الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية

الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية

الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية من أشيع الأسئلة في مضمار الاستثمار. فالمؤسسة هي الهيئة ذات التنسيق الاقتصادي وتنعم بوضع استقلال مالي وحجمها ضخم مثل الجمعيات الخيرية والجامعات وغيرها. على نقيض الشركة المتمثلة في منشأة صغيرة تحمل طابع تجاري قائمة على مبيع المنتجات.

ونظراً لأهمية معرفة الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية وضح لكم الدوسري عبر مقاله هذا بعض الاستفسارات الهامة والمطروحة بكثرة. بهدف دعمك في اتخاذ القرار الملائم لك ولمرادك ورأس مالك فضلاً عن التعرف على التدابير القانونية المفروضة في التأسيس وما هي الاحترامات الأصولية المسلوكة.

الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد

الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.

الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية يتجلى في عدة مجالات. يتبين ذلك عن طريق بيئة العمل من خلال التنظيمات المفروض محاكاتها في التأسيس. وخصائص كل منهم وكذلك الأهداف الرامية لتحقيقها.

فالفرق في التأسيس يتجلى في أن المؤسسة تتطلب:

  • تأمين الوثيقة الخصوصية بالسجل التجاري.
  • تقدمة جواز السفر أو بطاقة الأحوال المدنية.
  • قيام الفرد المسؤول عن المؤسسة بإمضاء كل نموذج مرتبط بتسجيلها واختيار مجالها التجاري.
  • يتوجب تأمين سند تملك أو إيجار لمركز المؤسسة.

أما في تأسيس الشركة:

  • يجب تخصيص طبيعة الأعمال الخاصة بالشركة وكيفية نهوض الشركة في بيئة العمل.
  • اختيار اسم للشركة مميز وغير متشابه أو مماثل مع اسم شركة ثانية لها النشاط التجاري ذاته.
  • التعرف على الالتزامات القانونية المترتبة على الشركة.

ومن ناحية الخصائص للمؤسسة:

  • العمل على إحراز الأهداف النوعية والمقدارية سواء قصيرة أو متوسطة أو طويلة المدى.
  • إحدى الوحدات الاقتصادية في ميدان الاقتصاد.
  • امتلاكها الشخصية الاعتبارية والقانونية المستقلة.
  • تطبيق النشاطات المساعدة لاستخدام الموارد المالية لتحقيق الأرباح وأغراض المؤسسة.

أما خصائص الشركة:

  • كيان قوي ومستقل مع إكمال البيع والشراء والصفقات داخلها.
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة تتقيد مسؤوليها على قدر الأسهم المكتتبة بها.
  • وجود الشركة يرتكز على التبدلات المهمة الطارئة على أثر التبديل في ملكية الأسهم وانتقال ملكية حصة الشريك لغيره سهل.

الفرق بين المؤسسة والشركة في الرسوم.

يتجلى الفرق بين المؤسسة والشركة في رسوم التأسيس وفق التالي بالنسبة للشركة:

  • الرسم المستحق لطلب تأسيس شركة في السعودي ٢٠٠ ريال.
  • أما الرسم المستحق لتسجيل اسم شركة من نمط ذات مسؤولية محدودة ١٢٠٠ ريال والشركة المساهمة مبلغ1600 ريال.
  • رسوم الشراكة في الغرفة التجارية الصنعية ٢٢٠٠ ريال.

أما بالنسبة للمؤسسات:

  • رسم 10 ريال مقابل كل مستند بحاجة تصديق رسمي من وزارة الخارجية والسفارة السعودية.
  • يجب دفع ما يقارب 120 ريال لدى نيلك السجل التجاري للمنشأة ولفترة عام واحد.
  • من الممكن دفعك تقريباً 250 ريال لدى الحاجة نقل مستند من لغة إلى لغة أخرى.
  • تفضي الرسوم الرسمية للاشتراك بغرفة التجارة ما يقارب800 ريال.

الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد.

عرّف النظام السعودي المؤسسة بأنها منشأة ذو حجم كبير قائمة على مبادئ اقتصادية يتم إقامتها لأهداف اجتماعية وقانونية. وغاية المؤسسات مقايضة المنتجات أو نصرة قضية تعليمية أو اجتماعية كالجامعات. أما تعريف النظام السعودي للشركة منظمة تجارية ذو الحجم الصغير، يتم إقامتها لأهداف تجارية كبيع المنتجات والخدمات الربحية. وتسجيل الشركة يتم لإحراز زيادة في رأس المال والربح بينما المؤسسات تُنشأ بمقاصد مختلفة وغير مقيدة من الممكن كون الأنشطة الاقتصادية والربحية أحدها.

تعرفنا على الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية في فقرتنا السابقة والآن نعرّف مفهوم شركة الشخص الواحد وهي شركة صاحبة رأس مال تبعي لشخص واحد ولها ذمة مالية مستقلة حتى أنها مستقلة عن الذمة المالية للمشارك. وفي وقت لاحق ممكن أن يتم قلب الشركة إلى نوع شركة مساهمة أو نوع ذات مسؤولية محدودة.

ويتجلى الفرق بين المؤسسة وشركة الشخص الواحد بالآتي:

  • شركة الشخص الواحد تنعم بخصوصية اعتبارية استقلالية وتتبع لنظام الشركات السعودي في حين المؤسسة لها اتباع مالكها ولا تتتبع لنظام الشركات.
  • ومن حيث الذمة المالية شركة الشخص الواحد تتفرد بذمة مالية لا علاقة لها بذمة الشريك. في حين أن المؤسسة لا يوجد ذلك وصاحبها يتحمل معظم المسؤوليات والاحترامات القانونية للشركة.
  • وأيضاً فعالية شركة الشخص الواحد محددة مثل فعالية الشركات المساهمة أو ذات المسؤولية المحدودة. أما فعالية المؤسسات غير محددة.

بحال رغبتك بالتعرف على أنواع الشركات في السعودية وتفاصيل ومعلومات عن كل فئة منهم وهيئة التأسيس وآلية الإدارة بحسب النظام السعودي. فما عليك إلا الاتصال بنا في شركة محاماة الدوسري وستكون على تعامل مباشر مع أفضل محامي تجاري في جدة وستظفر بإمدادك بالمعروفات الكافية.

ما الفرق بين مؤسسة والشركة؟

عرّف النظام السعودي المؤسسة بأنها منشأة ذو حجم كبير قائمة على مبادئ اقتصادية يتم إقامتها لأهداف اجتماعية وقانونية. وغاية المؤسسات مقايضة المنتجات أو نصرة قضية تعليمية أو اجتماعية كالجامعات. أما تعريف النظام السعودي للشركة منظمة تجارية ذو الحجم الصغير، يتم إقامتها لأهداف تجارية كبيع المنتجات والخدمات الربحية. وتسجيل الشركة يتم لإحراز زيادة في رأس المال والربح بينما المؤسسات تُنشأ بمقاصد مختلفة وغير مقيدة من الممكن كون الأنشطة الاقتصادية والربحية أحدها.

وفي لحظة قرارك في مباشرة إجراءات تأسيس شركة جديدة فكن على ثقة أن اختيارك محامي تأسيس وتسجيل شركات الدوسري ستضمن التسجيل بآلية قانونية سليمة فهو أعلم بإجراءات المحكمة التجارية. ويتابع إشرافه على الأمور القانونية للشركة لاجتناب السقوط في أي ورطة قانونية لاحقاً.

الفرق بين المؤسسة الفردية والعادية.

بمتابعة حديثنا عن الفرق بين المؤسسة والشركة نجد أن أحد أشيع أنواع المؤسسات السعودي هي المؤسسة الفردية والتي تنشأ بمالك وحيد بغية مزاولة نشاط اقتصادي معين إما تجاري أو سياحي أو مهني وغيرها. فهي عبارة عن منشأة تنشأ بمشيئة انفرادية لمالكها ولا يتطلب لانعقادها توفر عقد.

كما أنه قانوناً لا يمكن اعتبارها شركة فالأخيرة توجب اشتراك أكثر من شخص. فالمؤسسة الفردية تعتبر كيان قانوني يمتلكها وينشئها ويديرها فرد واحد في الوقت ذاته وهو مالك المنشأة والقانون يعتبره هنا في حكم التاجر.

كما أن المؤسسة الفردية تختلف عن العادية في أن المسؤوليات والذمم المالية للمؤسسة متعلقة بمالكها فقط أي هو الوحيد الذي يتكبد بإيفاء الالتزامات المالية الخاصة بالمؤسسة كافة.

سنطرح عدد من الفوائد لتأسيس شركة فردية سعودية عبر النقاط التالية:

  • يتاح لصاحب المنشأة التوكيد الشخصي لسير العمل ببساطة.
  • يجوز اقتناع صاحب المنشأة بأشياء محددة في العمل ويخفض العبء عليه حيث يحتفظ بالسجلات مثل دفاتر الحسابات.
  • إمكانية مغادرة النشاط من قبل مالك المنشأة أو تبديله بسهولة.
  • صاحب الإدارة حر في أخذ قرارات العمل المناسبة.
  • الشركة الفردية على خلاف الشركات الكبيرة فالملكية الإفرادية هنا يسيرة البدء والتشغيل و>و مرونة عالية.
  • المكاسب الناجمة عن مؤسسة فردية لا ترضخ لضريبة الدخل.
  • هبوط التكاليف الإدارية لكون صاحب العمل هو مسؤول الإدارة.

متى تصبح المؤسسة شركة؟؟

تصبح المؤسسة شركة بمجرد تقديم طلب تحويل المؤسسة للشركة وقبوله بعد استيفاء الشروط اللازمة وإنجاز الخطوات المعنية بالتحويل. حيث يتم التحويل عبر الدخول على الخدمة عبر حساب المنصة الوطنية الموحدة وثم النقر على تبويب التحويل من مؤسسة إلى شركة والضغط على إضافة منشأة ثم تعبئة الخانات وإرسال الطلب للتدقيق وقبوله ثم يوّثق العقد ويتم إطلاق فاتورة التسديد وترسل رسالة نصية لرقمك ويسدد المبلغ ويطبع السجل التجاري إلكترونياً لحين وصول المبلغ.

تحويل المؤسسة إلى شركة.

في عالم الاستثمار قد يخطر على ذهن المستثمر تحويل المؤسسة إلى الشركة لسبب ما فمن أشهر مميزات تحويل المؤسسة الى شركة التالي:

  • استحواذ الشركة شخصية اعتبارية بحيث تنعم الشركة بالحق في البيع والشراء تحت مسمى الشركة وأيضاً التقاضي والاتفاق تحت مسمى الشركة.
  • الاستمتاع بالكيان القانوني الحر. حيث تتكبد الشركة مهمة دفع الديون والالتزامات المترتبة عليها مبتعداً عن الديون الشخصية للشركاء.
  • من متميزات الشركات كونها كيان استقلالي دائم. حيث لا تُنهى الشركة بموت الأعضاء أو تبديلهم.
  • يتنظم على الكيان القانوني للشركة والشخصية الاعتبارية حيازتها ختم خصوصي بها، يتم عبره ختم الأوراق وأيضاً العقود المخصوصة بالشركة.
  • في ظروف الربح أو الخسارة يتم توزيع الأرباح أو الخسائر على الشركاء على نقيض المؤسسات التي تقسم الخسائر أو الأرباح على المُنشئ وحده فقط.

وفي التعريف بعيوب تحويل المؤسسة إلى شركة سنجد:

  • عيب الخضوع المفروض على العناصر والمساهمين حيث أن الشركات معروفة بصعوبة هيئة الإدارة مقايسة بنظام المؤسسات.
  • وأيضاً من العيوب هو إشكاليات زيادة قيمة الضرائب الضرورية على الشركات.
  • ضعف الأمانة الناشئ في الشركات بسبب اعتماد الشركات على رأس مال طرف واحد وهنا قد تهدد الشركة إلى بالإفلاس والتصفية.
  • ظرف الدائنين في قسم من الشركات غير مكفول فالدين هنا يكون مهدد في ظروف الإفلاس أو تصفية الشراكة وعلاج ذلك الضمان الشخصي.

ففي حال راودك خيار تحويل مؤسسة إلى شركة يتوجب إجراء دراسة دقيقة للعيوب وتحديد العوائق المحتملة بغية علاجها أو تجاوزها. لكي تنفذ هذه الخطوة بقالب موثق ومخطط. ويمكنك هنا الاستغاثة بمحامي تجاري بجدة من أفضل شركة محاماة في السعودية الدوسري لدراسة وضع مؤسستك. وعليه سيوضح لك الإمكانيات والموانع المحتملة ويعرض عليك بضع من الحلول بغية معالجة العيوب.

الفرق بين المؤسسة الفردية والشركة ذات المسؤولية المحدودة.

يبقى أمامنا أن نوضح الفرق بين المؤسسة الفردية والشركة ذات المسؤولية المحدودة كونه أمر مهم من الناحية التجارية. مما لاشك فيه وتماشياً مع ما تم ذكره وجدنا أن الشركات والمؤسسات تختلف بشكل كبير من ناحية الهيكل التنظيمي. وذلك يساعد على فهم المركز القانوني وآلية التعامل مع الموضوع من ناحية دفع الضرائب والمطالبة بالأصول والديون لكل شريك إن كان في شركة أو مؤسسة.

حيث أن المؤسسة الفردية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبذلك يمكننا القول أنه يترتب عليها التزامات وبالمقابل يكون لها حقوق مالية ومعنوية. كذلك إنها قريبة من الشركات ولكن هي مملوكة من قبل شخص واحد هو صاحب السلطة المطلقة وهو المسؤول عن إدارة الشركة. ويحق له اتخاذ القرارات وما يترتب عليها من أرباح أو خسائر.

وبالتالي فإنه في حال تعذر على الشركة تسديد التزاماتها فإن صاحب هذه الشركة المسؤول ويكون ضامناً بأمواله الخاصة لتغطية الخسائر.

فالمؤسسة الفردية تعتبر من أقدم أنواع الشركات وكانت اكثرها انتشاراً كونها لا تتطلب تكاليف مرتفعة لإنشائها . وهي بالإضافة لذلك تتسم بالمرونة في اتخاذ القرار كونها تصدر عن شخص واحد،  وبذلك لا يكون هناك تضارب واختلاف بين آراء الملاك كما نجده في بعض أنواع  الشركات الأخرى.

وكونها مملوكة من قبل شخص واحد نتيجة لذلك يكون رأس مالها بسيط حيث يمكن لأي شخص إنشاء مؤسسة فردية وأيضاً تتمتع بانخفاض التكلفة الضريبية والقيود الضريبية وذلك يأتي في إطار التشجيع على الاستثمار في هذا النوع

طبيعة الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

في حين تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي من أكثر أنواع الشركات انتشاراً تتكون من شريكين أو أكثر. ويكون كل واحد منهم مسؤول عن ديون الشركة والتزاماتها وذلك بمقدار حصته من رأس المال المكتتب به فقط .

وبالتالي لا تكون أمواله الخاصة ضماناً لخسائر الشركة إلا إذا حصل تقصير أو تعدي من الشريك فيلتزم بمقدار ما احدثه من تلف
ويكون الشركاء في الشركة المحدودة المسؤولية غير مسؤولين عن أخطاء الشركاء وبالتالي لا يتحملون مع الشريك ما احدثه من تلف. ويكون رأس المال فيها كبيرة على عكس المؤسسة الفردية.

ومن السهولة جداً تحصيل المال فيها نظراً لكثرة عدد الشركاء ويمكنك العودة على الشركة لوجود ضامنين لها ، وأيضا يتحكم بقرارات الشركة الأعضاء المكتتبين فيها وتتخذ قراراتها بأغلبية الأعضاء وفق آلية معينة في نظامها الداخلي وهناك مزايا ضريبية تتمتع بها. وبالإضافة لذلك فإن مدة الشركة غير المحدودة لا تنتهي بوفاة أحد الشركاء في الشركة وإنما يرجع ذلك لحالات معينة حددها النظام.

مميزات الشركة عن المؤسسة.

لا تستطيع تحديد الأفضل إلا بمعرفة مقصدك من هذا المشروع وعليه تختار شركة أم مؤسسة. فإذا كان مرادك من المشروع ربحي خالص فالأفضل لك انتقاء تأسيس شركة لإمكانية توفير الأرباح. أما إذا كان مرادك من المشروع النهوض بواجب تعليمي أو مهني أو اجتماعي مع تأمين الربح فالأفضل هنا تأسيس مؤسسة. ويساعدك في خيارك الصائب محامي اختصاص القضايا التجارية من مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري ويبين إجراءات التأسيس وفق الأنظمة السارية.

يوضح لك محامي جدة مميزات كل من الشركة والمؤسسة كخطوة تابع لتوضيح الفرق بي المؤسسة والشركة في السعودية. فبالنسبة لمميزات الشركة على النحو التالي:

الشركة تتميز بشخصيتها الاعتبارية صاحبة الاستقلال القانوني، وعليه تستطيع إمضاء الاتفاقيات وغيرها باسم الشركة.

قد ينعم قسم من الشركات بالمسؤولية المحدودة للمشاركين في عقد وتطبيق الاتفاقات والصفقات وعلى مقدار الأسهم المشاركة.

  • في ظرف انتقال ملكية الشركة لن يطرأ أي إخلال بالشركة وديمومة العمل بها.
  • للشركة دمغة خاصة بها ويتم بواسطة الختم الخاص إطلاق الوثائق والاتفاقيات ولا تتكل على إمضاء شخص.
  • للشركة الحق في النهوض بشراء أو مبيع الأصول الخصوصية بها، إذا اعتقدت ذلك.
  • تواصل الشركة في فعالية واجباتها وأداء نشاطها حتى بعد موت أحد الشركاء.

أما عن مميزات المؤسسات يوضحها محامي أخير شركة محاماة في جدة الدوسري:

  • ذات شخصية اعتبارية منفصلة عن مالكها ولها كيان قانوني حر أيضًا.
  • تنشمل المؤسسات ضمن قطاع الاقتصاد وتعتبر وحدة اقتصادية.
  • تعمل المؤسسة على إحراز عدد من الأهداف منذ تأسيسها، ويتابع المسعى إلى إحرازها طوال مسيرة المؤسسة.
  • تحت>ي المؤسسة برامج محددة وتنتهج أساليب معينة بغاية إحراز الأهداف المنشودة من المؤسسة.
  • يتم الالتجاء إلى الوراد المالي للمؤسسة بغية إحراز النشاطات المرتبطة بالمؤسسة.
  • إن ديمومة المؤسسة في فعاليتها معتمد على توافر التمويل الكافي.

أيهما أفضل شركة أو مؤسسة؟

لا تستطيع تحديد الأفضل إلا بمعرفة مقصدك من هذا المشروع وعليه تختار شركة أم مؤسسة. فإذا كان مرادك من المشروع ربحي خالص فالأفضل لك انتقاء تأسيس شركة لإمكانية توفير الأرباح. أما إذا كان مرادك من المشروع النهوض بواجب تعليمي أو مهني أو اجتماعي مع تأمين الربح فالأفضل هنا تأسيس مؤسسة. ويساعدك في خيارك الصائب محامي اختصاص القضايا التجارية من مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري ويبين إجراءات التأسيس وفق الأنظمة السارية.

فإن أصابك تردد حيال من الأفضل بين الشركة والمؤسسة بالنسبة لك فيمكنك طلب الرأي القانوني عبر استشارات قانونية تجارية مقدمة من أحد المحامين المعتمدين في جدة من أفضل مكاتب محاماة في جدة الدوسري بعد أن يُطلعك على الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.

مع وصولنا لختام حديثنا عن.

الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية وأيهما الأفضل 2023.

إننا مستعدون لتقديم المزيد من المعلومات والإجابة عن مختلف الاستفهامات المطروحة بغية اختيار الأنسب قانونياً لظرفك الحالي سواء كنت صاحب مؤسسة أو شركة أو راغب في بدء مشروعك. عبر تواصل مع محامي مؤسسات في جدة الدوسري أو محامي شركات في السعودية.

المصادر لمقالنا الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.

5 أفكار بشأن “الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية”

  1. شكرا على توضيح الفرق بين المؤسسة والشركة بالسعودية لأن كثيرا ما يحصل أخطاء ويعتقد البعض بأن كلا المصطلحين لنفس المعنى

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على الإيضاح
    اخي الكريم لدي مجموعة مؤسسات لمختلف النشاط
    وارغب أن اجعلها تحت مسمى شركة ذات مسؤولية محدودة ماهو الأفضل

    1. الأخ العزيز أحمد باعباد
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التواصل مع المحامي من خلال الضغط على أيقونة الاتصال في أسفل الصفحة.

  3. السلام عليكم ورحمة الله

    لدي استفسار
    فيه موسسة للتقبيل والرغب انا وصديقتي الاشتراك فيها بحيث تسجل اسماءنا فيها انا وهي
    وحسب المعروف في النظام الموسسه تحمل اسم شخص واحد
    هل بالامكان ان نحولها الى شركة بحيث تصبح تحت اسماءنا
    وهل النظام يسمح . وماهي الاجراءات المتبعه

    مع جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *