شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية مؤخراً. للعاملين الوافدين إليها القادمين للعمل سواء كانوا رجالاً أو نساء. والسعودية أقرت النظام الجديد بديل عن النظام القديم الذي كان يستخدم في السابق. واستمر تطبيقه لما يقارب 50 عام تقريبا.

وفي موضوع مقالنا سوف نتوسع في هذا النظام لنبين أهم ما جاء به نظام الكفالة الجديد. وما هي الإجراءات اللازم أن يقوم بها العامل والكفيل لتنظيم أمور العمل. وفق ما بين النظام من أحكام وقوانين جديدة. وأيضا سوف نبين أهم التعديلات التي طرأت على نظام الكفالة وشروط نقل الكفالة في النظام الجديد.

وللاستفسار والتواصل مع فريق متخصص من الخبراء المحامين والمستشارين القانونين في المملكة العربية السعودية. أصحاب المعرفة الواسعة في النظام الكفالة والقوانين السعودية العامة. والخبرة العملية والمهنية في حل كافة القضايا ومساعدة العميل دوما. وتقديم أفضل الخدمات القانونية من شركة الدوسري مكتب المحاماة والاستشارات القانونية .

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد.

نظام الكفالة الجديد الذي أصدرته مؤخرا السعودية لتصاريح العمل. هو عبارة عن نظام رسمي للوافدين القادمين للعمل فيها بكفالة أشخاص محددين وعقود عمل موثقة. ومن أجل أن يحصلوا على موافقة وللانتقال من عمل إلى أخر. والانتقال من كفيل إلى أخر يجب أن يمروا بهذه العملية المعتمدة. و يلتزموا بما جاء به النظام من أحكام وشروط. ولتقديم طلب تأشيرة خروج بشكل نهائي والتوجه لمدن أخرى والعودة والقيام بكافة الإجراءات الاستقدام للمملكة.

ونظام الكفالة الجديد تحدث عن طريقة نقل الكفالة في النظام الجديد. وحدد الطريقة القانونية التي تستوجب القيام بخطوات محددة. وأيضا توفر شروط معينة ثم التصريح عنها، من خلال ضوابط النقل التي تسعى لتنظيم العلاقة التعاقدية بين كل من أصحاب العمل والعمال.

وبالإضافة إلى نقل الكفالة من خلال منصة قوى الإلكترونية التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية. لتسهيل إجراءات النقل على الوافدين العمال. وقبل أن نتحدث عن الطريقة النقل سوف نبين الشروط الواجب توافرها ليصح نقل الكفالة. وفي حال لم تتوفر هذه الشروط فإن نقل الكفالة لا يصح.

شروط نقل الكفالة الجديدة.

  • يجب أن يتم الموافقة على نقل كفالة الوافد العامل، من قبل الكفيل الجديد والقديم أيضا.
  • يلزم صدور موافقة كتابية خاصة من قبل مكتب العمل.
  • أيضا مرور عام لعمل العامل مع الكفيل أو صاحب العمل السابق، وهذا الشرط يعتبر أساسي لصحة النقل.

وهذه أهم الشروط التي يجب توافرها ليتم نقل الكفالة في النظام السعودي الجديد. وهناك حالات أخرى لنقل الكفالة سواء كانت بموافقة الكفيل أو حتى دون موافقته. سوف نتحدث عنها ونبين طريقة النقل وكل ما يتعلق بذلك في فقراتنا التالية.

وإن كان لديك أي تساؤل وترغب في الحصول على المشورة القانونية والنصيحة، من محامي مختص وخبير في جدة فيمكنك مباشرة التواصل مع شركة الدوسري ليصلك مع محامي قضايا عمالية وهو من أمهر المحامين المتخصصين والخبراء في قضايا العمالية ومكتب العمل.


احصل على.

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

نقل الكفالة في حالة عدم توثيق عقد العمل.

عقد العمل وثيقة قانونية رسمية يجب توافرها بين أطراف العمل. فالعقد يعد شريعة المتعاقدين يضمن حقوق أطرافه ويبين شروط العمل وما إلى ذلك من تفاصيل يوافق عليها الطرفان. والسعودية سعت ومازالت تسعى إلى تبسيط الأمور وتسهيل الإجراءات القانونية. التي تتعلق بالكفالة على العمال الوافدين للعمل في السعودية.

فسمحت بنقل الكفالة في حالة عدم توثيق عقد العمل، وذلك بين أطرافه ولكن بشرط واحد وهو أن يتم أخذ بعين الاعتبار المهلة المحددة قانونياً. والمدة المحددة يجب ألا تتجاوز ثلاثة أشهر، وتبدأ المدة من التاريخ الذي يدخل فيه العامل الوافد إلى المنشأة التي يمارس عمله فيها.

والعمل أيضا يلعب دور كبير في تنظيم العلاقة التعاقدية بين أطرافه. وأيضا توثيق عقد العمل يساهم في تحقيق نقلة نوعية مميزة في سوق العمل السعودي وأنظمته الخاصة الصادرة مؤخرا في المملكة. مثل ما يعرف إجراء التنقل الوظيفي وذلك يطبق على المنشأة والمؤسسات التي ترتبط فقط بالقطاع الخاص وضمن ضوابط وشروط محددة.

وخلاصة ذلك أن عدم وجود عقد عمل يربط بين أطراف العمل. ويعطي الفرصة للعامل ويسمح له قانونيا أن يقوم بنقل الكفالة. وحتى من دون أن يحصل على رضا وموافقة الشخص الكافل له. والذي غالبا ما يكون صاحب العمل. إذاً الكفالة تتشكل من خلال العلاقة التعاقدية التي تعقد بين صاحب العمل والوافد في السعودية.

ولضمان نقل الكفالة في حال عدم توثيق العقد وفق الشروط والإجراءات الصحيحة والمحددة قانونياً. من الأفضل والأجد أن تطلب الدعم من محامي للتوكيل الدوسري الخبير والمحترف ليساعدك ويسهل الإجراءات عليك. ويتولى محامينا القيام بكافة الترتيبات اللازمة لنقل سواء داخل المحكمة أو خارجها.


قد تحتاج إلى التواصل مع.

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل النظام الجديد.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت عن حالات جديدة في نظام الكفالة الجديد. يحق فيها للعامل الوافد نقل الكفالة دون موافقة الكفيل. وهذه الحالات إذا توفرت يجوز للعامل نقل الكفالة مباشرة، وهذه الحالات تتمثل بالتالي:

  • إذا مر ثلاثة أشهر أو أكثر دون أخذ العامل أجره المستحق.
  • وفي حال كان العامل جديد ولم يتم إصدار تصريح خاص للعمل. لأن المنشأة قد تقع داخل النطاق الأصفر أو الأحمر.
  • إضرار العامل من خلال تقديم المحضر والعمل على إثباته.
  • الوظيفة في المنشأة أو المؤسسة المراد نقلها يلزم أن تكون مسجلة. وأيضا تحمل تصريح إقامة سارية الصلاحية.
  • إثبات تكليف العامل بإعمال خطيرة عليه تشكل تهديد لسلامته وصحته.
  • إذا توفر دليل على أن أي شخص من أفراد أسرته. تعامل بطريقة تسيء للعامل.
  • أيضا إذا كان المدعي عليه يقدم تقرير غياب العامل. وهذا التقرير غير صحيح.
  • بالإضافة إلى أنه لا يجوز لم شمل الزوجين.

وفي ظل هذه الحالات السابقة وفرت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية لتحويل الكفالة ونقلها دون موافقة الكفيل. وهذه الخدمة الإلكترونية متوفرة لجميع العاملين الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية. وذلك لمساعدتهم وتسهيل الأمور عليهم لنقل الكفالة دون موافقة الكفيل. وطريقة النقل تكون من خلال اتباع مجموعة من الخطوات سوف نوضحها في فقرتنا التالية.

ولطلب الدعم من أفضل محامي سعودي شاطر في جدة  يمكنك التواصل مع شركة الدوسري ليصلك مع أمهر المحامين والمستشارين القانونين. فلا تتردد وتواصل معنا مباشرة عبر الأرقام الظاهرة لك في الموقع الإلكتروني أو من خلال الواتساب.


اقرأ أيضا.

طريقة نقل الكفالة النظام الجديد.

طريقة نقل الكفالة النظام الجديد أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية في السعودية. هي طريقة إلكترونية تتطلب من العامل الوافد الراغب في نقل كفالته الدخول والتسجيل في وزارة العمل السعودية، واتباع عدة خطوات رئيسية ليتم نقل الكفالة.

وأيضا طريقة النقل تتطلب إدخال مجموعة من البيانات التي تتعلق بالعامل الوافد. وأيضا المؤسسة والمنشأة التي يعمل بها، والمنشأة الأخرى الراغب في نقل الكفالة إليها. بالإضافة إلى ذكر رقم كل من الإقامة والمنشأة، وتجهيز كافة الأوراق والمستندات اللازمة ليتم نقل الكفالة للحصول على موافقة مكتب العمل في السعودية. وأيضا التعهد المقدم من قبل صاحب المنشأة.

 خطوات و طريقة نقل الكفالة النظام الجديد:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية مباشرة عبر الضغط “ هنا “.
  • اختر علامة التبويب ” الخدمات الإلكترونية”.
  • يلزم تسجيل الدخول إلى الموقع، وذلك عبر إدخال البيانات الخاصة بك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة ورمز التحقق أيضا.
  • اضغط على كلمة
  • ثم يجب عليك ذكر اسم المنشأة، التي ترغب أو يرغب الوافد بنقل كفالته الخاصة إليها.
  • تحدد بعد خدمة ” عامل أجنبي ” من الخدمات المعروضة.
  • انقر على تسجيل طلب جديد.
  • وعليك إدخال بيانات الموظف، وفق الشكل التالي:
  1. رقم إقامة الوافد الراغب في نقل الكفالة دون موافقة ورضا الكفيل.
  2. الاسم الكامل للعامل وفق ما هو موجود في جواز السفر.
  3. بالإضافة إلى ذكر اسم المنشأة التي يرغب الوافد بالعمل فيها.
  • وبعد ذلك تصل إليك رسالة على رقم جوالك الخاص لتخبرك بأنه تم إكمال كافة الخطوات. وإرسال طلب ليتم نقل الكفالة بنجاح ويحدد الرقم الخاص الطلب.

ويمكنك طلب الدعم من محامي و مستشار قانوني خبير في جدة الدوسري الشاطر والمحترف المتخصص في قضايا العمل والوافدين، ليساعدك على نقل الكفالة وفق الخطوات والإجراءات الصحيحة. وبالتالي يسهل عليك الطريق ويختصر الوقت، بالإضافة إلى أنه يقدم النصائح والاستشارات القانونية لك.


قد يهمك.

طريقة نقل الكفالة النظام الجديد

نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.

نظام الكفالة الجديد حدد مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد، وهي المهلة الواجب الالتزام بها ويسمح خلالها بنقل الكفالة وتقدر بحوالي 60 يوم فقط. فالوافد العامل في السعودية يسمح له في القانون الحصول على تأشيرة تمكنه من الخروج والدخول والعودة أيضا إلى المملكة العربية السعودية.

وذلك من خلال القيام بمجموعة من الإجراءات البسيطة وذلك بعد انتهاء الكفالة، وإذا لم يتم تجديد الكفالة بهذه الحالة لا يوجد أي عائق يمنع العامل من المغادرة والسفر. ولكن بشرط ألا يكون قد ارتبط بعمل أخر مع أي منشأة أو مؤسسة ثانية.

وهذا يشير إلى أن الأحكام المذكورة في نظام الكفالة الجديد، وضحت مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد. و أيضا تعطي العامل الحق بالخروج والسفر من المملكة العربية السعودية، وأيضا تمكنه من العودة بالشكل الاعتيادي الروتيني. وذلك دون حدوث أي مشكلة أو عائق يمنع ذلك.

بالإضافة إلى أن القوانين تساعد العامل الوافد على نقل الكفالة ببساطة وإجراءات إلكترونية، سواء أكان ذلك بموافقة الكفيل أو من دون موافقته أيضا. فالعامل يحق له قانونيا النقل عند توفر حالات محددة والقيام بإجراءات دقيقة أيضا.

إن لم يقبل الطلب المقدم من قبل العامل.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه في حال لم يقبل الطلب المقدم من قبل العامل لنقل الكفالة، يسمح له أن يقدم طلب نقل الكفالة بشكل إلكتروني. وعبر هذا الطلب يستطيع أن يعرف السبب الذي أدى إلى رفض الطلب السابق، بالإضافة إلى أن العامل يحق له أن يقدم الطلب لأكثر من مرة، ولا يوجد أي مشكلة في ذلك.

ويمكنك الاستفسار عن تفاصيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد، وإجراءات الواجب القيام فيها. من محامي متخصص وخبير بالقضايا العمالية ومكتب العمل وكل ما يتعلق بكفالة الوافدين. والمطلع بشكل دائم على كل ما جاء به نظام الكفالة الجديد.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
شروط نقل الكفالة في النظام الجديد ما هو نظام الكفالة 2022.

من مكتب المحامي محمد الدوسري في جدة والرياض وكافة انحاء المملكة العربية السعودية. نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية. وأن كان لديك أي استفسار وتحتاج إلى استشارة المحامي والمستشار القانوني الخبير في قضايا العمالية ومكتب العمل والوافدين يمكنك التواصل مع شركة الدوسري.

ونذكرك أنه يمكنك الاتصال بنا عبر الأرقام المذكورة في المدونة الإلكترونية، أو يمكنك ببساطة النقر على أيقونة الواتساب الموجودة في أسفل الصفحة.

المصادر والمراجع.


قد ترغب في الاطلاع على مقالاتنا الأخرى.

  1. شروط الجمارك السعودية للبضائع.
  2. بشرى لمن عليه إيقاف خدمات.
  3. أيضا كم يأخذ المحامي على القضية.
  4. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  5. كذلك متى تثبت الرشوة.
  6. كيف أفتح شركة باسمي بالسعودية.
  7. الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية.
  8. شرح نظام الجرائم المعلوماتية.
  9. اعتراض على حكم فسخ.
  10. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  11. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

28 أفكار بشأن “شروط نقل الكفالة في النظام الجديد”

  1. عاملة منزلية نقلت كفالتها بعد ان اتفقت معها على راتب ووافقت بعد نقل الكفالة بيوم طلبت رفع امرها والبحث عن كفيل اخر هل بالامكان عمل تأشيرة خروج نهائي لها وترحيلها

  2. هل يوجد نص قانوني انا نقل الكفالة للمرة الاولى او الثانية او الثالثة على الكفيل المنقول عليه ، لان بعض المؤسسات تقول انها فقط تتحمل تكلفة النقلة الاولى مبلغ 2000ريال والباقي يحمل على الموظف

  3. دخلت المملكه منذ اكثر من 4 اشهر وقام الكفيل بعمل الاقامه لي بعد 3 اشهر ولم يقم بعمل عقد حتي الان
    هل يحق لي نقل كفاله بدون علمه وماهي الاجراءات المتبعه

  4. السلام عليكم ..
    انا ممرضه و ارغب في العمل لدى منشأه صحيه .. هل استطيع التعاقد مع المنشأة و عمل عقد بدون نقل كفاله ؟؟

    1. لا يمكن العمل الا بعد اتمام اجراءات نقل الكفالة لدي صاحب العمل الجديد وعمل عقد الكتروني والا ستكونين لديك مخالفة عمالية

  5. اعمل بشركة بعقد من تاريخ اول سبتمبر ٢٠١٩ وحتى الآن قمت بتقديم استقالة مسببة بتاريخ ٢٤نوفمبر ٢٠٢١ واخبرني انها قبلت فوجئت برفع عقد لي على منصة تأميناتي ومطلوب مني أوافق او أرفض فما الأفضل لي لوحدي انقل كفالتي على كفيل اخر الصاحب عمل اخر

  6. هل يحق للموظف نقل كفالته بعد مرور السنة الأولى من التعاقد وقيام صاحب العمل بإشعار العامل بفسخ العقد معه ، وفي هذه الحالة هل يستلم العامل التعويض المنصوص عليه بالعقد وهو راتب شهرين من صاحب العمل ؟

  7. سلام عليكم الله يعطيك العافيه يا أخي ممكن سؤال انا سويت عقدالعمل موثق مع كفيل جديد ونظام من قوي منصة جديد عقد سنه سويت إذا خلصت مهله عقد سنه اقدر انقل كفاله من دون إذن كيفل في مهله شهرين أو ثلاث شهر مهله الي اخذ كفاله

  8. السلام عليكم
    لدي عقد عمل ورقي ويجدد تلقائيا لكن ليس لدي عقد عمل الكتروني موثق . هل استطيع نقل كفاله بدون موافقة الكفيل . وشكرا

  9. سلام عليكم عندي مكتب خدمات ولقيت عامل يبي ينقل كفاله علي ولكن قلت بجرب عمله لمده شهر وبسجل بيني وبينه عقد عمل عندي في المكتب هل العقد هذا يعتبر رسمي ويحميني من المخالفه لو حصل تفتيش من قبل الجهات الحكوميه

  10. السلام عليكم..

    أنا مهنتي كاتب إدخال بيانات على كفالة شركة

    و أريد أنقل كفالة على شخص بمهنة سائق خاص..

    هل أستطيع..؟

    وأيضا الكفيل الجديد لديه مخالفات مرورية هل يجب سدادها لاستكمال النقل..؟

  11. اريد نقل كفاله لكفيل اخر وعمل استقاله من موسستي ولكن رفضوا وهددوني بعمل انهاء خروجي من المملكه وتهديدي بالعمل اجبارا مع العلم بانهاء العقد الالكتروني حاليا بيني وبين الموسسسه والاقامه تنتهي بعد شهر ماذا افعل رجاءا

  12. دخلت المملكه من نص شهر ١ ميلادي وكفيلي لسه لحد الان ما اصدر اقامه هل العقد الزي بيني وبينه يمنعني من نقل الكفاله بدون علمه ارجو الراد

  13. السلام عليكم
    عمرى ٦٠ سنة ولا ارغب فى الخروج النهائي وذلك لوجود اقساط يلزم سدادها وديون معلقة فى بلدى مصر ولكن الشركة طلبت منى عدم رغبتها فى تجديد العقد حاولت ابحث عن كفيل وللاسف ظل عامل السن هو العائق والله المستعان وافوض امرى الى الله.

  14. السلام عليكم ورحمة الله انا ممرضه نقلت كفالة لانه رخصه العمل انتهت وايضا الاقامه والكفيل القديم رفع دعوى يطالب بتعويض هل يحق له

  15. السلام عليكم ورحمه الله
    لا يوجد لدى عقد عمل منذ أكثر من 6 اشهر وقمت بطلب نقل خدمات ويظهر للكفيل الجديد لا يمكن اختيار الموظف حيث انه امضى اكثر من عام داخل المملكة

  16. كنت على موظفة في شركة والعقد إنتهى وتم نقل المشروع للشركة الجديدة والشركة الجديدة تتماطل في نقل الكفالة والقديمة تصر على النقل أو الخروج النهائي هل إذا نقلت على زوجي أستطيع بعدها النقل على الشركة الجديدة بدون عوائق أو أسوي خروج نهائي وأدخل ياريت الإفادة وشكراً

  17. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اما بعد
    السؤال:
    كنت اعمل كأستاذ جامعي في جامعة جازان وأنهت الجامعة عقدي هل استطيع ان انقل كفالة الى شركة تعليمية متعاقدة مع احدى الجامعات السعودية على إدارة برنامج السنة التحضيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *