الحضانة هذا ما يتسأل عنه الكثير.

بعد زواج الأم يعود حق الحضانة إلى الأب فالحضانة تكون للأم متى كانت بوضع يمكنها القيام بالمهمة العظيمة هذه، بأن تكون ذات خلق ودين، وأن تكون غير متزوّجة.

إذ أن الحضانة هي حفظ من لا يمكنه القيام بأموره، وتربيته إلى أن يصبح قادرا على القيام بأعباء نفسه.

إذ يتوجب حفظ المحضون وتربيته لينمو وإمساكه عن أي شيء يؤذيه، وتعهده بكافة حاجاته الأساسية من طعام وشراب، وتعهد نومه ويقظته.

والحضانة هي أمر واجب شرعاً، إذ أن المحضون يهلك بتركها، وبالتالي يجب حفظه عن الهلاك. وهذا الوجوب يكون كفائي بحال تعدد الحاضن، ويكون عيني إن لم يوجد غير الحاضن، أو قد يوجد ولكن المحضون لم يقبله. وإذا امتنعت الأم عن الحضانة، أو أنها قد تزوجت، أو ماتت فحق الحضانة ينتقل لغيرها.

حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية.

سنتابع في حديثنا عن حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية حسب قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020.

إن قانون الحضانة الجديد قد لاقا ترحيباً كبيراً من قبل العديد من المواطنين. حيث اتاح القانون للأم حق الحضانة بحال الطلاق أو الخلع  فهي الحضن الدافئ لأبنائها. وهي التي تقدم جميع ما تملك لأبنائها و هذا ما جعل حضانة الأطفال من حق المرأة سواء بحال الطلق أو بحال الخلع كما وضحنا.

وقد اتاح القانون الجديد للمرأة حق الحضانة دون الحاجة لرجوعها للمحاكم لتقوم برفع قضايا الحضانة كما كان فيما مضى.

فالخلع يجعل المرأة تتنازل عن بعض حقوقها كالنفقة إلا أنه لا يسقط حقها بحضانة أطفالها ورعايتهم. بحال كانت أهلا لذلك وتوافرت بها جميع شروط الحاضن. فمتى كانت تتمتع بالعقل والبلوغ والعدالة والأمان في مسكنها وتمتلك القدرة على رعاية أبنائها دون وجود أي عجز يمنعها من القيام بأعباء هذه المسؤولية كان لها الحق في حضانة الأطفال.

ولكن بحال كانت الأم عاجزة عن رعاية أبنائها لفقدانها إحدى الشروط التي تخولها الحضانة كزواجها من أجنبي أو إصابتها بمرض عضال يجعلها بحاجة لمن يهتم بها هنا تسقط حضانتها.

الخاتمة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020. والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من النقاط المهمة التي تتعلق حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020. وقانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بعد زواج الأم , وأنهينا الحديث بحضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية.

فالأمهات والآباء يحرصوا على تنشئة أطفالهم تنشئة سليمة قدر الإمكان ولكن يبقى هناك بعض الأخطاء التي تُقترف أو بعض الظروف التي لا تكون بالحسبان.

فالتربية لا تقتصر على مرحلة الطفولة، بل تأثيرها يمتد طوال العمر ولكن ضغوط الحياة والمهام المطلوبة من الوالدين قد تعرضهما للوقوع بأخطاء دون الشعور بذلك. إذ أن هناك العديد من الأمور التي يتوجب على الوالدين القيام بها لتربية أطفالهم تربية سليمة.

فالقدوة الحسنة و الحب الغير مشروط هم من أساسيات التربية التي يجب على الوالدين تقديمها للطفل لتكون الرعاية ليست مادية فقط بل معنوية أيضاً.

وقد أسند الله رعاية الطفل لوالديه، إذ أن توفير حقوق الأطفال وقداسة هذه المهمة نابعة من قداسة المؤسسة الأسرية التي تُبنى على الميثاق الغليظ من خلال المعاشرة الحسنة.

ولأن الأسرة تعتبر نواة المجتمع الأولى، وبنجاحها ينجح المجتمع بأكمله أوجب الإسلام لكافة أفراد الأسرة عدة حقوق لابد من الالتزام بها وأهم هذه الحقوق حقوق الطفل سواء بحال كانت الأسرة متماسكة أو مفككة.

مواضيع مختارة:

محامي القضايا الأسرية الأفضل في المملكة.

محامي أحوال شخصية.

محكمة الأحوال الشخصية في جدة.

23 أفكار بشأن “قانون الحضانة الجديد في السعودية”

    1. الحضانه للاب اذا عمر البنت ٧سنوات واكثر اذا توفرت الشروط اذا كانت الام في مدينه والاب في مدينه
      اهم شي لاتعصب او تغلط في الجلسه والاتهامات الموجهه ضدك لا تعطيها بال

      1. إذا كان الطلاق اصلا بسبب فقر الزوج وعجزه عن القيام بواجباته تجاه اولاده مثل النفقة وغيرها من وين تحق له الحضانة

      2. تسقط حاضنة الام اذا ارتكبت جريمة ما ، السؤال الجريمة هذه تكون سابقة أم لاحقة للحضانة ، وأيضاً عن أخلاق الأم الحاضنة وإن لم تحكم في جريمة ، ولكن ثبت سوء أخلاقها ولها بعض الشبهات المؤكدة

      3. وماذا عن الزوجة الغير سعودية وزجها الغير سعودي ، وكلاهما مسلمين ، وتريد الزوجة الحضانة بالقانون السعودي لما فيه ميزة طيبة للنساء ، أما الزوج يريد الحضانة وفق قانون وطنه الذي له ميزة أقل للنساء ، مع العلم أن الزوجين مقيمين على أرض الحرمين ،وحدث بنهم الفراق ( الطلاق ) ؟؟؟؟؟

      4. واذا كانت الام لاتريد حضانة الاطفال هل يجبرها النظام باخذهم ورعايتهم ويحملها القيام بسمؤليتها تجاهه اطفالها ام لايكلفها النظام بتحمل مسؤليتها؟؟

      5. إذا كان الأب الحاضن الأطفال هل يحق الام اخذ حضانه علما انه كنت الحاضنه وتخلت عن الحضانه وتزوجت والان تطلب بالحضانة بعدما قام الأب بواجب الحضانه حوالي ٨ سنوات

      6. سؤال لو تكرمت ، كيف للام ان تحتفظ بحضانه ابنتها ومع انه الافضل للبنت بقائها مع امها ل اسباب عده .. كيف ممكن تحتفظ بحضانتها وتتزوج بنفس الوقت ؟؟؟

      7. الله يجزاك خير ضروري الرد زوجي حيطلق هذا الاسبوع وبنتي ١٧ سنه قال اذا انا الام سكنت جده حيسحب البنت اذا طلعت وسكنت مكه عند اهلي عادي واحنا نبغا نعيش جدة ومعي ولدين ١٤ و١١ قال بيسحبهم اذا جده

      8. سلام عليكم بنتي ١٧ وولدين ١١ و١٤ بيطلق هذا الاسبوع قال في حال سكنت جدة بيسحبهم مني وبذات البنت ماارضا تسكن مع امها عماره وحدهم وهما صغار مافي رجال وادا سكنت مكه عند اهلي عادي وكلنا مانبغا مكه ايش الحل هل يقدر ياخذهم مني

      9. ‏السلام عليكم ابنتي مطلقه وحاضنه لطفل هي اردنيه وطفلها سوري تريد السفر اجازه للاردن هي طبيبه ما هي الاجراءات لسفرها مع طفلها دون اعتراض الاب

      10. انا زوجه ثانيه وعندي بنتين وحده عمرها 7 والثانيه 4 وزجي يحاول نسبهم لزوجته الاولى ينادونها ماما واوبها ينادونه جدي واخوانها خوالي اسقط حقي وحق اهلي اللي هم جدتهم وخوالهم واتعبني الوضع لااستيطيع التحمل ودايما يمسكهم اذا بزور اهلي علشان يوديها معاهم كبروا البنات وتعبت نفسيتي ونفسيتهم من هالوضع واريد الانفصال وهو يهددني ان ماراح يعطيني اياهم هل يحمينا القانون منه ومن ظلمه

      11. سؤال لو تكرمت
        تم خلع بيني وبين زوجتي وعندي ٤ اطفال وصدر صك بالحضانة لي عشان هي ماتقدر عليهم وعندما وصل عمر بنتي ١٧ سنه رفعت دعوة بحضانة الصغار وطلبت صلح عبر منصة تراضي وكلمتني بنتي الكبيرة انها تريد العيش مع امها ماذا افعل .
        وانا اسكن في تبوك وامهم في مكة المكرمة.

      12. انا عندي ولد وزوحتي خلعتني وولدي عمره سنتين وشهرين راحت لاهلها على اساس زياره ولن تعود لبيتها وهي تسكن الرياض وانا في الجنوب توظفت دون علمي بها وامها موظفه واخواتها موظفات وولدي لديها مايرعاه الا خادمه اثناء تواجدهم في اعمالهم سؤالي
        هل يخق لي ان اطالب بحضانة ابني

      13. السلام عليكم
        امر زيارة اطفال في محكمة التنفيذ وهي ممتنع عن تنفيذ الزيارة من ٦اشهر وتم إصدار الماد ٩٢في حقها متى أو كيف تسقط الحضانة عنه

        في حال قامت الأم بمنع طليقها من رؤية الأطفال لثلاث مرات على التوالي تسقط حضانتها بشكل مباشر وتعود الحضانة للأب.

      14. ياجماعه عندي بنت عمرها ١٢ سنه وفي حضانه امها
        وولدين واحد أكبر من البنت والثاني أصغر وادفع أهم نفقه مقدار ١٥٠٠ ريال
        عندي زوجتي الاوله ومعها ٥ اولاد وراتبي ٤٥٠٠ ريال
        والصافي لي ٣٠٠٠ ريال وصابرين ولله الحمد والمنه
        فلكن الموضوع ¿¿¿
        بنتي كلمتني تتطلب مني استخراج لها بطاقة وجواز سفر
        وانا لا ارضئ ولا اسمح لها
        علموني جزاكم الله خير
        ماذا أفعل وانا اريد حضانتها
        أهم شي هي
        والأولاد بكيفهم تكفون
        والله اني قاعد اكتب
        ودموعي تناثر من جفوني
        تكفون يا مسلمين

      15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        انا متزوج وعندي ولد والثاني في الطريق وزوجتي طلبت الطلاق مع العلم اننا اجانب في السعوديه والقانون السعودي يحكم لزوجه حق الحضانه مع العلم ان الزوجه جايه السعوديه زياره عل ابوها
        فهل يحق لها الحضانه حيث انه لاتملك المال من أجل توفير لأولادي حق العيش وانه ماتقدر تتوظف وتصرف عل عيالي فعل لي الحق الرعايه والحضانه لي ارجوكم الرد عل سؤالي

      16. تنبيه Pingback: ما هو صك الحضانه الجديد - محامي في الرياض : المكتب العربي للقانون

      17. القانون والشرع في المملكة من أروع مايكون،،ولا يحتاج لجدال ولكن للأسف التطبيق فأنا اب وطلقت ام ابني وأخذت حضانته وقمت بنفقته،، ولكن اهملت ابني ولم استطيع أخذه بالقضاء، اهملت صحته ولم استطيع أخذه، حرمتي منه بالشهور ولم استطيع أخذه تعرض ابني من قبل أسرة والدته للضرب والسب ولم استطيع أخذه توجهت الى جمعية مودة ولم استلمه اكثر من ٣ مرات ومثبته ولم استطيع أخذه ولم تساعدني موده،مرض و رمته لي و قمت برعاية ابني مع والدتي رغم كبر سنها ساعدتي وبعد ٣ اشهر دون سؤال ولا طلب حتى أن الاطمئنان عليه وفجأه ترفع قضيه و تتمكن من أخذه وانا اقول للقاضي انظر للرسالة وليها وانظر لكي اثبت بانهم تنازلوا عنه في مرضه وعندما شفاه الله تريد استعادته ولم ينظر واخذت ابني مني وبالقوه الجبريه والان بلغ ٧ سنوات وجاءت الدراسه وعادوا الكره في الاستغناء عنه تملك هي صك الحضانه وانا فقط الزياره والان ابني عندي انا متكفل به طوال الاسبوع و اقوم توصيله لهم و أعود أخذه انا ولم استطيع ان اخذ صك للحضانه لانه عندي ومازلت انفق وهو عندي والحياة لم تنادي،،وتستطيع مثل مافعلت بأن تأخذه وفي أي وقت لأنها تملك الحضانه
        للأسف ليس جميع الأمهات كذا وشروط إسقاط حضانتها متوفره عدم الاستطاعة لتنفق وتهتم وتعلم وتربى وتعاني من مشاكل اسريه ولا أعلم اذا تزوجت ولا لم تتزوج لا علاقه لي بهم ولله الحمد ابني يحبني جدا من فضل الله فأنا الاب والام والصديق والمعلم وكل شي حتى وصول الأمر بسحب ابني من يده بقوه من رجل كبير وكسرت يد ابني وعمره ٣ سنوات وأثبت ذلك ولم ينصفني القضاء
        ادعوهم لمراقبة كل ام حاضنه ومطلقه الحالات النفسيه دمرت الأطفال انصفو الرجال انصفوا الرجال
        وبعد كل هذه السنين والتعب

      18. انا زوجي متوفي وانا سوريه لدي قاصر عمره 3سنوات لدي اولاد زوج متزوجين ما عدى الاخ خاطب
        هل يحق لي بالزواج دون ان اخسر ابني اواي احد يطالب به هو ليس له غيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *